القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

السيارات الكهربائيه لا تحتاج الى صيانه ومعفاه نهائيا من الجمارك


ان قطاع صناعة وتجارة السيارات يعيش الان حالة من الانتظار والترقب ولقد اصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارا يسمح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة والتي لم يمر على استهلاكها أكثر من 3 سنوات بخلاف سنة انتاجها . ويعتبر قرار وزارة التجاره والصناعه بحسب آراء الخبراء . 

هناك نقلة نوعية في ملف دخول السيارات الكهربائية إلى مصر إذ انه يسهم في اختصار الفجوة الزمنية لانتشارها فى مصر ويعتبر أحد حلول تقليل أسعار هذه النوعية من التكنولوجيا المتطورة فى السوق المصريه . 
 
اذ تحقق السيارات الكهربائية المعادلة الصعبة بشأن استخدام المواطن المصرى لسيارة حديثة لا تحتاج الى صيانه دورية وفي الوقت نفسه يخرج أمر الوقود من حساباته تماما مما يساهم ويساعد في إيجاد بيئة صحية اكبر ويقلل ايضا من حجم إنفاق الدولة على الوقود عموما .

- وللسيارات الكهربائيه العديد والكثير من المميزات :

1- لا تحتاج الى صيانه دوريه .

2 - سعر شحنها للمره الواحده لايتعدى 50 جنيه وتسير بها قرابة الـ 500 كيلو متر .

3 - السيارات الكهربائيه معفاه نهائيا من الجمارك .

واستيراد السيارات الكهربائية المستعملة لن يقتصر على أنواع معينه بعينها مما يسمح باستقطاب شرائح مختلفة من المستهلكين عموما . ومما يشجع رعاة السيارات الكهربائية من تجار ومستوردون على تقديم التسهيلات للعملاء الراغبين في امتلاك سيارة كهربائية مستعملة ومن خلال أنظمة تقسيط مختلفة بالتعاون مع بنوك مختلفه على مستوى الدوله .

ويوجد تنسيق مع عدد من وكلاء العلامات التجارية من اجل تقديم اللوجستيات وخدمات ما بعد البيع للسيارات الكهربائية داخل مراكز الصيانة الخاصة بصيانتها . فضلا ايضا عن استيراد قطع الغيار الخاصة بتلك النوعية من السيارات.

وكل تلك المميزات تجعل السيارات الكهربائية قادرة على التنافس وإقناع المقبلين على شرائها بالرغم من الفارق الكبير في الأسعار بينها وبين السيارات المزودة بمحركات احتراق داخلي والتي تحتاج دائما إلى الصيانه بشكل دورى .

وقال مجدي عبد العزيز " رئيس مصلحة الجمارك " إن السيارات الكهربائية الجديدة أو المستعملة معفاة نهائيا من الجمارك ولكن تخضع لقانون ضريبة القيمة المضافة مشيرا هنا إلى أن تأثير هذا النوع من السيارات على السوق سواء بالسلب أو الإيجاب سوف يستغرق الكثير من السنوات .

ويرى الخبراء ايضا أن دخول السيارات الكهربائية سواء الجديد منها أو المستعمل الى السوق المصرية سوف يحدث ميزة تنافسية جديدة فى السوق . ولكن يظهرون تخوفهم من ضعف البنية التحتية والتى تتمثل في نقاط الشحن الكهربائية وقطع الغيار وفرق الصيانة التى تم تدريبها .

ويعتبر السعر واحد من تلك التحديات التي سوف تواجهها السيارات الكهربائية فى السوق المحلية إذ أن أسعارها مرتفعة مقارنة بالحالة الاقتصادية لأغلب المصريين ولذلك نجد ان طريق منافستها للسيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي لن يكون مفروشا بالورود .

وبالرغم من ان سعرها مرتفع إلا أن الميزة المهمة فيها تكمن في عدم حاجاتها إلى الصيانة بشكل دورى فضلا عن أن سعر الشحن لمرة واحدة لا يتعدى 50 جنيه مصرى من اجل ان تسير قرابة الـ 500 كيلومتر وذلك مقارنة بأسعار الوقود الحيوي فالسيارات الكهربائية موفرة جدا للمال وبشكل كبير ومهم .

وقد كشف استطلاع للرأى قام بالاشراف عليه مركز " داليا " للدراسات والأبحاث الاستقصائية الألماني عن أن مايصل نحو 40% من سكان العالم يتطلعون إلى اقتناء وامتلاك سيارات كهربائية . إلا أن نسب المتفاعلين مع التكنولوجيا الحديثة قد تباينت من دوله إلى دوله اخرى .

وتمارس ايضا العديد من الدول الاوروبيه ضغوطا بشكل كبير على شركات السيارات الأكبر في العالم من اجل التحول إلى تكنولوجيا السيارات الكهربائية كأحد الحلول من اجل الحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري بالسيارات العاديه التقليديه .

وتقوم فرنسا بالتخطيط ايضا وذلك وفقا لما ذكرته شبكة " يورونيوز " الإخبارية إلى حظر دخول السيارات التي تعمل بالوقود الحيوي سواء " الديزل أو البنزين " إلى العاصمة الفرنسيه باريس وذلك بحلول العام 2040 وذلك في محاولة منها للقضاء على ظاهرة الاحتباس الحراري التي تهدد مستقبل الكره الأرضيه .

وتسعى ايضا المانيا بحسب " دويشة فيلة " إلى منع مايصل قرابة 12 مليون سيارة من الدخول إلى البعض من مدنها بموجب الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا في ألمانيا وذلك بجواز فرض السلطات المعنية حظرا من ناحية المبدأ على سير سيارات الوقود الاحفورى " الديزل " في مناطق وسط المدن الالمانيه .

كما قررت ايضا بريطانيا وفقا لقناة " العربية " من منع بيع كافة أنواع السيارات العاملة بالوقود الاحفورى " الديزل " وذلك اعتباراً من العام 2040 والاكتفاء فقط بالمركبات الكهربائية من اجل الحفاظ على البيئة وضمان خفض التلوث البيئى . نتمنى لكم قياده امنه ومريحه . 
 
...........................................


- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 



تعليقات