القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ماهو الفرق بين الجيربوكس التيبترونيك Tiptronic وماهو Steptronic


في الاعوام الماضية من الخمسينيات كان السؤال الرئيسي الذي يدور في راس اي شخص يرغب في شراء سيارة جديدة هو هل ستكون بناقل حركة عادي ام اتوماتيكي ؟ فالشخص الذى يؤيد ناقل الحركة العادي يرى انه يمنح السائق قدرة اكبر علي التحكم في السيارة خاصة اثناء القيادة الرياضية والقيادة في الطرق الوعرة او المسافات الطويله . 

اما الشخص الذي يؤيد ناقل الحركة الاتوماتيك يرى انه اكثر راحة وخاصة اثناء القيادة في الطرق المزدحمة داخل المدن ولقد ادركت الشركات المصنعة للسيارات تلك المشكلة وحاولت الخروج بحل يرضي الجميع بمحاولة دمج الجيربوكس العادي مع الجيربوكس الاتوماتيك في سياره واحده . 

وفي نهاية الثلاثينات حاولة شركة كرايسلر Chrysler انتاج جيربوكس سمي بشبه الاتوماتيك" Semi-Autoimatic " ولكنه فشل بسبب عدم اعتماديته وتعقيده الزائد .ولكن في عام ١٩٩٠ اطلقت الشركه الالمانيه العملاقه بورش سيارة بورش 911 بناقل حركة شبه اوتوماتيك سمي بإسم التيبترونيك ( ماركة مسجلة باسم شركة بورش ) وبعد فترة قصيرة ظهر نظام مشابه له في شركة BMW سمي " Steptronic " وبعدها ظهر في شركة كلايسلر باسم" Auto-Stick " ويوجد ايضا في معظم السيارات الحديثة ولكن باسماء مختلفة . 

- السؤال المهم هنا كيف يعمل نظام التيبترونيك ؟ 
في السيارات الاتوماتيك ليس للسائق اى علاقه باختيار السرعات ويقوم كومبيوتر باختيار السرعة المناسبة مما يجعل الكثير من السائقين يعتقدون ان قيادة السيارات الاتوماتيكية ممله اما بالنسبه لنظام التيبترونيك فهو يمنح السائق القدرة علي اختيار السرعات بنفسه حسب ظروف القيادة التي يواجهها . 

- والسؤال هنا كيف يتم قيادة السيارات المزوده بالتيبترونيك جيربوكس ؟ 
- أولا : يوجد هناك ثلاثة انواع مختلفه لاستخدام نظام التيبترونيك وهى تختلف عن بعضها البعض ولكن طريقة عملها فى النهايه واحده . 
1 - نظام + و - في عصاية اختيار السرعات . 
2 - نظام + و - في مقود السيارة . 
3 - دواسات + و - خلف مقود السيارة ( مثل سيارات الفورمولا وان ) . 
- ثانيآ : يتم التعامل مع الجيربوكس التيبترونيك بنفس طريقة الجيربوكس الاتوماتيك العادي ويمكن التنقل بين الـD والتيبترونيك في وقت ان كانت سياره متحركة او متوقفه عدا في حالة تدحرج السيارة الي الوراء . 

- والان متى يتم استخدام نظلم التيبترونيك ؟ 
1- في حالة رغبة السائق في اختيار السرعات بمفرده . 
2 - عند الدخول فى المنحنيات عندما تكون سرعة السيارة عالية يمكن للسائق التحول الي نظام التيبترونيك واختيار سرعة اقل لتثبيت السيارة . 
3 - عند النزول من الجبال والمرتفعات فيمكن استخدام نظام التيبترونيك لكبح سرعة السيارة بدون الاعتماد علي الفرامل . 
4 - عند القيادة في الطرق الوعرة يمكن استخدامه من اجل تحكم أكبر فى السياره . 
5 - عند الرغبة في الدخول الى القياده الرياضية والسباقات . 

- والأن كيف يتم تغيير السرعات فى نظام التيبترونيك ؟ 
عند التحول لهذا النظام تظهر في الشاشة السرعة ( التعشيقة ) سواء كانت السرعة الاولي او الثانية وبعدها يصبح تغيير السرعات مسؤلية السائق عند الضغط علي علامة ( + ) ويقوم الجيربوكس باختيار سرعة اعلي وعند الضغط علي علامة ( - ) يقوم الجيربوكس باختيار سرعة أدنى وهكذا . 

- ملحوظه مهمه : 
إن معظم انظمة التيبترونيك تنتقل من السرعة الاولي الي الثانية بمفردها وهى ايضا تمتلك نظام حماية يقوم بتغيير السرعة بمفرده اذا اخر السائق غيار السرعة حتي اقترب مؤشر دورات المحرك من الخط الاحمر . 

- والان ما هي مميزات نظام التيبترونيك ؟ 
1 - يمنح هذا النظام السائق تحكما اكبر بالسيارة ويرضي الجميع لانه يمكن ان يكون اتوماتيك او عادي . 
2 - السرعة في الانتقال من سرعة الى سرعه أخرى مثلا في سيارات اودي A5 ينتقل في 0.1 ثانية فقط وهذه الميزة تجعله متفوق علي السيارات المزودة بناقل حركة عادي خاصة في السباقات . 

- والأن ماهي عيوب نظام التيبترونيك ؟ 
1 - معقدة جدا جدا وصعبة الصيانة ومكلفة . 
2 - توجد اسماء كثيرة لنظام التيبترونيك لذلك يعتبر اي نظام به " + او - " هو نظام تيبترونيك . 
والى هنا نكون قد تعرفنا على الفرق بين الجيربوكس التيبترونيك Tiptronic وماهو Steptronic نتمنى لكم الفائده دائما معنا وفقكم الله لكل خير . 

............................................ 

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 



تعليقات