القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد تناول طبق السلطه على الفطار والسحور فى رمضان


انه من المهم جدا في رمضان ان نتناول السلطة على الفطار وذلك نظرا لتعدد فوائد طبق السلطة في شهر رمضان المبارك .

 إن تناول وجبة من الخضروات الورقيه بشكل يومى في رمضان سواء علي الفطار او السحور تعتبر واحدا من العادات الصحيه الممتازه حيث انها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الصائم من اجل تحمل مشقة الصيام كما انها تقلل ايضا من مشاكل الجهاز الهضمي وخاصة الامساك وذلك بسبب احتوائها علي نسبة عالية من الالياف  .

- تناول طبقه السلطه على الفطار فى رمضان :

انه من المهم جدا تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة وبألوان مختلفه بقدر الإمكان والعمل على الجمع بينهما في طبق سلطة حيث انها تعمل على امداد جسم الشخص الصائم بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة من اجل تعويض جسمه عما فقده أثناء الصيام كما ان تناول السلطه بشكل يومى سوف يزيد أيضا من مستوى مضادات الأكسدة القوية في الدم .

- ماهى الفوائد وراء تناول طبق من السلطه فى رمضان :

1 - ان القيام بتناول طبق من السلطة في رمضان علي  الفطار او علي السحور مفيد جدا لمرضي السكرى حيث ان السلطه تساعد علي السيطرة علي نسبة السكر في الدم  .

2 - يمكنك ايضا ان تقوم بتحقيق هدفك لانقاص الوزن في شهر رمضان وذلك اذا حرصت علي تناول طبق من السلطة يوميا علي الفطار في رمضان وذلك بالطبع لان طبق السلطة يحتوي علي نسبة عالية من الالياف والتى قد تشعرك بالشبع والامتلاء لفتره اكبر .

3 - ينصح لمرضى السرطان ان يقوموا بتناول طبق من السلطه فى شهر رمضان على الفطار حيث تبين ان تناول الالياف المناسبه يعمل على الوقايه من او تكرار عدد من انواع السرطان .

4 - يحتوى ايضا طبق السلطه على نسيه كبيره من الالياف والتى تعمل على منع الاصابه بالامساك وهى تعتبر اكبر المشاكل واكثرها شيوعا فى رمضان وذلك نتيجة الى تغيير نظامك الغذائى وفقدان جسمك الى الكثير من السوائل .

5 - ينصح ايضا لمرضي القلب بتناول طبق من السلطه بشكل يومى علي الفطار والسحور وذلك بالطبع لانه يحتوي علي مستويات عالية من حمض الفوليك والذي يساعد على الوقاية من السكتة الدماغية او امراض القلب وايضا الاوعيه الدمويه .

6 - ان تناول القيام بتناول طبق من السلطه علي السحور يعمل ايضا علي ترطيب الجسم طوال فترة النهار ويعمل ايضا على تقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام  .

7 - تناول الخضروات الخضراء ايضا تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وكما انها سهله فى الهضم وهي بالطبع مصدر ممتاز جدا للألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الصائم من اجل تعويضه عما فقدة جسمه أثناء فترة الصيام .

8 - تعتبر الخضروات الورقية والخضروات النيئة مصدرًا رائعًا للألياف الطبيعية وبالطبع استهلاك ما يكفي من الألياف يوميًا تساعد على تقليل الكوليسترول الضار أو LDL و كما انها تساعد ايضا على السيطرة على نسبة السكر في الدم  ويساعد تناول الألياف الكافية من تخفيف الوزن والحفاظ ايضا على وزن صحي حيث يعمل على تطبيع حركات الأمعاء  ويساعد ايضا فى الوقاية من مرض الأمعاء  وقد تبين أن تناول الألياف المناسبة يقلل ايضا من الوقايه او تكرار العديد من أنواع السرطان وبما في ذلك القولون والمستقيم والثدي والفم والمرئ والحنجره .

9 - ان طبق السلطه يعمل ايضا علي محاربة الكثير من الامراض ويعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب او السكته الدماغيه ويمنع ايضا بعض أنواع السرطان ، ويقلل ايضا من خطر مشاكل العين والجهاز الهضمي  ويكون له بالطبع تأثير إيجابي على نسبة السكر في الدم والتي يمكن أن تساعد في مراقبة الشهية .

10 - تحتوي السلطه ايضا علي نسبة عالية من الكاروتينات وهي بالطبع فئه من المركبات التي يتم تصنيعها من الأصباغ الصفراء والبرتقالية والحمراء للنباتات ويشمل ذلك فيتامين ( أ ) وجميع أشكاله المركبة والمتنوعة " بيتا كاروتين ، اللايكوبين ، اللوتين وزياكسانثين " وهي بالطبع لها فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات داخل الجسم .

11 - تساعد السلطه ايضا على فقدان الوزنإن تناول طبق سلطة غنية بالألياف قبل الفطار وعلي السحور سوف يساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع  ولذلك سوف تستهلك سعرات حرارية أقل مما قد يساعدك علي فقدان الوزن بشكل صحي وكلما زاد عدد الخضراوات النيئة التي يمكنك دمجها في السلطه زادت الآثار الإيجابية المحتملة وراء ذلك .

12 - تساعد السلطه ايضا علي حماية قلبك حيث يحتوي خس رومين على اثنين من العناصر الغذائية الرئيسية بمستويات كبيرة والتي تساعدك على حماية عضلة القلب مثل الفولات والألياف ،  وقد تبين أن ارتفاع مستويات حمض الفوليك يساعد ايضا في الوقاية من السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية ايضا .

13 - السلطة الخضراء ايضا هي عباره عن مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القويةومن الأمثلة على ذلك حمض الفوليك والليكوبين وفيتامين C  و E  وألفا وبيتا كاروتين  ومضادات الاكسده تحمى جسمك من الأضرار التي تسببها الجذور الحره .

14 - من الفوائد الصحية المهمة للسلطه ايضا أنها توفر لك الدهون الصحية  والدهون الأحادية المشبعة المتواجده في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات تساعد الجسم ايضا على امتصاص المواد الكيميائية النباتية الوقائية ويدعم هذه فى الحقيقة دراسة قد أجرتها جامعة ولاية أوهايو حيث تم تقييم العلاقة بين امتصاص المواد الكيميائية النباتية واستهلاك السلطة .

15 - ان تناول طبق سلطة علي السحور سوف يساعدك على النوم جيدا : هل تواجه مشكلة أثناء النوم في رمضان ؟ ان الابحاث تشير إلى أنه إذا كنت تستهلك السلطة بشكل منتظم ، فهذا لا يبقيك بصحة جيدة فحسب بل يعالج ايضا الارق حيث يحتوى الخس على مادة تحفز النوم تسمى " lectucarium " والتي تم استخدامها من اجل علاج الارق  .

16 - تعمل السلطه ايضا علي تقوية العضلات حيث تحتوي سلطة الخضروات والسبانخ على النترات وهى المسؤوله عن زيادة إنتاج البروتينات في العضلات مما يجعل عضلاتك أقوى وأكثر فعالية من اجل تحمل مشقة الصيام  وللحصول على عضلات قويه تحتاج بالتأكيد إلى إضافة طبق السلطة إلى وجبة الفطار ووجبة السحور .

17- تناول طبق من السلطة علي الافطار جيد جدا بالنسبة للهضم فعندما تقوم باستهلاك وجبة ثقيلة حقًا فأنت فى تلك الحاله تميل إلى الشعور بالشبع التام وفى الغالب يكون مصحوب بالانتفاخ ولكن يحدث العكس عند تناول طبق من السلطة فهي لا تسبب الانتفاخ كما أنها تحافظ على بطنك ممتلئ وتزيد من شعورك بالشبع ولكنها تجعلك تشعر بالراحة في كل وجبة تتناولها .

18 - طبق السلطة مفيد جدا لنضارة البشره فتؤدي المستويات العالية من الماء الموجودة في سلطة الخضار إلى تحسين الترطيب في أجسامنا وهو بالطبع أمر ضروري من اجل الحصول علي البشرة الشابة والنضرة ومختلف الوظائف الجسدية الأساسية التى نحتاج اليها بالطبع .

19 - يمكنك ايضا ان تقوم بإعطاء طبق السلطة الخاص بك جرعة إضافية من مضادات الأكسدة عن طريق أضافة أعشاب الي السلطة مثل " الريحان ، والبقدونس ، والزعتر ، والكزبرة ، والشبت ، وإكليل الجبل ، والأوريجانو ، والثوم والليمون " عليك ان تقوم باختيار مجموعات الاعشاب التى تناسبك وقم بمزجها مع زيت صحي بالإضافة إلى عصير الليمون أو الخل واضافة التواب حسب رغبتك .

20- يمكنك ايضا اضافة البروتين الى طبق السلطة الخاص  بك فإذا كانت سلطتك هي الطبق الرئيسي ، فعليك ان تجعلها وجبة متوازنة مع إضافة بعض البروتين  اليها من اجل الحصول علي أعلي قيمة غذائية تشتمل على مصادر البروتين الجيدة ومكن التقديم مع الخضراوات " البيض والتونة والسلمون والقريدس (أو الروبيان) والمكسرات والبذور والدجاج الطري والديك الرومي بالإضافة ايضا إلى الجبن قليل الدسم والجبنة القريش  .نتمنى لكم دوام العافيه .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...