القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

قصة نوح علیه السلام ولماذا أهلك الله قومه وابنه وزوجته وأين رست سفينته


هو النبي نوح بن لامك بن متوشلخ ابن ادریس علیه السلام وینتهي نسبه الى شیث ابن ادم علیهما السلام ونوح علیه السلام هو الاب الثاني للبشریه وهو احد الخمسه من أولى العزم الوارد ذكرهم في القرأن الكریم فى قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحیم " واذ اخذنا من النبیین میثاقهم ومنك ومن نوح وابراهیم وموسى وعیسى ابن مریم واخذنا منهم میثاقا غلیظا " صدق الله العظیم وفي قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحیم " شرع لكم من الدین ما وصى به نوحا والذي اوحینا الیك وما وصینا به إبراهیم وموسى وعیسى أن أقیموا الدین ولا تتفرقوا فیه كبر على المشركین ماتدعوهم إلیه " صدق الله العظیم . 


لقد قص الله سبحانه وتعالى على سیدنا محمد صلى الله علیه وسلم بعض قصص الانبیاء السابقین من اقوامهم لاكثر من حكمه ومن تلك الحكم تثبیت فؤاد الرسول صلى الله علیه وسلم في مواجهه اعداء الدعوه الاسلامیه ودعوه المشركین من اجل الاتعاظ بغیرهم ومن تلك القصص قصه سیدنا نوح علیه السلام وفیما یلي تعریف موجز عن قصه سیدنا نوح علیه السلام مع قومه وماذا فعل معهم وماذا فعلوا مع دعوته . 

- قوم نوح علیه السلام : 

كان قوم نوح علیه السلام یعبدون الاصنام فأرسله الله سبحانه وتعالى الیهم لیدعوهم الى عبادة الله وحده لا شریك له ویحذرهم من عذابه قال الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحیم " لقد ارسلنا نوحا الى قومه فقال یاقوم اعبدوا الله مالكم من اله غیره اني اخاف علیكم عذاب یوم عظیم " صدق الله العظیم فلیس هناك اله الا الله سبحانه وتعالى ولذلك فإنه وحده هو المستحق للعباده ولیست تلك الاصنام التي یصنعونها بایدیهم فهى عباره عن جمادات لا تملك نفعا ولا تدفع ضررا ولقد استمر نوح علیه السلام في دعوته لقومه 1000سنه الا 50 عاما وقد قیل ان تلك السنین هي مده رساله نوح علیه السلام لقومه ولم یؤمن معه خلال تلك السنین الا عدد قلیل منهم فقد كان یدعوهم لیلا ونهارا وسرا وجهارا وفي كل مره يزدادون كفرا وعنادا واعراضا او اصرار على عباده الاصنام . 

ولقد قاموا بتسمية تلك الاصنام باسماء ما انزل الله بها من سلطان وكذبوا نوح علیه السلام ولقد وصفوه بالجنون والضلال .. قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحیم" قال الملأ من قومه انا لنراك في ضلال مبین فقال لهم یاقوم لیس بى ضلالة ولكنى رسول من رب العالمین أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم واعلم من الله مالا تعلمون أوعجبتم ان جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لینذركم ولتتقوا ولعلكم ترحمون " صدق الله العظیم .. ولقد تواصوا بالاعراض عن نوح علیه السلام وعدم مجالسته او الاختلاط به وكانوا اذا رأوه وضعوا اصابعهم في اذانهم وغطوا وجوههم بثيابهم غير مبالين بتحذيره لهم من عذاب الله سبحانه وتعالى وعقابه لهم ولكنه استمر فى دعوته لهم وكان يغشاهم في مجالسهم لیبلغهم دعوة الله سبحانه وتعالى الا ان ذلك لم ینفع معهم بل ذادهم نفورا حتى بلغ بهم الامر ان يهددوه بالرجم .. قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحیم " قالوا لئن لم تنته يانوح لتكونن من المرجومین" صدق الله العظیم . 

- سفینة نوح علیه السلام : 

بعد ذلك امر الله سبحانه وتعالى نوح علیه السلام بصنع السفینه .. قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحیم " واوحي الى نوح انه لن یؤمن من قومك الا من قد أمن فلا تبتئس بما كانوا یفعلون واصنع الفلك بأعیننا ووحینا ولا تخاطبني في الذین ظلموا انهم مغرقون " صدق الله العظیم .. والسفینه معجزه وایه من ایات الله سبحانه وتعالى قال الله سبحانه وتعالى : 

بسم الله الرحمن الرحيم " فانجیناه واصحاب السفينه وجعلناها اية للعالمین " صدق الله العظیم .. فلما انتهى نوح علیه السلام من صنع السفینه امر الله سبحانه وتعالى بان یحمل فیها من كل زوجین اثنین وان یحمل معه المؤمنین فقال تعالى حتى اذا جاء امرنا وفار التنور قلنا احمل فیها من كل زوجین اثنین واهلك الا من سبق علیه القول ومن أمن وما أمن معه الا قلیل" صدق الله العظیم .. ثم تفتحت ابواب السماء وتفجرت عیون الارض بالماء و بدء الطوفان . 

- ابناء نوح علیه السلام : 

فأسرع نوح علیه السلام الى السفینه ومعه اهله ومن امن به من قومه الا زوجته فقد كانت من الكافرين وولده يام ويسمى ایضا بكنعان ولقد كان لنوح علیه السلام اربعه ابناء وهم حام وسام ویافث ویام وكلهم امنوا به الا یام الذي اصر على الكفر ولقد رفض الركوب في السفینه و قال لابيه سأوي الى جبل یعصمني من الماء .. قال الله سبحانه وتعالى : بسم الله الرحمن الرحیم " ونادي نوح ابنه وكان في معزل یا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرین قال سأوي الى جبل یعصمني من الماء قال لا عاصم الیوم من امر الله الا من رحم وحال بینهما الموج فكان من المغرقین " صدق الله العظیم ... وبعد ان تم اغراق الكافرین بالطوفان امر الله سبحانه وتعالى السماء ان تتوقف عن انزال المطر وأمر الارض ان تبتلع الماء في اعماقها وقد نجى الله سبحانه وتعالى سیدنا نوح علیه السلام ومن معه من المؤمنین قال الله سبحانه وتعالى : بسم الله الرحمن الرحيم : وقیل یا ارض ابلعي ماءك ویا سماء اقلعي وغیض الماء وقضي الامر واستوت على الجودي وقیل بعدا للقوم الظالمین " صدق الله العظیم . 

- ما هي العبر المستفاده من قصه نوح علیه السلام : 

- اولا : نستفید من قصه نوح علیه السلام العدید من العبر والعظات ومنها ما یلي اتفاق الانبیاء والرسل علیهم السلام على الدعوه الى الاصل الاساسى من اصول الایمان وهو توحید الله سبحانه وتعالى ونبذ الشرك قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحیم " قال یا قوم اعبدوا الله مالكم من اله غیره " صدق الله العظیم . 

- ثانیا : استنفاذ الاسالیب جمیعها في الدعوه الى دین الله سبحانه وتعالى فقد استخدم نبي الله نوح علیه السلام عدة اسالیب متنوعه في دعوه قومه املا في جذب قلوبهم الى الایمان . ومن ذلك الدعوه الى الله سرا وجهرا لیلا ونهارا واستخدام اسلوب الترغیب عند التذكیر بالثواب العاجل والاجل لمن یؤمن بالله سبحانه وتعالى وذكر انواع هذا الثواب ومنه ارسال المطر والزیاده في المال والبنین كما ورد استخدام اسلوب الترهیب وذلك بالتذكیر بعقاب الله سبحانه وتعالى لمن عصاه مع اقامه البراهین على صدق الدعوه والرساله . 

- ثالثا : بیان حقیقه الاخلاص التام لله سبحانه وتعالى عند الانبیاء والمرسلین وتتجلى هذه الفضیله في عبوديتهم لله سبحانه وتعالى وفي دعوتهم لاقوامهم لاتباع الدین الحق وصبرهم على ذلك قال الله سبحانه وتعالى : بسم الله الرحمن الرحیم " ویا قوم لا اسالكم علیه مالا ان اجري الا على الله " صدق الله العظيم. 

- رابعا : فضیله ذكر الله سبحانه وتعالى وحمده والاستعانه به في حركات الانسان وتقلباته جمیعها قال الله سبحانه وتعالى : بسم الله الرحمن الرحيم " وقال اركبوا فیها بسم الله مجراها ومرساها " صدق الله العظيم وكذلك لسؤال الله سبحانه وتعالى البركه عند نزول الاماكن ودخول المساكن قال الله سبحانه وتعالى : بسم الله الرحمن الرحیم " وقل ربي انزلني منزلا مباركا وانت خیر المنزلین " صدق الله العظیم . 

- خامسا : واخیرا ولیس اخرا بیان فضیله الصبر فلقد صبر نوح علیه السلام في دعوته حینما لبس في قومه الف سنه الا خمسین عاما من اجل دعوتهم لتوحید الله سبحانه وتعالى .

- وفى نهاية قصتنا مش هأكد عليك اشترك معانا فى القناه لو لسه جديد واضغط على زر الاعجاب والمشاركه علشان غيرك يستفيد. 

- وياريت لو عندك قصه او حكايه وحابب انك تشاركها معانا على القناه اكتبها فى التعليقات علشان ننزلها على القناه والموقع والكل يستفيد منها 

وفى النهايه كالعاده ... سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا له لا أنت أستغفرك وأتوب اليك ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

- للمشاهده والاستماع لقصة نوح عليه السلام على قناتنا سؤال وجواب قصص وحكايات يمكنك مشاهدة الفيديو التالى والاشتراك فى القناه ليصلك المزيد من القصص الممتعه والشيقه :


...........................................


- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...




تعليقات