ماهى اعراض سلس البول Incontinence وماهى اشهر انواعه وكيفية العلاج منه - موقع سؤال وجواب لتكنولوجيا المعلومات والسيارات

اعلان

أحدث الموضوعات

ماهى اعراض سلس البول Incontinence وماهى اشهر انواعه وكيفية العلاج منه





ان ظاهرة سلس البول هي عباره عن ظاهرة منتشرة جدا وبالاخص بين كبار السن وبالطبع تلك الظاهره تشكل الحرج لصاحبها وتترك اثرا سلبيا على نفسيته وسلس البول له العديد من الانواع والاعراض فهى بنا نتعرف على اعراض سلس البول وانواعه المختلفه وكيفية العلاج منه :

ان ظاهرة سلس البول او ماتعرف بالانجليزيه باسم " Incontinence  " هى عباره عن ظاهره شائعه لفقدان السيطره على افراز البول وهى بالطبع ليست حصريه على البالغين فقط كما يعتقد الكثيرين حيث يعجز الشخص عن التحكم فى تدفق البول من المثانه وحينها فقط يقوم بالشعور بالحرج من نفسه ولا سيما ان قدميه لا تتوقفان ابدا عى مراوغته فى الدخول الى الحمام والقيام باستخدام المرحاض لعدة مرات مختلفه وتلك الظاهره قد تقوم بعزله عن الاخرين وتشعره بالوحده بالطبع ولسان حاله هنا يقول " كيف هو السبيل من اجل التحكم فى المثانه البوليه Urinary bladder  " .
ومن حسن الحظ طبعا ان هناك البعض من الحلول والتى بالامكان القيام بها مثل استخدام المنتجات الخاصه بمواجهة الحالات التى تعانى من سلس البول مثل منتجات شركة تينا tena الخاصه بسلس البول والتى تقوم بامتصاص البول المتسرب وتقوم بالقضاء عليه وعلى رائحة الامونيا الناتجه عن البكتيريا المعالجه للبول حتى يتمكنون من التعامل والتواصل مع الناس والقيام بالنشاطات المختلفه بكل راحه وطمأنينه . وقد تختلف الاعراض والعلامات لسلس البول وذلك بالطبع تبعا لنوع سلس البول المصاب به الشخص فقد يحدث السلس على سبيل المثال بسبب الشد او الاجهاد العالى حيث ان البول يقوم بالخروج حينها بشكل غير ارادى عندما تقوم ببذل المجهود او حتى عندما نسعل او نقوم بالعطس وقد يعانى الاشخاص المصابين بالامراض العصبيه مثل السكتات الدماغيه والتصلب المتعدد من سلس البول الالحاحى حيث يتعرض مرضى السكرى ايضا الى مثل تلك الحالات .

- ماهى اعراض سلس البول :
قد تشعر بالحرج بالطبع عند اصابتك بسلس البول ولكن ينصح فى حالة ظهور اى اعراض للاصابه ان تقوم بالتوجه الى الطبيب من اجل اخذ الاستشاره والنصائح وذلك لانها تعتبر خطوه اولى نحو ادارة المشكله بطريقه فعاله من اجل التخلص منها فما هى تلك الاعراض التى تدل على الاصابه بسلس البول " Incontinence " وذلك تبعا للانواع العلميه المعروفه للحاله . وتسعه من كل عشرة اشخاص يعانون من سلس البول ويعانون بالتحديد اما من سلس البول الاجهادى " Stress Incontinence  " او من سلس البول الالحاحى " Urge Incontinence " .

1 - سلس البول الاجهادى :
وهو معروف بسلس الاجهاد " Stress Incontinence " او الشد وهو يحدث عند الضغط على المثانه او اثناء السعال حيث يندفع البول بشكل مفاجئ وقد لا تتمكن المثانه من منع البول من الخروج وقد يتسرب بعضه الى الخارج ويحدث سلس الاجهاد بسبب الضعف للعضلات حول الاحليل وحول عضلات الحوض وقد يحدث هذا النوع بفعل الانشطه التاليه :
1 - العطس .
2 - الضحك .
3 - رفع الاحجام الثقيله .
4 - القيام بممارسة التمارين الرياضيه
وفى العاده فان كمية البول عادة ماتكون صغيره ولكن بفعل سلس البول الاجهادى قد يتسبب بتمرير كميات كبيره من البول ولا سيما وان المثانه فى تلك الحاله تكون ممتئله جدا وهى بالطبع بحاجه الى التفريغ .

2 - سلس البول الالحاحى :
ان سلس البول الالحاحى يحدث عندما تقوم بشد عضلات المثانه حين تكون ممتلئه فتقوم بدفع البول الى الخارج قبل وصول الشخص الى الحمام ولهذا قد سمى هذا النوع بسلس البول الالحاحى "  Urge Incontinence " وذلك لانه يلح فى اخراج البول وبشكل كثيف جدا وحينها بالطبع لا تستطيع ان تقوم بتاجيل الذهاب الى المرحاض وفى الغالب مايكون الفارق فى التوقيت بين الدخول الى الحمام من اجل قضاء الحاجه او اطلاق سراح البول هو  بضع ثوانى فقط لا غير . ويذكر ايضا الاطباء بان سلس البول الالحاحى قد يحدث بشكل مفاجئ كردة فعل تجاه موقف محدد وقد يحدث ايضا اثناء القيام بممارسة الحياة الطبيعيه بين الشريكين وبالتحديد عند الوصول الى النشوه .

وهذا النوع من سلس البول فى الغالب مايحدث كجزء من مجموعه من اعراض الاصابه بفرط النشاط للمثانه " OAB - Overactive Bladder " حيث تكون المثانه فيها عضله اكثر نشاطا من المعتاد وقد يتم تمرير البول بكميات كبيره جدا مما يستدعى الى النهوض عدة مرات اثناء النوم من اجل القيام بالتبول .

- ماهى انواع سلس البول الاقل شيوعا :
1 - النوع الاول سلس البول المختلط " Mixed incontinence  "  :
وهذا النوع هو النوع الاقل شيوعا بين انواع سلس البول اذ تظهر فيه اعراض تقوم بالجمع بين اعراض سلس البول الاجهادى وسلس البول الالحاحى وعلى سبيل المثال قد يتسرب البول اثناء عملية السعال او العطس وبكميات مكثفه جدا اثناء تمرير البول .
2 - النوع الثانى سلس البول الفيضى " Overflow incontinence " :
السلس الفيضى او مايعرف باسم احتباس البول المزمن وقد يحدث حين لا يكون فى استطاعة الشخص القيام بافراغ المثانه بالشكل الكامل وهذا بالطبع يؤدى فى النهايه الى فرط امتلاء المثانه وتسريبها للبول بدون اى تحكم وقد يزداد حجم المثانه حينها على غير المعتاد لها . وان كان لديك سلس بول فيضى فقد تشعر بان المثانه ليست فارغه ولا يمكن ان تقوم بتفريغها برغم المحاوله ويقتصر الامر على ظهور قطرات صغيره خارجه من البول وذلك بالطبع بفعل المحاولات المتكرره .
3 - النوع الثالث وهو سلس البول الكامل " Total incontinence " :
وهذا النوع يقوم على تمرير كميات كبيره من البول وبشكل شديد ومتواصل حتى اثناء الليل وكما انه قد يتسرب ايضا بكميات كبيره من البول بين الحين والاخر وكذلك تمر ايضا كميات صغيره من البول المتسرب بين هذه الفترات .

- الاعراض التى تظهر اسفل المسالك البوليه " Lower urinary tract symptoms " :
ان اسفل المسالك البوليه هو الجزء الذى يشمل المثانه والاحليل وهو عباره عن الجزء الذى يخرج منه البول الى خارج الجسم فى نهاية المطاف . وقد تنتشر اعراض اسف المسالك البوليه " Lower urinary tract symptoms "  عند الرجال والنساء كلما تقدموا فى العمر ومن الممكن ان تشمل :
1 - مشاكل فى تخزين البول وقد تظهر الحاجه الملحه والمتكرره من اجل الذهاب الى المرحاض وقد تشعر ايضا انك بحاجه الى الذهاب بشكل مباشر الى المرحاض مع انك قد انتهيت من هذا قبل قليل .
2 - التبول البطئ حيث تظهر لديك مشاكل فى التبول وبشكل بطئ حيث تجد نفسك مجهد جدا من اجل تمرير البول .
3 - قد تظهر العديد من المشاكل بعد التبول وقد تشعر بانك لم تقوم بافراغ المثانه بالشكل الكامل او قد تقوم بتمرير بضع قطرات فقط من البول بعد القيام بالتبول اعتقادا منك ان مرحلة التبول قد انتهت .

- قد يكون للادويه او الاصناف المتناوله من الاطعمه او المشروبات تأثير على تحفيز او زيادة اعراض سلس البول فكيف تؤثر المشروبات او الاطعمه الحمضيه فى اعراض سلس البول وكيف يمكن ان نتجنبها ؟

- الاطعمه والمشروبات واعراض سلس البول :
1 - ان شرب كمية كبيره من الماء والمشروبات الاخرى قد يؤدى فى النهايه الى امتلاء المثانه بشكل غير معتاد عليه ولذلك لا تكثر من شرب كميات كبيره من السوائل وعليك ان تقوم بتناول فقط كميه تعادل عدد 2 لتر من السوائل يوميا وفى فترة النهار والحد من شرب السوائل خلال فترة المساء .
2 - ان شرب كميه قليله جدا من السوائل قد يؤدى الى تهيج المثانه ويزيد ايضا من اثر الاصابه بسلس البول ولذلك ينصح بشرب مالا يقل عن لتر واحد من السوائل يوميا .
3 - عليك ان تتجنب المشروبات الكحوليه لانها قد تتسبب فى جفاف الجسم وذلك بفعل تأثيرها فى زيادة كمية البول المتسرب للخارج ولا سيما وان المشروبات الكحوليه تعمل فى النهايه على تنشيط الدماغ وتقوم بدعوته الى ارسال الاوامر الى المثانه من اجل اطلاق البول ولذلك عليكم العمل على تقليل شرب المشروبات الكحوليه او التخلص منها نهائيا .
4 - المشروبات او الاطعمه التى تحتوى على الكافيين مثل القهوه او الشاى او الشيكولاته او المشروبات الغازيه والتى تعمل على تنشيط المثانه وزيادة المزيد من البول فانها تعتبر من مدرات البول " Diuretics  " والتى تعمل على تقليل كمية السوائل فى الجسم ولذلك ينصح بالعمل على تقليل شرب المشروبات التى تحتوى على نسبه عاليه من الكافيين كما يمكنكم ايضا التخلص منها وعدم اضافتها الى النظام الغذائى الخاص بكم .
5 - تعمل الاطعمه الحمضيه والبعض من الصلصات مثل الحمضيات والبندوره وايضا القهوه والشاى على تهيج المثانه ولذلك ينصح خبراء التغذيه بضرورة التقليل من تناول تلك الاصناف والتى قد تزيد من اعراض سلس البول .
6 - من الممكن ايضا القيام تناول المشروبات الغازيه باعتدال لان هذه المشروبات قد تعمل على تهيج المثانه الحساسه .
7 - الاطعمه الحاره ايضا تعمل على تهيج المثانه ولذلك يجب تجنب تناولها .
8 - وبجانب الاطعمه الحاره فان السكر ايضا والعسل والبعض من الصناعات المحليه قد تعمل ايضا على تهيج المثانه ولذلك ينصح بالحد من القيام بتناول تلك الاطعمه بقدر الامكان .

- الدواء من سلسل البول وماهى اعراض سلس البول :
ان هناك ايضا البعض من الادويه التى تؤدى فى النهايه الى مضاعفة اعراض سلس البول كعرض جانبى اذا ماهى تلك الادويه ؟
1 - ادوية ضغط الدم المرتفع مثل " مدرات البول Diuretics و حافظات الكالسيوم " وهى ادويه تعمل على التقليل من كمية السوائل فى الجسم وهى يتم اعطائها من اجل علاج ارتفاع ضغط الدم وحالات قصور القلب وهى قد تؤثر فى زيادة استرخاء المثانه مما يسمح فى النهايه الى تسريب البول ولذلك ينصح بالتوجه فى تلك الحاله الى الطبيب واعلامه بان هذه الادويه قد تجعل سلس البول اكثر سوء وقم بالاستفسار عن افضل الطرق من اجل الحد من اعراض الاصابه وهل يمكن اللجوء الى استخدام بديل اخر للادويه .
2 - ان مضادات الاكتئاب والمهدئات "  Tranquilizer -  Sedatives  " قد تمنع ايضا المثانه من الانقباض وتعمل ايضا على تخفيض نسبة الوعى فى الحاجه الى القيام بالتبول ولذلك ينصح بالقيام بالتوجه الى الطبيب من اجل اخذ دواء اخر او القيام بتناول الادويه المناسبه من اجل علاج الاكتئاب .
3 - ايضا مرخيات العضلات " Muscles relaxants " وهى عباره عن مجموعه من الادويه التى قد تؤثر وبشكل مباشر على الدماغ وهى قد تعمل على استرخاء عضلات المثانه ومن الممكن ان يتم استخدام تلك الادويه فقط ان لزم الامر ولهذا قم بالاستفسار عن الخطوات الطبيه المناسبه من اجل الحد من الاثار الجانبيه الناجمه عن سلس البول .
4 - القيام بتناول الحبوب المنومه والتى قد تقوم باضعاف الوعى لدى الشخص الذى يتناولها تجاه المثانه حين امتلائها ولذلك ينصح باستكشاف بدائل اخرى عن الحبوب المنومه والقيام بممارسة التمارين الرياضيه بشكل منتظم وذلك قبل البدء فى التحضير من اجل النوم .

وفى النهايه فانه من المهم جدا ان كنت تعتقد ان احد الادويه التى تقوم بتناولها يسبب لك سلس البول فعليك ان لا تقوم بالتوقف بشكل تلقائى من نفسك فعليك ان تقوم بمراجعة الطبيب واخباره بتلك الاعراض التى يسببها لك هذا الدواء وهو بدوره بكل تأكيد يمكنه ان يصف لك دواء اخر او دواء يقوم بالحد من اعراض سلس البول .
- المصدر موقع : ويب طب .
..............................................

ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه 
..............................................

- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 



السبب الحقيقى وراء ايقاف واتساب whatsapp على اجهزة ايفون القديمه


This virtual machine is configured for 64-bit " virtual machine " حل مشكلة رسالة الخطأ فى برنامج

ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك وشارك المعلومه لتعم الفائده وشكرا لمرورك الكريم ....