القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

هل تعرف ماهى مسامية الشعر وانواعها وكيفية اختبارها وما سر صحة الشعر


يسمع الكثير عن مايعرف بمصطلح " مسامية الشعر " ولكنه لا يعرف المقصود به فمسامية الشعر تدور حول قدرة الشعر علي امتصاص الرطوبة والحفاظ عليها فيجب علي كل شخص معرفة نوع مسامية شعره وذلك لمعرفة ما هو المناسب لطبيعة شعرك من اجل الحصول علي أقصي الفوائد من الشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر الأخري حيث ان مسامية الشعر تؤثرعلي مدي انتقال الرطوبه والزيوت والخروج من الطبقة الخارجية من الشعر وهنا فى مقالة اليوم عن مسامية الشعر على موقعنا سؤال وجواب للمعلومات والسيارات سوف نوضح لكم كيفيه التعرف علي نوع مسامية شعرك وأنواع مسامية الشعر وكل ما يخص مايعرف بمسامية الشعر .

- والان ماهى أنواع مسامية الشعر ؟


1 - مسامية الشعر المنخفضه : تتداخل مسام الشعرة معاً بشكل محكم جدا وتلك المسامية هى الأكثر صحة والأقل حاجة للعناية ويحتاج هنا إلي عدة ساعات من اجل ان يجف .

2 - مسامية الشعر المتوسطه : لا تتداخل مسامات الشعر بشكل كبير والشعر المتوسط المسامية يكون لامع ولا يستغرق الكثير من الوقت حتي يحصل على الجفاف .

3 – المسامية الشعر العالية : ان مسامات الشعر تكون متباعدة جداً عن بعضها البعض ويمتص الشعر عالي المسامية الرطوبة بكميات كبيرة ولكنها تختفي بسرعة كبيرة مما يجعل الشعر مجعد وباهت وهذا النوع من الشعر يتشابك سهولة .

- والان كيف تختبر مسامية الشعر ؟

1- اختبار الطفو :


قومى بوضع بضع خصلات من شعرك في وعاء من الماء في درجة حرارة الغرفة ويجب التأكد من أن خيوط الشعر نظيفة وذلك لأن أي بقايا عليها سوف تؤثر علي النتائج وقومى بمراقبة خيوط الشعر لمدة من 2 إلي 4 دقائق . 


 

- كيفية قراءة نتيجة اختبار الطفو :

- ان كان الشعر يغرق مباشرة إلي أسفل فهذا يعني أن مسامية شعرك مساميه عاليه .

- ان كانت خيوط الشعر تغرق ببطء شديد فهذا يعني أن لديك مسامية شعر طبيعية " او متوسطه " .

- ان كانت خيوط الشعر تطفو علي السطح أو في منتصف الماء حتي بعد مرور الوقت المحدد لها فهذا يعني أن مسامية الشعر مساميه منخفضة .

- كيفية اختبار الانزلاق :

قم بتحريك خيط من الشعر بين إصبعك السبابة والإبهام بدءاً من الحافة باتجاه فروة رأسك فإذا شعرت أن خيط الشعر غير مستوي " يوجد به مطبات " فان لديك مسامية عالية للشعر . وان كان خيط الشعر ناعم فيكون لديك مسامية شعر منخفضة وان كان خيط الشعر طبيعي يكون لديك وقتها مسامية شعر متوسطة .

- كيفية اختبار زجاجة الرذاذ :

قم برش القليل من الماء علي خيط الشعر فإذا كانت قطرات الماء ثابته وتبقى علي سطح الشعر مكونة حبات يكون لديك مسامية شعر منخفضة وإذا تم امتصاص الماء بسرعة فإن مسامية الشعر عالية وإذا كان الماء يجلس لفترة من الوقت علي سطح الشعر ثم يتم امتصاصه فيكون لديك مسامية شعر متوسطة " طبيعيه " .

- كيفية اختبار الرائحة :

قم بالجلوس في أي مكان له رائحة قوية " مثل مكان بيع العطور أو مجمع مطاعم الوجبات السريعة " وابقي هناك لفترة طويلة من الوقت .فإذا كان شعرك تنبعث منه رائحة ذلك المكان عندما تعود لمنزلك فهذا يعني أن مسامية شعرك عالية جدا . وإذا كان شعرك ليس له أي رائحة فهذا يعني أن مسامية شعرك منخفضة ولا يوجد منها قلق . وإذا كان شعرك تنبعث منه رائحة منخفضه وضعيفه فهذا يعني أن مسامية شعرك طبيعية اى انها " متوسطه " .

- كيف تختبر المنتجات  :

عليك ان تلاحظ وتتابع السرعة التي يتم بها امتصاص شعرك لمنتجات الشعر . فإذا تم امتصاص المنتجات بسرعة عاليه جدا فان هذا يعني أن مسامية شعرك عالية وإذا كانت المنتجات تظل علي الشعر لفترة طويلة فان هذا يعنى أن مسامية شعرك منخفضة . وإذا كانت منتجات الشعر يمتصها الشعر بشكل بطئ فان هذا يعني أن مسامية شعرك طبيعية فيجب عليك أيضاً أن تضع في اعتبارك نوع شعرك " هل هو مجعد أو به أمواج أو مستقيم " لأن الشعر المجعد يستغرق وقتاً اكبر لامتصاص منتجات الشعر بينما يمتص الشعر المستقيم منتجات الشعر بشكل اسرع .

- كيفية اختبار تجفيف الشعر :

قم بتبليل شعرك بالماء ولاحظ الوقت الذي يستغرقه شعرك حتي يجف فالشعر ذو المسامية العالية يجف بشكل اسرع والشعر ذو المسامية المنخفضة يستغرق وقتاً طويلاً حتي يجف والشعر ذو المسامية المتوسطة أو الطبيعية يجف بوتيرة طبيعية

- كيفية اختبار اللمعان :

الشعر صاحب المسامية المنخفضة عادة ما يكون لامعاً ويعكس الضوء ولكن الشعر عالي المسامية يكون باهت جدا أما بالنسبه للشعر المتوسط أو طبيعي المسامية فيكون لامع بشكل معتدل .

- كيفية اختبار التشابك :

ان كان شعرك يتشابك بشكل سهل وتجد صعوبة في إزالة التشابك فيكون لديك مسامية شعر عالية وإذا كان شعرك سهل التحكم والتصفيف فيكون لديك مسامية شعر منخفضة وإذا كان شعرك طبيعى فيكون لديك مسامية شعر متوسطة أو مساميه طبيعية .

- كيفية اختبار البروتين :

ان الشعر ذو المسامية العالية هو الأكثر تقبلاَ لعلاجات البروتين ويظهر نتائج سريعة جدا وفعاله أما بالنسبه للشعر المنخفض المسامية فلن يكون مستقبلاً جيداً للعلاجات البروتينية للشعر . ولكن الشعر متوسط أو طبيعي المسامية يستجيب لتلك العلاجات بطريقة متوازنة وسريعه .

والان بعد أن تعرفنا علي طرق واختبارات تحديد نوعية مسامية الشعر فيجب عليك معرفة كيفية التعامل مع أنواع مسامية الشعر المختلفة وسوف نوضح لكم كيف نعتنى بأنواع الشعر المنخفض وعالي المسامية .

- والان هي بنا نتعرف على كيفية الحفاظ علي رطوبة الشعر :

1- بالنسبه للشعر المنخفض المسامية :

إن الشعر المنخفض المسامية مقاوم للرطوبة وبالتالي فهو لا يحتفظ بالرطوبة بشكل جيد ويمكنك الحفاظ علي رطوبة الشعر منخفض المسامية كالآتي :

عليك استخدام منتجات مرطبة مثل زيت الأركان المغربي وزيت جوز الهند وزيت الجوجبا من اجل الحصول علي أفضل النتائج فقومى بتسخين الزيت لبضع ثواني ثم قومى بتدليكه علي الشعر وفروة الرأس .

قومى بتطبيق أقنعة الشعر التي تحتوي علي الأفوكادو والموز وزيت الزيتون علي الشعر كل أسبوعين على الاقل حيث تعمل هذة الأقنعة علي ترطيب الشعر بشكل عميق قومى باستخدام الشامبو مرة واحدة في الأسبوع من اجل التخلص من كل تراكمات منتجات الشعر من علي الشعر وفروة الرأس . قومى بوضع البلسم علي الشعر المبلل مع تخفيف البلسم بالماء من اجل تسهيل امتصاصه في الشعر .

2- بالنسبه للشعر العادي أو متوسط المسامية :

ان الشعر متوسط المسامية يستقبل كمية مناسبة وجيده من الرطوبة ويستجيب بشكل جيد جدا للتصفيف والصبغات والعلاجات الكيميائية الأخري وعلي الرغم من ذلك فعليك ان لا تفرط في استخدام العلاجات الكيميائية لأنها قد تتسبب لك فى ضرر و تلف الشعر كما أنها تتسبب فى تساقط الشعر .

3- بالنسبه للشعر عالى المساميه :

ان الشعر عالى المساميه يحتاج إلي عناية إضافية حيث أنه معرض إلي التكسر والتلف والتجعد والتشابك معا ويمكنك هنا حماية وتغذية الشعر بالطرق التاليه :


- عليك استخدام بلسم" leave in " وهو عبارة عن بلسم يتم وضعه بعد الاستحمام بدون الحاجة إلي شطفه ويبقي الشعر رطب ويمنع جفاف الشعر .قم بتدليك فروة رأسك وشعرك بزيت الجوجبا أو زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو أو زيت جوز الهند بشكل منتظم من اجل تغذية وترطيب الشعر . عليك ان تتجنب استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة والسيرم ومثبثات الشعر وسبراي الشعر . وبعد ماقمنا بطرحه فى الاعلى فيمكنك الآن معرفة نوع مسامية شعرك وطرق التعامل والعناية السليمه والصحيحه به . نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه .

...........................................


- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 



تعليقات