كيف يمكنك الصيام والحفاظ على التركيز اثناء امتحانات نهاية العام - موقع سؤال وجواب لتكنولوجيا المعلومات والسيارات

اعلان

أحدث الموضوعات

كيف يمكنك الصيام والحفاظ على التركيز اثناء امتحانات نهاية العام



كيف يمكنك الصيام والحفاظ على التركيز اثناء الامتحانات واليك مايجب عليك ان تعرفه حول نصائح الصيام اثناء امتحانات نهاية العام وذلك عند تزامن شهر رمضان المبارك مع موسم الامتحانات فقد ينشغل الكثير من الاشخاص بالقيام بتخزين الطعام فى حين انشغال البعض الاخر بالقيام باجراء التحضيرات المثيره ومنها التنافس فى عدد مرات ختم القرأن الكريم ولكن من المرجح ايضا ان تواجه امتحانات نهاية العام مع الصيام وبالتاكيد سوف تحتاج الى تحقيق قدر كبير من الاستفاده .

1 - القيام بالحصول على وجبات خفيفه وصحيه :
يمكنك تحديد موعد كل ساعتين من بعد وجبة الإفطار في رمضان لتناول وجبات خفيفة صحية فقد أثبتت الدراسات مدي فعالية الوجبات الخفيفة الصحية في زيادة التركيز. فيمكنك تناول وجبات خفيفة مثل الجزر، الحمص ، التفاح ، زبدة الفول السوداني لانها تساعد علي تغذية الدماغ . خصوصاً بأن الطلاب أثناء امتحانات نهاية العام يقومون بالجوء إلي تناول وجبات خفيفة غير صحية مثل الحلوي التي تعطيك الطاقة الفورية ولكن تؤدي إلي تكسير السكر بالطبع   .

2 - لاتقوم باهمال التمارين الرياضيه :
ان كنت شخص يقوم بالذهاب إلي صالة التمارين الرياضية بشكل منتظم فلا يجب عليك ان تتخطي ذلك أثناء الصيام في امتحانات نهاية العام . فيمكنك تخطيط 30 دقيقة يومياً من اجل ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري أو المشي بعد صلاة التراويح فهي صورة بسيطة لممارسة التمارين لأن الذهاب إلي التمارين الرياضية يساعد فى التقليل من التوتر وضغط الدراسة وتعطيك دفعة من الطاقة لمواصلة الدراسة  .

3 - تناول وشرب الماء والعصائر المختلفه :
يجب عليك أن تستفيد بالفتره مابين الإفطار والسحور في تناول المزيد من الماء والعصائر فهي المفتاح لزيادة التركيز أثناء المذاكرة لإمتحانات نهاية العام وذلك لان الجفاف يؤدي إلي شعور الجسم بالإرهاق والصداع والذي يجعلك  تشعر بالإندفاع اوالتشويش  .

4 - قم بأخذ استراحه وتناول وجبه خفيفه :
لا تقوم بإختيارات الوجبات السريعة أوعدم تناول طعام ما بين فترة الإفطار والسحور ولكن قم بإستبدالها بوجبة صحية خفيفة كل ساعتين وفي حالة عدم الإنتظام علي تناول وجبات خفيفه صحية يمكنك مشاركة صديق لك نفس الوجبات .

5 - عليك ان تتاكد من الحصول على ليلة نوم مريحه وجيده :
حاول ان تقوم بالتخطيط لوقتك أثناء الصيام  في إمتحانات نهاية العام فذلك سوف يساعدك على تحديد الأولويات في الحفاظ علي التنظيم وتصبح أكثر كفاءة . ولذلك عليك ان تتأكد من النوم بشكل جيد قبل إمتحانات نهاية العام حتي لا تؤثر علي مستوي أدائك الدراسي حيث أظهرت الأبحاث أن الجسم بحاجة الى النوم لكي يحتفظ الدماغ بالمعلومات التي تقوم بدراستها .

6 - عليك بالتخطيط الجيد لوجبة السحور والافطار :
يجب عليك أن تقوم بتلبية الإحتياجات اليومية للجسم من الفيتامينات والمعادن التي تجعلك تقوم ببذل قصارى جهدك بشكل أسهل بكثير . وتعتبر الفيتامينات مثل الحديد والفيتامينات الأخري ذات أهمية خاصة من اجل الحفاظ علي الطاقة البدنية والعقلية الضرورية للدراسة بشكل جيد وتشمل الأطعمة التي تحتوي علي الحديد " اللحوم الحمراء ، السبانخ ، الحبوب "  ومن الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين " ب " ويشمل كل من الحبوب  الكاملة " جنين القمح، البيض، المكسرات، والأسماك والفول الصويا " فهي بالطبع من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ، وتقوم بتوفير العناصر التي يحتاجها الجسم .

7 - الاهتمام بالحصول على فيتامين ج :
عليك ان لاتنسى الحصول علي فيتامين " ج " ما بين الإفطار والسحور سواء من خلال الوجبات الغذائية أو المكملات الغذائية الجيدة ولكن الطعام الحقيقي أفضل . فنجد ان البرتقال لايحتوى علي فيتامين " ج " فقط بل يحتوي أيضاً علي الألياف والبياكاروتين والمعادن الاخرى . فيمكنك الحصول علي فيتامين " ج " من الموز  أو التفاح أو الجزر أو المشمش المجفف  .

8 - قم بتناول الطعام على فترات منتظمه :
ان تناول الوجبات العادية على الإفطار والسحور والوجبات الخفيفة علي وجبات منتظمة يساعدك في الحفاظ علي مستويات المواد الغذائية والطاقة تكون أكثر إستقراراً والحد من إغراء الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية  .

9 - عليك الانتباه الى وجبة السحور ووجبة الافطار :
ان وجبة السحور والإفطار تعتبر من الوجبات الكبيرة التي تستمر في المعدة لفترات طويلة ويقوم الجسم بهضمها ببطء فعليك ان تحاول تناول وجبات متوازنه  ومغذية مثل الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني أو الحمص أو التونا مع قطعة من الفاكهة .

10 - عليك الاهتمام بوجبة السحور :
لاشك بالطبع أن وجبة السحور تعتبر من الوجبات الرفيقة لك في أيام الإمتحانات النهائية فهي أفضل طريقة للتركيز في الإمتحانات ويفضل بالطبع الحصول علي البروتينات والكالسيوم والألياف وقطعة من الفاكهة أو الخضار . ولذلك من الضروري جدا الجمع بين الفاكهة والحبوب فى السحور  .

11 - الاكثار من تناول فاكهة الموز :
ان الموز من الفاكهة الجيدة التي تحتل مرتبة عالية من بين الفواكه التي تفيد الدماغ . ويمكنك الحصول ايضا علي العنب البري الذي يحتوي علي المزيد من المواد المضادة للأكسدة القوية وغيرها من العناصر الغذائية . وتتواجد السكريات الطبيعية في الفواكه التي تمد الجسم بالطاقة .

12- الاهتمام بتناول الخضروات التى تمد الجسم بالطاقه :
ان هناك مجموعة كبيره من الخضروات التى ينصح بتناولها علي وجبة الإفطار والسحور وكلما كان لون الخضروات أغمق كلما إرتفع تركيز العناصر الغذائية فيها . فعلي سبيل المثال ، تحتوي السبانخ علي عناصر غذائية قيمة للعقل والجسم وتشمل الخيارات النباتية الأخري الفلفل الأخضر و القرنبيط و البطاطس الحلوة  .

13 - القيام بالجمع بين الوصفات البسيطه والاطعمه المغذيه :
انه من السهل جدا الحصول علي الطعام المفيد وتسمح لك الوصفات الخالية من الضجيج والإستمتاع بوصفة ناجحة بدون أن تأخذ الكثير من الوقت مثل مزج البيض المخفوق مع الخبز المحمص أو الجبن أو الصلصا .

14 - القيام باختيار مشروبات رمضان بكل عنايه :
عليك ان تقوم بإختيار المشروبات بكل عنايه ويجب أن تبقي  الكافيين والسكر للحد الأدني . بما أن الكثير من  الكافين قد يجعلك متوتر فحاول ان تتناول كميات معتدلة من 400 الى 450 ملى جرام في اليوم أي ما يعادل 2.5 كوب وهناك خيارات أفضل تشمل الماء ايضا وعصير الفواكه والحليب والشاي الأخضر   .

15 - قم بضبط روتينك :
سوف يتغير روتينك فى المراجعة بمجرد بدء شهر رمضان لأنك سوف تكون بين الساعة 2 : 9 بالتناوب بين الراحة والمراجعة . فيمكنك النوم بعد السحور من الثانية صباحاً وحتي منتصف النهار ثم المراجعة  حتي الساعة التاسعة مساءاً . والقيام بتناول وجبة الإفطار والإسترخاء حتي التراويح ثم المراجعة مرة أخري حتي السحور  .وقد تكون هناك أمور أخري يجب ان تراعيها عند إنشاء جدول زمني خاص بك مثل هل لديك مواعيد دورات قبل إمتحان نهاية العام . وإذا كان الأمر كذلك ، فيمكنك أن تغفو بعد مواعيد الدورات الخاصة بك ثم تبدا المراجعة الخاصة بك ومعرفة إذا كان لديك أي مسئوليات أخري فيمكنك مراعاتها   .

16 -  القيام بالمراجعه بشكل مختلف تماما :
من الممكن ان تؤدي المراجعة علي معدة فارغة إلي جعل التركيز عملية صعبه والتسبب أيضا في صداع الصيام ، ولذلك قد لا يكون أفضل محاولة الحفظ من الكتاب المدرسي أو قراءة الملاحظات الكثيفه الأساسية بطريقة بسيطة تجعل طريقة الإستيعاب أسهل وذلك بالطبع بإستخدام بطاقات المراجعة أو الخرائط الذهنية . وإذا كان من الممكن جرب الجزء الأكبر من المراجعة في بداية الصيام وكتابة ملاحظة يدوية قبل أن تبدأ في الشعور بالجوع  .وإذا وجدت ذهنك يتجول وتشعر بالنعاس ، فيمكنك ان تحاول الحصول علي بعض الهواء النقي . بطريقة أخري هي التخطيط لفترات الراحة حول أوقات الصلاة . حتي أن  رش وجهك بالماء أثناء الوضوء للصلاة سوف يوقظك إذا كنت تشعر بالرغبه فى الغفوه  .

17 - القيام بتناول الاطعمه التى تعمل على زيادة التركيز :
إن اهتمامك بوجبة الإفطار أمر ضروري جدا وبدلاً من تناول الكثير من الأطعمة المقلية أثناء الإفطار وتميل إلي تناول الحلويات الحلوة بعد ذلك . فان تلك الأطعمة الدهنية والسكرية سوف تجعلك تشعر بالخمول والكسل . في حين أنه يمكنك ان تتناول الطعام الصحي فحاول الإهتمام بتناول  الأطعمة التي تزيد من الشعور بالشبع وتطلق الطاقة ببطء مثل الموز، الأرز البني ، العصيدة المغطاه بالتوت البري . سوف تحتاج ايضا إلي التأكد من ترطيب الجسم علي مدار اليوم لزيادة التركيز . فيمكنك محاولة تناول العصير بعد الإفطار بدلا من ذلك فهو أحد الأشياء المفضلة بعد يوم حار من الصيام وخصوصاً عصير البطيخ . وعليك ان تعلم أنه من الصعب طهي وجبة لذيذة يومياً خصوصاً إذا كنت تعيش في سكن طلاب وأثناء الإختبارات النهائية . فإذا كنت تعتقد بأنك سوف تواجه مشكلة فيمكنك تجربة تحضير الكثير من الوجبات الصحية مسبقاً وتخزينها في المجمد الخاص بك وبهذه الطريقة فإن كل ما عليك هو تذويبه ووضعه في الميكروويف فقط  .

18- التحقق من مواعيد الامتحانات النهائيه :
يجب أن تكون علي علم بجدول الإمتحان قبل شهر رمضان أو إعداد الجدول في وقت مبكر من اليوم . وذلك عندما نكون أقل جوعاً وأكثر قدرة علي التركيز . وبسبب ذلك فيجب عليك التحقق مرة أخري مما إذا كان قد تم إعادة جدول إختباراتك . بعد تأكيدها قم ايضا بتعيين بعض المنبهات مسبقاً لكى تضمن الإستيقاظ في ميعادك المناسب . ومع عدم تزامن الروتين الخاص بك . فلا تريد أن تنام في الإمتحان ومع الصيام تحتاج ايضا إلي من يساعدك علي الإستيقاظ مبكرا .
19- عليك ان لاتنسى الفوائد الروحيه لشهر رمضان المبارك :
قد تشعر وكأنك تفوتك الفوائد الروحية لشهر رمضان وذلك لانك لا تمتلك وقتاً للصلوات إضافية أو تلاوة القرأن أو العمل الخيري فيمكنك محاولة تخصيص وقت بسيط أثناء اليوم للإستفادة من الفوائد الروحية لشهر رمضان .

20 - قم بالتعرف على حدودك :
وذلك من خلال تحديد وقت بسيط لممارسة النشاط البدني خلال شهر رمضان حتي يمكنك حفظ قوة الدماغ التي تحتاجها إلي الدراسة والتركيز أثناء امتحانات نهاية العام الدراسى . وبالرغم من أن المشي القصير بعد الإفطار قد يكون فكرة جيدة ، فإن التدريبات الشاقة ايضا أو الجداول الزمنية الممتلئة بمختلف الأنشطة الإجتماعية ستهدر طاقتك التي تحتاجها إلي الصيام والمراجعة  . 

21 - الاهتمام بالدعاء الى الله سبحانه وتعالى والتضرع اليه :
قال الله تعالى " إدعوني أستجب لكم " فيجب أن يكون الدعاء هو الملاذ الأول والأخير , ويجب علينا بإستمرار أن نسعي إلي الله بالدعاء أثناء الصيام والدراسة .  فتبدأ رمضان بالدعاء بإخلاص من اجل النجاح والتفوق في الدراسة . وأطلب من الله أن يساعدك علي تحقيق التوازن بين جميع مسئوليات حياتك وان تخرج من رمضان وأنت أكثر قربا من الله وتحصل علي المزيد من العلم والمعرفة  .

22 - احرص على الحصول على نوم القيلوله :
ان نوم القيلولة ليست حكرا علي الأطفال بعد العودة من المدرسة فحسب . فتساعدك القيلولة علي تخفيف النعاس الذي تشعر به حتي خارج رمضان وخصوصا خلال فترة الظهيرة . فلا تستغرق مدة القيلولة المثالية أكثر من 20 الى 30 دقيقة ويفضل أن تستغرق ذلك بين حوالي الساعة 2 الى 3 مساءاً . وحاول ايضا جدولة غفوة قصيرة  في وقت مبكر من بعد الظهر وتأكد ايضا من ضبط المنبه أو الإتصال بأحد أفراد عائلتك أو الأصدقاء الذين سيستمرون في الإتصال بك حتي تستيقظ من القيلوله . نتمنى لكم دوام التوفيق ودوام الصحه والعافيه .

..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد وتحميل تطبيق سؤال وجواب للمعلومات من متجر جوجل بلاى ... 




.............................................

- مواضيع ذات صله قد تهمك :

ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك وشارك المعلومه لتعم الفائده وشكرا لمرورك الكريم ....