القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الطرق والنصائح التى سوف تساعدك على وقف التدخين فى رمضان



بكل تأكيد يوجد نسبه كبيره جدا تقوم بالبحث عن افضل الطرق من اجل وقف التدخين وتركه بشكل نهائى ولا شك ان التدخين فى ظل الضغط اليومى يعتبر عاده يستسلم لها الكثيرين من الاشخاص وذلك بسبب الضغوط اليوميه ولكن نجد ان غالبية المدخنين لا يدركون او يقومون بتجاهل الاثار المترتبه جراء التدخين على الجسم وذلك لانه يبطئ الجهاز المناعى ويؤثر ايضا على الخصوبه او علاوة على ذلك فان التدخين له تأثيرات سلبيه مماثله على الاشخاص من حولك والذين يقومون باستنشاق الدخان او مايعرف بالتدخين السلبى . 

ان  قرار وقف التدخين بالطبع ليس بالقرار السهل ومن الصعب جدا اقناع المدخنين بالاقلاع عن التدخين مهما كانت نتائجه سلبيه على صحة الانسان ولكن يمكنك ان تنتهز فرصة شهر رمضان الكريم من اجل تقليل التدخين والاقلاع عنه حيث تساعدك ساعات الصيام الطويله على ترك السجائر لفتره طويله وتعزز ارادتك حيث يساهم شهر رمضان المبارك فى التخلى عن اى عاده سيئه فى الصيام ويفرض عليك الاقلاع عن التدخين وذلك الى جانب عدم تناول الطعام او الشراب .

- اهم طرق وقف التدخين فى شهر رمضان المبارك بشكل نهائى :

1 - تناول الشوفان من اجل التوقف عن التدخين :

ان الشوفان يساعد على التخلص من السموم الضارة من جسم الانسان مع تقليل الرغبة في التدخين كما ان الشوفان يساعد ايضا في تخفيف أعراض الانسحاب ويمكنك ان تقوم بتحضير كوب من الشوفان الساخن وتناوله بين وجبة الفطار والسحور وتناول كوب اخر علي السحور .

وكل ماعليك فعله هو ان تقوم بتسخين ملعقه كبيرة من الشوفان في كوبين من الماء ودعها تغلي علي النار ثم تقوم  بصبها في كوب واتركها حتي تبرد قليلا ثم تناولها بالطبع سوف يساعدك هذا الامر علي تحمل اعراض الانسحاب والاقلاع عن التدخين بشكل تدريجى كما ان تناول تلك الوجبة مفيد ايضا أثناء الصيام لانه  سوف يشعرك بالشبع طوال اليوم  .

2 - التوقف عن التدخين باستخدام الماء :

ان الماء يعتبر أفضل صديق لجسم الإنسان حيث يعمل الماء علي تطهير الجسم من السموم مثل أي مادة أخرى وكل ماعليك فعله هو شرب كوبًا واحدًا من الماء البارد قبل 15 دقيقة من وجبة الافطار ووجبة السحور وذلك للحصول على معدل استقلابي متوازن وعليك ايضا ان تستمر في تناول المشروبات طوال اليوم وسوف يساعدك هذا الامر علي الاقلاع عن التدخين بالتدريج  والتخلص ايضا من السموم المتواجده فى الجسم  .

3 - استخراج بذور العنب من اجل المساعده فى التوقف عن التدخين :

ان مستخلص العنب قلوى فى طبيعته وهو بالطبع يساعد فى التقليل من حموضة الدم والاضرار التى تلحق بالرئتين والجسم من وراء التدخين وبالطبع يساعدك تناوله بين الفطار والسحور بشكل منتظم فى الاقلاع عن التدخين .

4 - تناول العسل :

ان تناولك للعسل بشكل منتظم بين الافطار والسحور يعتبر علاج ممتاز جدا فى التعامل مع عملية التوقف عن التدخين لانه يحتوى على فيتامينات وانزيمات وبروتينات مفيده جدا تساعدك فى التخلى عن عادة التدخين بكل سهوله فحاول ان تقوم باستخدام العسل العضوى من اجل الحصول على نكهات اصطناعيه اقل وبالتالى تحقيق نتائج افضل .

5 - تناول الفجل يساعد على التخلص من التدخين :

ان الفجل المبشور ايضا يؤثر على حموضة الجسم والناتجه بسبب استمرار تدخين السجائر وتناول الفجل على السحور بشكل منتظم يعتبر علاج فعال جدا للمدخنين والمدمنين كما انه يعمل ايضا بشكل مفضل عند تناوله مع العسل .

