القائمة الرئيسية

الصفحات

اكبر خطأ مهنى ممكن ارتكابه في حق نفسك كمطور هو عدم التسويق لنفسك

اكبر خطأ مهنى ممكن ارتكابه في حق نفسك كمطور هو عدم التسويق لنفسك
إذا لم تحصل على الفضل في عملك فسيقوم شخص آخر بذلك !
أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها المطورون ضد أنفسهم : التفكير في أن الآخرين سيلاحظون عملهم الشاق . إذا كنت ترغب في الحصول على سمعة طيبة لعملك الجيد فأخبر الناس بذلك وافترض أن لا أحد خارج عملك يهتم بما تفعله . إذا لم تخبر الناس عن العمل الذي تقوم به فكيف سيعرفون ؟ سيعتقد الناس أن عملك متوسط وأنك لا تتعلم أي شيء جديد .

- الموضوع التالي يتكرر بشكل كبير :
- يعمل المطور بجد في مشروع ما ويضع ساعات إضافية شاقة ويبذل كل جهده وعرقه فيه .
- لا يخبر المطور مشرفيه عن العمل الذي يقوم به ،ويفترض أن المشرفين عليه يقرون بالعمل الجيد .
- يحصل المطور على تقييم متوسط لعمله .
- فيشعر المطور بالإحباط الكبير ويغادر .
أكبر خطأ يرتكبه المطور أثناء بناء حياته المهنية هو إهمال الترويج لنفسه . يعتقد البعض أن المطور لا يجب أن يتحدث عن نفسه أو يروج له لكن هذا خطأ فادح بالطبع . بدلاً من ذلك فهو متاح للجميع في جميع المجالات والوظائف .

- تعليم المطورين كيفية الترويج لعملهم ومراجعة إنجازاتهم لثلاثة أسباب رئيسية :
- مكان العمل مليء بالعديد من الأشخاص الذين يسعون جاهدين للحصول على الفضل في أي عمل جيد حتى لو كان دورهم صغيرا جدا .
- بالطبع الجميع مشغولون في بناء حياتهم المهنية والتركيز عليها ولا يهتمون بك بقدر ما يهتمون بأنفسهم وبالنسبة للمدير فأنت مجرد مطور من مجموعة من المطورين الذين يعملون تحت إشرافه .
- لا يمكنك ان تعتمد على مصادر معلومات رؤسائك لتوصيل إنجازاتك ولكن يجب أن تخبرهم عن عملك الجيد بنفسك .

لدى مطوري البرمجيات عادة سيئة تتمثل في السماح لمديريهم بالتحدث عن عملهم وشرح إنجازاتهم . إنهم يعتقدون أن بيئة العمل العادلة ستكافئ العمل الرائع بمزيد من الأجر وتفتح الأبواب لفرص أفضل في المستقبل . في حين أن واقع الأمر هو عكس ذلك تمامًا حيث يعمل المطور مع مجموعة من زملائه المنتشرين في جميع أنحاء المؤسسة . هناك عدد كبير جدا من المشاريع منتشرة في أماكن كثيرة جدًا مما يجعل إدارة عمل المطور أمرًا صعبًا . على المطور أن يرفع صوته بالحديث عن إنجازاته وعدم لفت الانتباه إلى أخطائه .

- نفس القصه القديمه :
يترك العديد من المطورين ذوي الخبرة وظائفهم وذلك ليس بسبب المواد أو جودة الوظيفة ولكن لأنهم يشعرون بعدم التقدير وعدم الأهمية . ويتبادر إلى الذهن سؤال مهم للغاية : لماذا لم يتم تقدير أو مكافأة عضو الفريق النشط مما دفعه لترك الوظيفة ؟ لا يعتقد معظم المطورين أنه جزء من عملهم . الترويج لعملهم أو توسيع دائرة معارفهم أو تسويق أنفسهم لأن ذلك سيكلفهم خسارة الترقيات ولن يكسبوا أجورًا أفضل . إذا فقد مطور ما ترقية ولم يستردها ، فإنه يشعر بالإحباط ويعتقد أنه لم يعد قادرًا على النجاح . يجب أن يؤمن المطور بقدرته على استعادة الأرض المفقودة . يغادر العديد من المطورين بينما يبقى الآخرون في وظائفهم على أمل أن يتحسن العام المقبل .

- جزء مهم جدا من مهام وظيفتك وهو : الترويج لنفسك :
تحدث عن إنجازاتك مع مكبرات الصوت وتهمس بإخفاقاتك ! بالطبع هذا لا يعني أنك تقوم باخفاء أخطائك . بل يجب أن تتعلم منهم وتبرز إنجازاتك . بصفتك مطورًا قد لا ترغب في القيام بما قد يكون شبيهًا بعمل مندوب مبيعات والترويج لنفسك كسلعة والتباهي بإنجازاتك ولكن عليك أن تسأل نفسك السؤال التالي : إذا لم تخبر الناس بذلك لماذا لا هل ستفعل ذلك بنفسك ؟
انتبه جيدا لما يفعله الناس من حولك . قارنها بالأشياء التي تراها في أجزاء أخرى من المبنى .
المديرين والاستشاريين يأخذون الفضل في المشاريع الناجحة لانفسهم . تعلن جميع المجالات والأقسام عن نجاح عملها ، وتأكد من أنك لا تأخذ الفضل في عملك دون قول أي شيء عن دورك أو مجهودك . حجم عملك وما أنجزته به .

