القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ارخص وافضل usb wifi من tp tech وكيفية توصيلها وتعريفها بالكمبيوتر المكتبى او اللابتوب وكيفية شراء الانواع المناسبه


ارخص وافضل usb wifi من tp tech وكيفية توصيلها وتعريفها بالكمبيوتر المكتبى او اللابتوب وكيفية شراء الانواع المناسبه

تعتبر محولات usb wifi أحد أكثر الأجهزة الموصى بها ان كنت ترغب في الحصول على اتصال لاسلكي بشبكة او usb wifi في أجهزة كمبيوتر سطح المكتب . ويمكنك أيضا استخدام تلك الأنواع من الأجهزة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة من اجل تحسين القدرات اللاسلكية لبطاقة WiFi الداخلية التي لدينا في العاده . وحاليا لدينا تشكيلة واسعة من محول usb wifi اعتمادا على احتياجاتك ومتطلباتك في النهايه .. فيمكنك شراء بعض الموديلات أو غيرها ونوضح اليوم في هذه المقالة كل شيء يجب أن تأخذه في الاعتبارعن هذا النوع من الأجهزة .

- والان ما هو محول usb wifi وما الغرض منه ؟

ان محول USB WiFi عباره عن الجهاز الذي يتصل عبر USB بجهاز الكمبيوتر الخاص بك سواء كان ذلك الجهاز سطح مكتب أو كمبيوتر محمول . وللسماح للـ usb للاتصال بشبكات Wi-Fi عادة يجب علينا تثبيت برامج التشغيل التي تأتي مع بطاقة WiFi USB نفسها في بعض الانواع بالطبع . وعلى الرغم من أنك تستخدم Windows 10 فمن المحتمل جد أن يتعرف بشكل تلقائى على محول WiFi ثم يقوم بتثبيت برامج التشغيل دون تدخل منك كمستخدم . وفي غضون دقيقة واحدة فقط سوف يكون لدينا هذا الجهاز قيد التشغيل وجاهز للعمل .

وتعطينا محولات الـ WiFi اللاسلكية إمكانية الاتصال عبر الـ Wi-Fi بجهاز التوجيه أو نقطة وصول الـ Wi-Fi وذلك في حالة عدم وجود بطاقة الـ WiFi في الكمبيوتر . وفي حالة أجهزة الكمبيوتر المحمولة تحتوي جميعها على بطاقة الـ WiFi في الداخل ولكن أجهزة الكمبيوتر المكتبيه متوسطة المدى وفى العاده ما تحتوي على بطاقات WiFi ضعيفة جدا وشوف تعطينا أداءا لاسلكيًا ضعيفا من حيث التغطية وحتى السرعة .

- والان ماهى أنواع واجهات USB :

يوجد في الوقت الحالى نوعان مختلفان من محولات USB WiFi وتلك التي تدعم USB 2.0 هي الأقل والأرخص وهذه الأنواع من المحولات لن توفر لنا الكثير من السرعة الحقيقية في النهايه على الرغم من أنه سيكون لدينا تغطية أفضل " طالما أنها تحتوي على هوائيات خارجية او مايعرف بالانتينا " وتلك التي تدعم سيكون USB 3.0 هو الأسرع دائما وهذه هى التي توفر لنا أفضل سرعة حقيقية ولن تكون محدودة بالسرعة القصوى لواجهة USB 2.0 نفسها . فمنطقيا المحولات التي تستخدم واجهة USB 3.0 هي الأعلى والأغلى بطبيعة الحال . وفي الوقت الحاضر وبطبيعية الحال ستجد اغلب المحولات بواجهة USB 3.0 ولكن إذا قمت بشراء جهاز منخفض التكلفة فإن الشيء الأكثر بطبيعة الحال هو أن يكون USB 2.0 من اجل توفير التكاليف وبالتالي سوف تحصل على أداء لاسلكي أقل من حيث السرعة .

- ماهو النطاق المزدوج للتحديد 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجا هرتز ؟

مع إخراج معيار " " Wi-Fi 4أو المعروف أيضًا باسم " 802.11n " فلقد بدأت أجهزة توجيه USB WiFi ونقاط الوصول والمحولات في استخدام نطاقات 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز على نطاق واسع واكبرفي وقت واحد ويمكن تحديدها من خلال البرامج الثابتة . يوجد اليوم بطاقات USB WiFi تقوم بدعم 2.4 جيجا هرتز فقط وبطاقات WiFi أخرى تدعم كل من 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز .

ومن الضروري إذا قمت بشراء محول USB WiFi أن يكون لديه دعم كلا من نطاقات التردد 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز . وذلك لأنهم ثنائي النطاق لا يعني أنه يمكنك الاتصال بكل من النطاقين في وقت واحد في الواقع . في حين أن أجهزة التوجيه ونقاط الوصول عبارة عن نطاق مزدوج متزامن بمعنى ( يتم البث على النطاقين في نفس الوقت) اختيار مزدوج النطاق (.. ( يمكن توصيل النطاقين ولكن نطاق واحد أو الآخر وليس كلاهما في وقت واحد ) بسبب قيود الأجهزة حيث لا تحتوي على مجموعة من الشرائح داخل جهاز واحد ولكن فقط متوافق مع كلا النطاقين .

- ماذا عن الهوائيات الداخلية أو الخارجية :

ان أحد الجوانب الأساسية لمحول الـ Wi-Fi هو هوائياته . فكلما زاد عدد الهوائيات التي يمتلكها محول الـ WiFi زادت السرعة التي سنحققها بفضل تقنية MIMO وبالتالي يوصى بأن يشتمل محول واحد على الأقل على هوائيين . وفيما يتعلق بما إذا كان يجب أن تكون داخلية أو خارجية إذا كنا سنقوم بالاتصال في أماكن قريبة من نقطة الوصول أو جهاز التوجيه فيمكن أن تكون داخلية بدون اى مشاكل وسوف نحصل على أداء لاسلكي جيد جدا ، وعادة ما تكون المحولات مع الهوائيات الداخلية صغيرة جدا جسديا او حجما ولكنها مثالية لربطها بأجهزة الكمبيوتر المحمولة .

وإذا كنا سوف نقوم بالاتصال في أماكن بعيدة عن نقطة الوصول أو جهاز التوجيه فمن المستحسن والافضل وبشده أن يكون الهوائي خارجيا وإلا فقد يكون لدينا تغطية منخفضة ورديئه جدا وبالتالي سرعة لاسلكية منخفضة حقيقية . وعادة تكون تلك الأنواع من المحولات ذات الهوائيات الخارجية أكبر بشكل مادى من تلك التي تحتوي على هوائيات داخلية بالإضافة ايضا إلى أنها تحتوي في العاده على قاعدة USB من اجل توصيل الجهاز على الطاولة وليس في منفذ USB خلفي حيث يحقق أقل Wi-Fi سرعة اتصال حقيقية .

فإذا كنت لا تهتم بحجم المحول فسوف تحصل بشكل دائم على أداء أفضل مع محولات WiFi مع هوائيات خارجية ولكن إذا كنت سوف تستخدمه على جهاز كمبيوتر محمول بشكل مستمر فمن المحتمل جدا أن يكون الحجم بمثابة مشكلة . ومع ذلك فهناك بطاقات Wi-Fi مع هوائيين واحدة داخلية وأخرى خارجية للحالات التي سوف نتصل بها من مسافة بعيدة جدا وتلك التركيبة " المختلطة " مثالية لعدم وجود العديد من الهوائيات الخارجية .

- ماهى إصدارات usb wifi التي يجب عليك استخدامها وشارائها ؟
عندما نقوم بالذهاب لشراء محول WiFi فإن أهم شيء هو النظر دائما إلى إصدار Wi-Fi المتوافق وكذلك فئة Wi-Fi فسوف تخبرنا هاتان المعلمتان عن الحد الأقصى من الأداء الذي سوف نتمكن من تحقيقه .. بمعنى ماهى السرعة القصوى التي سنحققها . فاليوم يجب أن نشتري محولات USB WiFi على الأقل Wi-Fi 5 وهذا معناه أنها متوافقة مع معيار 802.11ac وبالتالي سوف يكون لدينا أداءا لاسلكيا رائعا . قريبا جدا سوف نرى أول محولات WiFi مع Wi-Fi 6 والتي سوف تسمح لنا بالحصول على معدلات نقل لاسلكية عالية الجوده إذا كان لديك جهاز توجيه Wi-Fi أو AP مع هذا المعيار وبعض التحسينات التي سنحصل عليها مع Wi-Fi وهم :
- دعم MU-MIMO " " حتى يتمكن جهاز التوجيه من إرسال معلومات إلينا مع الأجهزة الأخرى من اجل تحسين الأداء العام للشبكة اللاسلكية .
- وسيلة الوصول عبر القناة " OFDMA" Orthogonal frequency division multiple access .
- توفير الطاقة بفضل TWT ( Target Wake Time ) وهو مثالي لأجهزة الكمبيوتر المحمولة .
BSS Color" – " وذلك من اجل التخفيف من التداخل مع شبكات الـ Wi-Fi الأخرى .
فليس فقط استخدام إصدار Wi-Fi مهما جدا ولكن يجب علينا أيضا ان نقوم بالتحقق مما إذا كان يدعم معايير " 802.11b / g / n " أي إذا كان يدعم نطاق 2.4 جيجا هرتز للاتصال ام لا . وهناك بعض نماذج محولات الـ Wi-Fi والتى لا تدعم هذا النطاق ولا تدعم سوى النطاق 5 جيجا هرتز .

- ايضا فئة Wi-Fi 5 " أو " Wi-Fi 6 فيجب عليك شراؤها :
لا يقل أهمية عن إصدار Wi-Fi للمحول مثل فئة Wi-Fiفعادة يمكننا رؤية تسمية مثل " AC1200 " على المحول وهذا يعني السرعة المجمعة لنطاقي تردد Wi-Fiفكلما ارتفع هذا الرقم زاد الأداء او " السرعة الحقيقية " الذي سنحصل عليه في النهايه فإذا رأينا ظهور " AC " فسوف تكون Wi-Fi 5 وإذا رأينا " AX " فهذا يعني أنه Wi-Fi 6 . وحاليا يمكننا العثور على فئات الـ Wi-Fi التالية في محولاتWi-Fi بالاعتماد على احتياجاتنا ( وميزانيتنا ) و سيكون من المستحسن شراء واحدة أو أخرى :

- AC433 :
إنه عباره عن محول بهوائي قادر على تحقيق ما يصل إلى 433 ميجابت في الثانية في نطاق 5 جيجاهرتز مع Wi-Fi 5 فقط وهو ليس نطاقا مزدوجا .

- AC600 :
إنه عباره عن محول WiFi بهوائي ونطاق مزدوج ويمكننا الحصول على ما يصل إلى 150 ميجا بت في الثانية في نطاق 2.4 جيجا هرتز مع Wi-Fi 4 وما يصل إلى 433 ميجا بت في النطاق 5 جيجا هرتز مع Wi-Fi 5 .

- AC750 :
إنه عباره عن محول WiFi بهوائيين ونطاق مزدوج ويمكننا الحصول على ما يصل إلى 300 ميجا بت في النطاق 2.4 جيجا هرتز مع Wi-Fi 4 وما يصل إلى 433 ميجا بت في النطاق 5 جيجا هرتز مع Wi-Fi 5 .

- AC867 :
إنه عباره عن محول WiFi بهوائيين قادر على تحقيق ما يصل إلى 867 ميجابت في الثانية في نطاق 5 جيجاهرتز مع Wi-Fi 5 فقط وهو ليس نطاقا مزدوجا .

- AC1200 :
إنه عباره عن محول WiFi بهوائيين ونطاق مزدوج ويمكننا الحصول على ما يصل إلى 300 ميجا بت في النطاق 2.4 جيجا هرتز مع Wi-Fi 4 وما يصل إلى 867 ميجا بت في النطاق 5 جيجا هرتز مع Wi-Fi 5 .

- AC1300 :
إنه عباره عن محول WiFi بهوائيين ونطاق مزدوج ويمكننا الحصول على ما يصل إلى 400 ميجا بت في النطاق 2.4 جيجا هرتز مع Wi-Fi 4 و 256QAM وما يصل إلى 867 ميجا بت في النطاق 5 جيجا هرتز مع Wi-Fi 5 .

- AC1750 :
هذا عباره عن محول WiFi بثلاثة هوائيات ونطاق مزدوج ويمكننا الحصول على ما يصل إلى 450 ميجا بت في النطاق 2.4 جيجا هرتز مع Wi-Fi 4 وما يصل إلى 1300 ميجا بت في النطاق 5 جيجا هرتز مع " Wi-Fi 5 " فهي متطورة .

- AC1900 :
إنه عباره عن محول WiFi بثلاث هوائيات ونطاق مزدوج ويمكننا الحصول على ما يصل إلى 600 ميجابت في الثانية في النطاق 2.4 جيجاهرتز مع Wi-Fi 4 و 256QAM وما يصل إلى 1300 ميجابت في النطاق 5 جيجاهرتز مع wifi 5 إنها عالية النهاية . وفي الوقت الحالي لم يصدر المصنعون حتى الآن بطاقات " Wi-Fi USB " بمعيار" Wi-Fi 6" ولكن على الأرجح أنها من فئة AX3000 كحد أقصى هوائيان .

- التوافق مع عرض قناة 160 ميجا هرتز :
في نطاق 5 جيجاهرتز مع معايير Wi-Fi 5 " أو Wi-Fi 6 " وتتمتع نقاط وصول Wi-Fi والموجهات بالقدرة على استخدام عرض القناة 160 ميجاهرتز . وهذا يعني أنه مع نفس عدد الهوائيات في محول WiFi فيمكننا تحقيق ضعف السرعة . وعادة ما يكون لمعيار " Wi-Fi 5 و " Wi-fi 6 عرض القناة 80 ميجا هرتز فقط وإذا ضاعفنا عرض القناة هذا سوف نضاعف السرعة دون مضاعفة عدد هوائيات" WiFi داخل أو خارج المحول " .

- وفى النهايه ما هي الأفضل للشراء ؟
في موضوعنا اليوم قمنا باختبار عددا كبيرا من محولات WiFi USB و PCIe فيمكنك الوصول إلى التصنيف لافضل محولات USB حيث ستجد جميع التحليلات بعمق وترتيبها حسب التصنيف . قبل شراء ايا منها فيجب أن يركز اهتمامنا بشكل كبيرعلى المواصفات التقنية سواء في إصدار Wi-Fi أو فئة WiFi سواء كانت تدعم 160 ميجا هرتز أم لا وحتى إذا كان لديها هوائيات خارجية أو داخلية .

- فنتمنى لكم الفائده دائما معنا وهذا كان موضوعنا عن ارخص وافضل usb wifi من tp tech وكيفية توصيلها وتعريفها بالكمبيوتر المكتبى او اللابتوب وكيفية شراء الانواع المناسبه

- لمشاهدة فيديو ارخص وافضل usb wifi من tp tech وكيفية توصيلها وتعريفها بالكمبيوتر المكتبى او اللابتوب وكيفية شراء الانواع المناسبه على قناتنا على يوتيوب يمكنك مشاهدة الفيديو التالى :


.........................................  
 
- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات