القائمة الرئيسية

الصفحات

البرمجيات مفتوحة المصدر وكيف تقوم بتأسيس مشروعك التقنى الخاص بك

البرمجيات مفتوحة المصدر وكيف تقوم بتأسيس مشروعك التقنى الخاص بك
يرغب العديد من الملاك والمديرين في الشركات والمؤسسات في إنشاء مشاريعهم الخاصة لكنهم فوجئوا بالتعقيدات العديدة للموضوع . من ارتفاع أسعار البرمجيات التي يحتاجون إلى الاعتماد عليها بالإضافة إلى صعوبة إيجاد خبراء يعملون في مشاريعهم وضرورة بناء برمجيات من الصفر غالبا . تحل البرامج مفتوحة المصدر جزءا كبيرا من هذه المشكلات لأصحاب المشاريع واليوم سوف نتعلم كيفية استخدامها لإنشاء أعمالنا .

- اذا ما هي البرمجيات المعروفه بإسم مفتوحة المصدر؟
عندما يكتب المبرمجون برامج فإنهم لا يكتبونها بلغة الآلة التي يمكن للكمبيوتر فهمها (لغة ثنائية) أو النظام الثنائي المكون من 0 و 1 . بدلاً من ذلك يكتبون التعليمات البرمجية المصدر والتي تحتوي على كلمات وأحرف ورموز لا يمكن فهمها بشكل مباشر بواسطة أجهزة الكمبيوتر . ولكن عندما يتم تحويل هذه الكلمات والأحرف والرموز إلى رمز ثنائي بواسطة برنامج مترجم فوري فيمكن عندئذ معالجتها بواسطة الكمبيوتر .

قد يمنحك البرنامج نسخة من الكود المصدري وقد لا يعطيك وإذا لم يفعل يقال إنه برنامج مغلق المصدر . هذا يعني أنه لا يسمح لك باستخدام البرنامج إلا في شكله الثنائي . يجوز لك نسخ أو تعديل أو توزيع هذا البرنامج .

- يمكنك استخدامه على جهاز كمبيوتر لكنه مفتوح المصدر . يمنحك البرنامج المفتوح المصدر :
- يسمح لك بتعديل البرنامج واستخدامه لأي غرض بما في ذلك الأغراض التجارية .
- حرية تعديل البرنامج مجانا بعدد غير محدود من النسخ .
- رؤية الشفرة المصدرية الكاملة للبرنامج .
- أعد كتابة البرنامج الأصلي من البداية .
- يمكن أن يكون البرنامج مجانيا أو مدفوع الأجر ولكن في 99٪ من الحالات يكون مجانيا تماما . مما يعني أنه يمكننا استخدام البرمجيات إلى حد كبير في مشاريعنا التجارية .

البرمجيات مفتوحة المصدر هي أشهر مثال على المصدر المفتوح . يعد نظام التشغيل Linux ومتصفح الويب Firefox وبعض أجزاء نظام التشغيل Android ولغة برمجة Python كلها أمثلة على المصدر المفتوح . معظم مكتبات البرامج وأدوات إدارة الخادم هي أدوات مجانية ومفتوحة المصدر .

تسمح لك تراخيص البرامج مفتوحة المصدر باستخدام البرنامج أو تعديله . يمكنك مشاركة البرنامج وعمل نسخ منه طالما لم تقم بتغيير كود المصدر الأصلي . بهذه الطريقة يمكن للمؤلف تتبع من قام بتعديل برنامجه . إذا قمت بنشر تعديلاتك الخاصة على البرنامج الأصلي فيجب عليك تضمين إشعار حقوق النشر الذي ينص على أن الإصدار الخاص بك يعتمد على البرنامج الأصلي . خلاف ذلك سيتم اعتباره نسخة وليس تحسينا من قبل معظم الأشخاص الذين يستخدمونه . العلاقات القانونية بينك وبين مطور البرنامج وكود مصدره . على سبيل المثال قد تتطلب منك بعض تراخيص البرامج المفتوحة إنتاج برامج مشتقة بموجب نفس الترخيص في حين أن البعض الآخر قد لا يتطلب ذلك . قد يسمح لك البعض بإغلاق الكود المصدري للبرنامج من الأكواد المصدرية للبرامج الأخرى بينما قد لا يسمح البعض الآخر بذلك . هذا غير مسموح به . أشهر تراخيص المصادر المفتوحة هي تراخيص GPL و MIT و BSD .

- لماذا البرامج مفتوحة المصدر أفضل من البرامج الأخرى؟
تمنحنا البرامج مفتوحة المصدر الفوائد التالية على البرامج المغلقة المصدر:
سنوفر الكثير من المال من خلال عدم الاضطرار إلى الدفع مقابل كل عام نستخدم فيه البرامج . هذا يعني أنه يمكننا تنزيل هذا البرنامج واستخدامه في أقرب وقت تريده . يمكننا تغيير هذه البرامج لاستخدامها لأغراض جديدة أو جعلها تناسب احتياجاتنا متى أردنا ودون الحاجة إلى إذن من أي شخص .
يمكننا استخدام هذا البرنامج لأغراض تجارية ( أعمال ،منظمة ،إلخ ) وحتى بيع البرنامج دون طلب إذن من أي شخص .
نظرا لأنه يمكننا رؤية شفرة المصدر يمكننا التحقق من خلوها من البرامج الضارة وبرامج التجسس . هذا يعني أن الكود المصدري للبرنامج ليس مخفيا أو سريا ولا يمكن تغييره من قبل أي شركة خارجية مثل المتسلل . هناك العديد من الفوائد لاستخدام البرامج المفتوحة بنفسك .

- بعض البرامج المجانية مفتوحة المصدر للمشاريع :
سنتعرف على بعض البرامج مفتوحة المصدر المفيدة لبناء أعمالنا التجارية الخاصة. اليوم سنتحدث عن أنواع مختلفة من خدمات البرمجيات لتشغيل أجهزة الكمبيوتر وبرامج البنية التحتية .
- البرمجيات المكتبية والأنظمة :
Linux هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر يأتي في العديد من التوزيعات المختلفة . تختلف (التوزيعات) كل منها يأتي بميزاته وبرامجه الخاصة مما يسمح لك باختيار التوزيع الذي يناسب احتياجاتك واحتياجات خدماتك .

- على سبيل المثال : إذا كان لديك مجموعة من الأجهزة في شركتك أو مؤسستك فيمكنك استخدام توزيع Linux مثل Ubuntu أو Linux Mint لتغطية معظم احتياجاتك .

برنامج شائع آخر هو مجموعة المكتب LibreOffice . إنها حزمة مكتبية بديلة لـ Microsoft Office مجانية تمامًا ومفتوحة المصدر . يمكنك استخدامه لإنشاء المستندات والكتب والعروض التقديمية ومعالجة البيانات والاستخدامات الأخرى في عملك مما سيوفر عليك الاضطرار إلى شراء التراخيص . أيضا مايكروسوفت أوفيس .

- البرمجيات الخاصه بإدارة الشركات والمشاريع :
عندما تدير شركة أو مؤسسة يجب أن يكون لديك برنامج يدير الموارد والموظفين والعمليات والعملاء وأشياء مختلفة أخرى في شركتك . هذا هو البرنامج المعروف باسم تخطيط موارد المؤسسات أو ERP .

هناك العديد من برامج ERP مفتوحة المصدر ولكن أشهرها هو Odoo . إنه نظام رائع يسمح لك بإدارة كل شيء صغير وكبير في عملك أو مؤسستك . إنه أيضا نظام معياري مما يعني أنه يمكنك تنشيط وحدات جديدة من سوق الوحدات أو حتى تطويرها بنفسك لتناسب الاحتياجات المختلفة لعملك .

هناك العديد من تطبيقات البرامج الأخرى إلى جانب Odoo مثل ERPNext و Flectra وما إلى ذلك وهي تختلف عن بعضها البعض في الميزات التي تقدمها والخدمات الأساسية التي تستهدفها . يمكنك استخدام هذا البرنامج لإدارة مؤسستك أو شركتك بدلا من شراء برامج احتكارية .

هناك برامج أخرى أكثر تخصصا في مجال إدارة المشاريع إذا كان أسلوب عملك يعتمد على وجود مشاريع وفرق متاحة لإنجاز المهام فقد يكون هذا البرنامج أكثر ملاءمة لك من برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) . من بين هذه البرامج Leantime و Open Project والعديد من البرامج الأخرى أيضا .

استخدام مجموعة متنوعة من البرامج معا . يمكنك استخدام نفس البرنامج مرة واحدة أو دمجه مع برامج أخرى تحتاجها لإدارة أعمالك ومراقبتها دون شراء تراخيص باهظة الثمن لهم . حسب الحاجة يمكنك تعديل إعداداتها لتناسب احتياجاتك .

- الانظمة الخاصه  بإدارة المحتوى :
يجب أن يكون لدى جميع الشركات والمؤسسات والمشاريع التجارية مواقع ويب . الإنترنت مطلب أساسي لأي شركة أو مؤسسة لأنه ضروري لجذب العملاء والمستخدمين .

لا تحتاج فقط إلى استئجار مطور ويب لإنشاء موقع ويب فالأمر أسهل من ذلك . يمكنك استخدام أحد أنظمة إدارة المحتوى الشائعة مثل WordPress و Joomla و Drupal لإنشاء جميع أنواع مواقع الويب التي يمكنك تخيلها .

هذه الأنظمة - مثل WordPress - يمكن تعديلها وتخصيصها وهي تدعم المكونات الإضافية افتراضيا . على سبيل المثال يمكنك بسهولة إنشاء متجر عبر الإنترنت باستخدام WordPress و WooCommerce أو يمكنك استخدام أي قالب مجاني أو مدفوع على الشبكة لإنشاء موقع ويب بجميع أنواع المحتوى الذي تريده . شارك عملك مع الاخرين .

تتوفر المكونات الإضافية والسمات الأكثر فائدة بالفعل عبر الإنترنت ولكن إذا أردت يمكنك الاستعانة بموظف مستقل لتطوير المكونات الإضافية والسمات التي تناسب احتياجاتك .

- البرمجيات المفتوحة الاخرى :
يمكن أن تكون البرامج مفتوحة المصدر أو برامج مجانية. بالإضافة إلى كونها مجانية عادة ما يتم تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر في مجتمع يشارك معرفته ويعمل معًا لتحقيق نفس الهدف . ويشمل أيضا البرامج الاحتكارية والتي تعرف أيضا غالبا باسم البرامج التجارية .

- البرمجيات المعروفه ببرامج التصميم :
 هناك العديد من برامج التصميم والرسم مفتوحة المصدر لتحرير وإنشاء الصور مثل برنامج GIMP لتحرير وإنشاء الصور . هناك آخرون أيضا بما في ذلك Inkscape للرسم المتجه و Krita للرسم المنتظم . لدينا أيضا بلندرالعملاق للتصميم ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد والذي يستخدم في صناعة الأفلام على الرغم من أنه مجاني تماما ومفتوح المصدر .
- البرمجيات الخاصه بالمونتاج : 
ليست هناك حاجة لشراء حزمة برامج Adobe باهظة الثمن لأداء مهام التحرير الأساسية يمكنك الاعتماد على برامج مفتوحة المصدر مثل Kdenlive و OpenShot وغيرها للقيام بذلك . لدينا أيضًا OBS التي تسجل الصوت والصور لتقديم تفسيرات تعليمية .

- البرمجيات الخاصه بالاتصال : 
يمكنك استخدام Zoom للتواصل مع الآخرين عن بعد ولكن هناك أيضا بدائل أخرى مفتوحة المصدر مثل جيتسي و Big Blue Button . يمكنك تثبيتها على الخادم الخاص بك حتى تتمكن من عقد اجتماعات الفيديو والصوت الخاصة التي تريدها بدلا من الاعتماد على خدمات Zoom المكلفة التي تتطلب منك دفع رسوم اشتراك شهرية . اشتراك سنوي .

- القيام بتوظيف الخبراء بالبرمجيات المفتوحة :
يتم استخدام برنامج يسمى المصدر المفتوح . يمكنك تعديل البرنامج ثم تعيين أشخاص على مواقع الويب لإجراء التعديلات نيابةً عنك واستخدام البرامج الجديدة أو الوظائف الإضافية الناتجة لتلبية احتياجاتك ومتطلباتك . يمكنك أيضا تعيين خبراء ليعلمك كيفية القيام بذلك بنفسك . التثبيت والاستخدام .

على سبيل المثال يدعم نظام Odoo ميزة الوحدات النمطية . إذا كنت ترغب في تطوير وحدة نمطية جديدة تأخذ البيانات من مصدر معين على سبيل المثال وتضيفها تلقائيا إلى النظام فيمكنك تعيين موظف مستقل لبرمجة وحدة برمجية جديدة ومنحها لك لاستخدامها في شركتك أو مؤسستك .

يمكنك العثور على هذه الأنواع من المطورين الذين يجيدون تطوير برامج مفتوحة المصدر على مواقع الويب المستقلة الشهيرة مثل Fiverr و Freelancing حيث يمكنك نشر قائمة وظائف جديدة لقسم الخدمات غير الموجودة أو المشاريع المستقلة . يمكنك أن تشرح بالضبط ما تحتاجه بالميزانية التي لديك .

قد تفضل استخدام البرامج المفتوحة المتوفرة بالفعل للاستخدام . بدلا من الاستعانة بالعديد من المبرمجين لبناء أنظمة مناسبة لاحتياجاتك من البداية يمكنك بدلا من ذلك استخدام البرامج المفتوحة المتوفرة بالفعل والتي تم تعديلها قليلا لاستخدامك . 

لا يتعين عليك طلب الإذن أو الموافقة لاستخدام هذا البرنامج . فانه يمكنك القيام بتنزيله وتعديله بالطريقة التي تريدها طالما أنك تحترم شروط ترخيص هذا البرنامج .

- وفى النهايه :
تعد البرامج مفتوحة المصدر واحدة من أفضل الاختراعات التقنية المفيدة في عصرنا . لسوء الحظ غالبا ما ينظر إليه مديرو الشركات وصناع القرار في العالم العربي على أنه مجرد برامج مجانية منخفضة الجودة لكن هذا ليس صحيحا على الإطلاق . البرمجيات مفتوحة المصدر هي البرامج الأساسية في العديد من القطاعات حول العالم مثل الإنترنت و Linux و Android و iOS من Apple . الهواتف المحمولة وإدارة الخادم والأنظمة المضمنة ومواقع الويب والمزيد .

تذكر أن التجربة لا تكلف شيئا فيمكنك البدء تدريجياً في الاعتماد على البرامج مفتوحة المصدر لبناء عملك والنظر في النتائج والتكاليف بدلا من الاعتماد على ما يقوله الآخرون من حولك او على الانترنت . هذا كان موضوعنا عن البرمجيات مفتوحة المصدر وكيف تقوم بتأسيس مشروعك التقنى الخاص بك نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات