القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

4 نقاط هامه جدا يجب مراعاتها عند كتابة السيره الذاتيه بطريقه سليمه ومميزه



مما لا شك فيه ان السيره الذاتيه تعتبر من الملفات الهامه جدا وهى تعتبر من اهم الامور التى تعمل على تأهيلك من اجل الحصول على وظيفه جيده ومناسبه وذلك لانها تعتبر بمثابة عرض تقديمى صامت لمهاراتك وانجازاتك اما الـHR  او مسؤولي شئون الموظفين فى الشركات التى ترغب انت فى الالتحاق بالعمل فيها مع فريق عمل معين او فى وظيفه معينه .

وبالطبع انت هنا ان قمت بكتابة ملف السيره الذاتيه بشكل احترافى فان بالطبع هذا يعزز من فرصتك للانتقال الى المرحله الاخيره فى اختيار المرشحين لتلك الوظيفه المقدم عليها . اما ان كانت السيره الذاتيه الخاصه بك لا ترتقى الى المستوى المطلوب فانه بالطبع سوف ينتهى بك الحال وسط العديد من الملفات التى تم رفضها من قبل مثل حالتك تلك .

وبالطبع يجب ان تكون السيره الذاتيه بسيطه فى مضمونها ومختصره مع مراعاة القيام بتضمين اهم النقاط التى تميزك وبالطبع ذلك لكى تتمكن من جذب انتباه مسؤول الـ HR  خلال الوقت الضيق الذى يقوم فيه من خلاله بمراجعة كل الملفات الخاصه بالمتقدمين لشغل الوظيفه .

1 - القيام بتمييز مضمون السيره الذاتيه :

انه من المهم جدا مراعاة كتابة السيره الذاتيه بشكل منظم ومرتب وجيد . وكذلك ايضا القيام باختيار تصميم مميز لها وبسيط فى نفس الوقت فيجب اختيار قالب يكون مناسب لمستواك الوظيفى الحالى والمنصب الوظيفى الذى تريد الالتحاق به . وايضا نوعية الشركات التى تريد العمل بها .

واذا لم تكن لديك القدره الفنيه الكافيه للقيام بتصميم قالب خاص لملف سيرتك الذاتيه فانه يمكنك الاعتماد على القوالب الجاهزه التى يوفرها برنامج مايكروسوفت وورد او باوربوينت او خدمة المستندات المقدمه من جوجل فيمكنك اختيار القوالب المناسبه لك والتعديل عليها .

يمكنك ايضا القيام بالاستعانه ببعض المواقع مثل موقع resume.io او  novoresume وغيرها من المواقع الاخرى التى تقوم بتوفير قوالب جذابه من اجل ملفات السيره الذاتيه . اما ان كنت تمتلك المهاره الكافيه من اجل التعامل مع برامج التصميم فقد تفضل تصميم ملف السيره الذاتيه الخاص بك بنفسك .

بدون الاستعانه باى مواقع خارجيه وذلك بالطبع سوف يغنيك عن استخدام القوالب الجاهزه وفى جميع الاحوال ضع فى اعتبارك ان جودة التنسيق وتصميم السيره الذاتيه الخاصه بك سوف تساعدك بالطبع فى تجاوز مرحلة فرز ملفات المرشحين بكل سهوله .

2 - الاهتمام جيدا بالفقره الافتتاحيه :

ان ملف السيره الذاتيه يجب ان يقدم نبذه مختصره عنك وعن خبراتك الوظيفيه التى تمتلكها الان وذلك بالطبع من اجل جذب انتباه مسؤول شؤون الموظفين دون الدخول فى تفاصيل غير هامه . حيث يمكنك الحصول على باقى التفاصيل لاحقا اثناء القيام باجراء مقابلة العمل .
وحاول دائما القيام باستخدام عبارات مقنعه وبسيطه جدا من اجل تشجيع مسؤول شئوون الموظفين على المضى قدما فى سيرتك الذاتيه ومطالعة باقى ملف السيره الذاتيه .

3 - ماهى اهم انجازاتك ؟

فى الغالب لن يقوم مسؤول شؤون الموظفين بقراءة جميع ملفات السيره الذاتيه بشكل كامل ولكنه سوف يكتفى بمطالعة النقاط الاساسيه والرئيسيه فقط المذكوره فيها وذلك بحثا عن اى نقاط مميزه تساعده وتدفعه لاجراء مقابلة العمل .

ولذلك من المهم جدا القيام بتضمين اهم الانجازات الخاصه بك ومهاراتك المميزه فى الجزء العلوى من كل قسم فى الملف وذلك لان هذا الجزء من كل قسم يعتبر هو الاكثر عرضه للاضطلاع عند تنقل عين مسؤول شؤون الموظفين بين اقسام الملف وبعضها .

وحاول دائما ان تركز على اهم الانجازات التى حققتها فى الوظائف السابقه والمشروعات الكبيره التى ساهمت فى نجاحها واهم المهارات التى كانت سببا فى مساعدتك على ذلك ويجب عليك ايضا ان تتجنب ذكر التفاصيل التى ليس لها اى اهميه .

4 - قم بمراجعه اخيره :

والان تبقى لديك مهمه اخيره بعد القيام من الانتهاء من تصميم ملف السيره الذاتيه وتنسيقه وهى المراجعه لكل التفاصيل الخاصه بها حيث يجب عليك ان تقوم بمراجعة كل ماقمت بكتابته وذلك من اجل التأكد من الاخطاء الاملائيه واللغويه المتواجده فى السيره الذاتيه التى لم تلاحظها اثناء قيامك بالكتابه .

عليك ان تتأكد من تناسق الملف جيدا واذا قمت بتضمين روابط تشير الى صفحات ويب خارجيه فقم بالتأكد من انها تقوم بالتوجيه بالشكل الصحيح ويفضل ايضا القيام بالمراجعه بعد مرور عدة ساعات على انتهائك من تصميم ملف السيره الذاتيه الخاصه بك وتنسيقه وذلك من اجل ضمان القيام بالمراجعه بذهن صافى .

لا تقوم بالتقيل من شأن الاخطاء التى تراها انت بسيطه وذلك لانه من الممكن ان تترك انطباعا سلبيا لدى مسؤول شؤون الموظفين وقد يقوم ايضا باستبعاد ملف السيره الذاتيه الخاص بك بسبب ذلك . اتمنى لك التوفيق والسداد والنجاح فى حياتك العلميه والعمليه .

- نتمنى لكم الفائده .
...............................

- لاتنسىى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 






تعليقات