القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم اسباب عسر الهضم فى رمضان واهم النصائح الذهبيه للتخلص منه


ان مشكلة عسر الهضم تعتبر من اكثر المشكلات شيوعا بين الصائمين فى شهر رمضان المبارك حيث تنتج تلك المشكله فى الاساس بسبب اتباعنا لعادات غذائيه خاطئه والتى يتبعها البعض فى شهر رمضان او يرجع السبب الى تناول الطعام فى اليوم مره واحده بعد ساعات الصيام الطويله والشاقه . 

ونجد ايضا ان عسر الهضم يعيق ايضا من عملية التفكيك للطعام وامتصاصه وتوزيعه وذلك عن طريق الدم الى جميع انحاء اعضاء الجسم وبالتالى يصاحب كل هذا عسر فى الهضم والشعور بألام فى المعده او الشعور بالانتفاخ او حرقة المعده او الغثيان والقئ وقد تشمل ايضا الاعراض الشائعه الاخرى مايلى وهو الشعور بالشبع اثناء الوجبه او عدم القدره على الانتهاء من الاكل .

والشعور ايضا بالامتلاء بعد القيام بتناول وجبه عادية فى الحجم وايضا الاحساس بحرقه فى المعده او فى المرئ وكما يمكن ايضا ان تعانى فى نفس الوقت من الغازات المفرطه او من التجشؤ ايضا .

- والان ماهى الاسباب وراء عسر الهضم فى رمضان :

1 - الافراط فى تناول الطعام : ان الافراط فى تناول الطعام ينتج عنه عسر فى الهضم وعند الافراط فى الاكل او تناول الطعام بسرعه كبيره على الفطار فى رمضان بعد حرمان المعده من الطعام والشراب فى فترة النهار فى رمضان كما انه من الممكن ايضا ان يكون السبب هو تناول الاطعمه الغنيه بالتوابل والدهون دور كبير فى زيادة خطر عسر الهضم .

2 - الاستلقاء ايضا بعد وقت قصير بعد تناول الطعام : بعد القيام بتناول وجبة الافطار يكون الاستلقاء له عامل كبير فى التصعيب من عملية الهضم للطعام كما انه يتسبب ايضا فى حدوث عسر هضم وذلك مما يتسبب ايضا فى الشعور بالالم فى المعده وعدم الراحه .

3 - التدخين بعد الافطار : ان الكثير من المدخنين يقوم بتناول الكثير من السجائر بعد وجبة الافطار وبين الافطار والسحور من اجل تعويض الحرمان من التدخين خلال فترة النهار فى رمضان وبالتالى يؤدى التناول المفرط للسجائر الى عسر فى الهضم والشعور بعدم الراحه والالم فى المعده .

4 - شرب الكثير من القهوه والشاى : ان مدمنى الكافيين يفضلون تناول الكثير من القهوه والشاى بين الافطار والسحور من اجل تعويض الجسم عن الحرمان من الكافيين خلال فترة النهار مما يؤدى هذا الشعور فى النهايه بعدم الراحه والالم فى المعده كما انه يتسبب ايضا فى عسر الهضم ولذلك ينصح بتجنب الافراط فى تناول الشاى الاسود او القهوه والصودا ايضا وذلك لانها عباره عن مدرات للبول ولكن قم باستبدالها بتناول كوب من شاى البابونج او شاى النعناع بعد الوجبه لان هذا سوف يساعد فى التخفيف من عسر الهضم .

- اهم طرق الوقايه من عسر الهضم فى رمضان :

1 - الطريقه الاولى : هى اتباع البعض من التعديلات فى نمط حياتك فى شهر رمضان .

2 - الطريقه الثانيه : هى القيام بتناول البعض من الفواكه والمشروبات على الافطار وعلى السحور والتى تساعد على تسريع عملية الهضم وترطيب الجسم ايضا .

3 - الطريقه الثالثه : قد يمكنك ايضا القيام بتحسين الهضم فى رمضان والتخفيف من الاعراض غير المريحه وذلك من خلال تعديلان نمط الحياه الخاصه بك مثل :

1 - عدم القيام بتناول الكثير من الاطعمه على الفطار مره واحده ولكن من الممكن ان تقوم بتقسيم الوجبه على عدة مرات وذلك من اجل تجنب الاصابه بعسر الهضم .

2 - عليك ان تتجنب تناول الاطعمه الغنيه بالتوابل والاطعمه الدسمه على الافطار والتى من الممكن ان تسبب لك حرقه فى المعده او عسر هضم .

3 - عليك ايضا ان تتناول الطعام بشكل أبطأ والقيام بالمضغ بطريقه جيده .

4 - لا تقوم بالخلود الى النوم او الاستلقاء بعد الفطار بشكل مباشر حتى لا تشعر بالالم او عدم الراحه فى المعده .

5 - لا ينصح بالتقليل من تناول كمية كبيره من القهوه او الشاى الاسود او المشروبات .

6 - يجب عليك ان تتوقف عن تناول الادويه التى تقوم بتهييج بطانة المعده مثل مضادات الالتهاب الغير " الستيروئيديه " .

7 - التقليل من التوتر من خلال ممارسة اليوجا او العلاج بالاسترخاء .

8 - عليك ان تكثر من الخضروات على شكل شوربه او على شكل سلطه .

9 - ينصح ايضا بالافطار على تمر او على كوب لبن بالتمر حيث ان التمر يقوم بامداد الجسم بالكثير من السكريات سريعة الامتصاص وبعد ذلك ينصح بالذهاب الى الصلاه ثم العوده مره اخرى من اجل تناول الافطار وذلك من اجل تهيئة المعده على استقبال الطعام .

10 - ينصح ايضا بالمشى لمدة قليله بعد الافطار وذلك من اجل تسريع عملية الهضم ولتجنب الاحساس بعدم الراحه او الالم فى المعده .

11- يجب ايضا ان تتناول الاطعمه التى تحتوى على نسبة كبيره من الالياف مع شرب الكثير من الماء من اجل تجنب عسر الهضم .

12 - ينصح ايضا بشرب كوب من شاى البابونج او كوب من شاى النعناع بعد وجبة الافطار حتى تساعدك على تهدئة المعده وايضا منع حدوث عسر الهضم .

- وايضا لكى تتجنب مشكلة عسر الهضم فيمكنك ايضا ان تقوم باختيار الفواكه والمشروبات التاليه من اجل المساعده فى سرعة عملية الهضم ومنع الحموضه والحفاظ على الترطيب الكامل خلال نهار شهر رمضان المبارك :

1 - البطيخ : ان نسبة المياه فى البطيخ تصل الى نسبة 92% كما انها محمله ايضا بالفيتامينات مثل "  A و B6 و C " وايضا المواد المغذيه ومضادات الاكسده والاحماض الامينيه والبوتاسيوم فكلها تساعد على ترطيب الجسم وتساعد ايضا فى التسريع من عملية الهضم .

2 - البرتقال : ان البرتقال يشتهر ايضا بصفاته المرطبه لان ثمرة البرتقال تمتلئ بأكثر من 100% من جرعة فيتامين C  وهى الموصى بها بشكل يومى وتساعد ثمرة البرتقال فى علاج عسر الهضم وذلك لانها تحتوى على كمية كبيره من الالياف .

3 - العنب : ان العنب يتميز بقدرته الكبيره على علاج الامساك وعسر الهضم وذلك بالطبع لانه غنى بالفيتامينات مثل "  A و B6 و C " والمعادن ايضا مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والماغنسيوم والسيلينيوم وكلها فيتامينات ومعادن هامه جدا لصحة الجسم وذلك لانها تعوض الصائم عما قد فقده خلال ساعات الصيام الطويله والشاقه .

4 - الفراوله : ان الفراوله تساعد فى علاج عسر الهضم فى شهر رمضان وذلك عند تناولها كعصير او كفاكهه بعد الفطار او على السحور وذلك لانها تعتبر من الفواكه الهامه التى يجب ان تقوم بتضمينها فى قائمة طعامك الخاصه فى شهر رمضان حيث انها تحتوى على فيتامين " ج "  وقد اثبتت ايضا انها قادرة على تطهير الشرايين وتنظيم نسبة السكر فى الدم .

5 - التفاح : ان التفاح ثمره تزود الجسم بالالياف وتحفز ايضا صحة القولون ولذلك ينصح بتناول تفاحه واحده فى اليوم على السحور وذلك لانها تساعد فى الحفاظ من عسر الهضم .

6 - عصير الليمون : ان عصير الليمون بكل خصائصه المطهره يعتبر خيارا جيدا فى رمضان وذلك لانه يساعد فى التخلص من السموم فى الكبد وبالاضافه ايضا الى كل ذلك فانه يزيد من السوائل فى الجسم ويمنع ايضا الجفاف ويساعد ايضا فى علاج عسر الهضم فى شهر رمضان .

ويعتبر سوء الهضم مشكله كبيره وشائعه ولكن يجب ان لا نتجاهل عسر الهضم المزمن او الشديد واذا لم تتمكن من ادارة عسر الهضم فى المنزل فيجب ان تتحدث مع الطبيب من اجل ان تقوم بتوضيح السبب الاساسى لسوء الهضم فقد يكون السبب هو الاصابه بمرض من نوع معين او نوع من البكتيريا قد اصابت الجهاز الهضمى وتسببت فى تلك المشكله .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...