القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ماهو الفرق بين اسم oil واسم fluid فى زيوت السيارات




نجد انه يطلق على زيت محرك السياره oil engine وليس fluid engine حيث يطلق على زيت الفرامل fluid brake اما بالنسبه لزيت الفتيس الاوتوماتيك فهو يعرف باسم fluid transmission automatic كما يوجد ايضا زيوت اخرى تخليقيه وزيوت شبه تخليقيه وزيوت اخرى معدنيه ويوجد ايضا فرق كبير بينهم حيث ان الهدف الرئيسى من الـ oil هو التزييت والتبريد والتنظيف وتأكيد حبك الاشياء من اجل منع تأكلها او التسريب ويوجد ايضا لزيت المحرك اكثر من تصنيف كما يلى :

1 - AE : وهو تصنيف يعتمد على لزوجة الزيت حيث تحدد كل شركه المواصفات المناسبه للزوجه الخاصه بالمحرك واكثر الزيوت المتاحه حاليا متعددة اللزوجه مثل زيت w305 على سبيل المثال . فكلما زاد الرقم الذى بعد حرف w زادت درجة اللزوجه والرقم الصغير الذى يوجد قبل الحرف w هو يمثل اللزوجه فى درجة حراره منخفضه فيجب ان تكون اللزوجه هنا عاليه بشكل يمكنها من المحافظه على تشحييم وتزييت الاجزاء .

2 - API : هو عباره عن تصنيف خاص بجودة الزيت وهو يشير الى مدى تحمل الزيت مع ظروف التشغيل وتوفر اعلى تصنيف له فى 2017 وهو PLUS SN = API وزيت محرك البنزين يبدأ بحرف S اما بالنسبه لزيت محرك الديزل فهو يبدا بالحرف C واذا وجد الحرفين على الزيت فهذا يعنى انه متاح للمحرك البنزين والديزل .

3 - الهدف الرئيسى هنا من FLUID هو تشغيل المنظومه من خلال القيام بضغط الزيت والتحكم الالكترونى ويساعد فى التزييت والتبريد ويوجد ايضا له العديد من الخواص المهمه والخاصه بالفتيس او علبة التروس وهى تختلف وفقا للنوع او المواصفات ونظرا لتأثيره على الفتيس . ولذلك ينصح بالطبع عند القيام بتغيير الزيت ان يكون من مصدر موثوق منه وصاحب جوده كبيره وعاليه وان يكون مذكور عليه انه مكافئ للزيت الموصى به من الشركه المنتجه للسياره او الفتيس .

- تلك كانت اهم الفروق بين اسم oil واسم fluid فى زيوت السيارات نتمنى لكم الفائده والسلامه .

 ...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 




تعليقات