القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

اهم الفوائد التى يقدمها الريحان وأهميته فى فقدان الوزن والتنحيف



ان الريحان يعد من اهم النباتات التى لها الفوائد الكثيره جدا منها الصحيه والطبيه حيث نجد ان الريحان يتم استخدامه منذ العصور القديمه فى الطب العشبى كما انه قد اثبت ايضا فعاليه كبيره جدا فى فقدان الوزن والتنحيف ويساعد ايضا الريحان فى خفض مستويات الكوليسترول فى الدم . كما نجد ايضا انه يعمل على تخفيض مستويات السكر فى الدم مما يساعد فى فقدان كميه كبيره جدا من الدهون والوزن الزائد ويجعل ايضا من التنحيف امرا سهلا ويقدم الريحان الفيتامينات للجسم وهذا مما يجعل من هذا النبات احد افضل واروع النباتات العطريه .

ويساعد القيام بمضغ اوراق الريحان او شرب شاى الريحان على المعده الفارغه فى الحفاظ على لياقة البدن الصحيه ونجد ان اوراق الريحان لها العديد من الخصائص الطبيه التى تساعد وتعمل على الابتعاد عن الاصابه بالامراض كما انه يعزز من مناعة الجسم ويقى الجسم من الالتهابات . 

- والسؤال الهام هنا كيف يساعد نبات الريحان على النحافه والمساعده فى فقدان الوزن ؟ 
ان اوراق نبات الريحان تساعد على فقدان الوزن وذلك عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائى والعمل على تحسين الهضم كما انه يساعد ايضا على فقدان الوزن عن طريق مايلى : 

1 - يساعد الريحان من عملية التمثيل الغذائى : 
ان تناول اوراق الريحان يعمل على المساعده فى تحسين عملية التمثيل الغذائى فى الجسم وهو بالتالى يساعد على حرق السعرات الحراريه بشكل اكبر واسرع وليس هذا فحسب بل انه يساعد ايضا على تحويل الطعام لطاقه وبالاضافه الى ذلك فان الريحان يساعد على امتصاص المواد الغذائيه بشكل جيد مما يساعد فى تلك الحاله على الاستفاده من الطعام . 

2 - الريحان يحسن من عملية الهضم : 
ان شرب شاى الريحان وزيت الريحان يساعد على تحسين عملية الهضم حيث انه يساعد على نمو البكتيريا الجيده فى الجسم ويحافظ ايضا على حركة الامعاء وبالتالى فهو يساعد فى عملية فقدان الوزن . 

3 - الريحان يساعد فى المحافظه على صحة الكبد : 
انه لا يساعد الكبد فى عملية الهضم فقط ولكنه ايضا يساعد فى تطهير الجسم من السموم ويزيل السموم الزائده من الكبد ويقلل ايضا من الدهون التى قد تؤدى الى السمنه وتناول الريحان يساعد الكبد ايضا على القيام بوظائفه على اكمل وجه مما يساعد ويحفز من عملية التخلص من السموم . 

4 - الريحان يزيد من القدره على التحمل : 
ان شاى الريحان لا يحتوى على اى سعرات حراريه وبالتالى فان شرب شاى الريحان لا يؤدى الى زيادة الوزن او الحصول على اى سعرات حراريه اضافيه ويمكنك تناول الريحان قبل القيام بالذهاب الى صالة الالعاب الرياضيه وذلك من اجل حرق اقصى كميه ممكنه من السعرات الحراريه ونجد ايضا ان شاى الريحان يضمن لك ان تقوم بحرق الكثير من السعرات الحراريه بينما لاتحصل على اى سعرات حراريه اضافيه . 

- واليكم البعض من فوائد الريحان الاضافيه : 
تشير الابحاث الى ان الريحان يقوم بتقديم بعض الفوائد الاخرى للصحه حيث انه يحتوى على مجموعه كبيره وواسعه من الزيوت العطريه كما انه غنى جدا بالمركبات " الفينوليه والفلافونويدات والانثوسيانين " وتشمل ايضا الفوائد الاخرى للريحان على ما يلى : 

1 - الريحان يحارب السرطان : 
ان الابحاث التى قد تم اجرائها فى عام 2013 تشير الى ان الريحان له القدره الكبيره على محاربة السرطان والوقايه منه وذلك بفضل المواد الكيميائيه المتواجده فيه مثل " الاوجينول وحمض الرومزمارينيك واللوتولين وبيتا سيتوستيرول " وغيرهما من المواد التى تساعد فى منع الاصابه بانواع معينه من السرطان مثل سرطان الكبد والجلد والفم والرئه . وتشير ايضا الابحاث الى ان الريحان يقوم بكل ذلك عن طريق زيادة نشاط مضادات الاكسده والذى يسبب موت خلايا السرطان وتباطؤ انقسام الخلايا فى نفس الوقت . 

2 - الريحان يقلل من الاجهاد التأكسدى : 
ان الريحان يساعد الجسم على التكيف مع الاجهاد حيث تشير احد الدراسات الى ان الريحان له فعاليه كبيره فى التخلص من الاجهاد وذلك عن طريق القيام بتناول 2 جرام من اوراق الريحان الطازجه بشكل يومى ولمده تصل الى 30 يوم . 

3 - كيفية تنظيف البشره باستخدام اوراق الريحان : 
ان الريحان يساعد على التخلص من الجزيئات الحره وكذلك خفض مستويات السكر فى الدم وايضا زيادة نشاط مضادات الاكسده من اجل التغلب على الاجهاد التأكسدى . 

4 - الريحان ايضا يساعد على مكافحة الشيخوخه : 
وفقا لبحث قد تم تقديمه فى المؤتمر الصيدلى البريطانى فى مدينة مانشستر فان الريحان له العديد من الخصائص التى قد تساعد على منع بعض اثار الشيخوخه ويؤكد البحث ان مستخلص الريحان كان فعال جدا فى التخلص من الجزيئات الحره والمساعده فى منع الضرر الذى قد تسببه فى الكبد والمخ والقلب . 

5 - الريحان يعمل كمضاد للبكتيريا : 
لقد اثبتت الدراسات المعمليه ان الريحان له العديد من الخصائص المضاده للبكتيريا وهذا بسبب الزيوت العطريه المتواجده فيه والتى تشتمل على " الاستراجول واللينول والاوجينول والسابينين والليمونين " . 

6 - فائدة زراعة الريحان فى المنزل : 
يمنع الريحان نمو العديد من انواع البكتيريا مثل " البكتيريا العنقوديه و اى كولاى وانتيروكوكاس وسودوموناس واوروجينوسا " وهذا بالطبع يعنى ان اضافة الريحان الى الطعام لايعطى نكهه جيده فحسب بل انه يساعد ايضا على التقليل من البكتيريا الضاره . 

ونجد ايضا ان الريحان مفيد جدا بل انه يعتبر احد اهم وافضل النباتات العطريه والتى لها العديد من الاستخدامات والفوائد للجسم ويمكنك ايضا مضغ البعض من اوراق الريحان الطازجه عند الاستيقاظ فى الصباح او القيام بتناول وشرب شاى الريحان او القيام باضافته لطبق السلطه . نتمنى لكم المزيد من الفائده معنا .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 




تعليقات