القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهى فوائد الافطار على اللبن والتمر فى رمضان



ان كوب التمر مع اللبن فى رمضان يعتبر مصدر جيد جدا للطاقه والغنى بالالياف والسكر والفيتامينات والمعادن المختلفه حيث انه يحتوى على كل المعادن الاساسيه مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والكبريت والزنك كما انه يحتوى ايضا على الفيتامينات الهامه مثل " الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 والفولات وفيتامين أ وفيتامين ك " .

كما تشير ايضا البعض من الدراسات الى انه من الممكن الحصول على اكثر من 15% من الاحتياجات اليوميه من المعادن الاساسيه مثل النحاس والبوتاسيوم والماغنسيوم والسيلينيوم وذلك عن طريق استهلاك 100 جرام او حوالى 4 تمرات وبالطبع تلك المعادن والفيتامينات تقوم على امداد جسم الصائم بالطاقه التى يحتاج اليها من اجل تحمل مشقة الصيام كما انها تعوض ايضا الجسم عن كل ماتم فقده من سوائل وفيتامينات اثناء فترة الصيام .

- ماهى العناصر الغذائيه الهامه المتواجده فى اللبن بالتمر :

1 - البروتين :

ان التمر واللبن يحتويان على نسبة كبيرة من البروتين والذى يساعد فى بناء واصلاح انسجة الجسم بما فى ذلك العضلات والعظام ويلعب ايضا دورا هاما فى خلق الاجسام المضاده والتى تعمل على مقاومة العدوى .

2 - فيتامين أ :

ان الحليب يعمل على تطوير العظام والاسنان كما انه يساعد فى الحفاظ على الرؤيه الليليه والحفاظ على الجلد صحيا وذلك بالطبع بفضل احتوائه على فيتامين أ .

3 - فيتامين ب 6 :

هو عامل اساسى فى المساعده على تحويل الغذاء الى طاقه والمساعده فى تشكيل الانسجه وبما فى ذلك العظام .

4 - الريبوفلافين :

انه عامل اساسى فى تحويل الغذاء الى طاقه ومن ثم تشكيل الانسجه .

5 - النياسين :

انه يساعد فى النمو الطبيعى وهو بالطبع عامل مهم فى تحويل الغذاء الى طاقه ومن ثم تشكيل الانسجه وبما فى ذلك العظام .

6 - الثيامين :

وهو يطلق الطاقه من الكربوهيدرات ويساعد ايضا فى النمو الطبيعى .

7 - حمض البانتوثنيك :

يعتبر عامل مهم فى تحويل الغذاء الى طاقة وتشكيل الانسجه وبما فى ذلك العظام .

8 - فيتامين د :

يعزز جدا من امتصاص الكالسيوم والفوسفور والتى تعتمد عليها العظام والاسنان القويه .

9 - الكالسيوم :

يساعد الكالسيوم فى تكوين وصيانة العظام القويه والاسنان السليمه فى نفس الوقت .

10 - الماغنسيوم :

انه عامل مهم فى صحة العظام والاسنان ومن ثم تحويل الغذاء الى طاقه وتشكيل الانسجه .

11 - الفوسفور :

انه عباره عن عامل مهم فى تكوين وصيانة العظام القويه والاسنان السليمه .

12 - البوتاسيوم :

يساعد البوتاسيوم فى الاداء الصحيح للاعصاب والعضلات .

13 - الزنك :

يعتبر الزنك عامل مهم فى تكوين الانسجه وبما فى ذلك العظام وتحويل الغذاء الى طاقه .

14 - السيلينيوم :

انه عباره عن عامل مهم فى الاداء الصحيح لجهاز المناعه وذلك بسبب تأثيره المضاد للاكسده بالطبع .

- ماهى معجزات الافطار على اللبن بالتمر فى شهر رمضان :

ان الافطار باللبن والتمر فى شهر رمضان يعتبر مصدرا جيدا للطاقه وكوب التمر باللبن غنى جدا بالسكريات الطبيعيه مثل الجولكوز والفركتوز والسكروز ويمكن ان تعزى الطاقه العاليه المتواجده فيها الى المحتوى العالى من السكر ويتناول الكثير من الناس التمر الطبيعى على الافطار مع كوب من اللبن وذلك للمساعده فى زيادة مستويات الطاقه بشكل سريع كما انه يساعد ايضا فى تجنب الافراط فى تناول الطعام بمجرد الانتهاء من الصوم فعندما يبدأ الجسم فى امتصاص محتواه الغذائى العالى تهدأ مشاعر الاحساس بالجوع . 

كما يساعد ايضا فيتامين ب6 والنياسين والريبوفلافين وحمض البناثونيك المتواجد فى الحليب الى تحويل الغذاء الى طاقه ولذلك ينصح بتناول كوب من اللبن بالتمر على الافطار حتى يبقى جسمك نشطا وبالتالى يقوم بامدادك بالطاقه التى تحتاج اليها من اجل تحمل ساعات الصيام الشاقه .

ويعتبر كوب اللبن بالتمر واحدا من اغنى مصادر الكالسيوم الغذائيه وللكالسيوم وظائف كثيره وعديده فى الجسم ولكن وظيفته الاساسيه هى تطوير وصيانة العظام والاسنان الصحيه والكالسيوم مهم جدا ايضا من اجل تخثر الدم والتئام الجروح والحفاظ ايضا على ضغط الدم الطبيعى وتقلصات العضلات بما فى ذلك ضربات القلب .

ومن المهم جدا محاولة اقران الاطعمه الغنيه بالكالسيوم بمصادر من الماغنسيوم ومن فيتامين D وذلك لان فيتامين " د " يدعم امتصاص الكالسيوم فى الامعاء الدقيقه والماغنسيوم يساعد ايضا الجسم على دمج الكالسيوم فى العظام ولذلك ينصح يتناول كوب اللبن بالتمر على الافطار .

ان كوب اللبن بالتمر يساعد عند تناوله على الافطار فى تعزيز صحة الدماغ حيث ان التمور تحمى من الاجهاد التاكسدى والالتهابات فى المخ كما تعتبر ثمار النخيل ايضا مصدرا هاما للالياف الغذائيه كما انها ايضا غنيه بالفينول الكلى ومضادات الاكسده الطبيعيه مثل الانثوسيانين وحمض الفيروليك وحمض البروتوكاتيك وحمض الكافيين كما ان وجود مركبات البوليفينول يمكن ايضا ان تساعد فى الابطاء من تطور مرض الزهايمر والخرف ولذلك فان تناول كوب واحد منه يعمل على تحسين الذاكره ويعمل على زيادة التركيز اثناء الصيام .

يمنع ايضا من حدوث الامساك وذلك لان كوب التمر باللبن يحتوى على نسبة كبيره من الالياف التى قد تساعد فى التخفيف من الامساك ونلاحظ انه فى الطب التونسى التقليدى يتم استخدام التمور من اجل علاج الامساك ووفقا للبحث الذى قد تم اجراءه حول تأثيرات الالياف الغذائيه فتعتبر الاطعمه الغنيه بالالياف ضروريه جدا من اجل تعزيز حركات الامعاء الصحيه وايضا لضمان مرورمريح للاغذيه عبر القناه المعويه .

كما تشير ايضا دراسه قد اجريت عام 2005 ايضا الى ان تلك الفواكه المجففه تحتوى على مستويات عاليه من الالياف الغذائيه والالياف الغير قابله للذوبان وعلى وجه الخصوص حيث ان الالياف الغير قابله للذوبان المتواجده فى التمور تعزز من الهضم الصحى عن طريق زيادة البراز وقد تساعد ايضا من تخفيف اعراض الامساك .

ويساعد ايضا فى الاغاثه من الاضطرابات المعويه والتى تشير الابحاث الى ان التمور تحتوى على الياف غير قابله للذوبان وقابله للذوبان وبالاضافه الى العديد من الاحماض الامينيه المفيده جدا والتى يمكن ان تعمل على تحفيز هضم الطعام وتضمن ايضا المرور السريع عبر الجهاز الهضمى ووفقا لمراجعة قد نشرت فى مجلة " Journal of Nutrition " فان الالياف قد تعمل على المساعده فى علاج حالات مثل مرض الجزر المعدى المريئى " GERD " وايضا التهاب الرتج والبواسير .

يساعد ايضا على منع امراض القلب وهناك دراسه قد قام بها الباحثون الى ان التمر المستهلكه كان فعالا جدا فى التقليل من مستويات الدهون الثلاثيه وايضا تقليل الاجهاد التأكسدى وكلاهما بالطبع عوامل خطر لامراض القلب وتصلب الشرايين وهو بالطبع تراكم البلاك الدهنى فى الشرايين . 

ونجد ايضا ان الفواكه المجففه غنيه ايضا بالمواد المضاده للاكسده والتى تساعد فى منع تصلب الشرايين وتساعد فى الحد من خطر الاصابه بالسكته الدماغيه كما انها عاليه فى العديد من المواد الكيميائيه النباتيه والتى قد تساعد ايضا فى الحمايه من امراض القلب وعلاوة على ذلك فهى بالطبع مصدر غنى جدا بالبوتاسيوم حيث اظهرت الدراسات انه يخفض من ضغط الدم ويقلل ايضا من خطر الاصابه بالسكته الدماغيه وبالاضافه الى الامراض الاخرى المرتبطه بالقلب ولذلك ينصح بالطبع لمرضى القلب بتناول كوبا من اللبن بالتمر على الافطار .

ان القيام بتناول كوبا من اللبن بالتمر على الافطار يساعد جدا فى التحسين من صحة الامعاء والابطاء من نمو وانتشار خلايا سرطان القولون والمستقيم حيث تشير الدراسات ايضا الى ان تلك الفواكه المجففه تظهر نشاطا مضادا للورم وعلى الرغم من الاليه الدقيقه فلا تزال غير معروفه وتتطلب المزيد من البحث .

ان التمور ايضا مفيده جدا لصحة العظام حيث ان التمور تحتوى على البورون والذى يعتبر من العناصر الغذائيه التى تعزز من نمو العظام الصحيه والسليمه كما تشير ايضا دراسه قد نشرت فى مجلة المراجعات النقديه فى علوم الاغذيه والتغذيه الى كميات كبيره من المعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والمتواجده فى الفواكه المجففه فتجعلها طعاما ممتازا .

من اجل تقوية العظام وايضا مكافحة الامراض المؤلمه والموهنه مثل هشاشة العظام كما انه يحتوى ايضا على السيلينيوم والمنجنيز والنحاس والماغنسيوم وبالطبع كل ذلك قد يساعد فى ادارة صحة العظام وبالتحديد بين كبار السن .نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه .
...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...