6 - شرب العرق سوس :

واحده من اكثر العلاجات الطبيعيه اختيارا للامتناع عن التدخين هى القيام بمضغ عصا العرق سوس كلما شعرت بالرغبه فى التدخين ويعتبر هذا بالطبع بديل جيد جدا للسجائر وهو يحد من الرغبه فى التدخين وينظم الجهاز الهضمى كما انها اكثر اقتصادا من السيجاره الالكترونيه .

7 - الفلفل يساعد على وقف التدخين :

ان الفلفل يساعد ايضا فى التخفيف من حساسية الجهاز التنفسى لجميع الاشياء التى تسبب الادمان كما انه يساعد ايضا على احتواء الرغبه فى التدخين فكل ماعليك القيام بفعله هو تضمين التوابل فى نظامك الغذائى او القيام باضافة البعض منه الى كوب من الماء والقيام بتناوله بعد الافطار وكوب اخر بين الفطار والسحور .

8 - التوقف عن التدخين بالجينسنج :

لقد اثبتت الدراسات ان الجينسنج فعال جدا فى الحد من شغف النيكوتين فكل ماعليك فعله هو تناول الشاى الاخضر الملئ بالالوفيرا والجينسينج على الاقل مرتين فى اليوم مره بعد الفطار ومره اخرى على السحور .

9 - التوقف عن التدخين بالانزيم "  Q-10 CoEnzyme  " :

ان انزيم Q-10 CoEnzyme هو عباره عن انزيم تم الحصول عليه من مواد مخمره طبيعيا وهذا الانزيم هو احد مضادات الاكسده القويه جدا وهو لايقلل فقط من شغف النيكوتين ولكن ايضا يصلح الرئتين التالفتين بسبب التدخين ووفقا لدراسه تم اجرائها مؤخرا يستهلك المدخن الهندى العادى حوالى 8:2 سيجاره يوميا وهناك طريقه اخرى من اجل الاقلاع عن التدخين باستخدام العلاح ببدائل النيكوتين كما تشير العديد من التقارير ولقد اظهروا امتثالا عاليا للمريض وتقليل الرغبه الشديده فى الصباح .

ان الخطوه الاولى من اجل التخلى عن عادة التدخين الضاره بشكل واضح هى عباره عن الاراده فبمجرد ان تقرر التوقف عن التدخين فان العقبه الوحيده المحتمله فى طريقك هى انت وتعتبر العلاجات المنزليه المذكوره اعلاه سريعه جدا وسهله وفعاله للغايه اذا تم اتباعها بالشكل السليم وقد ثبت ايضا ان الجمع بين اثنين او اكثر من تلك العلاجات يزيد من معدل التغيير حيث الرغبه فى التقاط سيجاره ويعتبر الوقت المثالى لاتخاذ هذا القرار هو شهر رمضان المبارك حيث انك سوف تترك التدخين لساعات طويله اثناء الصيام وهذا مما يزيد من ارادتك بالطبع .

ان التدخين وامراض الجهاز التنفسى واحد من أسوأ اضرار التدخين ويمكن ان سبب امراض الرئه عن طريق اتلاف مجرى الهواء والحويصلات الهوائيه الصغيره والمتواجده فى الرئتين وتشمل امراض الرئه الناتجه عن التدخين مرض الانسداد الرئوى المزمن والذى يشمل انتفاخ الرئه والتهاب الشعب الهوائيه المزمن بسبب تدخين السجائر بالطبع ومعظم حالات سرطان الرئه اذا كنت مصابا بالربو فقد يؤدى دخان التبغ الى حدوث نوبه والمدخنين هم اكثر الناس عرضه للوفاه من مرض الانسداد الرئوى المزمن بنسبة 12 الى 13 مره من غير المدخنين .

- التدخين والامراض المتعلقه بالقلب والاوعيه الدمويه :

ان المدخنين هم اكثر الناس عرضه للامراض التى تصيب القلب والاوعيه الدمويه ان التدخين يسبب السكته الدماغيه وامراض القلب التاجيه والتى هى من بين الاسباب الرئيسيه للوفاه فى الولايات المتحده الامريكيه حتى ان الاشخاص الذين يدخنون اقل من خمس سجائر يوميا يمكن ان يكون لديهم علامات مبكره على الاصابه بامراض القلب والاوعيه الدمويه ويدمر التدخين الاوعيه الدمويه .

ويمكن ان يجعلها اكثر ثخانه فى النهايه وهذا بالطبع يجعل قلبك ينبض بشكل اسرع ويزيد ضغط  دمك والجلطات ويمكن ايضا ان تحدث السكته الدماغيه عندما تمنع الجلطه تدفق الدم الى جزء من الدماغ مثل وعاء دموى فى او حول الدماغ فيمكن ان ينفجر ويمكن ايضا ان يؤدى الى الانسداد الناتج عن التدخين الى التقليل من تدفق الدم فى الساقين والجلد . نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه .
...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...