القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

هل سوف ترتفع اسعار البنزين خلال ساعات بعد تجاوز البترول سعر الـ 80 دولار امريكى

هل سوف ترتفع اسعار البنزين خلال ساعات بعد تجاوز البترول سعر الـ 80 دولار امريكى
هل سترتفع أسعار البنزين في غضون ساعات ؟ وهو سؤال يطرح نفسه هذه المرة ،خاصة وأن لجنة التسعير الآلي لتسعير المنتجات البترولية يفترض أن تعلن عن الأسعار الجديدة للبنزين كل 3 أشهر. ينتظر الناس قرار اللجنة. وتستخدم اللجنة عدة عناصر مثل مراجعة المعلومات والآراء لتحديد قرارها وعادة ما تصدر مساء الخميس لبدء تطبيق أسعار البنزين الجديدة من الساعة الثامنة صباح يوم الجمعة .
تعد الآلية التي تقوم بمراجعة أسعار البنزين أحد مكونات آلية تسعير المنتجات البترولية بما في ذلك الديزل. يتم تحديد أسعار البنزين وفقًا لعملية حسابية معقدة تشمل أسعار خام برنت وأسعار منتجات النفط الخام الأخرى. العنصر الأول والأهم في تحديد أسعار البنزين هو مراجعة وزارة الطاقة والثروة المعدنية لتحركات أسعار خام برنت خلال الأشهر الثلاثة الماضية ،بحيث يتم احتساب متوسط ​​السعر. يتم مراجعة العنصر التالي من قبل لجنة مستقلة .

- والسؤال المهم هنا هل سوف ترتفع اسعار البنزين ؟
سؤال يجيب عليه الخبراء من المنتظر أن تتم مراجعته من قبل لجنة التسعير الآلي ،خاصة أن اجتماعات هذه اللجنة تستعرض كافة عناصر تحديد أسعار البنزين حتى نهاية المدة قبل صدور القرار ،ويرى المهندس مدحت يوسف ذلك . من المتوقع أو من الطبيعي أن ترتفع أسعار البنزين بسبب الزيادات في أسعار النفط. وبحسب توقعاته أوضح أن الزيادة يجب ألا تقل عن 10٪ .

وقال المهندس مدحت يوسف : إن متوسط ​​سعر خام برنت ارتفع ما بين 14٪ إلى 16٪ خلال الأشهر الثلاثة الماضية مقارنة بمعدل خام برنت في الأشهر الثلاثة السابقة وبالتالي ارتفعت تكلفة البنزين بشكل كبير ،مما يعني أنه طبيعي بالنسبة للأسعار .

وقال ايضا : إنه من الملاحظ أن قرارات اللجنة باتت محكومة بالبعد الاجتماعي ،خاصة مع ارتفاع أسعار البنزين خلال اجتماعها السابق ،لكنها أبقت على سعر المازوت دون تغيير رغم ارتفاع أسعاره عالميا وبالتالي زادت تكلفته بشكل كبير. ويحدث هذا في وقت ارتفعت فيه أسعار النفط الخام وأصبحت غير مستقرة في الأشهر الأخيرة . تجاوزت أسعار خام برنت على سبيل المثال ،مستوى 80 دولارًا في عدة أيام في الأشهر الثلاثة الماضية. في الآونة الأخيرة أعلنت بعض المؤسسات الدولية عن توقعاتها بشأن تحركات أسعار النفط العالمية. حتى نهاية العام .

سيتجاوز سعر النفط 100 دولار خلال السنوات العشر القادمة . أصدر عدد من المؤسسات الدولية توقعات بأن سعر النفط سيصل إلى 125 دولارا خلال عام 2022 وهو ما يقلق الدول التي تعتمد على واردات الطاقة .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات