القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ماهي شاشات OLED وكيف تقوم بتجنب احتراقها من اجل الحفاظ عليها لاطول فتره ممكنه ؟

ماهي شاشات OLED وكيف تقوم بتجنب احتراقها من اجل الحفاظ عليها لاطول فتره ممكنه ؟
تطورت التكنولوجيا بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية ،وتم تحسين هذه التقنيات إلى حد كبير. تم استخدام هذه التقنيات لأول مرة مع شاشات LCD ،والتي كانت شائعة خلال بداية الألفية الجديدة وتم تطويرها حتى وصلنا إلى تقنية OLED التي أصبحت عالية الجودة. اليوم ،تستخدمه أجهزة العرض في جميع مشاريعهم ،لكن الكثير منا لا يعرف الكثير عنها. دعونا نتعرف على ما هو سلبي عنها اليوم .

- والسؤال هنا ماهي الشاشات التي تعمل بتقنية OLED ؟
في عالم الشاشات المتطورة ،تحتل تقنية OLED قمة جودة الصورة.
LED لتقف على الصمام الثنائي الباعث للضوء. هذا مصطلح واسع للغاية يمكن أن يصف أي شيء من الأضواء التي تجعل شاشة التلفزيون تعمل إلى مؤشر الشحن الصغير الذي يومض عند توصيل أجهزة معينة. بالامتداد ،OLED ينتمي إلى نفس فئة التكنولوجيا. العائلة الحرفية ،ولكن هذه التكنولوجيا الإضافية تحدث فرقًا كبيرًا .

تخدم الثنائيات العضوية الباعثة للضوء نفس الغرض تقريبًا مثل مصابيح LED العادية ،لكنها تعمل بشكل مختلف. قد تستخدم مصابيح LED التقليدية شيئًا مثل السيليكون لإصدار الضوء ،لكن OLEDs تستخدم المواد العضوية للعمل. وفقًا لمقال عبر الإنترنت حول الثنائيات العضوية الباعثة للضوء (OLEDs) ،يتجلى هذا على أنه طبقة رقيقة موضوعة بين موصلين.

هناك الكثير من المعرفة التقنية المطلوبة لفهم كيفية عمل ذلك بشكل كامل ويصبح الأمر أكثر إرباكًا عند استخدام AMOLED أو الصمام الثنائي الباعث للضوء العضوي المصفوفة النشطة . والملايين من الأجهزة من الهواتف الذكية مثل Samsung Galaxy Note 20 الأخير إلى أجهزة التلفزيون تستخدم تقنية AMOLED وتعلن عن ذلك .

ما عليك سوى إلقاء نظرة على هاتف حديث مثل Samsung Galaxy S9 ،ومن السهل معرفة السبب. من تشبع الألوان اللامع وزوايا الرؤية الواسعة للغاية إلى اللون الأسود المثالي ،تجعل شاشات OLED معظم شاشات LCD العادية تبدو باهتة . الاتجاه الأحدث هو شاشات OLED الكبيرة. يمكنك أن تجد هذا الاتجاه في أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية .

- والان ماهي سلبيات شاشات OLED ؟
تعطي تقنية Oled صورة رائعة ،لكنها ليست مثالية. تبعث وحدات البكسل الضوء الخاص بها والذي يختلف في السطوع. إذا تحول جزء من الشاشة إلى اللون الأبيض الساطع لفترات طويلة من الوقت ،فقد لا تكون ذروة السطوع في تلك المنطقة هي نفسها بعد بضع سنوات. يحدث هذا عند استخدام لون واحد أكثر من اللازم ،ويمكن أن يتسبب في تغير اللون في تلك البقع المعينة التي تقع تحت الخط بسنوات .

يسمى هذا بالحرق ،وعلى الرغم من أنه بعيد عن كثافة أجهزة تلفزيون البلازما وشاشات CRT ،لا يزال هناك شيء يجب مراعاته. إذا كنت تمتلك شاشة OLED أو تفكر في شراء واحدة ،فستحتاج إلى حماية الشاشة وجعلها تعمل لسنوات دون مشاكل. دعونا نتعمق في بعض التدابير الوقائية. استخدم الحيل لحماية شاشاتك. يمكن عمل الشاشات المقاومة للحريق بالطرق التالية :

هناك العديد من الطرق لمكافحة إدمان وقت الشاشة ، ولا داعي للقلق كثيرًا حيال ذلك. ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بأنواع المحتوى الذي تعرضه ،خاصةً عندما يتعلق الأمر بالعروض التلفزيونية والأفلام .

ما أنواع الشاشات التي يجب أن تهتم بها؟ما هي شاشات الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء (OLED)؟ كيف أتجنب الحرق وتلف الشاشة؟
في عالم اليوم ،تُستخدم شاشات OLED في الغالب في الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون المتطورة ،بينما نادرًا ما تتعرض شاشات الكمبيوتر لأي مشكلات OLED رئيسية على الإطلاق. لا يحدث احتراق OLED على الهواتف المحمولة بقدر ما يحدث في أجهزة التلفزيون. ومع ذلك ،يتم تقليل هذه المشكلة بمجرد استخدام الهاتف. قديمًا ،نحصل على هاتف جديد لأسباب أخرى ،لأن الهاتف القديم لا يدوم طويلاً .

تدوم أجهزة التلفزيون والشاشات عدة سنوات ،لكن الهواتف المحمولة تدوم من سبع إلى عشر سنوات فقط. هذا يجعل من المفيد الحفاظ على طريقة عرض شيء ما على الهاتف بعد انتهاء فترة الضمان .

- ما الذي يمكنك القيام به من اجل تجنب احتراق الشاشه والحفاظ عليها ؟
تعد LG حاليًا أكبر شركة مصنعة للوحات OLED ،وقد طورت الشركة عددًا قليلاً من التقنيات لإدارة الاحتراق. ومع ذلك ،فهذان هما أفضل شيئين يمكنك القيام بهما لإدارة مايعرف بالاحتراق بنفسك : 
1 - لا تقم دائمًا بتشغيل التلفزيون على نفس القناة في جميع الأوقات ،وتقليل سطوعه.
2 - تبديل القنوات يحدث الفرق الأكبر. الطريقة التي تحتوي بها العديد من القنوات التليفزيونية على شعار المذيع في زاوية واحدة يمكن أن تحدث فرقًا عند مشاهدة بضع دقائق فقط على كل قناة ،ولكن مع مرور الوقت ،لن يكون لسنوات مشاهدة نفس القناة أي تأثير يذكر. لعدة ساعات. الأمر نفسه ينطبق على أنواع معينة من المحتوى: غالبًا ما تحتوي الرياضة على رقم في مكان ما على الشاشة يبقى في نفس المكان ،وحتى مشاهدة قناة الأخبار طوال اليوم يمكن أن يتسبب في تغيير لون الصورة الظلية البشرية في المركز بسبب مذيع الأخبار.
3 - قم بخفض سطوع التلفزيون لتقليل تجميع وحدات البكسل المتجاورة.

- تمكين مايعرف بالتقنيات المضمنة :
تساعد ميزة Pixel Shift في التخفيف من آثار الاحتراق. يقوم Pixel Shift بتحريك الصورة بأكملها قليلاً لتقليل تأثير الكائنات الثابتة مثل الشعارات وعدادات النقاط وشعارات المفاتيح.

يمكن لأجهزة التلفاز أن تخبرنا عندما تظل الأجسام الثابتة عند مستوى عالٍ من السطوع. لتقليل الضرر قد يخفت التلفزيون شاشته بعد فترة . لديهم أيضًا شاشات توقف يمكن أن تظهر لمدة تصل إلى دقيقة بعد إيقاف المحتوى مؤقتًا عند استخدام واجهة WebOS المدمجة.

علاوة على ذلك ،تحتوي أجهزة تلفزيون LG أيضًا على ميزة Pixel Refresher التي تتعقب ساعات اللمعان التي تديرها مناطق اللوحات الخاصة بها. وباستخدام هذه المعلومات ،فإنه يدير أحيانًا دورة صيانة غير مرئية لتحييد التآكل عبر اللوحة عندما لا تكون قيد الاستخدام .

تذكر أن Pixel Refresher لا يخزن البيانات في ذاكرة غير متطايرة لذلك في كل مرة تقوم فيها بفصل التلفزيون ،سيتم نسيان جميع العروض والأفلام التي شاهدتها . لذلك ،قم بتشغيل Pixel Refresher يدويًا قبل فصل التلفزيون لتحريكه. & - وتذكر أن نسيانها مرة واحدة لن يسبب الكثير من الضرر. فقط لا تجعلها عادة. هذا يعني أيضًا أنه لا ينبغي فصل التلفزيون ليلاً عندما لا يكون قيد الاستخدام لتوفير الطاقة ،لأن هذا يمنع Pixel Refresher من العمل على الإطلاق.

يجب أن تستخدم كل هذه الميزات وأن تضع في اعتبارك أنماط الاستخدام. من المرجح أن تستمر الشاشة التي تم تمكين كل هذه الميزات بها لفترة طويلة دون مشاكل. ومع ذلك ،فأنت بحاجة إلى التأكد من تمكين الميزات عند شحنها من المصنع - قد لا يتم تمكين بعضها مباشرة من المصنع . 

- أود أن أشير هنا إلى أن شاشات OLED  تعمل بشكل أفضل مع جهاز كمبيوتر :
نحن نتفهم أن استخدام شاشة OLED كشاشة كمبيوتر ضخمة أو تثبيت جهاز كمبيوتر كجهاز كمبيوتر للألعاب في غرفة المعيشة أمر مغري ، خاصة بالنظر إلى عدم وجود شاشات ألعاب LCD لأجهزة الكمبيوتر. ومع ذلك ،في حالات الاستخدام هذه ،يجب اتخاذ احتياطات إضافية. غالبًا ما تحتوي أجهزة الكمبيوتر على الكثير من العناصر التي يمكن أن تعرقل الطريق وتتسبب في تلف الشاشة. لا تلعب الألعاب على سطح المكتب. يمكن أن يؤدي تشغيل لعبة على سطح المكتب إلى إخراج لوحة OLED قبل الأوان.

تتضمن هذه الاحتياطات إزالة رموز سطح المكتب ،وضبط شريط المهام على إخفاء تلقائي ،وضبط شاشة التوقف (لأن الشاشات مختلفة الأحجام) ،ووجود عرض شرائح في الخلفية. مع بعض مستويات السطوع ،هناك العديد من الطرق لضبط شاشة التلفزيون لجعلها أفتح أو أغمق دون أن تحرق عينيك. حاول الحصول على مجموعة متنوعة من الصور على جميع جوانب الصفحة. من الأفضل تجنب الاحتفاظ دائمًا بأي صورة في مكان واحد.

هذه هى اهم النصائح من اجل الحفاظ على شاشات OLED لأطول فترة ممكنة وتجنب حرقها . على الرغم من حقيقة أن التقنيات قد تطورت لتجعلنا نرى هذه الصور الساطعة والواضحة ، إلا أنها أكثر عرضة للتلف . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات