القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ماهى اضرار تناول فاكهة الاناناس Pineapple بشكل دائم




هل قمت بسؤال نفسك من قبل عن اضرار تناول الاناناس بشكل دائم ؟ ان الاناناس هو احد الفواكه الرائعه والتى يفضلها العديد من الاشخاص حول العالم وذلك لانه غنى بالمواد الطبيعيه وبالرغم من انه عباره عن فاكهه لذيذه ومغذيه جدا فان تناوله بشكل مكثف قد يكون له الكثير من الاضرار الكبيره للجسم حيث ان تناوله بشكل كبير يؤدى الى الاصابه بمرض السكر والتسوس للاسنان وظهور البعض من التفاعلات الخاصه بالحساسيه . 

ان الاناناس من الفواكه الرائعه والمفيده جدا ولكن مثل كل شئ ان زاد عن حده فى تناوله فانه يتسبب فى العديد من المشاكل الصحيه والتى تشتمل على مايلى : 

1 - قد تتسبب فاكهة الاناناس بمرض السكر فى الدم : 

فى العاده نقول انه لا يوجد داعى للقلق بشأن السكر فى الفاكهه طالما انك تقوم بمراقبة السكريات الاخرى التى تقوم بتناولها ولكن بالرغم من كل ذلك فان الاناناس يحتوى على نسبه كبيره وعاليه من السكر وتناوله بكثره بشكل يومى بانتظام فانه يتسبب فى ارتفاع مستويات السكر فى الدم . 

ونجد هنا ان ارتفاع السكر فى الدم بشكل مزمن هو عباره عن احد العوامل الخطره الرئيسيه فى الاصابه بمرض السكرى وذلك لان ثمرة الاناناس الواحده تحتوى على اكثر من 122 جرام من الكربوهيدرات والذى يعادل اكثر من 40% من الكميه الموصى بها بشكل يومى من السكر ولذلك فان تناوله بشكل يومى وبانتظام قد يزيد من خطر الاصابه بمرض السكرى . 

2 - قد تتسبب فاكهة الاناناس بظهور الحساسيه : 

ان الاناناس وعصير الاناناس يعتبر من اكثر الفواكه التى تتسبب فى ظهور الحساسيه وعادة ماتكون الاعراض خفيفه وبشكل عام . ولكنها قد تكون شديده وقويه لدى الاشخاص اصحاب الحساسيه العاليه وعادة مايتعرض المصابون بالحساسيه من الاناناس الى اعراض مثل انتفاخ الشفاه او الاحساس بالحكه او الوخز فى الحلق . وباستثناء الحالات الاخرى الشديده فان الاعراض تهدأ من تلقاء نفسها وذلك خلال ساعات قليله من ظهورها ولكن هذا بالطبع لا يعنى الاكثار من تناول الاناناس حيث ان هذا يضع قدر كبير وهائل من الضغط على الجسم . 

3 - تواجد كميه كبيره من البروميلين فى الجسم : 

ان البروميلين هو عباره عن مركب يتواجد بشكل طبيعى فى فاكهة الاناناس ولقد اثبتت العديد من الابحاث ان للاناناس العديد من الفوائد الصحيه العديده حيث انه يدعم الصحه العامه للقلب والاوعيه الدمويه ويعمل على تقليل الالم الناتج عن الالتهابات وهو ايضا يلعب دورا كبيرا وهاما فى محاربة نمو الخلايا السرطانيه . ولكن بالرغم من كل ذلك فان الحصول على الكثير من البروميلين له البعض من الاثار الجانبيه والتى تشمل القئ او الاسهال او الغثيان . 

4 - ان الاناناس قد يتفاعل مع البعض من الادويه : 

تشير العديد من الدراسات ان مادة البروميلين قد تتسبب فى ترقق الدم وان الاشخاص الذين يقومون بتناول ادويه خاصه بسيولة الدم يجب الا يتناولوا فاكهة الاناناس عند تناول تلك الادويه . ونجد ايضا ان الاناناس قد يتفاعل ايضا مع البعض من الادويه الاخرى مثل المضادات الحيويه والمهدئات والادويه المضاده للنوبات . 

- والان ماهى اهمية وفوائد قشور فاكهة الاناناس : 

ان البروميلين قد يعمل على الزياده من فعالية الادويه والذى قد يبدو لك شيئا جيدا ولكن نجد انه فى الواقع يشبه تناولك لجرعة زائده من العلاج . كما ان البروميلين قد يزيد من الاثار الجانبيه للبعض من الادويه الخاصه بالمضادات الحيويه فعلى سبيل المثال عند تناول الاناناس مع الاموكسيسيللين قد يتسبب فى الشعور بالالم فى الصدر والنزيف فى الانف والحمى والقشعريره . 

5 - فاكهة الاناناس تساعد فى تسوس الاسنان : 

ان الاناناس من الفواكه شديدة الحموضه والقيام بتناول ثمره واحده من الاناناس بشكل يومى ولفتره طويله قد يعمل على تعريض مينا الاسنان الى التأكل وقد تتفاقم وتتعاظم المشكله اذا كنت تقوم بتنظيف اسنانك بعد تناولك الطعام وذلك بالطبع لان المينا سوف تضعف بسبب الحمض وتتأثر بكل سهوله عند القيام باستخدام فرشاة الاسنان . 

- استخدام قناع الاناناس من اجل بشره نضره وجذابه : 

انه بمجرد ان تتضرر المينا وتتأكل فانك سوف تبدأ بالشعور بالحساسيه الشديده للحراره والبروده وكذلك ايضا عند تناولك للاطعمه الحاره والاطعمه الحمضيه وتناولك لكميات قليله من الاناناس قد يكون مفيد للغايه ايضا حيث انه يساعد على التخلص من البقع السطحيه ويمنحك ايضا ابتسامه اكثر اشراقا . وبعيدا هنا عن اضرار تناول الكثير من الاناناس فان الاناناس يقدم البعض من الفوائد للجسم والتى نذكر منها هنا مايلى : 

1 - ان الاناناس يحتوى على كميات كبيره جدا من المغذيات : 

ان الاناناس عباره عن فاكهه مغذيه للغايه حيث انه كوب واحد من عصير الاناناس يوفر حوالى 131% من الكميه الموصى بها يوميا من فيتامين C و 76% من الكميه اليوميه الموصى بها من المنجنيز . وبالاضافه ايضا الى ذلك فان الاناناس يحتوى على عناصر غذائيه اساسيه اخرى مثل فيتامين B6 والنحاس والثيامين والفولات والبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين والنياسين وكميات ضئيله من فيتامينات A و K والفوسفور والزنك والكالسيوم . 

2 - ماهى فوائد البروميلين : 

بعد ان قمنا بالتحدث عن اضرار البروميلين فيجب ان نعلم ايضا اهم فوائده للجسم حيث تشير العديد من الابحاث الى ان البروميلين يساعد على الهضم وذلك عن طريق تكسير البروتينات بحيث ان الجسم يستطيع استخدامها فيما بعد كما انه يعمل كمضاد قوى للالتهابات مما يساعد فى نفس الوقت فى علاج البعض من الحالات مثل التهاب المفاصل . 

- والان ماذا تقول الدراسات الحديثه عن فاكهة الاناناس ؟ 

فى دراسه حديثه تشير النتائج الى ان البروميلين يعمل على منع نمو الخلايا السرطانيه وخاصة المتواجده فى الجلد والقناه الصفراويه والجهاز الهضمى والقولون كما انه يحفز ايضا الجهاز المناعى ويساعد ايضا خلايا الدم البيضاء على التخلص من الخلايا السرطانيه . 

وفى نهاية موضوعنا الشيق عن فاكهة الاناناس فانه لا شك فيه ان الاناناس يعتبر احد الفواكه الرائعه والمفيده جدا لصحة الجسم والتى تحتوى على العديد والكثير من المواد الغذائيه ولكن لاتتناول الكثير منه لفترات كبيره وطويله وان كنت تعانى من الحساسيه ضد الاناناس فسوف تشعر بعدم الارتياح لفترة قصيره فى كل مره تتناول فيها الاناناس ولذلك فانه من الافضل ان تتجنب تناوله بشكل نهائى . نتمنى لكم الصحه والفائده معنا .

...............................

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 




تعليقات