القائمة الرئيسية

الصفحات

فن ادارة الوقت وكيفية الاستفاده منه الى اقصى حد ممكن خطوات مهمه جدا

يعتبر فن إدارة الوقت مهارة قيمة يجب على جميع الأشخاص الذين يريدون النجاح في حياتهم تعلمها. يشعر الكثير منا أن 24 ساعة ليست وقتًا كافيًا لنا للقيام بكل ما نحتاج إليه ،ولكن في الواقع يمكننا تحقيق أكثر مما نعتقد إذا استغللنا وقتنا بحكمة. في الحقيقة ،هذا كافٍ تمامًا ،لكننا لا نعرف كيف نستغل الوقت ونستفيد منه .

- ماهو المقصود بفن ادارة الوقت ؟

إدارة الوقت هي عملية هدفها الرئيسي تنظيم الوقت كما ينبغي حتى تتمكن من إكمال المهام الضرورية وإتاحة بعض الوقت للراحة والاسترخاء. على عكس ما يلاحظه معظم الناس عندما تكون مشغولاً في العمل أو المدرسة معظم الوقت فهذا لا يعني بالضرورة أنك تقوم بعمل جيد في إدارة وقتك ،ولكن قد يكون لأنك تفعل الكثير. تشعر بالعكس تمامًا وأنك لا تشعر حقًا أن اليوم يكفيك للقيام بما تحتاجه .عندما تدير الوقت ،سيسمح لك ذلك بالقيام بكل الأعمال والوظائف التي يتعين عليك القيام بها في يومك في أقل وقت ممكن دون الشعور بأن اليوم ليس كافيًا لك .

- ماهى الاهميه وراء فن ادارة الوقت ؟

إن امتلاك القدرة على إدارة الوقت بشكل فعال أمر مهم ،لأنه يؤدي إلى تحسين الكفاءة والإنتاجية ،وتقليل التوتر ،وزيادة فرص النجاح في الحياة بشكل عام. فيما يلي بعض فوائد الإدارة الفعالة للوقت :

1 - يعمل على التقليل من التوتر :
عمل جدول مهام واتباعه يقلل من التوتر ،وعندما تقوم بإلغاء إحدى المهام الموجودة في جدولك بعد الانتهاء منها ،فسوف يجعلك ذلك سعيدًا لأنك تحرز تقدمًا ملموسًا. سيساعدك أيضًا على تجنب الشعور بالقلق أو التوتر لأنك لم تقم بالأشياء التي تحتاج إلى القيام بها .

2 - يمكنك ان تحصل على المزيد من الوقت الكافى :
تمنحك الإدارة الجيدة للوقت وقتًا إضافيًا تقضيه في حياتك اليومية. الأشخاص الذين يمكنهم إدارة وقتهم بفاعلية لديهم المزيد من الوقت لقضائه في الهوايات والأنشطة الشخصية الأخرى ،مثل القراءة أو الجري أو المشي أو مشاهدة فيلم .

3 - يمكنك ان تحصل على المزيد من الفرص :
تساعد مهارات إدارة الوقت في تحديد الأولويات وجدولة العمل لإنجازه. إذا كانت لديك مهارات جيدة في إدارة الوقت ،فسيكون لديك المزيد من الفرص ووقت أقل يضيع في الأنشطة غير المفيدة .

4 - ستكون اكثر قدره على تحقيق الاهداف :
الأشخاص الذين يديرون وقتهم جيدًا قادرون على تحقيق الأهداف بشكل أفضل ،ويقومون بذلك في فترة زمنية أقصر أيضًا .

- والان كيف تتمكن من اتقان فن ادارة الوقت :

إذا كنت تشعر أنك تضيع الوقت وتريد إدارة وقتك ،فإليك بعض النصائح لمساعدتك على القيام بذلك :

1 - يجب اولا ان تدرك مدى اهمية الوقت :
الأشخاص الذين لا يفهمون قيمة الوقت هم أكثر الناس إهدارًا. يجب أن تستخدم كل دقيقة للقيام بشيء بناء ،سواء كان ذلك العمل أو حتى نشاطًا معينًا له معنى بالنسبة لك. تذكر دائمًا أن اليوم مدته 24 ساعة فقط وأنه لا يمكنك تمديد يومك وأن ما تفعله هو مضيعة للوقت وليس أن اليوم قليل جدًا بالنسبه لك .

2 - يجب ان تكتشف فيما تضيع وقتك :
هناك الكثير منا يقضون الكثير من الوقت في أنشطة غير مجدية. إذا كنت تقضي وقتك بحكمة ،فستحصل على ما تريد وتزيد الإنتاجية ،لذلك من الضروري اكتشاف ما يضيع وقتك ،هل تقضي الكثير من الوقت في تصفح الإنترنت ،أو قراءة البريد الإلكتروني أو صفحات Facebook ،أو إجراء مكالمات شخصية أو رسائل نصية رسائل؟ يجب ألا تضيع الوقت في هذه الأشياء .

3- عليك ان تقوم بتحديد اهدافك :
تذكر دائمًا أن التركيز في إدارة الوقت هو في الواقع تغيير في سلوكك ،وليس في الوقت المناسب . أفضل شيء يجب تجربته أولاً هو التخلص من الأشياء التي تضيع وقتك ،من خلال تحديد بعض الأهداف التي ستفعلها مثل عدم الرد على مكالمات هاتفية معينة ،أو أنك لن ترد على الرسائل النصية غير المتعلقة بالعمل أثناء ساعات العمل .

ثم قم بتنفيذ خطة إدارة الوقت الخاصة بك عن طريق زيادة الإنتاجية أو تقليل التوتر حتى تصل إلى النجاح. لذلك لا تحتاج فقط إلى تحديد الأهداف ،ولكن عليك تتبعها بمرور الوقت لمعرفة مدى إدارتك للوقت والاستفادة منه .

4- قم باستخدام الادوات التى تساعدك على ادارة الوقت :
يمكن أن يساعدك استخدام مخطط أو تطبيق هاتف ذكي في التخطيط لوقتك وإدارته ،لأن التذكيرات ستذكرك بما قمت به وما عليك القيام به في المستقبل. سيساعدك هذا في التخطيط مسبقًا والتأكد من عدم نسيان الأشياء المهمة التي يجب القيام بها. انشغال أقل .

5- يجب ان تضع حدودا زمنيه للمهام التى تقوم بها :
سيساعدك هذا على توفير الكثير من الوقت والتحكم في الوقت. على سبيل المثال ،إذا كنت تقضي يومًا كاملاً في قراءة بريدك الإلكتروني ،فلا داعي لاستثمار أكثر من ساعة في تلقي المعلومات التي تحتاجها. حدد وقتًا محددًا كل يوم لأداء المهام اليومية المختلفة واجعله تاريخًا ثابتًا كل يوم حتى توفر المزيد من الوقت .

6- لا تقوم باهدار وقتك فى الانتظار :
لا تنتظر عملائك في العمل . يمكنك القيام بالعديد من أعمالك في المنزل على الكمبيوتر ،وتحديد تواريخ محددة لعملائك حتى لا تضيع المزيد من الوقت في يومك .

7- يجب ان تتجنب الاشياء التى تقوم بتشتيت انتباهك :
هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تشتت انتباهك عن عملك. وتشمل هذه التلفزيون أو الهاتف الذكي أو تصفح الإنترنت. يجب أن تقوم بعملك جيدًا وفي أقصر وقت ممكن إذا كنت تريد تجنب تشتيت انتباهك بشيء آخر .

أحيانًا يضيع الناس الوقت في أشياء غير مهمة بدلاً من التركيز على عملهم ،وهذا يعد ضياعًا للوقت. إذا شعرت أنه لا يوجد وقت كافٍ لك لإكمال واجباتك اليومية ،فاتبع بعض النصائح السابقة لمساعدتك في التخطيط والاستفادة من وقتك . هذا كان موضوعنا اليوم عن فن ادارة الوقت وكيفية الاستفاده منه الى اقصى حد ممكن خطوات مهمه جدا نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات