القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو المستشعر Sensor فى هاتفك الذكى وما هى وظيفته

ماهو المستشعر Sensor فى هاتفك الذكى وما هى وظيفته
ان المستشعر هو عباره عن جهاز يقوم بالاستجابه الى حافز الماديه مثل " الحراره والضوء والضغط والمغناطيسيه او اى حركه معينه " ويقوم بنقل قياس دفعة الناتج كما فى قياس او تشغيل التحكم وقد تتعدد انواع المستشعرات وسوف نقوم فى هذا المقال بالتحدث عن المستشعرات فى الهواتف الذكيه :

ان اجهزة الاستشعار تأتى مع الكثير من الهواتف النقاله ونجد ان مطورى التطبيقات ايضا يقومون بوضعهم فى الاعتبار انواع اجهزة الاستشعار فى الهاتف النقال اثناء تطوير تطبيق له وتستخدم تلك المجسات بطريقة خلاقة جدا من اجل انتاج التطبيقات والالعاب التفاعليه للغايه والمثيره للاهتمام فى نفس الوقت .

 ولكن بالطبع لكل مستشعر مهام معينه يقوم بها الهاتف وهناك ايضا الكثير منهم فهي بنا لكى نتعرف على البعض منهم وماهى وظائفهم :
- مستشعر السرعه Accelerometer ومستشعر الجيروسكوب  Gyroscope:


ان الغرض من مستشعر الجيروسكوب Gyroscope فى الهاتف النقال هو الكشف عن توجه الموبايل ومن جانب اخر فان الجيروسكوب يستخدم من اجل توفير المعلومات المتعلقه  بتتبع التناوب او التطور وذلك من حيث الفيزياء وقد حصلت تقريبا كل الهواتف الذكيه فى السوق على البعض من انواع اجهزة الاستشعار وخصوصا لمسه ويستخدم التسارع من اجل قياس التسارع الخطى ويستخدم الجيروسكوب من اجل قياس سرعة دوران الزاويه باختصار وتستخدم تلك المجسات اثنين من اجل قياس التغير فى اشياء مختلفه .

ومستشعرات التسارع فقط تقوم بتوفير معلومات لك تتعلق بحركة الاتجاه فى المحمول ولكن لا نستطيع هنا ان نقول لك شيئا عن التوجه الجانبى او الميل خلاله ولهذا الغرض سوف تحتاج الى الجيروسكوب .

 وكل تلك المجسات تقوم بالاحتياج لبعضها البعض بمساعدة بعضها البعض من خلال التسارع وسوف تكون بالطبع قادره على انتاج نتائج ممتازه ولكن سوف يكون بطئ جدا او انها سوف تكون صاخبه جدا ولكن سوف تكون متجاوبه جدا وسوف تحتاج فى تلك الحاله الى الجمع بين 3 محاور الا وهما " التسارع والدوران من 3 محاور من اجل انتاج يبلغ حجمه ناتج انتاجهما معا وبالتالى تكون النتائج نظيفه ومستجيبه .

- مستشعر القرب  Proximity sensor :


ان مستشعر القرب  Proximity sensor يستخدم من اجل معرفة ان هاتفك قريب من جسمك وعندما تقوم بوضع الهاتف على اذنك فانه يستشعر القرب ويقوم بكشفها تلقائيا ويغلق الشاشه من اجل العمل على توفير طاقة البطاريه ويساعد هذا الشئ بالطبع فى تجنب لمسه بطريقة خاطئه من قبل اذنك او خدك فى حالة ان كنت تقوم بالاجابه على مكالمة هاتفيه .

- مقياس الضغط الجوى Air pressure gauges :


لقد تم العثور على هذا المستشعر فى البعض من احدث اجهزة الهواتف المحموله وهذا المستشعر يقوم بقياس سرعة الرياح ويتم اضافة هذا المستشعر فى الهواتف الذكيه من اجل مساعدة نظام تحديد المواقع للحصول على بيانات الارتفاع بسرعه .

- مسشتعر البوصله الرقميه Digital Compass :


ان هذا المستشعر يقوم بتوفير التوجه البسيط فيما يتعلق بالمجال المغناطيسى للارض ويتم استخدام هذا المستشعر فى العاده وفى الغالب فى الخرائط الرقميه من اجل اعلامك اى طريق تسلكه هو الشمال . نتمنى لكم الفائده .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...