القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أتعلم البرمجه وماهى طرق تعلمها وما هى لغات البرمجه التى يجب ان اتعلمها اولا وهل البرمجه ممتعه حقا ؟

كيف أتعلم البرمجه وماهى طرق تعلمها وما هى لغات البرمجه التى يجب ان اتعلمها اولا وهل البرمجه ممتعه حقا ؟
ان أفضل طريقة لتعلم البرمجة هي أن تبدأ في فعل ذلك عليك ان تبدأ ببرنامج تعليمي بسيط ، مثل " Learn Python The Hard Way "  المجاني" www.learnpythonthehardway.org "  " إذا كنت ترغب في تلقي المزيد من الفصول الدراسية أو الدفع مقابل التدريب فإن :

Treehouse  " https://teamtreehouse.com "و CodeAcademy " https://www.codecademy.com "  و Udacity "  www.udacity.com " وهي عباره خيارات شائعة تقوم بتدريس العديد من اللغات والأطر المختلفة بأسعار معقولة جدا وعادة ما تبدأ من سعر حوالي 25 دولار شهريا من اجل الوصول إلى جميع دوراتهم التدريبية على الانترنت  .

ان البرمجة هي عملية تصميم وكتابة البرامج التي ترشد الكمبيوتر لأداء مهام محددة . وتوجد الآلاف من لغات البرمجة ولكن يمكن تقسيمها إلى فئتين عريضتين : المستوى المنخفض والمستوى العالي . لغات البرمجة منخفضة المستوى مستقلة عن الآلة مما يعني أنه يمكن تشغيلها على أي نوع من أجهزة الكمبيوتر دون اى تغيير . وتتضمن الأمثلة لغة التجميع و C و C ++ و Fortran و Java . تم تصميم لغات البرمجة عالية المستوى بحيث يسهل على البشر القراءة والكتابة . غالبًا ما تكون متشابهة تمامًا عبر جميع أجهزة الكمبيوتر التي تستخدمها لأنه من الأسهل على المبرمجين استخدام نفس النظام بدلاً من امتلاك طريقتهم الخاصة في العمل .

أفضل طريقة لتعلم البرمجة هي أخذ دورة أو حضور برنامج تعليمي . سيعطيك هذا الفرصة للمشاركة في الفصول وطرح الأسئلة على طول الطريق . تقدم العديد من المدارس الثانوية دورات في علوم الكمبيوتر ولذا عليك التحقق مع مدرستك إذا لم تكن بها واحدة بالفعل . وتقدم الكليات والجامعات أيضًا درجات علمية في علوم الكمبيوتر ،ولكنها قد تكون باهظة الثمن .

وهناك الكثير من الطرق لتعلم البرمجة . فإذا كنت جديدًا في هذا المجال فقد يبدو الأمر مربكًا بعض الشئ فهناك العديد من اللغات والتقنيات المختلفة المتاحة ولكن التعلم يتعلق بالعثور على ما يناسبك ولذلك إليك بعض الإرشادات : بالنسبة للمبتدئين أقترح البدء بشيء بسيط مثل HTML أو Python . ستعلمك هذه أساسيات البرمجة مع إتاحة الوصول إلى أدوات أكثر تعقيدًا لاحقًا . وإذا كنت معتادًا بالفعل على بعض اللغات الأخرى ( JavaScript ، Ruby ،​​ PHP ) فمن المفترض أن يكون تعلم لغة أخرى أسهل مما لو كنت تبدأ من الصفر تمامًا .

ان البرمجة هي تخصص يتضمن حل المشكلات مع أجهزة الكمبيوتر . وهناك العديد من الطرق لتعلم البرمجة ولكن من أسهل الطرق أن تبدأ بتعلم كيفية البرمجة باستخدام لغة C . وتعمل برامج لغة C على أي جهاز كمبيوتر إلى حد كبير لذا فهي نقطة انطلاق جيدة إذا كنت تريد أن تصبح مطور برامج أو تفعل شيئًا مشابهًا. يوجد أكثر من 4 ملايين مطور حول العالم اليوم ،ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بشكل كبير في السنوات القادمة حيث تستمر التكنولوجيا في التقدم بوتيرة مذهلة .

هناك طرق عديدة لتعلم البرمجة . سواء كنت ترغب في الحصول على وظيفة في هذا المجال أو مجرد الاستمتاع بصنع ألعاب الكمبيوتر الخاصة بك فإن أفضل طريقة هي أن تقرر ما تريد منه . البرمجة موضوع معقد وهناك العديد من أنواع اللغات المختلفة التي يمكن استخدامها . إذا كنت تعرف نوع اللغة التي تحتاجها وكيف تعمل والمدة التي تخطط للبقاء منخرطًا في الصناعة فسيكون التعلم أسهل بكثير .

ان البرمجة هواية ممتعة ومجزية للغاية . هناك طرق مختلفة لتعلم البرمجة ،مثل أخذ دورات رسمية في علوم الكمبيوتر أو العثور على دروس عبر الإنترنت . اللغتان الأكثر شيوعًا المتاحة للمبتدئين هما #C و Java .

وهناك عنصران أساسيان في البرمجة : المنطق وحل المشكلات . والمنطق هو عملية تطبيق القواعد لحل المشكلات اما بالنسبه لحل المشكلة فهو عملية إيجاد حل لموقف أو موقف معين . وتستخدم لغات البرمجة من اجل شرح المنطق والبرامج التي يفكر فيها المبرمجون والتي سيتم تنفيذها بعد ذلك بواسطة أجهزة الكمبيوتر ( المعالج ) من اجل أداء المهام مثل حساب المبالغ أو ممارسة الألعاب . وباستخدام أجهزة كمبيوتر قابلة للبرمجة فإنه يمكن أتمتة العديد من المهام ولذلك ليست هناك حاجة للبشر للقيام بها مرارًا وتكرارًا وهناك المئات من لغات البرمجة المختلفة .

هناك أيضا طرق عديدة لتعلم البرمجة ومنها انه يمكنك أخذ دورة عبر الإنترنت أو الدراسة في المنزل مع كتاب أو العمل مع مدرس شخصي . هناك أيضًا برامج للتشفير يمكنك استخدامها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبرامج أخرى يمكنك تنزيلها على هاتفك أو أجهزة أخرى . وعندما يتعلق الأمر بلغات البرمجة . فهناك لغة لكل نوع من الوظائف تتضمن بعض الأمثلة C ++  و Python  و HTML5  و PHP . 

وهناك طرق عديدة لتعلم البرمجة في جميع أنحاء العالم وإحدى هذه الطرق في مركز المجتمع المحلي . فهناك العديد من الفصول للأشخاص الذين يرغبون في تعلم كيفية البرمجة ويمكن إجراؤها إما من خلال فصل دراسي تقليدي أو دورة تدريبية عبر الإنترنت . إذا كنت تفضل التعلم في المنزل من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت فهناك الكثير من الخيارات المتاحة . وتقدم العديد من المواقع دروس مجانية للمبتدئين فى هذا المجال . ولكن إذا كنت لا ترغب في القيام بذلك فإانه يمكنك دائمًا الحصول على دورة تدريبية حول كتاب أو مكتبة فعلية .

وهناك الكثير من الطرق لتعلم البرمجة . ومن المهم أن تجد واحدة تناسبك وتناسب أسلوبك في التعلم . إذا كنت تريد أن تبدأ بكتاب ،فإنني أوصي بـ " Head First Java " . وهذه طريقة ممتازة من اجل البدء لأنها تستخدم الألغاز والألعاب لتعليم المفاهيم بدلاً من مجرد قراءة صفحات النص . وهناك أيضًا العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت بما في ذلك المدونات من المبرمجين ذوي الخبرة الذين عملوا في هذه الصناعة لسنوات . وقم بالتحقق من Stack Overflow أو المنتديات الأخرى حيث يطرح الأشخاص أسئلة حول كيفية عمل البرمجة أو اللغة التي يجب عليهم استخدامها . ويمكنك أيضًا التواصل مع المطورين في العالم الحقيقي على LinkedIn والذين قد يرغبون في ذلك . تلك كانت اهم المعلومات عن البرمجه وكيفية تعلمها وأماكن وطرق تعلمها نتمنى لكم الفائده .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات