تعرف يعنى ايه روت root او سمعت عنه قبل كده فى انظمة وهواتف الاندرويد شوف الفيديو ده - موقع سؤال وجواب لتكنولوجيا المعلومات والسيارات

اعلان

أحدث الموضوعات

تعرف يعنى ايه روت root او سمعت عنه قبل كده فى انظمة وهواتف الاندرويد شوف الفيديو ده




ان الــroot  هو عباره عن كلمه تصادف الكثير من المستخدمين لنظام الاندرويد اثناء اطلاعهم لبعض المقالات او الفيديوهات التى تخص التطبيقات او النظام بشكل عام فمثلا قد تقرأ فى احدى المقالات عباره مثل " هذا التطبيق يتطلب القيام بأجراء عملية روت للجهاز " والتى يتم اطلاق اسم صلاحيات الجذر عليها . ولكن فى الحقيقه ان الكثير من المستخدمين لا يعرفون ماهو المقصود بتلك العمليه على وجه التحديد وماهو الهدف منها فى النهايه . ولذلك سوف نتعرف معا على مصطلح الروت .

بكل اختصار مصطلح الروت root هو عباره عن عمليه برمجيه تتيح لمستخدمين الهواتف الذكيه والحواسيب اللوحيه والتى تعمل بنظام الاندرويد السيطره الكامله على النظام مع امكانية التعديل على الجهاز وفقا لرغبة المستخدم فى النهايه . ويتم اللجوء لتلك العمليه من المستخدم العادى من اجل تجاوز القيود التى تفرضها الشركات المصنعه للهواتف على النظام مما يعطى للمستخدم المقدره على التحكم بالجهاز بطريقه نشطه وفعاله او لاجراء تعديلات معينه على النظام او القيام بتشغيل البعض من التطبيقات والتى تتطلب القيام بعملية روت . وكمثال بسيط لتوضيح العمليه فان البعض من الشركات المصنعه للهواتف الذكيه مثل شركة سامسونج تقوم بالعمل على تنزيل تطبيقات مسبقة على النظام ولا يمكن للمستخدم العادى القيام بازالة تلك التطبيقات من خلال الاعدادات العاديه وبالتالى فانه يلجأ الى عملية الـ root والتى تقوم بالسماح له بالتحكم المطلق بالهاتف وبالتالى يمكنه القيام بازالة تلك التطبيقات .

ومن المهم ايضا ان تعرف ان عملية الـ root قد تعرض جهازك لاضرار معينه كما انها تؤدى ايضا الى فقدان الضمان الخاص بالجهاز ومنع وصول اى تحديثات جديده للجهاز . ولكن هل فعلا يحتاج المستخدم العادى الى عملية الروت ؟ انه فى الحقيقه المستخدم العادى حاجته لتلك العمليه بدأت تتلاشى بشكل تدريجى وفى السابق كان الدافع الاساسى لاجراء عملية الـ root هو تنزيل البعض من التطبيقات المتقدمه التى تتطلب اجراء روت . ولكن مع التحديثات التى تم ادخالها على نظام اندرويد بدءأ من نظام تشغيل اندرويد 5 لولى بوب ثم الى الاصدارات الاعلى من اندرويد فلم يعد هناك اى حاجه للقيام بتلك العمليه حيث انه بات بالامكان القيام بتنزيل اغلب التطبيقات دون الحاجه الى القيام باجراء عملية الروت . ففى السابق على سبيل المثال كانت التطبيقات تقوم بتصوير الشاشه بالفيديو ولكن كانت تتطلب جميعها اجراء عملية روت للجهاز ولكن مع الاصدارات الجديده لنظام الاندرويد فسوف تجد الكثير من التطبيقات التى تقوم بتلك الوظيفه بدون الحاجه الى المطالبه بالروت .

اما بالنسبه لمسألة ازالة تطبيقات النظام فلا اظن ان وجودها سوف يسبب لك مشكله مقارنة بالمشاكل التى قد تسببها لك عملية الروت كما ان هناك ايضا البعض من الادوات التى تتيح ازالة تلك التطبيقات بدون الحاجه الى عملية روت ومن بينها برنامج debloater . ولذلك نصيحتى لك كمستخدم عادى ان تقوم بابقاء جهازك فى حالته الطبيعيه وعدم القيام باجراء عملية روت والقيام بالبحث الدائم عن البدائل من اجل القيام باى مهام بدون الحاجه لتلك العمليه وتلك البدائل بالطبع متوفره دائما وفى تطور مستمر ففقط كل ماعليك هو التأنى والقيام بالبحث قبل اللجوء لتلك العمليه ام بالنسبه للمستخدم الخبير فيمكنه تقييم حاجاته من اجل القيام بعملية الروت من عدمها بنفسه فى النهايه . نتمنى لكم الفائده .


لمشاهدة فيديو تعرف يعنى ايه روت root او سمعت عنه قبل كده فى انظمة وهواتف الاندرويد على قناتنا على يوتيوب شاهد الفيديو الظاهر امامك : 


..............................................
- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد وتحميل تطبيق سؤال وجواب للمعلومات من متجر جوجل بلاى ... 




.............................................

- مواضيع ذات صله قد تهمك :

ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك وشارك المعلومه لتعم الفائده وشكرا لمرورك الكريم ....