القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ماهى سمات الشخصيه القياديه الناجحه ونصائح هامه لتصل الى اعلى مستويات القياده


ان الشخصية القيادية والقادة الناجحون هم عباره عن القوة الاساسية وراء مؤسساتهم فهم الحالمون والمكلفون بتوجيه علامتهم التجارية لأرضاء الجماهير والمتابعين لهم . ومن سمات وصفات القادة الناجحون انهم يجب أن يعرفوا وقت اغتنام الفرص وكيفية حشد الموظفين من اجل العمل بجديه نحو تحقيق أهداف الشركة او المنظمه . ويتمتع القائد الصالح برؤية مستقبلية واضحه ويعرف كيفية تحويل أفكاره إلى قصص نجاح حقيقية ملموسه .

ويتفوق القادة أصحاب الشخصية القيادية النشطين على لقب " المدير" أو " الرئيس" فهم وجدوا طريقة اخرى من اجل تحقيق المزيج الصحيح من الكاريزما والحماس والثقة بالنفس وربما مع جرعة صحية من الحظ والتوقيت المناسب .وقد يبدو أن بعض الأشخاص موهوبين بتلك المهارات ولكن فى الحقيقة أن معظم سمات القيادة يمكن تعلمها وشحذها مع الوقت والممارسة عليها . ويمكنك البدء في بناء نجاحك من خلال تطوير هذه السمات التاليه والتي يجب أن يتمتع بها كل قائد قوي وناجح .

- والان ماهي سمات الشخصية القيادية الناجحه :

1 – الثقه بالنفس :

من اجل ان تكون قائدا فعالا يجب أن تكون واثقا بما فيه الكفاية لضمان أن الآخرين سوف يتبعون اوامرك الخاصه وهم متأكدون انك سوف تنجح . وإذا كنت غير متأكد من قراراتك وصفاتك فلن يتبعك مرؤوسوك . كما يجب ايضا أن تتحدث بثقة واظهار بعض التباهي والإصرار من اجل كسب احترام مرؤوسيك فى العمل . وهذا لا يعني أنك يجب أن تكون مغرورا ولكن يجب أن تعكس على الأقل درجة الثقة المطلوبة من اجل ضمان أن يثق بك أتباعك كقائد للمنظمه او الشركه .

2- يجب ان تكون ملهما :

من اصعب المهام بالنسبة للقائد هي إقناع الآخرين بالمتابعة . فيمكن أن يكون ذلك ممكنًا فقط إذا ألهمت متابعيك من خلال تقديم مثال جيد . ولكن عندما تصبح الأمور صعبة فإنهم سوف ينظرون إليك ويرون كيف تتفاعل مع الموقف . وإذا كنت تتعامل معها بشكل جيد فسوف يتبعوك . فانت كقائد يجب أن تفكر بشكل إيجابي ويجب أن يكون هذا النهج الإيجابي واضحا ومرئيا من خلال أفعالك . فعليك ان تبقى هادئا تحت الضغط وحافظ على مستوى التحفيز للأعلى . وكما يقول جون كوينسي آدمز " إذا كانت تصرفاتك تلهم الآخرين على أن يحلموا أكثر ويتعلموا أكثر ويفعلون أكثر ويصبحون أكثر فأنت زعيم وقائد " وإذا نجحت في إلهام مرؤوسيك فيمكنك وقتها التغلب بكل سهولة على أي تحد حالي اومستقبلي بكل سهوله ممكنه .

3 - علاقة الاداره الذاتيه بالشخصيه القياديه :

انه من الصعب إدارة الآخرين بفعالية إذا لم تتمكن من إدارة نفسك اولا. والإدارة الذاتية تعني هنا القدرة على تحديد أولويات أهدافك والمسؤولية عن تحقيق تلك الأهداف . وانت كقائد فعال يجب أن تكون قادرًا على تنظيم وقتك واهتمامك وعواطفك مع الحفاظ على وعيك بنقاط الضعف والقوه لديك والمصادر المحتملة للتحيز .

والقادة الاستثنائيون بارعون جدا في التعامل مع التوتر وموازنة حياتهم الشخصية والمهنية . ولكن يجب أن تتذكر أيضًا أهمية التعاطف وأن تكون قادرًا على الاستجابة للأفراد والأحداث بطريقة مناسبة وجيده . وتذكر دائما أن تحافظ على ضبط النفس والانضباط في كل أفعالك .

4 - الاستعداد للتعديل الاستراتيجى :

إن اتباع نهج متطلع إلى الأمام منفتح الذهن ضروري جدا لقادة اليوم . فيجب أن يكون القادة دائما على استعداد من اجل تعديل استراتيجياتهم لالتقاط الفرص الناشئة أو مواجهة التحديات غير المتوقعة نهائيا. ويعتبر التفكير الاستراتيجي عملية مستمرة تتضمن تقييم بيئة عملك فى نفس الوقت .

- ويمكنك ان تقوم بتنمية تفكيرك الاستراتيجى من خلال :

1 - أن تكون فضولى ومهتم حقا بشركتك وبيئة العمل الأوسع نطاقا .

2 - التحلي بالمرونة في تفكيرك وتجربة أساليب وأفكار جديدة للتطوير الدائم .

3 - التركيز على المستقبل والتفكير في الظروف التشغيلية لشركتك والحفاظ على نظرة إيجابية دائمه لضمان استمرارية النجاح لك ولمرؤوسيك .

5 - الشخصيه القياديه وتوفر رؤيه جيده للمستقبل :

يتمتع القادة الفريدون بالقدرة على النظر إلى مستقبل شركاتهم ومؤسساتهم ووضع أهداف واضحة وملموسة تفيد تلك المنظمات والمؤسسات . وهم واثقون ومتفائلون وينشرون الحماسة والالهام لكل المحيطين بهم . فيجب عليك دمج أساليب جديدة دون العمل على تشتيت الانتباه عن الأهداف الرئيسيه .

وأن تكون البصيرة تعني إدراك ومعرفة أن التغيير المستمر يحدث من حولك ولذلك فإن ما نجح في الماضي قد لا ينجح الآن . فعليك ان تتدرب على أن تكون قابلاً للتكيف أثناء تنفيذ الاستراتيجيات الجديدة والسماح لنموذج عملك بالتطور مع مرور الوقت .

6 - من اسس الشخصيه القياديه قدرات صنع القرار :

بصرف النظر عن وجود رؤية مستقبلية فيجب أن يتمتع القائد بالقدرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب . فالقرارات التي يتخذها القادة لها تأثير عميق على الجماهير من حولهم . فيجب أن يفكر القائد بشكل طويل والتمهل قبل اتخاذ اى قرار ولكن بمجرد اتخاذ القرار عليك ان تقف إلى جانبه . وعلى الرغم من أن معظم القادة يتخذون قراراتهم بأنفسهم إلا أنه يوصى وبشدة استشارة أصحاب المصلحة الاساسيين قبل اتخاذ اى قرار فهم الذين سيستفيدون أو يعانون من قراراتك .

7 - الشخصيه القياديه والتفويض وتحميل المسؤوليه للاخرين :

لن تستطيع أن تفعل كل شيء بشكل منفرد ومن المهم جدا أن يركز القائد على المسؤوليات الرئيسية بينما يترك الباقي للآخرين ونعنى بذلك ان تقوم بتمكين متابعيك وتفويض المهام اليهم . وإذا استمررت في إدارة مرؤوسيك فسوف يتطور ذلك إلى انعدام الثقة والأهم كل ذلك فلن تتمكن من التركيز على الأمور المهمة كما ينبغي لك . فقم بتفويض المهام إلى مرؤوسيك وراقب كيفية أدائهم مع تزويدهم بكل الموارد والدعم الذي يحتاجون اليه من اجل تحقيق الهدف ومنحهم الفرصة لتحمل المسؤولية .

8 - التواصل الجيد والفعال عند اصحاب الشخصيه القياديه :

عليك ان تقوم بتوصيل رؤيتك لفريقك بوضوح تام وإخبارهم بالإستراتيجية من اجل تحقيق هذا الهدف ببساطة وإذا لم تتمكن من توصيل رسالتك بفعالية إلى فريقك فلن تكون قائدًا جيدا ابدا وسوف يكون من الصعب عليك الحصول على النتائج التي تطمح اليها فالتواصل الجيد هو سمه هامة مت سمات القائد الجيد والكلمات لديها القدرة على تحفيز الناس وجعلهم يفعلون ما لا يمكن تصوره ولذلك إذا كنت تستخدمها بفعالية فيمكنك ايضا تحقيق نتائج بشكل افضل .

فيجب أن تكون قادرًا على التواصل على جميع المستويات إلى الإدارة وإلى جميع الموظفين لديك وكذلك عبر الهاتف والبريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية . ويعتمد التواصل على تدفق ثابت من التبادل اللفظي وغير اللفظي للأفكار والمعلومات ولذلك عليك ان تعمل على أن تكون ودودا وتقوم بمشاركة اشخاص اخرين من مختلف المستويات معك .

9 - الصدق والنزاهه التامه فى الشخصيه القياديه :

ان الجوده العليا للقيادة هي النزاهة بلا ادنى شك . وبدون ذلك لن يكون هناك أي نجاح حقيقي ممكن والصدق والنزاهة عنصران مهمان جدا يصنعان قائد جيد . فكيف يمكنك أن تتوقع أن يكون أتباعك صادقين عندما تفتقر انت إلى هذه الصفات بنفسك ؟ فينجح القادة عندما يتمسكون بقيمهم ومعتقداتهم الأساسية وبدون أخلاقيات لن يكون هذا ممكنا نهائيا .

10 - التعاطف هو اساس اصحاب الشخصيه القياديه :

من الواجب على القادة ان يقوموا بتطوير التعاطف مع أتباعهم . ولسوء الحظ يتبع معظم القادة اسلوب ديكتاتورى ويتجاهلون التعاطف بشكل تام . وبسبب هذا فقد فشلوا في إجراء اتصال قوي ووثيق مع أتباعهم . وإن فهم مشكلات أتباعك والشعور بألمهم هو الخطوة الأولى من اجل ان تصبح قائدا فعالا وتزود متابعيك بالحل المناسب لكل مشكلاتهم .

11- الشخصيه القياديه وعلاقتها بالابداع والابتكار :

السؤال المهم هنا ما الذي يفصل القائد عن أحد المتابعين ؟ ان الابتكار والابداع هو مايميز بين القائد والتابع له ومن أجل المضي قدما في العالم سريع الخطى اليوم فيجب أن يكون القائد مبدعا ومبتكرا في نفس الوقت . والتفكير الإبداعي والابتكار المستمر هو ما يجعلك أنت وفريقك متميزين عنك . ففكر خارج الصندوق للتوصل إلى أفكار فريدة وتحويل تلك الأفكار والأهداف إلى حقيقة واقعة .

- ونصيحتنا لك فى النهايه حتى تصبح قائدا جيدا وناجحا  :

يجب أن تكون لديك كل تلك الصفات ولكن إذا كنت تفتقر إلى بعض تلك الصفات فعليك ان تكافح من أجل الوصول الي أعلي مستوي في عالم القيادة . فيجب أن تضرب مثالاً جيدًا حتى يتبعه الآخرون . وهذا هو المكان الذي يجب ان تثيت فيه التزامك والعاطفة والتعاطف والصدق والنزاهة معا . حيث تلعب مهارات الاتصال الجيدة وقدرات صنع القرار دور مهم وحيوى جدا في نجاح وفشل القائد . واخيرا فالابتكار والتفكير الإبداعي بالإضافة إلى الرؤية المستقبلية هما من اهم السمات الرئيسية التي تبرز القائد الناجح والمميز . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .


...........................................


- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ... 



تعليقات