القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

لن تصدق كيف عاش يونس فى بطن الحوت وماهو الصوت العجيب الذى سمعه وماذا حدث له بعد خروجه ؟



صاحب الحوت هو النبى يونس ابن متى عليه السلام وكان من قرية نينوى فى شمال العراق بالموصل واوحى الله سبحانه وتعالى اليه كما اوحى لغيره من الرسل عليهم السلام اجمعين قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم " وإن يونس لمن المرسلين " صدق الله العظيم .. وجعله الله سبحانه وتعالى من الصالحين الاخيار والذين فضلهم على العالمين حيث قال الله تعالى  : بسم الله الرحمن الرحيم " وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين " صدق الله العظيم ... وقد ذكر يونس عليه السلام بإسمه الصريح 4 مرات فى القرأن الكريم كما توجد ايضا سورة يونس ... ولقد سمى يونس عليه السلام بصاحب الحوت كما سمى بذى النون .. والنون هنا يقصد به الحوت الذى ابتلعه وعاش فى بطنه فتره وبقى حيا بقدرة الله عز وجل وكان الحوت اصبح صاحبا لسيدنا يونس كما اعتبره القرأن الكريم فحماه الله سبحانه وتعالى وحفظه .


دعى يونس عليه السلام قومه وبعثه الله اليهم وكانوا يعبدون الاصنام فنهاهم عن عبادتها ودعاهم الى توحيد الله عز وجل وحده وبذل لهم النصح فى تبليغ رسالة ربه سبحانه وتعالى ولكنهم قابلوه بالاعراض والجفاء والصد عنه ولما احس يونس عليه السلام منهم الكفر قام بتحذيرهم من سخط الله سبحانه وتعالى وغضبه عليهم وهددهم بحلول عذاب الله سبحانه وتعالى عليهم بعد ثلاثة ايام ان لم يؤمنوا بالله .. ثم خرج من بين اظهرهم غاضبا بعدما ظن انه قد قام بتأدية ما عليه من تبليغ لرسالة ربه ... فخرج من ارض قومه متجها نحو البحر .. ويبدوا من النصوص الوارده فى قصة سيدنا يونس عليه السلام ان الله سبحانه وتعالى لم يأمره بهذا الخروج حيث وصفه الله بالأبق والأبق هو العبد الهارب . قال الله تعالى  : بسم الله الرحمن الرحيم " إذ أبق الى الفلك المشحون " صدق الله العظيم ... وكان على سيدنا يونس عليه السلام ان يسلم لامر الله فليس لنبى ان يترك بلده وقريته ويخرج او يهاجر دون الاذن من الله ولذلك نهى الله رسوله الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ان يكون كصاحب الحوت فى حدة وقلة صبره .. قال تعالى : " فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت " صدق الله العظيم .

ولما رأى قوم يونس عليه السلام امارات العذاب وأيقنوا نزول العذاب بهم تابوا الى الله سبحانه وتعالى وندموا على تكذيبهم لرسولهم الكريم وفرقوا بين كل حيوان وولده ثم خرجوا يدعون الله ويتوسلون اليه ويتضرعون اليه فكشف الله سبحانه وتعالى بحوله وقوته ورحمته عنهم العذاب والذى كان قد احيط بهم وقد اخبرنا الله ان قوم يونس عليه السلام قد نفعهم ايمانهم بعد نزول العذاب عليهم ورفعه عنهم بعد احاطته بهم .. قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم " فلولا كانت قرية أمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما أمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزى فى الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين " صدق الله العظيم . 


ولما خرج يونس عليه السلام غاضبا بسبب رفض قومه لدعوته لهم سار حتى ركب سفينته فى البحر فاضطربت براكبيها حتى كادوا يغرقون وكان لابد من إلقاء راكب من ركابها حتى ينجوا الاخرون وما كان من حل اخر غير ان يقترع ركاب السفينه ومن خرجت قرعته يلقى فى البحر .. فلما اقترعوا وقعت القرعه على يونس عليه السلام ولقد كانوا يعرفونه فأبوا ان يلقوه فى الماء فأعادوا القرعه مره ثانيه وثالثه فخرج سهمه أيضا وعندها لم يجدوا بدا من القاءه فى البحر وبعث الله سبحانه وتعالى حوتا لكى يلتقمه وطاف به فى البحار كلها واوحى الله اليه الا يهلك يونس عليه السلام فلا يأكل لحمه ولا ينهش عظمه وأحاطت به ثلاث ظلمات " ظلمة البحر وظلمة الحوت وظلمة الليل " ولبث فى بطنه مده لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى .

ولقد سمع نبى الله يونس عليه السلام تسبيح الحصى ومخلوقات البحر من اسماك وغيرها وهو فى بطن الحوت . فأدرك وقتها ما إستحق عليه اللوم من الله سبحانه وتعالى . فأقبل على الله وأثنى عليه فذكره وسبحه وتضرع اليه بان يفرج كربه وألهمه الله الكلمات التى تبدد وتزيل الظلمات والكربات فنادى وقتها ربه مسبحا ونادما على كل ماكان منه قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم " وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى فى الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين " صدق الله العظيم ... فقذفه الحوت بأمر من الله سبحانه وتعالى الى شاطئ البحر وهو سقيم الجسد من شدة ما أصابه وانبت الله سبحانه وتعالى عليه شجره من اليقطين لكى يستظل بها ويأكل منها وقد ذكر العلماء فى حكمة إنبات اليقطين عليه أنها عباره عن شجره فيها الكثير من المنافع وانها مقويه للبدن وان ثمره يؤكل بكل أشكاله سواء نيئا او مطبوخا وبقشره وببزره أيضا ولما تعافى يونس عليه السلام امره الله سبحانه وتعالى بالعوده الى قومه مره اخرى بعد ان غادرهم فوجدهم أمنوا بالله ومنتظرين عودته لكى يتبعوه فمكث معهم لكى يعلمهم ويرشدهم الى الله سبحانه وتعالى .
 

- اهم الفوائد من قصة يونس عليه السلام :

هناك الكثير والعديد من الفوائد التى من الممكن ان يستخلصها اى داعى الى الله سبحانه وتعالى لقومه من قصة سيدنا يونس عليه السلام ومنها كالتالى  :

1- عدم الغضب : فخروج سيدنا يونس عليه السلام من قومه كان غاضبا عليهم وعلى حالهم وعدم نزول العذاب الموعود فيهم وظنه كذلك ان الله سبحانه وتعالى سوف يعطيه فسحه من المجال لكى يدعوا اقواما اخرين طالما ان قومه لم يأخذوا بكلامه لهم ولم يستجيبوا له ولكن الله سبحانه وتعالى قد أراد شيئا أخر مختلف وهو الهدايه المتأخره لقومه نفسهم .


2- التحلى بالصبر : فالصبر مفتاح الفرج وهو عباره عن طريق لتحقيق الغايات التى قد تأخر ظهورها والداعى الى الله سبحانه وتعالى عليه ان يكون صبورا فى دعوته فالناس تخاف وتتوجس من التغيير وتتكاسل عن العبادات فتتأخر ولذلك على المسلم الداعى الى ربه سبحانه وتعالى ان يكون صبورا وطويل النفس لكى يصل الى غايته العظمى .


3- الاستمساك بصيغة التسبيح : والوارده فى قصة سيدنا يونس عليه السلام وهى " لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين " فهى جامعه شامله للتوحيد والتسبيح والاعتراف بفضل الله سبحانه وتعالى على عباده ... قال الرسول صلى الله عليه وسلم " دعوة ذى النون إذ دعا وهو فى بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين , لم يدع بها رجل مسلم فى شئ إلا استجاب الله له "

- والى هنا نكون قد تعرفنا على كيف عاش سيدنا يونس عليه السلام فى بطن الحوت وماهو الصوت العجيب الذى سمعه وماذا حدث له بعد خروجه ؟

...............

-  وفى نهاية قصتنا مش هأكد عليك اشترك معانا فى القناه لو لسه جديد وفعل الكل من جرس التنبيهات واضغط على زر الاعجاب والمشاركه علشان غيرك يستفيد ... وزور كمان قسم سؤال وجواب قصص وحكايات على موقعنا الالكترونى وحمل تطبيقنا وكل الروابط هتلاقيها فى الوصف اسفل الفيديو وهتلاقى كمان رابط القصه على موقعنا الالكترونى مثبت فى اول تعليق اسفل الفيديو وفى الوصف .

- وياريت لو عندك قصه او حكايه  حابب انك تشاركها معانا على القناه اكتبها فى التعليقات علشان ننزلها على القناه
والموقع والكل يستفيد منها .

وفى النهايه كالعاده ... سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب اليك والسلام عليكم ورحمة الله
وبركاته  .

- لمشاهدة قصة لن تصدق كيف عاش يونس فى بطن الحوت وماهو الصوت العجيب الذى سمعه وماذا حدث له بعد خروجه ؟ على قناتنا على يوتيوب يمكنك مشاهدة الفيديو التالى : 




...........................................


- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...



تعليقات