القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

10 نصائح تقنيه مهمه جدا للحفاظ على بياناتك وخصوصيتك على الانترنت



اننا اليوم نعيش فى عالم رقمى مفتوح وفى كل يوم تجد العديد من المنشورات على الانترنت او اتصالا من صديق يقول لك ان حسابه على الفيسبوك او بريده الالكترونى قد تمت سرقته او انه قد تعرض لمحاولة ابتزاز بشكل ما وانا اعرف شخصيا الكثير من الاصدقاء قد تعرضوا لتلك النوعيه من المشاكل بسبب الممارسات الخاطئه وكان بالطبع من الممكن ان يتم تجنبها بالقليل من العلم والخبره .

خاصة اننا الان نعيش فى زمن قد اصبح التوجه الكامل لمنصات العمل عن بعد عبر الانترنت كبير جدا . ولذلك سوف تجد على سبيل المثال تخليص ورق رخصة السياره او بطاقتك الالكترونيه او معاملاتك البنكيه او الفيزا كارد الخاصه بك او شهادة اتمام الدراسه الخاصه مثل الزمالات الاجنبيه او عضويتك فى هيئه معينه فاليوم اصبح كل الناس يقومون بالغاء الورق ويتجهون الان لما يعرف بــ paperless  .

وبالطبع كونك تفقد او يسرق منك صلاحية الدخول لاحدى تلك الحسابات الخاصه بسبب قلة الخبره فى عالم التكنولوجيا فهذا يعنى حرفيا انك تقوم بتعريض نفسك لمصائب كارثيه تعرضك انت شخصيا للخطر .

 والان اليكم بعض النصائح الهامه التى قمت باعدادها لكم من اجل الحفاظ على خصوصياتكم وتامين حساباتكم الشخصيه بكل سهوله :

1 - لاتقوم باستخدام اجهزة الكمبيوتر العامه " المستشفى او المدرسه او working space " او جهاز اى شخص اخر من اجل ان تقوم بالدخول على حسابك الشخصى على الفيسبوك مثلا او بريدك الالكترونى . ولكن ان كنت فى حاجه ماسه لذلك فلابد ان تقوم بعمل فتح لصفحه جديده فى المتصفح .

وذلك عن طريق private or incognito mode وسوف تجدها متاحه ومتواجده فى كل المتصفحات الان مع العلم بان تلك الطريقه ليست طريقه كافيه لتأمين بياناتك الشخصيه وخاصة ان كان صاحب الجهاز الذى تقوم بالدخول من خلاله لديه النيه لسرقة بياناتك الخاصه تلك .


2 - لاتقوم بفتح اى رابط يصل اليك عن طريق اى رساله على الفيسبوك او الواتساب الا ان كنت متأكدا 100% بأن هذا الرابط لموقع معروف ومشهور او انك تقوم بالتحدث لنفس الشخص الذى تعرفه وليس احد اخر ينتحل شخصيته او سرق حسابه ولكن السؤال الهام هنا كيف تتأكد من ذلك ؟ عليك مثلا ان تقوم بالتحدث من خلال رساله صوتيه او ان تقوم بطلب تسجيل صوتى سريع من الشخص هذا الذى تعرفه انت .

3 - هذه اهم النقاط التى سوف اتحدث عنها الا وهى ان لا تقوم بعمل توحيد لكلمة السر الخاصه بك بين كل المواقع الالكترونيه وذلك بمعنى ان كلمة السر الخاصه بحسابك على الفيسبوك لاتكون هى نفسها كلمة سر الايميل هى نفسها كلمة السر فى جهة اخرى معينه على الانترنت .

والذى يحدث هنا ان المواقع الكبيره على الانترنت يحدث لها العديد من الاختراقات من وقت الى اخر ولا يوجد موقع مُؤمن بشكل كافى من تلك المخاطر . وللتأكيد على ذلك قم بالبحث على جوجل عن كلمة data breach واقرأ عن ان موقع كبير وعملاق مثلا تويتر او فيسبوك او ياهوو من الممكن جدا ان يتعرض للاختراقات وقد حدث ذلك فعلا وحدث بالفعل ان بيانات الاعضاء على تلك المواقع تسرق بالفعل .

ومعنى هذا ان بريدك الالكترونى وكلمات السر الخاصه بك تكون عامه لاى شخص يقدر على الوصول اليهم بكل سهوله  . وبالطبع فى تلك الحاله ان كانت كلمة سر الفيسبوك هى نفسها كلمة سر الايميل هى نفسها كلمة سر تويتر وهكذا ... فقل على الدنيا السلام . 

واليكم الموقع التالى قم بالدخول عليه لكى تتأكد من ان كان بريدك الالكترونى قد سرق من قبل ام لا وان لم يكن قد حدث ذلك من قبل فأبشرك ياصديقى سوف يحدث له فى اى  وقت هذه هى سُنة الحياه ياعزيزى :


- والسؤال الهام الذى يطرح نفسه هنا ماهو الحل لكل ذلك ؟

الحل هنا يكمن فى الــ password managers  وهى عباره عن برامج وظيفتها بكل اختصار انها تقوم بحفظ بيانات الدخول لكل موقع فيها . وذلك بمعنى انك سوف تقوم بعمل خانه للفيسبوك وتقوم بحفظ اسم المستخدم وكلمة السر الخاصين به . وكذلك ايضا لبريدك الالكترونى وكذلك ايضا للفيزا كارد وهكذا .وكل موقع يمكنك ان تقوم بعمل كلمة سر قويه ومعقده من داخل البرنامج نفسه .


ويقوم البرنامج باعطائك خصائص هامه مثل ان تقوم بعمل password generator بمعنى ان البرنامج نفسه يقترح عليك كلمة مرور معقده بشكل عشوائى فى حالة انك لا تخمن كلمة سر قويه " كسل منك " . والمهم هنا ان كل موقع يكون له كلمة مرور مختلفه تقوم بالاحتفاظ بها داخل البرنامج هذا .

وبالتالى يكون عندك master password واحده وهى التى قمت انت بحفظها فى ذهنك تقوم بفتح الــ password manager  فقط وما دون ذلك سوف تكون عباره عن كلمات سر معقده ومن الصعب عليك حفظها ولكنك يمكنك ان تقوم بالرجوع اليها من داخل البرنامج .

وشرح تلك النوعيه من البرامج او امكنياتها ليس هو موضوعنا اليوم ولكن سوف اقول لك اسم برنامج عليك القيام بتحميله وتجربته وسوف تفهم ما اعنيه وما اقوله لك . ان كنت تريد برنامج بشكل مجانى بالكامل فعليك ببرنامج last pass واعتقد انه عباره عن الاختيار الافضل . وان كنت من محبين ومفضلي البرامج المدفوعه يمكنك شراء برنامج enpass وكل تلك البرامج تعمل على انظمة اندرويد وios ايفون وويندوز ... الخ .

4 - لاتسمح للمتصفح الخاص بك ان يقوم بعمل حفظ لكلمات المرور فى حالة قيامه بسؤالك وعليك ان تقوم دائما باختيار never خاصة مع المواقع المهمه واترك مهمة حفظ كلمات المرور لبرنامج password manager  او enpass .

5 - حافظ دائما على ان يبقى لديك 2 بريد الكترونى . ويرجع السبب فى ذلك الى ان تقوم مثلا بالتسجيل فى المواقع المختلفه مثل المنتديات ومواقع التسوق والاخبار . الخ . والايميل الثانى official لحياتك العمليه مثل مراسلات شغلك او التقديم على الوظائف او موقع شهاداتك او زمالاتك مثلا ... الخ .

6 - لاتقوم بفتح whatsapp web من اى كمبيوتر لاتعرفه . وفى حالة حاجتك الملحه لذلك فلا تقوم بفتحه لاى سبب كان . وتأكد انك قمت بفتحه فى شاشة incognito or private mode وعليك التأكد انك قمت بعمل log out من هاتفك لاى جهاز ثانى متصل .

7 - عليك القيام باستخدام هاتف مزود بباسورد او ببصمه وان كان هذا سببا كافيا لقيامك بتحديث هاتفك وشراء هاتف جديد ببصمه وذلك توفيرا لوقت ادخال كلمة السر فى كل مره تقوم فيها بعمل فتح للهاتف فقم بعمل ذلك وشراء هاتف جديد .

8 - لاتقوم بالاحتفاظ باى صور عائليه او خاصه على هاتفك الشخصى ولكن بدلا عن ذلك قم بشراء هارد خارجى من اى نوع " ويسترن ديجيتال " مثلا . او قم برفعهم على موقع مُؤمن بكلمة سر قوية كمثال على ذلك dropbox او google drive او mediafire .. الخ .

9 - لا تحاول الاشتراك فى شبكة انترنت يوجد عليها اكثر من شخص ولا تقوم بالدخول على شبكة wifi مجانيه مفتوحه وان كنت فى حاجه ماسه الى ذلك فى يوم ما فلا تحاول الدخول على اى موقع مهم وذلك لان بياناتك كلها ستكون شبه مكشوفه فى ذلك الوقت ولو كنت مضطرا الى ذلك فعليك استخدام برنامج vpn جيد وقوى .


10 - من الممكن ايضا ان تقوم باضافة خطوة تأمين اضافيه لبعض المواقع وذلك عن طريق هاتفك والتى تسمى two factor authentication وبذلك عند عمل تسجيل دخول log in جديد فلابد ان تقوم بادخال كود يتم ارساله لك على هاتفك من تلك المواقع ومن المواقع ايضا الكبيره التى تستخدم تلك الخاصيه على سبيل المثال " الفيسبوك والجيميل من جوجل والعديد من المواقع الاخرى .


- ملخص الموضوع بالاعلى :

1 - عليك القيام بانشاء اسم مستخدم وكلمة مرور مختلفه عن الاخرى لكل خدمه تستخدمها على الانترنت .

2 - لا تثق كثيرا فى خدمات التخزين السحابى على الانترنت .

3 - كن حذرا جدا فى مشاركة معلوماتك الخاصه مع بعض المواقع على الانترنت الغير موثوقه .

4 - لا تقوم باعطاء معلوماتك الخاصه لاى احد على الانترنت .

5 - تاكد من استخدامك لحاسوب خاص بك وأمن وفى مكان خاص بك ليس فى العمل او فى مكان .

6 - تأكد من تسجيل الخروج من اى موقع قمت بالدخول اليه ان كنت تستخدم حاسوب عام يستخدمه غيرك .

اسأل الله ان يحفظكم جميعا . واتمنى لكم الفائده .
...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 






تعليقات