القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ضرائب على يوتيوب تفرضها مصلحة الضرائب المصريه على اليوتيوبرز وتبدأ في حصرهم بهدف اخضاع دخلهم للضريبه

ضرائب على يوتيوب تفرضها مصلحة الضرائب المصريه على اليوتيوبرز وتبدأ في حصرهم بهدف اخضاع دخلهم للضريبه


قامت مصلحة الضرائب المصرية بالبدأ في حصر نجوم يوتيوب أو الناشطين " اليوتيوبرز" خلال الستة اشهر الماضية بعد انتشارهم بشكل ملحوظ وكبير بهدف إخضاع دخلهم للضريبة بحسب مصادر من داخل مصلحة الضرائب المصريه وبالتعقيب على الجدل الذي أحدثه هذا التوجه قال أمين عام الجمعية المصرية للضرائب " ياسر محارم " في مقابلة مع قناة العربيه إن إخضاع نجوم اليوتيوب للضرائب في مصرليس بالامر المستغرب فكل دخل من نشاط تجاري داخل مصر سوف يخضع للضريبه لكن المسألة هنا تكمن في كيفية حساب تلك الضرائب فى النهايه .

ولقد أضاف ايضا أن " كل الدخل الخاضع للضريبة سوف تكون دخل الأفراد أنفسهم وليس دخل منشأة يوتيوب العالمية بحيث يخضع الأفراد الناشطون على يوتيوب لضرائب على دخلهم المتحقق في مصر وذلك عبر ممارستهم لأي نشاط مهني أو حتى تجاري "

وشرح ايضا أن " طريقة المحاسبة التي تصطدم بها وزارة المالية تتمثل في كيفية حصرها للمشاهدات والمبالغ التي تصل للأفراد من قناة اليوتيوب الخاصه بهم " وقال أيضا أن تلك المشكلة تتمثل في مسارين معقدين جدا الأول هو " عمل بروتوكول أو اتفاق بين وزارة المالية المصرية وشركة يوتيوب العالميه من اجل تزويدهم بالمعلومات والمبالغ التي يتم تحويلها للافراد أو عبر الطلب من البنوك وهذا غير ممكن بالطبع لأن قانون السرية المصرفية يمنع منح تلك المعلومات إلا بأمر قضائي من المحكمة " وبالطبع من المستبعد جدا استجابة البنوك لمثل هذه الاقتراحات في النهايه .

ولقد أضاف ايضا أن من " بين تلك الحلول هو حصر تقديري لدخل الأفراد على يوتيوب ومن ثم حصولهم على نقاش مع من يمثلهم في مصلحة الضرائب المصريه من اجل الوصول إلى رقم عادل لدفع تلك الضرائب " . اما بالنسبه عالميا وللتجارب من الدول الاخرى .. فقد قال أمين عام الجمعية المصرية للضرائب إن مجموعة الدول السبع الكبار في أوروبا قد قامت بنقاشات مع منظمة التنمية الاقتصادية بهدف إيجاد صيغة أو بروتوكول من اجل تقديم تعاون ربما يرى النور في عام 2020 من أجل التعامل مع قضايا الضرائب على التجارة الإلكترونية والتي تقوم بسحب الكثير من المستحقات الضريبية لدول العالم وذلك بالطبع في ضوء عدم السيطرة على أنشطة الإنترنت .

ومن جهه اخرى ايضا قد ذكرت مصادر في مصلحة الضرائب المصرية أنه قد جرى حصر ما بين 300 إلى 400 " يوتيوبر" بأنشطة ومجالات متنوعة مثل قنوات " الطبخ والقنوات الترفيهية الأخرى والمطربين والفنانين " التي تدر دخل مالى كبير على أصحابها من اجل تمهيدها لإخضاع هذا الدخل للضرائب في النهايه . وكانت وزارة المالية قد بدأت في الفتره الاخيره في إعداد مشروع للتجارة الإلكترونية ومن المتوقع والمقرر الانتهاء منه خلال الفترة القادمه .

ومن الملاحظ ايضا ان الجدل الذي أثاره قرار مصلحة الضرائب بشأن فرض ضرائب اليوتيوب في جمهورية مصر العربيه والقيام بفتح ملف ضريبي للأفراد الذين يصنعون المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي " البلوجرز و اليوتيوبرز " قد وصل إلى صناع المحتوى على فيس بوك وأعاد ايضا فتح ملف ضوابط المحتوى المنشور والمقدم خاصة لقنوات اليوتيوب والصفحات التي يصل عدد متابعيها إلى 5000 متابع فأكثر عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفه حيث قام قانون تنظيم الصحافة والإعلام بمنح المجلس الأعلى للإعلام حق متابعة المخالفات التي يتم ارتكابها عبر هذه الصفحات وحدد عقوبة ضد من يثبت في حقه القيام بالتورط في مخالفة تصل إلى عمل حجب لتلك الصفحات .

وبالاضافه إلى قرار ضرائب يوتيوب في مصر فقد كشف مصدر في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ان الحالات الخطرة على أمن الوطن يحيل المجلس امرها وموضوعها بالكامل الى النائب العام للنظر فيها . أما من يثبت في حقه المخالفة ان عقوبته تصل الى حجب صفحته .. موضحًا ايضا ان المجلس يقوم بالتواصل مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات .. كما يتم اجراء مباحثات مع إدارات كلا من شركات التقنيه العملاقه الثلاث " يوتيوب وتويتر وفيسبوك " بخصوص صفحات تقوم بنشر محتوى مخالف للمعايير والقوانين المنظمه لها .

- والان ماهى المحظورات من المحتوى التى لا يجب نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي :

بالتزامن مع قرار ضرائب اليوتيوب في مصر فقد تم وضع القانون رقم 180 لسنة 2018 في مادته رقم 19 من قانون تنظيم الصحافة والإعلام 11 من المحظورات على الصحيفة أو الوسيلة الإعلامية أو الموقع الإلكتروني كما يلتزم بأحكام تلك المادة كل موقع إلكتروني شخصي أو مدونة إلكترونية شخصية أو حتى حساب إلكتروني شخصى يبلغ عدد متابعينه خمسة الاف متابع أو أكثر وتتضمن تلك المحظورات على التالى :

1 - نشر أو بث اى أخبار كاذبة غير حقيقيه .
2 - نشر أو بث ما يدعو أو يحرض على مخالفة القانون المصرى .
3- نشر أو بث ما يدعو أو يحرض على العنف والشغب .
4 - نشر أو بث ما يدعو أو يحرض على الكراهية بين المجتمع .
5 - نشر أو بث ما ينطوى على التمييز بين المواطنين وبعضهم البعض .
6 - نشر أو بث ما يدعو إلى العنصرية بين افراد المجتمع وبعضه .
7 - نشر أو بث ما يدعو أو يحرض او يحث على التعصب .
8 - نشر أو بث ما يتضمن اى طعن في أعراض الاشخاص .
9 - نشر أو بث ما يتضمن سب او قذف للافراد .
10 – نشر أو بث ما يتضمن اى امتهان للأديان السماوية.
11 - نشر أو بث ما يتضمن امتهانا للعقائد الدينية.

ومع القيام بعدم الإخلال بالمسؤولية القانونية المترتبة على مخالفة أحكام هذه المادة فيجب على المجلس الأعلى القيام باتخاذ الإجراءات المناسبه حيال المخالفة وله في سبيل ذلك وقف أو حجب الموقع أو المدونة أو الحساب المشار اليه .

وكانت مصلحة الضرائب المصرية قد قامت بالاعلان عن قرار ضرائب اليوتيوب في مصر مع مطالبة الأفراد الذين يصنعون المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي " البلوجرز واليوتيوبرز " بالقيام بالتوجه إلى مأمورية الضرائب الواقع في نطاقها المقر الرئيسي لنشاطهم من اجل فتح ملف ضريبي والقيام بالتسجيل في مأمورية الضريبة على الدخل وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المتخصصه متى بلغت إيراداتهم 500.000 ألف جنيه خلال 12 شهر من تاريخ مزاولة النشاط .

وقد دافع " محمد نجم " الباحث الاقتصادي عن فرض الضرائب على صناع المحتوى على كلا من " شبكة الإنترنت ومواقع السوشيال ميديا " مؤكدا بذلك أنهم مثل أي نشاط تجاري يقوم بدفع ضرائب للدولة وهو نظام معمول به في " الإمارات والسعودية والصين " ومشيرا إلى أن هناك أكثر من 50% من التجار العاملين في مصر أو على شبكات الإنترنت لا يقومون بدفع اى ضرائب للدوله بشكل عادل كباقي المواطنين وقال موضحا التالى " إحنا معندناش عدالة في توزيع العبء الضريبي ليه ؟ أنا كصاحب شركة بدفع ضريبة واللي مش مسجلين مش بيدفعوا ؟ وأنا اللي أتحمل مد الموازنة العامة للدولة بالمال وإنت تستمتع بثمار ما تنجزه الدولة من مشروعات وإنت مابتدفعتش " .

وأضاف " محمد نجم " خلال مداخلة هاتفيه له ببرنامج " الحياة اليوم " الذي تقدمه الإعلامية " لبني عسل "على قناة " الحياه " الفضائيه اليوم السبت أن ما تقوم به الدولة حاليا هو من اليات الاقتصاد الصحيح والذي تنتهجه كافة دول العالم " فيه ناس بتحرم الضرائب ومش عارف إزاي والمسألة منتهية والمنصات كاليوتيوب ليست جمعية خيرية لا يجوز دفع الضرائب عليها .. إنت بتعمل عمل وبيجيلك منه عائد "

ولقد اوضح ايضا أنه يجب على كل الأشخاص الذين يقومون بتحقيق دخل اضافى دفع الضرائب للموازنة العامة للدولة " طالما إنت شغال داخل حدود الدولة المصرية وبتحقق دخل فأنت لازم تدفع الضرائب اللي عليك وأي خدمة عموما لازم بتدفع عليها ضريبة وإنت مش فاتح جمعية خيرية ولو البزنس بتاعك مش بيكسب فإنت مش هتدفع ضريبة "
وأكد ايضا أنه فى دوله مثل دولة الإمارات هناك منصة متخصصه من اجل مراقبة وتنظيم " اليوتيوبرز والمدونين والإنستجرام وتويتر وسناب شات " وهو الأمر الساري في المملكة العربية السعودية والصين " المفهوم هنا هو العدالة الضريبية وليه الموظف يتخصم منه وحد تاني بيستفيد من كل عوائد التنمية وكل ما يتم إنجازه في الدولة ولا يدفع الضرائب اللي عليه " .

وهذا كان موضوعنا عن الضرائب على اليوتيوب والتى تفرضها مصلحة الضرائب المصريه على اليوتيوبرز وتبدأ في حصرهم بهدف اخضاع دخلهم للضريبه وسوف نقوم بالمتابعه في الايام القادمه لمعرفة ماسوف يحدث الفتره القادمه ان شاء الله .

.........................................  
 
- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات