القائمة الرئيسية

الصفحات

السلام الداخلى كيف تشعر به اليك اهم النصائح

السلام الداخلي هو احساس بقبول الذات والرضا عنها والشعور بالصدق مع النفس  ويوصف الكاتب " بينجامين هوف " في كتاب " The Tao Of Pooh " : إذا كنت تريد أن تكون سعيداً يمكنك ان تبدأ بتقدير ذاتك وما تقوم به وما لديك . قد يبدوا لك هذا بسيطاً ولكنه في الواقع شيء كبير للغاية .
نتيجة الى اننا نعيش فى مجتمع يحملنا الكثير من الأعباء ويجعلنا دائماً نشعر بالتوتركما ان هناك صراع دائم ومستمر لدى الشخص وهذا الصراع يجعلنا نفقد الثقة بانفسنا لذلك يجب علينا تعلم كيفية مواجهة المشاكل والصراعات التى نمر بها فى حياتنا اليومية وكيفية التعامل معها والعمل على حلها حتى نشعر بالسلام النفسي والذى يساعدنا في الشعور بالسلام مع العالم الخارجي .

والخطوة الأولى لكى نحظى بالتصالح مع النفس ومع الآخرين هي الإعتراف بأن هناك العديد من الأشياء في الحياة خارجة عن إرادتنا وأننا لسنا مثاليين سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح لكى تساعدك على الشعور بالسلام النفسي و الداخلي :

1- وجود النية الحقيقية لتحقيق السلام :
وهذا يتم عن طريق إنشاء قائمة تحتوي على نقاط قوتك ونقاط ضعفك ايضا وتشمل أيضاً بعض الصفات التي ترغب في أن تتواجد في شخصيتك . فعلى سبيل المثال قد يكون الصبر أحد الصفات التي تريد أن تتواجد في شخصيتك لكنك حتى الآن تشعر بأنك غير صبور لهذا ينبغى أن تعمل بجد حتى تصبح صبوراً وذلك عن طريق تعلم طرق الإسترخاء والهدوء في المواقف التى تثير غضبك .

فكل ما عليك هو ان تقوم بتحديد القيم الأساسية الخاصة بك . ثم حدد الأشياء التي تهمك وعش حياتك بهذه القيم التي تؤمن بها . و بذلك تكون أنت راض عن نفسك وتعلم ما تريد أن تكون ولا تكون شخص آخر . لا تتنازل عن القيم الأساسية الخاصة بك لتكون محبوباً أو لتحصل على ترقية أو مكافئة لأن الشعور الناتج عن هذا التنازل سيكون شعور سلبي ولن يساعدك على تحقيق السلام الداخلي .

2- لا تهتم بان تصبح شخص كامل :
اعلم جيدا ان لا احد فينا كامل بل جميع البشر يخطئون لهذا عندما ترتكب اخطاء لا تقسوا على نفسك ولا تشعر نفسك بالانهزام ولكن قم بتحفيز نفسك للقيام بافضل الأعمال و التغلب على أخطائك فأنت من تتحمل مسؤولية نفسك وتعلم أيضاً أن تقبل الناس كما هم ويجب أيضاً أن تتقبل حقيقة أن العديد من الأشياء في حياتك لن تتغير بغض النظرعن ما تفعله وإعلم أن هناك أشخاص لن يتغيروا بالرغم من كل محاولاتك .

3 – يجب ان تسامح نفسك :
فحين تسامح نفسك فإنك بذلك تنتقل من الماضي إلى الحاضر . إذا كنت لا تسامح وتغفر لنفسك فإن الشك في نفسك سيقلل من إحترامك لذاتك و يقلل من ثقتك بنفسك بشكل تدريجي فيجب أن تسامح نفسك حتى تتقبل نفسك كما أنت .

4 – يجب عليك ان تسامح الاخرين :
يجب ان تحاول أن تفهم الآخرين و ذلك بدلاً من الحكم بالخطأ عليهم فعندما تكون عطوفاً مع الآخرين فهذا يزيد من ثقتك بنفسك فمسامحة الآخرين هي الطريق السريع للشعور بالسلام و الراحة النفسية الداخليه .

5- تعديل الأوضاع فى اقرب وقت :
ان قمت بإيذاء شخص ما أو فشلت حتى في التصرف في أي موقف فانه يجب عليك أن تقوم بتعديل الأوضاع في أقرب وقت . ولذلك لا تنتظر كثيراً وقم بذلك على الفور لأن ذلك سيجعلك تشعر براحة البال مما يخفف عنك أي شعور بالذنب وهذا كله يساعدك على الشعور بالسلام النفسي الداخلى . 

6- يجب عليك ان تتحلى بالصبر :
لا تسمح للأشخاص أو المواقف ان تؤثر عليك وتضعك تحت الضغط ولكن كن صبوراً وتنفس بعمق قبل أن ترد على الناس فالرد بطريقة هادئة يتفق مع القيم الأساسية الخاصة بك والتي وضعتها من اجل تحقيق السلام الداخلي .

7 - يجب ان تكون لطيفاً مع نفسك :
كن عطوفا مع نفسك ولا تقسو على نفسك بسبب خطأ ارتكبته وعامل نفسك كالطريقة التى تتعامل بها مع صديق حاول أن تتخطى الأمربهدوء فإذا كنت تمر بمرحلة صعبة في حياتك فخذ وقتاً كافياً للتفكير في الموقف وإستخدم هذا الشعور كحافز لك يساعدك على تخطي المرحلة الصعبة تلك . فذكر نفسك يومياً بالقيم الأساسية التي تقوم باتباعها بهدف تحقيق السلام النفسى الداخلى لك .

8 – قم بالتامل كثيرا :
حيث ان التأمل يساعدك على أن تكون هادئاً كما أنه يساعدك في السيطرة على أفكارك وعواطفك مما يساعدك على وضع الأمور في موضعها الصحيح وإصدار أحكام دقيقة على الأمور والتقليل من الشعور بالقلق والتوتر و جميع المشاعر السلبية التى لن تساعدك على الشعور بالسلام الداخلي لهذا فإن التأمل والهدوء شئ ضرورى من أجل حياة أفضل .
 
9 -  وضع مساحة خاصة لأفكارك :
فقط كل ما عليك فعله هو ان تقوم بإنشاء مساحة خاصة بك وبأفكارك حيث يمكنك ملاحظة مشاعرك وأفكارك المختلفة يوميا ايضا إمنح نفسك مكاناً خاصاً بك يمكنك أن تتواصل مع أفكارك به يمكن أن يكون هذا المكان في سيارتك او مكتبك او منزلك أو حديقة المنزل او في أي مكان تقوم بالشعور فيه بالامان والراحه . عليك ان تقم ايضا بتدوين مشاعرك و أفكارك في مذكرة خاصة بك لأن هذا سوف يساعدك على توثيق أفكارك و مشاعرك وتقليل التوتر و المساعدة في حل كل مشاكلك وهذا كله من شأنه بالطبع أن يشعرك بالسلام الداخلي والتصالح مع النفس .

10 – عليك ان تقوم بالقاء نظره على العالم الخارجى :
قم بالتوقف عن التفكير في مشاكلك لبعض الوقت ولتنظر إلى العالم الخارجي وقم بزيادة ثقافتك وقراءة أشياء جديدة مختلفة عن الثقافات والعادات والتقاليد فهذا سوف يجعلك تفهم ان العالم لا يدور حول مشاكلك وأن هناك العديد من المشاكل والأمور في العالم الخارجى من حولك . قم بمساعدة الناس والاهتمام بلآخرين فان هذا سيساعدك على التعزيزمن السلام الداخلي وستتوقف عن التفكير والتركيز على نفسك وسوف تدرك أن هناك حياة أخرى لتعيشها .

11- تبسم دائما :
فعندما تبتسم ستشعر بالسلام بسرعة أكبر فالإبتسام هو العلامة العالمية والمميزة للسعادة وهذا لأن الإبتسام يخفف من الشعور بالتوتر وتحسين المزاج العام للشخص .

12 – عدم السماح للاخرين بان يشعروك بانك مذنب :
لا يوجد أحد لديه الحق يجعلك تشعر بالذنب إذا كان هناك شخص يسيء معاملتك و يجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك فأنت من سمحت له بذلك عليك ان تاخذ القرار بأن تقول " لأ " لمن يتدخل في حياتك وقم بالتركيز على صفاتك الإيجابية فقط وتذكر أنك لن تستطيع ان تقوم بتغيير الآخرين و لكن من الممكن ان تقوم بتغيير طريقة تعاملهم معك .

13 – عدم فقدان الامل مهما كان :
فاذا كنت تشعر بالضغط والقلق والتوتر فان هذا لن يجعلك متفاءل لذلك عليك ان تكون فى حالة من الأمل لأن هذا سوف يشعرك بالسلام الداخلى حتى ولو كنت تشعر بأن الأمور ليست بحالة جيدة إلا أن القوة الداخلية سوف تساعدك على العودة مرة أخرى والشعور بالقوة . الى هنا نكون قد تعرفنا على السلام الداخلى وكيف تشعر به نتمنى لكم الحياه الطيبه والهدوء والسلام النفسى الدائم

- إقرأ أيضا : ماذا تعرف عن سمات وصفات الشخصيه الطموحه ؟
 
- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...