القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

احمى نفسك واحمى بلدك واهلك باتباعك لتلك الخطوات والارشادات


ان الفيروس المستجد يقوم بالتسبب بالمرض الشديد فى الرئه وكانت بدايته فى الصين ومنها قد انتشر الى الكثير من دول العالم مثل ايران والعراق ولبنان واليابان والكويت والعديد من الدول ولقد اصاب الفيروس الى الان 59800 شخص وتوفى منهم 1360 شخص . 

- ماهى قصة بداية الفيروس المستجد : 

ان الفيروس المستجد ليس بالجديد وذلك لانه كان يصيب الحيوانات ولكنه جديد على البشر وذلك بعد ان اصبح بامكانه الانتقال بين انواع مختلفه من الكائنات . ويرتبط الكثير من الاصابات التى ظهرت فى البدايه بسوق المأكولات البحريه فى ووهان فى جنوب الصين . ويتعامل الكثير من الناس فى الصين عن قرب مع الحيوانات حاملة الفيروسات والتى يسهل تفتيشها فى البلد صاحب الكثافه السكانيه الكبيره والمرتفعه . 

وعلى سبيل المثال قد ظهر مرض متلازمة الالتهاب التنفسى الحاد " سارس " والذى كان يسببه احد اطوار الفيروس المستجد وظهر اول مره فى الخفافيش ثم بعد ذلك انتقل الى القطط ومنها الى البشر . وبدأ وباء سارس فى الصين فى عام 2002 وقد حصد ارواح 774 شخص من بين 8098 مصاب . والفيروس المستجد الحالى هو واحد من سبعة انواع معروفه له ولا يبدو انه يتحور حتى الان ولكن فى الوقت الذى يبدوا فيه الفيروس المستجد مستقرا فيواصل العلماء مراقبته عن كثب اكثر . 

- ماهى أعراض الفيروس المستجد : 

تبدأ أعراض الفيروس المستجد بحمى شديده متبوعه بالكحه الجافه وبعد اسبوع على الاقل يشعر المصاب بضيق فى التنفس مما يستدعى علاج بعض المرضى فى المستشفى فى نهاية الامر . وفى النادر ما تأتى الاعراض على شكل عطس او سيلان للمخاط من الانف والتهاب فى الحلق وضيق فى التنفس . 

وتستمر فترة الحضانه للفيروس المستجد مابين الاصابه وظهور الاعراض الى حوالى 14 يوم وذلك وفق منظمة الصحه العالميه . ولكن البعض من الباحثين يقولون ان تلك الفتره قد تستمر الى 24 يوم . ويقول بعض العلماء الصينين ان البعض من الناس قد يكونون مصدر العدوى حتى قبل ظهور اى اعراض عليهم تفيد باصابتهم . 

- ماهو مدى خطورة الفيروس المستجد : 

تقول منظمة الصحه العالميه WHO ووفقا لبيانات قد تم جمعها من 17 الف مصاب بالفيروس أن 82 % مصابون باعراض طفيفه و 15 % مصابون باعراض قويه و 3 % يمرضون بشكل خطير وكبير . 

وقد تتراوح احتمالات الوفاه نتيجة الاصابه بالفيروس والذى اصبح اسمه مابين 1 و 2 % ولكن تلك النسب بالطبع غير مؤكده . ويخضع الالاف من الناس للعلاج حتى الفتره الحاليه وقد يموت بعضهم ولذلك فانه من المحتمل ان ترتفع نسبة الوفيات بشكل كبير . 

ولكن من غير المعروف حتى الان اجمالى حالات الاصابه الطفيفه والتى لم يتم الابلاغ عنها الى الان ولذلك يحتمل ايضا ان تقل نسبة الوفيات . وان نظرنا للامر بشكل اشمل فانه قد يصاب نحو مليار شخص بالانفلونزا بشكل سنوى ويموت منهم مابين 290 الى 650 الف وقد تختلف شدة الانفلونزا من عام الى عام اخر . 

- هل من الممكن علاج الفيروس المستجد والشفاء التام منه : 

حتى الان يعتمد العلاج على اجراءات اساسيه وهى العمل على ابقاء جسم المريض قادرا على اداء عمليات الجسم الحيويه للجسم وعلى سبيل المثال يتم وضع المريض على جهاز المساعده على التنفس وذلك لحين اكتمال قدرة الجهاز المناعى لديه فى مقاومة الفيروس .

 ويستمر العمل على تطوير لقاح مضاد للفيروس ويأمل الباحثون ان يبدأ تجريبه على البشر قبل نهاية العام الجارى . كما تقوم المستشفيات باختبار فعالية العقاقير المضاده للفيروسات من اجل ان ترى مدى تأثيرها على الفيروس المستجد . 

- ماهى طريق الوقايه من الفيروس المستجد : 

توصى منظمة الصحه العالميه WHO باتباع التعليمات التاليه : 

1 – غسل اليدين بشكل جيد لانه بامكان الصابون قتل الفيروسات . 

2 – القيام بتغطية الفم والانف عند العطس او السعال " الكحه " ويفضل بمحرمه ورقيه " منديل " وغسل اليدين بعدها من اجل منع انتشار الفيروس . 

3 – عليك ان تتجنب لمس العينين والانف والفم فى حالة ملامسة اليد لسطح من المرجح ان يكون متواجد فيه فيروس وذلك لانه هناك احتمال كبير ان يتم انتقال الفيروس الى الجسم بتلك الطريقه . 

4 – لاتقترب ابدا من الناس المصابه بالكحه او العطس او الحمى وذلك لانه من الممكن ان ينتشر نقاط صغيره تحتوى على الفيروس فى الهواء ومن المفضل الابتعاد عنهم لمسافة متر على الاقل . 

- ماهى سرعة انتشار الفيروس المستجد : 

كل يوم تقريبا يتم الابلاغ عن حالات مصابه ولكن المحللين يرون ان عدد الاصابات الحقيقيه قد يكون 10 اضعاف الارقام الرسميه ويرجح ان عدد الحالات يتضاعف بشكل كبير كل خمسة او سبعة ايام . وتقول منظمة الصحه العالميه والتى اعلنت حالة الطوارئ على مستوى العالم انه من الممكن احتواء الفيروس . ولكن بعض الخبراء ومن بينهم مدير سابق للمراكز الامريكيه للتحكم فى الامراض قالوا انه قد يتحول الفيروس الى وباء عالمى . 

- كيف لعدد قليل من الاشخاص ان ينقلوا الفيروس : 



انه مع سرعة انتشار البرد والانفلونزا فى الشتاء فانه يأمل البعض ان يتم انحسار الوباء فى تحول الفصول ومن الممكن للاجازات المدرسيه ان تحد كذلك من المساعده فى انتشار الفيروس . ولكن نوعا اخر من الفيروس المستجد كان قد ظهر فى المملكه العربيه السعوديه فى الصيف وهو يعرف باسم متلازمة الشرق الاوسط ولذلك لا يوجد اى ضمان بان تحد الاجواء الدافئه من انتشار المرض . 

- معلومات مختلفه عن الفيروس المستجد من منظمة UNICEF : 

1 - الفيروس المستجد كبير الحجم حيث ان قطر الخليه 400 الى 500 مايكرو ولذلك فان اى قناع يمنع دخولها فلا داعى من الاستغلال فى الصيدليات للتجاره بالكمامات . 

2 – الفيروس المستجد لا يستقر فى الهواء بل على الارض ولذلك فهو لا ينتقل بواسطة الجو . 

3 – الفيروس المستجد عند سقوطه على سطح معدنى فانه يعيش 12 ساعه فقط ولذلك غسل اليدين بالصابون والماء بشكل جيد يفى جدا بالغرض . 

4 – الفيروس المستجد عند سقوطه على الاقمشه يبقى 9 ساعات ولذلك فان غسل الملابس او حتى تعرضها الى الشمس لمده تصل الى ساعتين يفى بالغرض لقتل الفيروس . 

5 – يعيش الفيروس المستجد على اليدين لمده تصل الى 10 دقائق ولذلك وضع المعقم الكحولى فى الجيب يفى بغرض الوقايه فى هذا الوقت . 

6 – فى حالة تعرض الفيروس الى درجة حراره 26 الى 27 درجه مئويه فسوف يقتل وذلك لانه يعيش فى المناطق الحاره وايضا شرب الماء الحار والتعرض للشمس يفى بالغرض والابتعاد ايضا عن المثلجات والاكل البارد . 

7 – الغرغره بالماء الدافئ والملح يقتل جراثيم اللوزتين ويمنعها من التسرب الى الرئتين . 

8 – الالتزام بتلك التعليمات يفى بالغرض من اجل الوقايه من الفايروس . 

تلك كانت اهم المعلومات عن الفيروس المستجد وكيف تقى نفسك منه وماهى أعراضه وما مدى خطورته . عافاكم الله من كل سوء .
 
............................................ 

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 




تعليقات