القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الامن السيبرانى cyber security وماهى اهميته وماهى التحديات التى تواجهه وماهى اهم تخصصاته

ماهو الامن السيبرانى cyber security وماهى اهميته وماهى التحديات التى تواجهه وماهى اهم تخصصاته

يحمي الأمن السيبراني الأنظمة المتصلة بالإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر والبرامج ومراكز البيانات من الهجمات الإلكترونية. يتم استخدام هذه الممارسة من قبل الأفراد والمنظمات للحماية من الوصول غير المصرح به.

يجب أن نخلق وضعًا أمنيًا جيدًا لأجهزة الكمبيوتر والخوادم والشبكات والأجهزة المحمولة والبيانات المخزنة على هذه الأجهزة من المهاجمين ذوي النوايا الخبيثة. يمكن تصميم هجمات الكمبيوتر للوصول إلى البيانات الحساسة الخاصة بالمنظمة أو المستخدم أو حذفها أو ابتزازها.

يعد الأمن السيبراني أمرًا بالغ الأهمية للجميع ،بما في ذلك المؤسسات والشركات والمصانع والهيئات الحكومية وحتى المنازل. 

- تعريف الأمن السيبراني :
الأمن السيبراني مجال دائم التغير ،مع تطور التقنيات التي تفتح آفاقًا جديدة للهجمات الإلكترونية. حتى المنظمات الصغيرة لا يزال يتعين عليها الاهتمام بالاختراقات الأمنية ،حيث يمكن أن تكون غالبًا هدفًا للفيروسات والتصيد. غير جدير بالثقة أو زائف.

يجب على المنظمات والخدمات تنفيذ أدوات الأمن السيبراني ،والتدريب ،وتقنيات إدارة المخاطر ،وتحديث الأنظمة باستمرار مع تغير التقنيات وتطورها.

في الوقت الحاضر ،أصبح العالم أكثر اعتمادًا على التكنولوجيا من أي وقت مضى ،مما أدى إلى زيادة تخزين البيانات. اليوم ،تقوم الشركات والحكومات بتخزين كمية هائلة من البيانات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ونقلها عبر الشبكات إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى. تحتوي أجهزتهم ومنصاتهم على ثغرات أمنية تؤدي عند استغلالها إلى تقويض أمن هذا الجهاز. الغرض من هذه المؤسسة.

يمكن أن يتسبب خرق البيانات في كارثة لأي عمل. يمكن أن يضر بسمعة الشركة لأنها تفقد ثقة المستهلك والشريك ،ويمكن أن تكلف الشركة ميزتها التنافسية من خلال فقدان الملكية الفكرية.

عندما يتم اختراق البيانات ،يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة مالية. يجب أن تكون الشركات مستعدة لخرق البيانات من خلال تطبيق نظام أمني قوي لحماية المعلومات المهمة للشركة.

- ماهى أهمية الأمن السيبراني :
يعد الأمن السيبراني مهمًا لأن الوكالات الحكومية والجيش والشركات والشركات المالية ومؤسسات الرعاية الطبية تقوم بجمع ومعالجة وتخزين كميات غير مسبوقة من البيانات على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى.

هذا جزء كبير من هذه البيانات. إنها معلومات حساسة ،سواء كانت ملكية فكرية أو بيانات مالية أو معلومات شخصية أو أنواعًا أخرى من البيانات التي قد يكون للوصول أو التعرض لها عواقب سلبية.

تنقل المنظمات البيانات الحساسة عبر الشبكات والأجهزة الأخرى أثناء ممارسة الأعمال التجارية ،بينما يصف الأمن السيبراني النظام المصمم لحماية تلك المعلومات.

مع تزايد تعقيد وحجم الهجمات الإلكترونية ،يجب على الشركات والمؤسسات اتخاذ خطوات لحماية معلوماتها الحساسة.

في مارس 2014 ،حذر كبار مسؤولي المخابرات في البلاد من أن الهجمات الإلكترونية والتجسس الرقمي تشكل أكبر تهديد للأمن القومي بل إنها تفوقت على الإرهاب.

- ماهى تحديات الأمن السيبراني :
- لحماية المعلومات بشكل فعال ،يجب على المنظمة العمل معًا في جميع أنحاء نظامها بأكمله. تتضمن عناصر الإنترنت كل ما يلي :

حماية الشبكة من المتطفلين والمستخدمين غير المرغوب فيهم.

- أمان التطبيقات : تتطلب التطبيقات تحديثات واختبارات مستمرة للتأكد من أنها آمنة من الهجمات.

يعد أمن البيانات جزءًا ضروريًا من العمليات التجارية ،ولكنه قد يكون أيضًا ثغرة أمنية في البيانات. أمان البيانات هو عملية حماية الوصول عن بعد إلى شبكة الشركة من التعرض للخطر.

- الخصوصية : يتم تخزين المعلومات الشخصية على أجهزة الكمبيوتر والأنظمة المتصلة بالشبكة. حماية الخصوصية هي طبقة منفصلة من الأمان.

- فهم وصول المستخدم : هذه هي عملية فهم الوصول الذي يمتلكه كل شخص إلى حسابه.

قاعدة البيانات والأمن المادي: كل شيء في الشبكة يتضمن قواعد بيانات ومعدات مادية ،وحماية هذه الأجهزة لا تقل أهمية.

- أمان البيانات : توجد العديد من الملفات في البيئات الرقمية أو "السحابية" ،مما يمثل حماية البيانات في بيئة عبر الإنترنت بنسبة 100٪ قدرًا كبيرًا من التحديات.

- أمن معلومات الهاتف المحمول : تواجه الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية تقريبًا كل أنواع التحديات الأمنية في حد ذاتها.

- خطة التعافي من الكوارث واستمرارية الأعمال : في حالة حدوث خرق أو كارثة طبيعية أو حدث آخر ،يجب حماية البيانات ويجب أن يستمر العمل ،ولهذا السبب تحتاج إلى خطة.

يعد تثقيف المستخدم النهائي بشأن النظافة الإلكترونية أمرًا مهمًا. يجب تثقيف الوالدين حول كيفية الحفاظ على أمان أطفالهم عبر الإنترنت ،كما يجب تدريب الموظفين على الإدارة السليمة لكلمات المرور والمصادقة الثنائية.

التحدي الأكثر صعوبة في مجال الأمن السيبراني هو الطبيعة الديناميكية للتهديدات السيبرانية. ركزت المنظمات والحكومات معظم موارد الأمن السيبراني على أمن المحيط لحماية مكونات النظام الأكثر أهمية والدفاع ضد التلاعبات المعروفة.

اليوم ،أصبح هذا النهج غير كافٍ ،لأن التهديدات تتقدم وتتغير بسرعة أكبر مما تستطيع المنظمات مواكبة ذلك. نتيجة لذلك ،تقوم المنظمات الاستشارية بالترويج لأساليب أكثر استباقية وتكيفًا للأمن السيبراني. وبالمثل ،أصدر المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا إرشادات في إطار تقييم المخاطر الخاص به والتي توصي بذلك من خلال التحول نحو المراقبة المستمرة والتقييمات في الوقت الحقيقي ،نهج يركز على البيانات للأمن بدلاً من النموذج التقليدي القائم على المحيط.

- والان ما هو تخصص الأمن السيبراني :
يعد الأمن السيبراني من أكثر الوظائف المطلوبة في جميع أنحاء العالم الآن ،بسبب الهجمات الإلكترونية والمحتالين عبر الإنترنت. أصبح أخصائي الأمن السيبراني أحد أهم الوظائف في الشركات والمؤسسات الكبيرة أو الصغيرة.

تعتبر وظيفة أخصائي الأمن السيبراني من الوظائف الأعلى أجراً في العالم ،ولكن في الوطن العربي لا يزال هناك نقص في هذا القطاع وهناك طلب كبير عليه ،لكنه سيصبح من أكثر التخصصات المطلوبة. في سوق العمل بسبب حاجته المتزايدة. الإنترنت في كل مكان.

ينقسم تخصص الأمن السيبراني إلى عدة أقسام وتخصصات فرعية ومسميات وظيفية مثل :
1 - تخصص أمن الشبكات :
يهدف إلى حماية الشبكات الإلكترونية وشبكات الإنترنت من التطفل غير المصرح به ،وحماية البيانات والمعلومات الخطرة في الشبكة ،وتجنب الهجمات الإلكترونية التي قد تدمر مستقبل الشركة أو تتسبب في كارثة كبرى في الدولة.

2 - تخصص أمان التطبيقات والمواقع الإلكترونية :
تحتاج تطبيقات مثل Facebook و Twitter إلى مزيد من الأمان ،لأنه يمكن اختراقها بسهولة من خلال البحث عن ثغرات في التعليمات البرمجية الخاصة بها.

3 - تخصص الأمن التشغيلي (OPSEC) :
عملية تقوم من خلالها المؤسسات بتقييم وحماية البيانات العامة التي ،إذا تم تحليلها بشكل صحيح بواسطة متسلل ذكي ،فإنها تكشف عن صورة يجب أن تظل مخفية.

4 - تعد معالجة فقدان البيانات أو انقطاع الخدمة جزءًا من نظام الأمن السيبراني .

- تخصص الامن السيبراني :
أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت يكون عرضة للهجمات الإلكترونية. الأمن السيبراني أو أمن تكنولوجيا المعلومات هو التكنولوجيا المستخدمة لحماية أجهزة الكمبيوتر والشبكات من التطفل الإجرامي.

يُعد متخصصو تكنولوجيا المعلومات (IT) من بين أكثر المتخصصين المطلوبين في قطاع التكنولوجيا حيث تحارب الشركات والحكومات مجموعة جريئة وعديمة الرحمة من مجرمي الإنترنت. إنهم دائمًا متقدمون بخطوة على المتسللين والمجرمين المنظمين الذين يقفون وراء موجة جرائم جديدة.

قد يكون للمدرسين والممرضات والأطباء فرصة للتقدم في المؤسسات الكبيرة ومقدمي الخدمات المالية. يمكن لضباط الأمن أيضا العمل كمستشارين.

- يقوم المتخصصون الأمنيون بواجبات نموذجية وتشمل هذه :
1 - الغرض منه هو بناء الأمان أثناء تطوير أنظمة البرامج والشبكات ومراكز البيانات
2 - ابحث عن نقاط الضعف والمخاطر في الأجهزة والبرامج . ابحث عن نقاط الضعف التي يمكن أن تسبب مشاكل عند استخدامها بشكل غير صحيح .
3 - كيفية تأمين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للشركة.
4 - بناء جدران الحماية في البنية التحتية للشبكة .
5 - المراقبة المستمرة للهجمات والاقتحامات .
6 - عندما يكتشف أخصائي الأمن السيبراني تهديدًا محتملاً أو محاولة اختراق ،فإنه يغلق الثغرة الأمنية .
7 - ابحث عن اسم الجاني واتصل بالشرطة إذا لزم الأمر .

- والان كيف تصبح متخصصاً أمنياً ؟
تزداد أهمية محترفي الأمن السيبراني مع نمو الحوسبة السحابية واعتماد الأعمال على التكنولوجيا . هؤلاء المحترفون مسؤولون عن ضمان أمن شبكات الكمبيوتر الخاصة بمؤسساتهم ، ومراقبة أنظمة الأمان الحالية أو صيانتها للتأكد من أنهم يحمون المعلومات الحيوية ، ويوصون بالتحسينات حسب الضرورة ، ويقدمون فحوصات منتظمة . مسؤول عن مواكبة أحدث أفضل الممارسات والاستجابات للتهديدات الجديدة . ويعتبر المتخصصون في مجال الأمن أمرًا حيويًا للعديد من الصناعات في جميع أنحاء البلاد ،ولديهم الكثير من فرص العمل في صناعات متنوعة مثل هندسة الطيران والبنوك والتصنيع .

- ماذا يفعل أخصائي الأمن السيبرانى ؟
المتخصصون في مجال الأمن هم أمن الكمبيوتر لمنظماتهم ،مما يضمن بقاء بيانات الشركة آمنة ومحمية من الهجمات ،وتقوم الشركات بتوظيف هؤلاء المهنيين لمنع الهجمات الإلكترونية من خلال تحليل الأنظمة الحالية ،والبحث عن التهديدات المتطورة باستمرار ،واقتراح التحسينات ،والتنفيذ. التغييرات .

يمكن أن تؤدي الهجمات الإلكترونية إلى فقدان ثقة المستهلك ،وتسريبات المعلومات الحساسة ،وفشل الشبكة ،وانقطاع الإنتاج ،وخروقات الامتثال. متخصصو الأمن مسؤولون عن الصحة العامة. لشركاتهم .

يقضي محللو الأمن أيامهم في دراسة الأجهزة المستخدمة ،وتحليل بنية الشبكة ،واختبار التدابير الأمنية مثل جدران الحماية وأذونات البرامج ،والبحث عن نقاط الضعف ،وتهدف إلى تعزيز الدفاعات. عادة ما يقدم المحللون تقاريرهم إلى الإدارة العليا. يعمل الأمان أحيانًا مع الإدارات الأخرى كإجراء أمني لضمان فهم الزملاء لأفضل ممارسات المؤسسة لأمن المعلومات.

يطلب العديد من أرباب العمل من الأشخاص المتخصصين في الأمن إظهار خبرة العمل السابقة ،ربما من خلال وظائف على مستوى المبتدئين مع فرق أمن المعلومات أو التدريب الداخلي المكتمل كجزء من الدراسات الجامعية.

- ماهى الخطوات اللازمه لتصبح متخصصاً في الأمن :
تتطلب وظائف الأمن أن يمتلك الموظفون مهارات صعبة ،مثل لغات البرمجة ،وأن يكونوا قادرين على حل المشكلات التكنولوجية المعقدة . تتطلب هذه الوظائف شهادة جامعية ،ويجب على المتخصصين في مجال الأمن أولاً الحصول على درجة البكالوريوس في أمن المعلومات أو علوم الكمبيوتر .

يستخدم متخصصو أمن الأنظمة معرفتهم بالأنظمة والشبكات عند تنفيذ البرامج وتعديلها والاستجابة لانتهاكات النظام . يجب أن يكون لديهم فهم شامل للبنية التحتية للكمبيوتر والشبكات لتحديد المشكلات وحلها بشكل فعال .

يطلب العديد من أصحاب العمل من المتخصصين في مجال الأمن أن يكون لديهم خبرة عمل سابقة في مجال أمن المعلومات أو المجالات ذات الصلة ، وقد تمنح الخبرة في صناعات معينة محترفي الأمن الطموحين ميزة إضافية على المتقدمين الآخرين .

يمكن لمتخصصي الأمن السعي للحصول على تدريب داخلي وإجراء اتصالات من خلال العمل مع الأساتذة في برامجهم الأكاديمية ، وقد يعمل المتخصصون في مجال الأمن على مستوى المبتدئين كأعضاء فرعيين منتسبين من خلال المزيد من المناصب المبتدئة في أقسام تكنولوجيا المعلومات . وغالبًا ما تكون الشهادة الأمنية مطلوبة للتقدم الوظيفي ، ويمكن أن تساعد المرشحين أيضًا على تعزيز سيرتهم الذاتية والتميز في سوق العمل .

- ماهى أعلى المهارات المطلوبة لأخصائي الأمن :
غالبًا ما تأتي إعلانات الوظائف بمتطلبات محددة ، ولكن يجب على المتخصصين في مجال الأمن فهم لغات البرمجة بشكل عام مثل ++C أو Java . هذه تسمح لهم بالعمل مع البرامج لإنشاء تدابير أمنية أفضل .

يتوقع أرباب العمل أيضًا أن يفهم المتخصصون في مجال الأمن أنواع مصادقة المستخدم وتكوين جدار الحماية واختبار الثغرات الأمنية وإدارة الأمان.

يعمل كبار المتخصصين في مجال الأمن على تعزيز الموظفين الذين يشغلون أيضًا مناصب قيادية. يقوم كبار المتخصصين في مجال الأمن بإعداد مقترحات وقد يعملون كقادة لمجموعات من الموظفين الذين ينفذون خططهم.

يجب على المتخصصين في مجال الأمن تطوير مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي ،بالإضافة إلى مهارات الاتصال اللازمة للتنسيق مع المديرين التنفيذيين في الشركة ،ويجب على المتخصصين في مجال الأمن شرح مشكلات الكمبيوتر الصعبة لمساعدة المديرين على اتخاذ القرارات وتعليم الزملاء بأفضل طريقة. الممارسات.

يطور طلاب أمن المعلومات المهارات التي يحتاجون إليها من خلال أخذ دورات في أساسيات تكنولوجيا المعلومات ،وأمن السحابة ،والتشفير ،وأمن الشبكات ،وأمن قواعد البيانات ،والأخلاقيات لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات ،وإدارة المشاريع. تتطلب بعض البرامج إكمال المشاريع العملية كجزء من متطلبات التخرج. تقنيًا ،وتفيد هذه الملفات بشكل كبير المتقدمين عند دخولهم إلى مكان العمل.

عادةً ما تتفهم برامج الشهادات المهنية فوائد أوراق الاعتماد المهنية ،ويقوم العديد منها بمواءمة مناهجها لتتوافق مع بيانات الاعتماد المطلوبة على نطاق واسع ،بينما يقدم البعض الآخر شهادات كجزء من دراساتهم.

- ماهى المسميات الوظيفية المتعلقة بالأمن السيبراني :
- محلل أمني : قادر على تحديد المشاكل الموجودة وتعديلها .
- مهندس أمن : يعمل على التعديلات الرئيسية أو طرح الأنظمة الجديدة .
- أخصائي أمني : يعمل على تصميم أنظمة أمنية جديدة .

- ماهى الوظائف الإدارية الأخرى :
- مسؤول أمن المعلومات (IS)
- كبار ضباط الأمن (CSO)
- مستشار أمني / استخباراتي
- التسجيل في كلية الأمن السيبراني

تلقت كلية الأمن السيبراني إقبالاً مذهلاً في المملكة العربية السعودية ،بعد إضافتها مؤخرًا في كلية الأمير محمد بن سلمان. البلدان الأخرى التي لديها نفس التخصص في حاجة ماسة لتكون قادرة على دراسته . لم تتم الموافقة على دراسة الأمن السيبراني بعد .

توفر كلية الأمير محمد بن سلمان للأمن السيبراني درجة البكالوريوس للطلاب الذين يرغبون في دراسة الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة . التخصصات نادرة في العالم ،لذلك يمكن للطلاب التقدم لها من خلال بوابة الكلية عبر الإنترنت .

يعد الأمن السيبراني من بين البرامج الأكاديمية العديدة التي تقدمها كلية محمد بن سلمان لإعداد الكوادر الوطنية في العديد من التخصصات ، ويبلغ عدد التخصصات حوالي 6 في دراسة الأمن السيبراني .

- ماهى شروط القبول في كلية الأمير محمد بن سلمان للأمن السيبراني :
هناك 6 تخصصات تتفرع من الدرجة التي تقدمها كلية الأمير محمد بن سلمان للأمن السيبراني ،ويمكن للطلاب التقديم لأي منها من خلال البوابة الإلكترونية للكلية. لا يتعين عليهم التسجيل في كلية الأمير محمد بن سلمان للأمن السيبراني على وجه التحديد .

تنقسم التهديدات السيبرانية إلى ثلاث فئات: أ. التهديدات المادية للأمن السيبراني التهديد المادي الأكثر شيوعًا للأمن السيبراني هو القرصنة. يمكن للأشخاص اختراق أنظمة الكمبيوتر أو الشبكات إما باستخدام الفيروسات أو الفيروسات المتنقلة أو برامج التجسس أو أحصنة طروادة أو البرامج الضارة الأخرى. يمكنهم أيضًا استهداف رسائل البريد الإلكتروني بالبريد العشوائي. أفضل طريقة لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من التعرض للاختراق هي استخدام جدار حماية على نظامك وتجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني التي تأتي من مرسلين غير معروفين .

تأتي الهجمات الإلكترونية في جميع الأشكال والأحجام ، وبعضها عبارة عن هجمات علنية تهدف فقط إلى الحصول على بيانات قيمة. ليتم اكتشافها بعد أشهر. حدوثها.

هذه بعض أنواع الهجمات الإلكترونية التي تحدث كل يوم . يزداد المجرمون مهارة أكثر فأكثر في تصرفاتهم الخبيثة ، وإليك بعض أنواع الهجمات الإلكترونية التي تؤثر على آلاف الأشخاص كل يوم .

1 - البرمجيات الخبيثة :
للحديث عن البرامج الضارة ،بما في ذلك برامج التجسس وبرامج الفدية والفيروسات ،فإنها عادة ما تخترق الشبكات من خلال ثغرة أمنية. على سبيل المثال ،إذا نقر المستخدم على رابط بريد إلكتروني مشبوه أو قام بتنزيل تطبيق غير آمن.

بمجرد دخول الشبكة ،يمكن للبرامج الضارة الحصول على معلومات حساسة ،وإنتاج المزيد من البرامج الضارة في جميع أنحاء النظام ،ويمكنها أيضًا حظر الوصول إلى مكونات شبكة الأعمال الحيوية (برامج الفدية).

2- التصيد الاحتيالى :
التصيد الاحتيالي هو ممارسة إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي يبدو أنها واردة من مصادر معروفة ومعروفة. تستخدم رسائل البريد الإلكتروني هذه الأسماء والشعارات والصياغة وما إلى ذلك ،كطريقة لجعل الضحايا يثقون بهم والنقر على الروابط الخبيثة.

بمجرد النقر فوق ارتباط التصيد الاحتيالي ،يمكن لمجرمي الإنترنت الوصول إلى البيانات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان أو أرقام التأمين الاجتماعي أو كلمات المرور.

3 - الهندسة الاجتماعية :
الهندسة الاجتماعية هي عملية التلاعب النفسي بالناس لإفشاء المعلومات الشخصية . التصيد هو شكل من أشكال الهندسة الاجتماعية ،حيث يستغل المجرمون فضول الناس الطبيعي أو ثقتهم .

يعد التلاعب بالصوت مثالاً على الهندسة الاجتماعية المتقدمة . يأخذ مجرمو الإنترنت صوت الفرد (من مصادر مثل البريد الصوتي أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي) ويتلاعبون به للاتصال بالأصدقاء أو الأقارب وطلب معلومات بطاقة الائتمان أو غيرها من المعلومات الشخصية .

4 - هجوم MitM :
يمكن للمجرمين إدخال أنفسهم بين شبكة Wi-Fi عامة وجهاز الفرد ،دون اتصال Wi-Fi آمن. يمكن للمجرمين أحيانًا عرض جميع معلومات الضحايا من جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بهم دون أن يتم القبض عليهم .

5 - هجوم Zero-day :
أصبحت هجمات Zero-day أكثر شيوعًا. مصطلح "يوم الصفر" يعني أن الثغرة موجودة قبل اكتشافها من قبل الشركة. قد يكون ذلك بسبب عمل المتسلل الضار على هذه الثغرة الأمنية لعدة أشهر ،أو قد يكون السبب هو أن المتسلل اكتشف ببساطة هذه الثغرة الأمنية في تحديث برنامج حديث. بغض النظر عن كيفية حدوثه ،يتم تنفيذ هذا الهجوم فور اكتشاف الشركة له.

6 - لغة الاستعلام الهيكلية (SQL) : 
يحتوي هذا الفيروس على تعليمات برمجية ضارة تسمح للمهاجم بإدخال معلومات حساسة على موقع الشركة أو التطبيق .

- ماهو مقياس تهديدات الأمن السيبراني :
مع تطور تكتيكات الدفاع الإلكتروني ،تتطور أيضًا مخاطر الأمن السيبراني. تأخذ البرامج الضارة والمخاطر الأخرى أشكالًا جديدة. لا تميز مخاطر الأمن السيبراني جميع الأفراد والمنظمات الذين يستخدمون الشبكات. يمكن استهدافها كهدف محتمل. للمساعدة في حماية نفسك ،من المهم معرفة الأنواع الثلاثة المختلفة للتهديدات. الأمن السيبراني: الجرائم الإلكترونية والهجمات الإلكترونية والإرهاب السيبراني.

الجريمة الإلكترونية هي جريمة يرتكبها شخص أو أكثر يستهدفون نظامك لإحداث الفوضى أو لتحقيق مكاسب مالية . غالبًا ما تكون الهجمات الإلكترونية ذات دوافع سياسية وقد تكون مصممة لجمع معلوماتك وتوزيعها . الإرهابيون السيبرانيون مصممون لاختراق الأنظمة الإلكترونية لبث الذعر والخوف في قلوب ضحاياهم.

- كيف تقوم بحماية نفسك من هجمات الأمن السيبراني :
- عليك باتباع هذه الخطوات للمساعدة في زيادة معرفتك بالأمان على الإنترنت :
إذا كان عنوان URL يتضمن "https: //" فهو موقع آمن ،إذا كان يتضمن "http: //" ،فتجنب إدخال معلومات حساسة مثل بيانات بطاقة الائتمان. لاحظ "s" المفقودة. اسمك أو رقم الضمان الاجتماعي .

لا تفتح المرفقات أو تضغط على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني الواردة من أشخاص لا تعرفهم. من أكثر الطرق شيوعًا التي تتعرض بها الشبكات والمستخدمون للبرامج الضارة والفيروسات من خلال رسائل البريد الإلكتروني المتخفية على أنها مرسلة من قبل شخص تثق به.

قم بنسخ ملفاتك احتياطيًا بشكل متكرر في حالة حدوث هجوم أمني عبر الإنترنت. إذا كنت بحاجة إلى محو جميع البيانات الموجودة على جهازك بسبب هجوم إلكتروني ،فسيساعدك تخزين بياناتك في مكان آخر.

يتغير الأمن السيبراني دائمًا ،مما يجعل من الصعب مواكبة ذلك. يعد البقاء على اطلاع واليقظة عبر الإنترنت أحد أفضل الطرق للمساعدة في حماية نفسك وشبكاتك وأجهزتك وعملك.

- ماذا تفعل للتأكد من أنك محمي من المتسللين ، إليك بعض أساسيات الأمن السيبراني لإحباط الهجمات الإلكترونية :
يعد النهج متعدد الجوانب للأمن السيبراني أفضل طريقة لإحباط أي هجوم إلكتروني خطير. ستساعد مجموعة من جدران الحماية والبرامج ومجموعة متنوعة من الأدوات في مكافحة البرامج الضارة التي يمكن أن تؤثر على كل شيء من الهواتف المحمولة إلى شبكة Wi-Fi. فيما يلي بعض الطرق التي يقاوم بها خبراء الأمن السيبراني إيقاف التشغيل: الهجمات الرقمية .

1- ماهو الذكاء الاصطناعي للأمن السيبراني :
يستخدم الذكاء الاصطناعي لإحباط الجرائم الإلكترونية . تدرب شركات الأمن على أدوات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بانتهاكات البيانات وتنبيه محاولات التصيد في الوقت الفعلي وكشف عمليات الاحتيال في الهندسة الاجتماعية قبل أن تصبح خطيرة .

2 - القيام بالتامين ضد البرامج الضارة :
من المهم أن يكون لديك حماية من الفيروسات ضد البرامج الضارة. هناك حاجة إلى حزمة تحتوي على أدوات تمنع إصابة مواقع الويب ببرامج ضارة. سيكون هذا البرنامج قادرًا على تحذيرك بشأن الأنشطة المشبوهة ،وسيكون أيضًا قادرًا على الإبلاغ عن الرسائل إذا كانت ضارة .

3 - أمن الهواتف المحموله :
الهواتف المحمولة هي واحدة من أكثر الأجهزة عرضة للهجمات السيبرانية. التهديد آخذ في الازدياد. يعد فقدان الجهاز الشاغل الأكبر بين خبراء الأمن السيبراني .

إذا تركنا هواتفنا في مطعم وسرقت ،فقد يكون ذلك أمرًا خطيرًا ،ولكن هناك أدوات تقفل جميع استخدامات الهواتف المحمولة طوال اليوم أو لفترة أطول أو حتى تفرض مصادقة متعددة العوامل إذا اشتبهنا في أن هاتفنا قد سُرق .

أصبح أمان التطبيق أيضًا مشكلة رئيسية أخرى. لمكافحة تطبيقات الأجهزة المحمولة المميزة ،يلجأ الخبراء إلى أحصنة طروادة أو البرامج الضارة التي ستنبه أو تمنع الأنشطة المشبوهة تمامًا .

4 - الامن المتعلق بمستعرض الويب والسحابة :
أمان المستعرض هو أحد التطبيقات التي تحمي البيانات عبر الإنترنت والمتصلة بالشبكة من انتهاكات الخصوصية أو البرامج الضارة. يتضمن أمان المتصفح أدوات منع النوافذ المنبثقة ، والتي تنبه أو تحظر الإعلانات والروابط غير المرغوب فيها .

تتضمن التكتيكات المتقدمة المصادقة ذات العاملين ،واستخدام المكونات الإضافية للمتصفح التي تركز على الأمان واستخدام المتصفحات المشفرة .

5 - الامن المتعلق بالـ Wi-Fi :
استخدم شبكة Wi-Fi العامة بحذر ، لأنها قد تعرض معلوماتك الشخصية للخطر . لتأمين بياناتك ، يوصي خبراء الأمن السيبراني باستخدام أحدث البرامج ، وتجنب المواقع التي تتطلب كلمات مرور .

الطريقة الأكثر أمانًا للحماية من هجوم إلكتروني على شبكة Wi-Fi العامة هي استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN). تنشئ VPN شبكة آمنة ،حيث يتم تشفير جميع البيانات المرسلة عبر اتصال Wi-Fi.

6 - تعليم المستخدم :
يجب أن تدرك أن أنظمة الأمن السيبراني قوية فقط مثل أضعف حلقة : الأشخاص الذين يستخدمونها. سيساعدك تعليم المستخدم النهائي ،والذي يتضمن تعليمك عدم النقر فوق روابط غير معروفة أو تنزيل مرفقات مشبوهة في رسائل البريد الإلكتروني ،على تجنب أي شكل من أشكال البرامج الضارة .

يعني الأمن السيبراني وأمن الكمبيوتر وأمن تكنولوجيا المعلومات نفس الشيء .

الأمن السيبراني هو ممارسة الدفاع عن الأنظمة الإلكترونية والشبكات وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة والبرامج والبيانات ضد الهجمات الرقمية الضارة . تغيير أو حذف أو تعديل موادهم . قم بإزالته أو التخلص منه أو التوقف عن التعامل معه .

- يتم تحقيق أمن الكمبيوتر من خلال البنية التحتية المقسمة إلى ثلاثة مكونات رئيسية :
- أمن تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني وأمن الكمبيوتر :
1 - أمن تكنولوجيا المعلومات : (IT)
يحمي الأمن السيبراني البيانات الرقمية . يحمي أمن تكنولوجيا المعلومات البيانات الرقمية والمادية من الدخلاء .

2 - الأمن السيبراني :
يحمي أمان الكمبيوتر كل من البيانات المادية والبيانات الرقمية. يحمي أمان الكمبيوتر شبكاتك وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة من الوصول غير المصرح به والهجوم والتدمير .

3 - أمان الشبكة أو أمان الكمبيوتر :
الأمن السيبراني هو مجموعة فرعية من الأمن السيبراني. يستخدم هذا النوع من الأمان الأجهزة والبرامج لحماية أي بيانات يتم إرسالها عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك والأجهزة الأخرى إلى الإنترنت .

حماية أنظمة الكمبيوتر من المتسللين هو الأمن السيبراني .

- والان ماهى أهم 10 نصائح للأمن السيبراني للمستخدمين :
أصبح الإنترنت مساحة مليئة بالروابط الضارة والفيروسات ،وأصبحت خروقات البيانات أكثر تواترًا ،وأصبح المستخدمون غير المرتابين أكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى .

عندما تكلف نقرة واحدة الآلاف ، بل وحتى الملايين ، يحتاج المستخدمون إلى مهام يمكن أن تساعدهم في البقاء في حالة تأهب وأمان عبر الإنترنت .

فيما يلي أهم 10 نصائح حول الأمن السيبراني للمستخدمين: 1. استخدم كلمات مرور قوية. يجب أن تتكون كلمات المرور من ثمانية إلى عشرة أحرف على الأقل ،وأن تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام وأحرف خاصة. يجب أن تكون كلمات المرور عبارة عن كلمات مختلطة عشوائية يصعب تخمينها أو تستخدم كلمة مرور أطول مكونة من كلمتين عشوائيًا مع حرف كبير مختلف بين كل كلمة. يجب أن يكون لكلمات المرور أيضًا تاريخ انتهاء صلاحية. 2. قم بتشغيل التحقق بخطوتين .

1 - النقر بدون أدنى تفكير يعتبر أمر طائش :
فقط لأنك تستطيع النقر ، لا يعني أنه يجب عليك ذلك. تذكر أن الروابط الضارة يمكن أن تصيب العديد من الطرق المختلفة ،لذا كن حذرًا وتأكد من أن الروابط التي تنقر عليها واردة من مرسلين موثوق بهم .

2 - عليك باستخدام المصادقة الثنائية :
من المهم أن يكون لديك كلمة مرور قوية ، ولكن من الضروري أن يكون لديك طبقتان أو أكثر من طبقات الأمان . توفر هذه الطريقة طبقتين أو أكثر من الأمان ، لذلك إذا تمكن المتسللون من تخمين كلمة مرورك بدقة ، فستظل هناك طبقة أخرى من الحماية لضمان عدم اختراق حسابك .

3 - قم بالبحث عن رسائل التصيد الاحتيالي :
من الممكن أن يتم خداعك من خلال رسائل البريد الإلكتروني المخادعة. هجوم التصيد الاحتيالي هو بريد إلكتروني يبدو أنه وارد من أحد البنوك أو مصلحة الضرائب أو ربما حتى رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك .

في هجوم التصيد الاحتيالي ،سيظهر المتسلل كشخص قد يكون المتلقي مألوفًا معه لخداعه لفتح رابط ضار ،أو الكشف عن بيانات اعتماد مهمة ،أو فتح برنامج يصيب نظام المستلم بفيروس .

عندما يتصل بك مرسلون غير مألوفين ،لا تنقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم. ابحث عن الأخطاء النحوية أو التناقضات في الرسالة وتحقق من أي روابط عن طريق تمرير مؤشر الماوس فوقها .

4 - قم بتتبع البصمة الرقمية الخاصة بك :
عندما تراقب حساباتك ، يمكنك التأكد من ضبط السلوك المشبوه . هل يمكنك أن تتذكر في كل مكان لديك حسابات عبر الإنترنت وما هي المعلومات المخزنة عليها مثل أرقام بطاقات الائتمان لتسهيل المدفوعات؟ من المهم تتبع بصمتك الرقمية ، بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي ،وحذف الحسابات التي لا تستخدمها ،والتأكد من إعداد كلمات مرور يصعب تخمينها. يجب تغيير كلمات المرور القوية بانتظام.

5- قم بمواكبة ومتابعة التحديثات :
عند اكتشاف ثغرات أمنية ، يمكن إصدار تصحيحات البرامج. إذا وجدت هذه الإعلانات المزعجة مزعجة ، فهناك شيئان يمكنك القيام بهما : إعادة تشغيل الكمبيوتر أو اتخاذ احتياطات أخرى ضد البرامج الضارة وأنواع أخرى من إصابات الكمبيوتر .

6 - قم بعمل اتصال بشبكة انترنت أمنه :
تم تجاهل نصائح الأمن السيبراني من قبل كل خبير تقني ،ولكن لا يزال الكثيرون لا يتبعون هذه النصيحة ،فقد تميل إلى توصيل جهازك باتصال غير آمن ،ولكن عندما تزن العواقب ،لا يستحق الأمر ،فقط اتصل بـ الشبكات الخاصة عندما يكون ذلك ممكنًا ،خاصة عند التعامل مع المعلومات الحساسة .

7 - تأمين جهازك المحمول :
لا ينتهي الأمان عند سطح مكتبك ،فمن المهم أيضًا تأمين وجودك من خلال جهازك المحمول. استخدم كلمات مرور قوية ،وتأكد من إيقاف تشغيل Bluetooth ،ولا تتصل تلقائيًا بأي شبكة Wi-Fi عامة ،وقم بالتنزيل بحذر.

8 - احذر من الهندسة الاجتماعية :
عندما لا يتمكن قراصنة الكمبيوتر من العثور على ثغرة أمنية ،فإنهم سيهاجمون بطرق أخرى. يُطلق على هذا النوع من الهجوم هجوم على عقل المستخدم ،وليس على الجهاز للوصول إلى الأنظمة والمعلومات ،خاصةً مع المعلومات العامة عبر الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي ،ويبتكر مجرمو الإنترنت طرقًا مبتكرة لخداع المستخدمين .

9 - النسخ الاحتياطي لبياناتك :
في الوقت الحاضر ،لا يعد تخزين البيانات المهمة مكلفًا. ليس هناك أي عذر لعدم الحصول على البيانات المهمة ،نسخها احتياطيًا في مكان مادي وعلى السحابة .

تذكر دائما أن التهديدات الخبيثة والمتسللين لا يريدون دائمًا سرقة بياناتك ،لكن في بعض الأحيان يريدون محوها أو تشفيرها ،وعمل نسخة احتياطية لأداة استرداد نهائية .

10 - أنت لست محصناً دائما :
الفكرة الأكثر ضررًا التي يمكن أن تخطر ببالك هي " لن يحدث لي ذلك أبدا ". أو " لا أزور مواقع ويب غير آمنة على الانترنت ". إن مجرمو الإنترنت ليسوا فريدين في استهداف جميع أنواع المستخدمين ، فكن استباقيًا حيث لا يمكن التراجع عن جميع الأخطاء باستخدام ازرار "ctrl + Z" للتراجع ياصديقى .

وفي نهاية المقال عن الامن السيبرانى نود أن تعرف كل المعلومات حول الأمن السيبراني وكيفية حماية نفسك من الهجمات والتهديدات السيبرانية التي تتزايد يومًا بعد يوم . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات