القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو السبب في تأخر طفلك في الحبو
ان الاطفال هم عباره عن محور الاهتمام بالنسبه لوالديهم ويهتم الآباء بنمو أطفالهم ،وقد يتأخر بعض الأطفال في القيام ببعض المهارات ،مما يسبب قلق والديهم ،ومن بين هذه المهارات الزحف . هناك بعض الأطفال لا يزحفون أبدًا وهذا أمر طبيعي تمامًا حيث يمكنهم الانتقال من الجلوس إلى الوقوف بمفردهم . اركض مباشرة للمشي . كل طفل فريد من نوعه وسيفعل الأشياء في وقته المناسب له . قد يبدأ البعض من الأطفال في الزحف في عمر تسعة أشهر . وإذا كنت قلقة من أن طفلك لم يمشي بعد ، فإن هذا المقال يشرح لماذا يستغرق الأطفال وقتًا أطول من المتوقع للزحف ، ويقدم اقتراحات حول كيفية مساعدة الطفل خلال تلك المرحلة الهامه .
- ماهى أهمية الحبو او الزحف :
إن مهارات الزحف التي تأتي في تلك المرحلة من التطور هي عباره عن حجر الاساس للمهارات الجسدية التي سيتعلمها الطفل فى وقت لاحق . في حين أن هذه بعض الأشياء الرائعة التي سيتعلمها طفلك أثناء الزحف :
إنهم يتعلمون التحكم في أيديهم من خلال زيادة الوزن عليهم ،حيث يكتسبون القوة والاستقرار من خلال الذراعين والكتفين . قد يساعد الزحف في قبضته وقدرته على حمل الألعاب والطعام والكتابة لاحقًا . يتعلمون كيفية حل المشكلات ،مثل الوصول إلى لعبتهم المفضلة دون الحاجة إلى مساعدتك . يتعلم الطفل عن جسده والعلاقات بين جوانب الجسم . يتعلم الطفل أيضًا التفكير في ثلاثة أبعاد .

- ماهى أسباب تأخر الأطفال في الحبو او الزحف :
- اولا الملابس :
يتطلب الزحف أن تكون أرجل الأطفال وبطنهم حرة في الحركة ، لذا يجب التأكد من أن طفلك يرتدي ملابس مناسبة للزحف. قد يعيق الحفاض أيضًا قدرة الطفل على الزحف ،لذا يجب أن تتحقق مما إذا كانت الملابس ضيقة جدًا حول بطنه أو ساقه أم لا .

- ثانيا وزن الطفل :
قد يستغرق الأطفال الذين يزنون أكثر مما هو موصى به وقتًا أطول قليلاً للزحف ،لكن يجب أن يظلوا قادرين على الحركة بمجرد أن يبدأوا في الحركة . إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من زيادة الوزن ، فاتصل بطبيب الأطفال الخاص بك وناقش الأمر . قد لا يكون طفلك مستعدًا للزحف بعد ،فبالنسبة لبعض الأطفال ،من الأفضل الجلوس على كرسي متحرك أو مجرد مشاهدة الآخرين وهم يتحركون .

- ثالثا القدم المنحنيه :
القدم المنحنية والأقدام المسطحة والأرجل المقوسة شائعة عند الرضع . قد تكون سبب تأخر الزحف .

- فيمكنك مساعدة طفلك بالطرق الآتية :
تمرين ثني الأرجل بحيث يتم تقويمها . يمكن تقويم الساقين عن طريق التمدد والتمارين الرياضية . فى العاده تختفي القدم المسطحة عندما يتشكل قوس في سن 3 سنوات . قوس ساق الوليد بعد الولادة أمر طبيعي ، وسوف يختفي مع حركات الطفل . شجع الطفل على التقاط الألعاب والتحرك . قف وشجعه على التقاط الأشياء الموجودة على الأرض أو بين يديه ، وكذلك إصدار أصوات عالية من صوته . اسمح له باستكشاف وعي الحركة والجسم من خلال اللعب .

- رابعا قلة او الحد من تشجيعك للطفل :
إذا لم يكن الطفل مدفوعًا للزحف أو قضاء بعض الوقت على بطنه ،فسيؤخر الزحف .

- فيمكنك مساعدة طفلك بالطرق التاليه :
كن صبورًا وداعمًا كلما حاول طفلك الزحف. إذا فشل ،ابق هادئًا حتى لا يشعر بالخوف أو القلق .

- خامسا وقت نوم الطفل على بطنه غير كافى :
يحتاج الطفل إلى وقت طويل للنوم على البطن من اجل تطوير عضلات الرقبة والبدء في الزحف .

- فيمكنك مساعدة طفلك بالطرق التالية :
1 - خذ الوقت الكافى للتعرف على طفلك .
2 - احرصي جيدا على قضاء وقت ممتع معًا .
3 - قومى بشجيعه .
4 - قومى بوضع طفلك في الفراش على ظهره ، لكن أثناء اللعب ، قومى بوضع لعبته المفضلة بعيدًا عن متناوله حتى يميل نحوها ويتحرك .

- سادسا ماذا لو كان الطفل لا يحب النوم على البطن :
إذا بكى الطفل عند وضعه على بطنه ، فقد يكون ذلك أحد أسباب وراء تأخره في الزحف .
- فيمكنك مساعدة طفلك بالطرق الآتية لمساعدته على الحبو :
- لا تستسلم لطفلك ، لكن عليك أن تهدئه عندما يبكي .
- تشجيعه على الزحف. ساعده على اكتشاف النمو الحركي والجسدي .
- من الممكن القيام بتقليد حركات الزحف لطفلك .
- ضعى طفلك لاسفل لمدة خمس إلى خمس عشرة ثانية أربع أو خمس مرات في اليوم أثناء نوبات البكاء .

- سابعا التأخر الكبير فى التطورات الثانيه الاخرى :
- حركات الطفل ونموه مقيدة بسبب التأخير في التطورات الاخرى ، مثل تقوية عضلات الرقبة كمثال .
- عليك ان تراقب تطورات طفلك بعناية واهتمام .
- اذا كان طفلك يعاني من بعض المشاكل في التقدم او الادراك بالإضافة إلى حركاته القاسية وغير المرنة ،فاستشر الطبيب .
- قد يعاني بعض الأطفال أيضًا من نقص هرمون النمو ،مما يؤثر للاسف على نموهم العقلي والبدني .

- ثامنا ان كان طفلك يعانى من القدم المسطحه :
يستغرق تطور قوس القدم بعض الوقت ولذلك غالبًا ما يعاني الأطفال الصغار من أقدام مسطحة ،ولكن هذا عادةً ما يختفي بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل سن ثلاث سنوات . يمكن أن يكون هذا وراثيًا ويستمر مع الطفل مدى الحياة ، لكنه لا يعيق الزحف أو المشي .

- ولكن ماذا لو تخطى طفلك مرحلة الزحف :
- إذا كانت كل حركات طفلك الأخرى وكان يتحكم في جسده بشكل جيد ،فقد يتمكن من الزحف في وقت ما قبل 7 أشهر . يكتشف بعض الأطفال أيديهم وركبهم ما بين 4 و 6 أشهر .

- وإذا كان طفلك لا يستطيع الوقوف أو الزحف في سن 12 شهر ،فلا داعي للقلق . ولكن إذا كان بإمكان طفلك الوقوف والزحف في موعد لا يتجاوز 15 شهرًا من العمر ،فقد يكون يعاني من ضعف في عضلاته وبالتالي يجب طلب المساعدة الطبية .

كل الأطفال يتطورون بشكل مختلف تماما . في عمر 6 أشهر تقريبًا ،قد يسحب الطفل نفسه بالفعل ثم يزحف بين 9 و 12 شهر من العمر . فلا داعي ابدا للقلق إذا كان طفلك لا يزحف بشكل كامل ،لأن ليس كل الأطفال يزحفون ولكن يجب ملاحظة نموه وتطوره سواء العقلي او الحركى . تلك كانت اهم المعلومات المهمه جدا عن ماهو السبب في تأخر طفلك في الحبو او المعروف ايضا بإسم الزحف . نتمنى لكم الفائده دائما .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات