القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك الشامل لاختيار خدمة تخزين سحابى مناسبه بسعر جيد

دليلك الشامل لاختيار خدمة تخزين سحابى مناسبه بسعر جيد
بعد ضياع جهاز التخزين على متن حافلة فكر في كيفية تخزين البيانات ومشاركتها . قام بإنشاء Dropbox والذي سمح للأشخاص بتخزين مستنداتهم في السحابة . وكانت فكرة Drew Houston جديدة ومبتكرة بعد ان أتت لذهنه ولكن يوجد الآن العديد من خدمات التخزين السحابية المختلفة بميزاتها المتنوعة .

يمكنك اختيار الخدمة المناسبة لك من خلال عدد من العوامل . يعد اختيار الخدمة التي توفر لك أكبر مساحة تخزين مجانية أو أرخص سعة تخزين مدفوعة نقطة انطلاق جيدة ولكن هناك أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار أيضا . تعمل بعض الخدمات بشكل أفضل على بعض الأنظمة الأساسية أكثر من غيرها .

- تتناول هذه المقالة أفضل المنصات التخزين السحابية في عام 2021 :
- خدمة IDrive :
هذه الخطة مناسبة جدا للاستخدام الشخصي والمؤسسات الصغيرة ، إذا كنت بحاجة إلى تخزين سحابي ونسخ احتياطي موضعي ، فإن IDrive هي الخدمة المناسبة لك فى النهايه .

بخلاف الخدمات الأخرى ،يسمح لك IDrive بالنسخ الاحتياطي من أجهزة متعددة بدلاً من جهاز واحد فقط وتدعم الخدمة معظم أنظمة التشغيل مثل Windows و Mac و Android و iOS وقد بدأت الخدمة مؤخرًا في دعم Linux أيضا .

توفر الخدمة 5 جيجا بايت من مساحة التخزين المجانية . وتمنحك الباقة الشخصية خطتين بسعة 5 جيجابايت و 10 جيجابايت على التوالي . بعد السنة الأولى يرتفع السعر بمقدار 10 دولارات في السنة .

وان كنت تبحث عن خدمة تخزين سحابي شخصية أو شركة صغيرة فإن IDrive رخيص وسهل الاستخدام . وهو متوافق مع معظم الأنظمة الأساسية ( بما في ذلك Mac OS X و Windows ) .

- خدمة  Amazon Drive :
ان الخدمة مخصصة للاستخدام الشخصي والشركات والمؤسسات على الرغم من أن الخدمة أفضل بكثير الآن مما كانت عليه في الماضي إلا أن هناك شركات أخرى تقدم خدمة أفضل . وتتيح الخدمة المزامنة مع أجهزة Windows و Mac و Android و iOS وكذلك مع أجهزة iPad و iPhone تطبيق Linux غير متوفر .

من مزايا الخدمة أنها تسمح بنقل الملفات وتحديثها من خلال تقنية تسمى delta sync والتي تمكنك من إرسال أو استقبال التغييرات في ملف فقط وليس ملف كامل مما يسرع العملية .

إذا كنت عضوًا في Amazon Prime فسيكون لديك مساحة غير محدودة لتخزين الصور ومقاطع الفيديو بدقة عالية . تكلفة الخدمة 12.99 دولارًا شهريًا أو 119 دولارًا سنويًا . بالإضافة إلى الميزات الأخرى لمكتبة ضخمة من الكتب الإلكترونية والأفلام والموسيقى وخصومات على منتجات أمازون وأشياء أخرى والعديد من المزايا .

يحصل مشتركو Amazon Prime على سعة تخزينية مجانية تبلغ 5 جيجابايت وإذا كنت بحاجة إلى المزيد فهناك خطط بسعر 19.99 دولارًا / 100 جيجابايت وخطة 1 تيرابايت بسعر 59.99 دولارًا .

Onedrive خدمة – يجمع Microsoft OneDrive بين الكمبيوتر والتخزين عبر الإنترنت :
ان OneDrive مضمن في Windows ويمكنك استعراض الملفات في السحابة كما لو كانت مخزنة داخل محرك الأقراص الثابتة هذه الميزة تجعل OneDrive سهل الاستخدام .

يمكنك استخدام OneDrive من مستعرض الويب الخاص بك وهواتف Android و iOS وأجهزة Mac وحتى أجهزة Xbox .

لست متأكدًا مما إذا كانت الشركة التي تنتج أجهزة كمبيوتر Linux لديها تطبيق لذلك . ومع ذلك هناك تطبيق يسمى InSync يسمح لك باستخدام OneDrive على Linux وسعر هذا التطبيق هو 29.99 دولارًا للفرد أو 59.99 دولارًا للزيادة .

- ستحصل على 5 جيجابايت مجانًا وإذا قمت بالاشتراك في Microsoft 365 فستحصل على 1 تيرابايت . يمكنك اختيار مشاركة مساحة التخزين الخاصة بك مع ما يصل إلى 6 أفراد من العائلة مقابل 9.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر .

- ستحصل على وصول كامل إلى تطبيقات Microsoft Office مثل Word و Excel و PowerPoint ولكن إصدار الويب منها . يعد OneDrive الخيار الأمثل لمستخدمي نظام Windows وحزمة Microsoft .

- بوكس Box التخزين السحابى ومزامنة المستندات فى مكان واحد :
يوفر Box مساحة تخزين مجانية تبلغ 10 جيجابايت وهو أكثر مما توفره الخدمات المذكورة أعلاه مجانًا ومتوفر على معظم الأنظمة الأساسية لكن النظام الأساسي لا يدعم Linux.

تبدأ الخطط بـ 100 جيجابايت مقابل 11.50 دولارًا شهريًا أو 118 دولارًا سنويًا . منصة Box هي خدمة سحابية عادية وأعلى قليلاً من البعض الآخر ، لكن مزاياها تكمن في العمل الجماعي حيث تتيح لك المنصة مشاركة الملفات مع زملاء العمل والتعليق على ملفاتهم ، ومنحهم المهام والحصول على إشعارات إذا كان هناك اى تغيير في ملفاتك . النظام الأساسي متوافق مع العديد من التطبيقات المتخصصة في العمل الجماعي ،مثل Google Workspace و Microsoft 365 .

- دروب بوكس Dropbox من اول خدمات التخزين السحابى فى العالم :
لدينا جميعًا حساب في Dropbox . توفر لك الخطة المجانية مساحة تخزين تبلغ 2 جيجا بايت ويمكنك استخدام النظام الأساسي على جميع الأنظمة الأساسية لأنه مدعوم حتى على Blackberry و Kindle Fire .

سوف تحتاج إلى مساحة إضافية لملفاتك الجديدة لذا يجب أن تحصل على محرك أقراص ثابت سعة 3 تيرابايت مقابل 16.58 دولارًا في الشهر . تُباع المساحة بسعر مرتفع نسبيًا حيث إن مساحة 3 تيرابايت ليست ضرورية من قبل العديد من المستخدمين ولكن إذا كنت ستستخدم معظم مساحة التخزين فهذا هو أفضل سعر لك .

بغض النظر عن السعر والمساحة والتوافر فإن ما يميز Dropbox حقًا هو بساطته وتوافره على جميع الأنظمة الأساسية . إذا كنت تقدر البساطة والسرعة والسهولة فإن Dropbox هو خيارك الأول .

- جوجل درايف Google Drive خدمه مقدمه من جوجل واحد اشهر منتجات جوجل :
كانت تلك الخدمه مجرد مساحة تخزين فقط ولكن عندما أطلقت Google حزمة مكتبها أصبحت منصة متكاملة لمساحة التخزين وبرامج المكاتب مثل Google Docs وحتى منطقة لتخزين صورك بميزات الذكاء الاصطناعي مثل Google Photos .

بالطبع يمكنك ان تحصل على كل هذا بسعة تخزينية تبلغ 15 جيجابايت بشكل مجانى . ويتم استخدام الخدمة من قبل العديد من مستخدمي Chromebook وبعض الشركات . إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين أكبر فسوف تحصل على 100 جيجابايت مقابل 1.99 دولارًا في الشهر أو 19.99 دولارًا في السنة أو 200 جيجابايت مقابل 2.99 دولارًا في الشهر أو 29.99 دولارًا في السنة .

يمكن ايضا لتطبيق Google One على هاتفك إجراء نسخ احتياطي للرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو . ويمكنك استخدام Google Drive كمحرك بحث وذكاء اصطناعي للعثور على الملفات التي فقدتها .

- منصة Nextcloud المفتوحة المصدر :
إنه تطبيق برمجي مفتوح المصدر يسمح للمستخدمين بإنشاء تخزين سحابي على خوادمهم الخاصة أو على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم . وهذا الخيار مخصص للأشخاص الذين يقدرون الخصوصية والحماية . تعتمد السعة على سعة الخادم أو الكمبيوتر الذي تستخدمه . هي خدمة متطورة وتحاول أن تصبح خدمة مع كل شيء في مكان واحد. تقوم Microsoft و Google بتغيير طريقة عملهما . الخدمة مجانية للاستخدام الشخصي ،وتكلف خطة العمل 36 دولارًا سنويًا لكل 100 مستخدم . Nextcloud هو الحل الأمثل لأي شخص يريد تحكمًا عاليًا وتخصيصًا للتخزين السحابي .

- خدمة pCloud الدفع لمره واحده فقط :
تقدم pCloud ما لا تقدمه الخدمات الأخرى حيث يمكنك شراء مساحة لمرة واحدة بدلاً من دفع اشتراك شهري أو سنوي وتتوفر الخدمة على جميع المنصات الرئيسية . يمكنك الحصول على مساحة تخزين مجانية تتراوح بين 4 جيجابايت و 10 جيجابايت . تقدم pCloud خدمة تشفير مدفوعة حيث يتم تشفير ملفاتك ولن يتمكن أحد سواك من الوصول إليها حتى الشركة . يمكنك شراء محرك أقراص ثابتة سعة 500 جيجابايت مقابل 175 دولارًا أمريكيًا لمرة واحدة أو دفع 48 دولارًا سنويًا .

- خدمة ICloud Drive :
إذا كنت تمتلك جهاز Apple فستتمكن من تخزين 5 جيجابايت من البيانات مجانًا . ومع ذلك إذا كنت تستخدم Windows فسيكون 1 جيجابايت فقط متاحًا لاستخدامك . إذا كنت بحاجة إلى مساحة أكبر يمكنك شراء مساحة 50 جيجابايت مقابل 0.99 دولار شهريًا أو 200 جيجابايت مقابل 2.99 دولار شهريًا .

- والسؤال المهم هنا : ما هي خدمة التخزين السحابي الأفضل بين تلك المدرجة فى الموضوع هنا ؟

بالطبع لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال بالتحديد . فالخدمه المناسبة لك هي الخدمة التي تلبي احتياجاتك ومن الأسهل عليك اختيار خدمة تمنحك المزيد من الخيارات .
- مستخدمين ويندوز : Onedrive
- مستخدمو انظمة لينكس : Nextcloud أو IDrive
- المستخدمون المهتمون بالخصوصية : pCloud
- ان كنت تريد كل شيء في مكان واحد ( مساحة العمل والتطبيقات المكتبية والتخزين السحابي ) : Box أو Google Drive أو Nextcloud أو Onedrive
- المستخدمون الذين يريدون الدفع مرة واحدة : pCloud
- السهوله فى الاستخدام : Dropbox

فى النهايه تتيح لك جميع الخدمات تجربة الخدمة بنفسك حتى تتمكن من اتخاذ القرار المستنير المناسب بشأن أفضل خدمة تناسب احتياجاتك فى النهايه . هذا كان موضوعنا اليوم عن دليلك الشامل لاختيار خدمة تخزين سحابى مناسبه بسعر جيد . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات