مقارنه بين التغييرات على كلا من نظامى ios13 و ios12 من apple - موقع سؤال وجواب لتكنولوجيا المعلومات والسيارات

اعلان

أحدث الموضوعات

مقارنه بين التغييرات على كلا من نظامى ios13 و ios12 من apple




لقد قامت شركة ابل بطرح النسخه العامه الاولى من نظامها التشغيلى الجديد ios13 والذى يشتمل على معظم الاشياء المتواجده فى نظام تشغيل ios 12 وذلك الى جانب العديد من التحسينات الجديده ونحاول من خلال التقرير التالى ان نقوم بالمقارنه بين كلا من نظامى ios13 و  ios12 من اجل مساعدتك على معرفة ماهو الجديد والمختلف بينهم .

1 - من حيث التوافق والتوفر :
ان النسخه التجريبيه العامه من نظام التشغيل الجديد ios13 تتوفرلجميع المستخدمين ومن المحتمل ان تصل النسخه النهائيه فى وقت ما من شهر 9 وذلك الى جانب اجهزة ايفون 11 الجديده . ولكن بالطبع لن يكون نظام تشغيل ابل الجديد ios13 متوافقا مع جميع الاجهزه والتى يمكنها ان تقوم بتشغيل ios12 بحيث انك سوف تكون بحاجه الى iPhone 6S او iPhone SE او هاتف احدث او جهاز iPod Touch من الجيل السابع . كما انه لن تحصل اجهزة ايباد على نظام تشغيل ios13 بل سوف تحصل الاجهزه المتوافقه على نظام تشغيل ipadOS الجديد كليا .


2 - من حيث تسجيل الدخول والوضع الداكن :
هناك ايضا ميزاتين جديدتين ضمن نظام تشغيل ios13 وهما الوضع الداكن dark mode وتسجيل الدخول باستخدام أبل . ويعتبر الوضع الداكن عباره عن نظام لونى داكن على مستوى النظام وهو يعمل مع جميع التطبيقات الاصليه وسوف يكون متاحا للمطورين الخارجيين من اجل دمجه فى تطبيقاتهم . وقد صمم هذا الوضع من اجل تسهيل استخدام هاتف iphone عندما تكون بيئة  الاضاءه منخفضه ومن الممكن ضبطه من اجل ان يعمل عند غروب الشمس او فى وقت محدد مع امكانية تبديله بشكل سريع من خلال مركز التحكم . بينما تتيح ايضا ميزة تسجيل الدخول باستخدام apple استخدام معرف apple من اجل تسجيل الدخول الى التطبيقات والمواقع بنقره واحده وهى عباره عن فكره مشابهه لفكرة تسجيل الدخول الى خدمات فيسبوك ولكنها تركز ايضا على الخصوصيه مما يتيح للمستخدم اخفاء عنوان البريد الالكترونى  وبالتالى لن تتبع apple نشاطك .


3 - من حيث الأداء :
لقد جلب ios12 دعما كبيرا للاداء وذلك  بالمقارنه مع ios11 ولكن يبدوا ان نظام تشغيل ios13 مهيئا من اجل تحسين الامور اذ ان شركة apple تدعى انه يجرى تشغيل التطبيقات بمعدل اسرع بمرتين باستخدام ios13 بينما تزيد سرعة ميزة face ID بنسبة 30% كما انه من المفترض هذا الخريف ان يقل حجم تنزيلات البرامج والتحديثات بالرغم من ان كل ذلك ينطبق على مستخدمى ios 12 فى نفس الوقت ايضا .

4 - بالنسبه الى سيرى :
سوف يحصل المساعد الصوتى سيرى على العديد من التحسينات مع كل نسخه من نظام ios اذ عزز نظام ios12 مهارات الترجمه وحسن ايضا بشكل كبير قدرة المساعد على تقديم اقتراحات مفيده جدا واضاف ايضا تطبيق Siri Shortcuts والذى يتيح ايجاد اجراءات سريعه مخصصه يمكن تشغيلها باستخدام عباره محدده . ومايزال كل شئ متواجد فى نظام تشغيل ios13 ولكن اصبح افضل الان حيث من الممكن ان يساعد فى طرح اسئله للمتابعه عند تشغيل اختصار اذا كانت هناك حاجه الى معلومات اضافيه ولقد تحسنت قدرة سيرى على تقديم اقتراحات كما انه اصبح ايضا التفاعل افضل بشكل ممتع جدا وذلك من خلال الصوت والذى يبدو اكثر طبيعيه وذلك بفضل التقنيه العصبونيه المتطوره لتحويل النص الى كلام فى النهايه .


5 - بالنسبه للكاميرا والصور :
لقد حصل مجال التصوير والكاميرا على اهتمام كبير جدا فى نظام تشغيل ios13 وذلك بعد اهمال شركة apple لتلك المميزات فى ios12 ولقد حصلت الكاميرا على وضع Portrait Lighting المحسن كجزءا من نظام تشغيل ios12 فى حين انه اصبحت قراءة اكواد QR تلقائيه مع تحسين القدره على البحث عن صور معينه بحسب الحدث واستخدام مصطلحات البحث المتعدده معا . ويمكنك ايضا فى نظام تشغيل ios13 تغيير  شدة الاضاءه فى وضع الـ portrait ولقد اضافت شركة apple تاثير احادى اللون جديد وهناك ايضا تجربة تحرير معاد تصميمها بالكامل تتيح مراجعة كل تأثير بشكل مستقل والاستفاده من ادوات التحرير الجديده فى تطبيق الصور مثل الحد من الضوضاء او تصحيح المنظور . ويعتبر التغيير الاكبر فى كيفية القيام بعرض الصور مع علامة تبويب جديده يمكنها تسليط الضوء على اللقطات من ايام او شهور او سنوات محدده .

6 - بالنسبه الى الخرائط :
لقد اضافت شركة  apple المزيد من التفاصيل الى تطبيق الخرائط maps مع نظام تشغيل ios12 الى جانب اشياء مثل مواقع الدخول ذات الدقه الاكبر والمزيد من المعلومات الحديثه وبالاضافه ايضا الى استخدام معلومات الخرائط الخاصه بها وبدلا من الاعتماد على جهة خارجيه  ويتيح ايضا تطبيق الخرائط ضمن ios 13  القاء نظره على الاماكن على مستوى الارض وبشكل ثلاثى الابعاد 3D مثال على ذلك google street view .  ويمكنك ايضا الحصول على معلومات عن النقل فى الوقت الفعلى وهناك ايضا خرائط اكثر واقعيه وتفصيلا فى مواقع محدده بالاضافه الى امكانية الوصول بكل سهوله الى المواقع المفضله ولذلك فان ضبط طرق التنقل الى الاماكن التى تسافر اليها كثيرا سوف يكون اسرع بالطبع .


7 - بالنسبه الى التذكير والرسائل والميموجى :
لقد اعادت شركة apple تصميم تطبيق التذكير على نظام التشغيل ios 13 وذلك مما اتاح حصوله على واجهه جديده تماما ودعما للمرفقات وقوائم ذكيه تقوم بتنظيم التذكيرات وتعرضها ايضا بشكل تلقائى مما يتيح ايضا لك الخيار فى عرض التذكيرات ذات الصله بيوم محدد او التذكيرات المحدده او المجدوله او كل التذكيرات . ولقد اتاحت شركة apple للمستخدمين امكانية تخصيص التفاعلات بشكل اضافى مع انيموجى animoji وميموجى memoji ضمن نظام تشغيل ios12 بينما اضافت ضمن ios13 شخصيات انيموجى جديده وهى الاخطبوط والفأر والبقره . كما انها اضافت ايضا المزيد من الخيارات للتخصيص لميزة ميموجى ويمكن للهاتف الان ان يقوم بصنع حزم ملصقات تحتوى على شخصيات ميموجى وانيموجى . ولقد حسنت الشركة ايضا الرسائل حيث يمكن لتطبيق الرسائل نفسه مشاركة اسمك او صورتك ويمكنك ايضا مشاركة كل ذلك مع الجميع او مع جهات الاتصال لديك فقط او لا احد نهائيا . كما عززت ايضا اداة البحث فى الرسائل اذ من المفترض ان تعرض بشكل تلقائى الرسائل والصور الحديثه وما شابه ذلك والتى قد تبحث عنها قبل ان تبدأ الكتابه على ان تصنف تلك النتائج بمجرد الكتابه .

8 - بالنسبه للواقع المعزز :
لقد اضافت شركة apple لنظام تشغيل ios 12  منصة arkit2 والتى تقوم بالسماح بتجارب مشتركه فى الواقع المعزز AR مما قد يفتح الابواب امام كل انواع الالعاب فى الواقع المعزز المتعدده للاعبين وتطبيقاتها . ولقد انتقلت شركة apple مع ios13 الى منصة Arkit3 والتى تسمح لمحتوى الواقع المعزز بالمرور بشكل واقعى خلف اشخاص فى العالم الحقيقى او حتى امامهم بشكلا اكثر اقترابا للواقع او اكثر واقعيه . كما ان الواقع المعزز يتيح ايضا امكانية استخدام الكاميرات الاماميه والخلفيه على جهازك فى الوقت نفسه وتتبع الوجوه المتعدده وايجاد مشاهد واقع معزز باستخدام reality composer وذلك من خلال عناصر تحكم بسيطه للسحب والاسقاط .


9 - العديد من الميزات الاخرى :
لقد اضاف نظام تشغيل ios12 الاشعارات المجمعه ومعلومات وقت الشاشه والتحسينات على وضع عدم الازعاج الى جانب ايضا تطبيق جديد للقياس وتحديثات صغيره لمعظم التطبيقات وسوف تجد كل هذا فى نظام تشغيل ios13 ولكن مع المزيد من الاضافات والتحديثات مثل تحديث car play والتحكم الصوتى ومتصفح سفارى المعروف والملاحظات ومتجر التطبيقات والموسيقى والصحه وغيرهم من التطبيقات . تلك كانت اهم التغييرات بين كلا من ios12  و  ios13  نتمنى لكن الفائده .

..............................................
- لاتنسى الاشتراك فى القائمه البريديه من اسفل الموقع ليصلك كل جديد وزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعى والاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد وتحميل تطبيق سؤال وجواب للمعلومات من متجر جوجل بلاى ... 




.............................................

- مواضيع ذات صله قد تهمك :

ليست هناك تعليقات

اترك تعليقك وشارك المعلومه لتعم الفائده وشكرا لمرورك الكريم ....