- كيف يتخذ المديرين والروؤساء القرار ؟
من المهم أن يكون لديك ترقيات وفرص وظيفية وفرصة للعمل في مشاريع كبيرة ومهمة . يتم تحديد هذه المعلومات من قبل المديرين بناءً على عمل أولئك الذين ينشغلون بالعمل الفني . وهي تحدد الترقيات ومخصصات المشروع وأدوار المطور في المشاريع والموافقة على التدريب ومن يستحق الفرصة . يجب على المطور التأكد من أن صانع القرار على دراية به ومستوى أدائه .

يعد التعاون في مجال تطوير البرمجيات بيئة سهلة وخصبة للمطور العادي أو السيئ للحصول على الفضل في إنجاز العمل الذي يقوم به المطورون الجيدون في الغالب . يتطلب بناء البرامج وتطويرها مساهمة الجميع لدفع عجلة المشروع وحل مشاكله وإتمامه بالشكل الصحيح . قد تشمل الشركة ما بين 10 إلى 15 دورًا مختلفًا لأداءها . بالنسبة لـ 500 مطور يعملون فيها كيف سيتم تمييزهم لمعرفة من هو جيد ومن لا ؟ في هذه اللعبة ،ستتم مراجعة عملهم وتقييم مستوى أدائهم ومقارنته بأداء المطورين الجيدين . لمنحهم التقييم النهائي والترقيات وزيادة الرواتب حسب نتيجة التقييم . تأكد من أن هذه العملية تتم لصالحك . من خلال تزويد مرؤوسيك بكل المعلومات الكافية عن عملك ومهاراتك وإنجازاتك . الحقائق والإنجازات لها تأثير كبير على اتخاذ القرار . عندما تكون النتائج متقاربة فإن معظم القرارات ستكون في مصلحة من يعرفها ويميز وجودها . تمامًا مثلما تذهب إلى السوبر ماركت حيث يمكنك تحديد الأشخاص الذين تعرفهم إما بالبصر أو بالاسم . لديك متجر وستشتري العلامة التجارية التي تعرفها . أنت لا تبحث عن العلامات التجارية أو تختار واحدة بناءً على جودتها ولكن بناءً على ما سمعته عنها من الإعلانات التجارية .

- والان السؤال المهم كيف يقوم الموظفين المختلفين بالترويج لأنفسهم ؟
عندما ينظر مطور إلى موظفين من أقسام أخرى سوف يراهم يناقشون أفضل إنتاجاتهم والوضوح الذي يخططون به للارتقاء في السلم الوظيفي . إنها طريقة يمكن للجميع القيام بها سواء كان لديهم وظائف أم لا . والان سؤال مهم نوجهه للمطور : كيف تعتقد أن كل شخص آخر يتأكد من حصوله عليه ؟ ما الذي يستحقونه تقديراً وامتناناً لعملهم ؟

يرسل مندوبو المبيعات الكثير من رسائل البريد الإلكتروني ويعلنون عن أي مبيعات جديدة يجرونها ويقومون بمراجعة أرقام مبيعاتهم ومشاركتها مع الآخرين . يقوم موظفو مكتب المساعدة أيضًا بحساب عدد المشكلات التي قاموا هم بحلها وإبلاغ مديريهم بإنجازاتهم وتبادل التعليقات والتقييمات الإيجابية . يقيس مندوبو المبيعات نجاحهم من خلال تأثيرهم على الآخرين . واخيرا وليس اخرا يتتبع مندوبو المبيعات باستمرار كيف يؤثر عملهم على الآخرين .

- لماذا لا يقوم المطورون بالترويج لعملهم ؟
يجب عليك أولا سرد إنجازاتك . أفضل طريقة للقيام بذلك هي التمسك بالحقائق والنتائج التي لا يستطيع أحد إنكارها . الامثله تشمل التالى :
- قيامك بالمساهمه في إنجاز احد المشروعات الاساسيه الناجحه .
- قيامك بإنشاء 40 تطبيق مهم .
- قيامك بإصلاح 50 خطأ في البرامج .
- القيام بحضور عدد من اجتماعات المطورين .
- لابد ان تنجح في الحصول على شهادة .
- يجب ان تتعلم تقنية جديدة.
- يجب أن تكون عباره عن جزء كبير من مشروع مهم وله مسؤوليات كبيرة .

إن القيام بهذه الأعمال هو بمثابة الخطوة الأولى وبعد ذلك يجب أن تتأكد من أنك أعلنت عنها للآخرين ووضحت ما قمت بانجازه من خلالها . انه من السهل أن تضيع في حياتك المهنية في الروتين المتكرر للأعمال اليومية التي تجعلك دائم الانشغال بعملك. يجب ان تحرص على ان تكون مسيرتك المهنية تسير في الاتجاه الصحيح بقدر ما تشعر بالقلق . هذا كان موضوعنا اليوم عن اكبر خطأ مهنى ممكن ارتكابه في حق نفسك كمطور وهو عدم التسويق لنفسك .. نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات