القائمة الرئيسية

الصفحات

يمكن لفيتامين B12 ان يحميك من مرض الزهايمر

يمكن لفيتامين B12 ان يحميك من مرض الزهايمر
قامت دراسه امريكيه بالكشف عن أن فيتامين B12 يمكن أن يحمى ويقى من مرض الزهايمر وهو بمثابة اختراق محتمل لمرض الزهايمر بسبب اكتشاف مستويات عالية من فيتامين B12 التي من الممكن أن تمنع الضرر من المرض خصوصا أنه لا يوجد للاسف حتى الان اى علاجات فعالة لمرض الزهايمر . 

وجد الباحثون في جامعة ديلاوير أن هذا البروتين المحدد يسبب تأثيرات سامة في الخلايا مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة ،وتفتيت الخلايا ،والإجهاد. أظهرت هذه الدراسة أيضًا الإجهاد التأكسدي .

تم استكشاف دراسة رائدة خلال مقال نشرته " BBC Science Focus " بعنوان فيتامين B12 يمكنه حماية الدماغ من مرض الزهايمر .

وقال الباحث : " في إحدى التجارب عندما أعطينا فيتامين B12 للديدان التي كانت ناقصة في فيتامين B12 حدث الشلل بشكل أبطأ بكثير " .

أظهرت دراسة أخرى أن التأثير لم يُلاحظ إلا في وجود إنزيم معين يسمى الميثيونين . ووجدوا أيضًا أن إضافة الفيتامين إلى النظام الغذائي للفئران يساعد فقط إذا كانت تعاني من نقص فيتامين B12 لذلك لم يكن لتكميل الفئران الصحية بالفيتامين أي تأثير .

قال البروفيسور تانيس : " انه في الوقت الحالي لا يوجد اى علاج فعال لمرض الزهايمر وان وهناك أشياء معينة لا يمكنك القيام بتغييرها ولا يمكنك تغيير حقيقة تقدمك في العمر ولا يمكنك تغيير استعدادك الوراثي للإصابة بمرض الزهايمر ولكن الشيء الوحيد الذي يمكنك ان تقوم بتغييره هو انه يمكنك التحكم في ما تأكله " .

مثل هذا البحث في الديدان ،فإنه يساعدنا على فهم تأثير العلاج المحتمل ويمكن أن يساعد في تسريع تطوير الأدوية .

تم إجراء بحث مكثف حول ما إذا كان فيتامين B12  بدون نقص موجود من قبل يمكن أن يقوم بالحمايه من مرض الزهايمر وتشير الدراسات حتى الآن إلى أن مكملات فيتامين B12  لا توفر الحماية الإضافية .

في حين أن البحث في الديدان من الممكن أن يدعم الجهود الأوسع فى النطاق من اجل تحديد أسباب المرض والعلاجات الجديدة له فإن التجارب السريرية على الاشخاص هي الطريقة الوحيدة من اجل معرفة ما إذا كانت الأساليب الجديدة المحتملة سوف تحسن من أعراض الناس . نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات