القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ماهى فوائد القهوه ولماذا لم تعد سيئة السمعه كما فى السابق وما هى الامراض التى تحميك منها


على مدار عدة سنوات ارتبطت القهوة المشروب الأكثر شعبية بين دول العالم بمواصفات سيئة السمعة حيث تسبب بعض الضرر وقد تؤدي إلى الاكتئاب والدوخة وقد لا تكون مفيدة على الإطلاق . وهذا بالضبط ما تعتقده الأمهات عندما يرغب أطفالهن في شرب مشروبهم المفضل برغم أن الأبحاث والدراسات لها رأي آخر فى هذا الموضوع .

- يقول مارك غونتر mark gonter رئيس قسم التغذية والتمثيل الغذائي في الوكالة الدولية للبحث عن السرطان :
" ينظر للقهوه على أنها شيء سيء حيث وجدت الأبحاث في الثمانينيات والتسعينيات أن الأشخاص الذين يشربونها كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن تطور البحث بعد ذلك " .
يلاحظ " Guenther " أنه مع ظهور المزيد والمزيد من الدراسات السكانية على نطاق واسع خلال العقد الماضي أصبح لدى العلماء الآن بيانات من مئات الآلاف من محبي المشروبات ولكن هل للمشروب الأكثر شيوعا مخاطر صحية حقا ؟

- ماهى فوائد مشروب القهوه :
القهوة ليست مفيدة للصحة فحسب ولكن هناك الكثير من الأبحاث التي وجدت أنها قد يكون لها تأثير وقائي حيث أظهرت ارتباطًا بين شربها وتقليل شدة وتكرار الإصابة بسرطان القولون لدى المرضى .
وفي عام 2017 نشر Guenther نتائج دراسة قد نظرت في عادات شرب القهوة لاكثر من نصف مليون شخص في جميع أنحاء أوروبا على مدى 16 عام ووجدت أن أولئك الذين قد شربوا المزيد من القهوة كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان .

ووجدت دراسة علمية أيضا أن القهوة منزوعة الكافيين تحتوي على كميات مماثلة بالضبط من مضادات الأكسدة مثل القهوة العادية . ويلاحظ Guenther أنه لم يجد أي اختلافات بين صحة من يحتسي الكافيين مقابل من يشربون القهوة منزوعة الكافيين مما دفعه فى النهايه إلى استنتاج أن الفوائد الصحية المرتبطة بها ترجع إلى شيء آخر غير الكافيين . ويقول إن هناك اجماعا كبيرا عبر الدراسات القائمة على الملاحظة لتأكيد أن الأشخاص الذين يشربون ما يصل إلى 4 أكواب من القهوة يوميا يعانون من أمراض أقل من أولئك الذين لا يشربونها .

- حقائق علميه عن القهوه والكافيين :
يقول الباحث " بيتر روجرز " الذي يدرس آثار الكافيين على السلوك والمزاج والانتباه واليقظة في جامعة بريستول إن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بشكل منتظم قد يتمتعون بصحة أساسية أفضل واحسن بكثير من غيرهم مشيرا ايضا إلى أنهم فى الغالب ما يعانون من ارتفاع فى ضغط الدم والذي يزيد من مخاطر المرض بالقلب والأوعية الدموية . وأضاف ايضا " انه لا يوجد اى دليل على أن ارتفاع ضغط الدم الناجم عن تناول القهوه يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية " .

- علاقة القهوه بالاجهاض :
تعتبر النصائح المتعلقة بتناول القهوة المحتوية على الكافيين مربكة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالنساء الحوامل . على الرغم من أن عددا من الدراسات قد أشارت إلى أنه ليس من الضروري للمرأة الحامل أن تحدث آثارا سلبية إلا أن وكالة معايير الغذاء تنصح النساء الحوامل والمرضعات بعدم شرب أكثر من كوب أو كوبين في اليوم .

- علاقة القهوة بالادمان :
علق الخبراء على ادعاء البعض بأن القهوة قد تسبب لهم الإدمان ومؤكدين بأن "هناك خطر ضئيل جدا للإدمان على الكافيين وذلك إذا تم تناولها بشكل منتظم " .
وفي الواقع ان الشيء الوحيد الذي يحتاج محبو هذا المشروب إلى معرفته هو أعراض الانسحاب التي تظهر فى حالة إن أرادوا التوقف عن تناوله والتي قد تعتمد على الكمية التي كان الشخص يستهلكها وعادة ما تستمر من ثلاثة أيام إلى أسبوع على الاقل .
تلك كانت اهم فوائد القهوه ولماذا لم تعد سيئة السمعه كما فى السابق وما هى الامراض التى تحميك منها نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه والفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات