القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهه فى رمضان


ان التغلب على رائحة الفم الكريهة في شهررمضان والعمل على تحسين رائحة الفم في شهر رمضان المبارك شئ مهم ولكن من المهم جدا أن ندرك أولاً أن الرائحة التي تأتي من فم المسلم في شهر رمضان هي تلك التي رضي الله عنها كما هو مذكور في الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ان الله عز وجل يقول : إن الصوم لى وانا أجزى به .

 إن للصائم فرحتين : إذا أفطر فرح وإذا لقى الله فجزاه فرح والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " رواه مسلم وهذا لفظه وروى نحوه أحمد والنسائى . 

 ومع ذلك طبعا هذا لا يعني اننا لا نهتم بصحتنا عن طريق الفم لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان معروفًا أنه يستخدم المسواك أثناء  الصيام .

- كيف تجعل رائحة الفم مستحبه فى رمضان :

تعود الاسباب وراء رائحة الفم الكريهه احيانا الى امراض اللثه او سوء النظافه الفمويه واللسان المطلى وهو " طلاء ابيض او اصفر على اللسان وعادة يكون بسبب الالتهاب " وبالطبع تلك من بين الاسباب الاكثر شيوعا حيث تعيش المئان من البكتيريا فى اواهنا وبعضها على اللسان او اسفل اللثه او فى جيوب قد تم انشائها بواسطة امراض اللثه تقع بين اللثه وبين الاسنان .

وهناك بالطبع اسباب اخرى مثل مرض السكرى الغير منضبط وجفاف الفم " اللعاب هنا له تأثير مضاد للمايكروبات " او الالتهابات مثل التهاب الحلق او التهاب الجيوب الانفيه او الاضطرابات المعويه مثل حرقة المعده او القرحه او عدم تحمل اللاكتوز وتؤدى ايضا الى رائحة الفم الكريهه فى النهايه واليكم هنا نصائح هامه جدا من اجل التغلب على رائحة الفم فى شهر رمضان المبارك :

1 - قم بتفريش او غسل الاسنان بالفرشه والمعجون وذلك بعد وجبة السحور مباشرة وقم بشطفها جيدا بالماء .

2 - قم بشرب الكثير من الماء وتأكد من شرب الكثير من الماء قبل الصيام وبعده . ان رائحة الفم ناتجه عن الجفاف ويمكن العمل على تقليل ذلك عن طريق شرب الكثير من الماء على السحور وعند الفطار فى نهاية اليوم وعليك القيام بشرب حوالى 3 اكواب من الماء وسوف تفاجأ بالتغييرات التى سوف تراها وقتها .

3 - عليك ان تقوم بتنظيف لسانك جيدا وقم بتنظيف لسانك ولكن بلطف ويمكن ان تقوم بذلك باستخدام منظف الغراء او فراشه اللسان وان لم يكن كل هذا متاحا فيمكنك ان تقوم باستخدام فرشاة اسنان ناعمه من اجل كشط اللسان بكل رفق وهذا بالطبع سوف يساعد على ازالة البكتيريا من على اللسان .

4 - قم بشطف فمك وذلك باستخدام غسول الفم وعليك ان تتأكد من غسل فمك بغسول الفم وذلك قبل السحور لان هذا بالطبع يساعد على قتل البكتيريا التى تسبب الرائحه الكريهه والغير محببه كما يمكنك ايضا ان تتأكد من تجنب بعض الاطعمه مث الثوم او البصل والتى تسبب الكثير من الروائح الكريهه الاخرى .

5 - ان كنت ترتدى طقم اسنان فعليك ان تقوم بازالتها ليلا وعليك ان تقوم بتنظيفها جيدا من اجل التخلص من تراكم البكتيريا من الطعام او الشراب داخل الفم وهذا بالطبع مفيد جدا وبشكل خاص من اجل تنشيط التنفس الصباحى .

6 - عليك ان تقوم باستبدال فرشاة الاسنان كل شهرين على الاقل او ثلاثة اشهر وعليك ان تقوم بزيارة دكتور الاسنان من اجل عمل الفحوصات للاسنان العاديه وعمل تنظيف لها .

- اهم الطرق المفيده فى جعل رائحة الفم مستحبه فى شهر رمضان :

1 - يمكنك ان تقوم بمضغ حفنه من القرنفل او بذور الشمر او اليانسون حيث انه يوجد بهم العديد من الصفات المطهره والتى سوف تساعد على محاربة البكتيريا والتى تتسبب فى رائحة الفم الكريهه .

2 - يمكنك ايضا ان تقوم بمضغ قطعة من الليمون او قشرة البرتقال من اجل الحصول على نكهه منعشه ولكن بالطبع قم بغسل القشره جيدا اولا حيث يحفز حمض الستريك الغدد اللعابيه ويحارب ايضا رائحة الفم الكريهه .

3 - يمكنك ايضا ان تقوم بمضغ غصن طازج من البقدونس والريحان والنعناع او الكزبره حيث ان الكلوروفيل المتواجد فى تلك النباتات الخضراء يحيد الروائح .

4 - يمكنك ايضا ان تقوم بمزج كوب من الماء مع ملعقه صغيره من صودا الخبز والتى سوف تعمل على تغيير مستوى الحموضه وسوف تحارب الرائحه فى الفم وقم بوضع بضع قطرات من زيت النعناع الاساسى المضاد للمايكروبات وقم بغرغرة فمك والمضمضه به .

- اليكم الان بعض الاطعمه التى تعمل على محاربة رائحة الفم الكريهه :

ان رائحة الفم الكريهه تؤثر على الكثير من الاشخاص ومن الممكن بالطبع ان يكون سببها هو مجموعه من العوامل وبما فى ذلك التهاب اللثه او البلاك او تسوس الاسنان او التدخين او الدواء احيانا وفى الغالب يكون السبب فى كل ذلك شئ تناولته وبطبيعة الحال لاتزال النظافه الشخصيه الجيده هى من افضل الطرق من اجل الحفاظ على انفاسك جميله وطيبه ولكن بالطبع هناك البعض من انواع الطعام والشراب التى يمكن ان تقوم بمقاومة رائحة الفم الكريهه تلك :

1 - الجبنه :

عليك ان تتناول الجبنه او اللبن على السحوب وذلك لانه يمنع رائحة الفم الغير محببه " ويمكن ان يساعدك تناول قطعه من الجبن فى القيام بمنع البعض من الاحماض الغذائيه والتى قد تكون عالقه فى اسنانك وتمنحك ايضا رائحة كريهه اثناء التنفس كما يمكن ايضا ان يساعد تناول الزبادى الغير ملحى فى منع رائحة الفم الغير مستحبه وقد وجدت دراسه يابانيه صغيره ان المتطوعين الذين يعانون من رائحة الفم الكريهه والذين تناولوا الببن مرتين يوميا قد قللوا من مستويات كبريتيد الهيدروجين وهو عباره عن مركب يمكن ان يتسبب فى رائحة الفم الكريهه .

2 - الشاى :

يساعد تناول كوب من الشاى على السحور فى منع رائحة الفم الغير محببه ويساعد ايضا مادة البوليفينول او المركبات المتواجده فى الشاى الاسود على منع رائحة الفم الغير محببه وتمنع ايضا نمو البكتيريا التى يمكن ان تتسبب فى حدوث رائحة كريهه كما انها تقلل ايضا من انتاج البكتيريا من المنتجات الثانويه سيئة الرائحه وكما تبين ايضا ان الشاى الاسود يساعد فى منع تسوس الاسنان وبشكل عام هذا المشروب البخارى يعتبر معطرا جيدا للفم وشئ واحد فقط يجب الحذر منها الا وهو ان الكثير من الكافيين يمكن ان يتسبب فى جفاف فمك ويكفى كوب واحد فقط او كوبين فى اليوم .

3 - الحلوى الخاليه من السكر :

ان اى وجبة خفيفه تعمل على زيادة تدفق اللعاب فى فمك وذلك مثل الحلوى الخاليه من السكر او العلكه وتساعد ايضا على تقليل الرائحه فى فمك ويفضل علكه بطعم النعناع لانها قد تخفى رائحة الفم الكريهه بشكل مؤقت او تناول القرفه ومن ناحيه اخرى فقد يساعد بالفعل على ايقافها ومن الممكن ايضا ان يقلل الزيت العطرى للنبات الذى يستخدم غاليا لنكهه اللثه والقرفه والمعروفه ايضا باسم " الالدهيد السيناميكى " من البكتيريا التى تتسبب فى الرائحه .

- اليكم وصفه من اجل التخلص من رائحة الفم الكريهه فى شهر رمضان المبارك :

ان التفاح يحتوى على البكتين والذى يساعد على التحكم فى روائح الطعام ويعمل على تعزيز انتاج اللعاب والقرفه ايضا تحتوى على مضادات المايكروبات واللبن ايضا يعمل على تقليل البكتيريا والتى تتسبب فى رائحة الفم .

- مكونات الوصفه :

- كوب من قطع التفاح .

- كوب من الجزر المبشور .

- كوب من مكعبات الكرفس .

- نصف كوب من التوت البرى المجفف.

- نصف كوب من الجوز المطحون .

- عدد 3 الى 5 ملاعق كبيره من اللبن الخالى من الدسم .

- قرفه مطحونه .

- طريقة التحضير :


قم بمزج التفاح والجزر والكرفس والتوت البرى والجوز معا فى وعاء كبير ثم قم باضافة اللبن بملعقه كبيره من اجل ترطيب الخليط ثم قم برش القرفه .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...