القائمة الرئيسية

الصفحات

4 طرق تساعد القراصنه فى اختراق سيارتك والسيطره عليها كليا

4 طرق تساعد القراصنه فى اختراق سيارتك والسيطره عليها كليا
لم يعد المتسللون يهاجمون أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية فحسب ،بل أصبحت السيارات أيضًا هدفًا للمتسللين بعد أن دمجوا العديد من التقنيات الحديثة التي تساعد في أتمتة كل شيء . هل هناك بالفعل حوادث سيارات من هذا القبيل ؟
عندما تمكن المتسللون من اختراق سيارة جيب شيروكي في عام 2015 ،كانت تلك بداية موجة من الخوف والقلق بشأن اختراق السيارات ،حيث تمكن باحثو الأمن تشارلي ميلر وكريس فالاسيك من التلاعب عن بعد بإعدادات مكيف الهواء . افتح النوافذ وأغلقها عند هطول الأمطار. استخدم مساحات الزجاج الأمامي لرش سائل غسيل الزجاج الأمامي على الزجاج الأمامي لمنع السائق من رؤية الطريق .

لم يحدث ذلك في الواقع ،لكنها كانت تجربة عملية لكيفية استغلال نقاط الضعف في هذه السيارة ،وخلال التجربة انحرفت السيارة عن الطريق. بسبب توقف وظيفة الخانق ،وهنا نشأت حالة من الرعب بين العديد من المتسللين الذين يتحكمون في السيارات الآلية ويتدخلون في عمليات القيادة. وقال والش إن التهديد باختراق السيارات ليس تهديدًا نظريًا .

نتيجة لهذه التجربة ،تستدعي شركة كرايسلر ما يصل إلى 1.4 مليون سيارة لإصلاح تلك الثغرات التي اكتشفها الباحثون أثناء التجربة ،وهذا يعني أن هناك شيئًا ما خطأ. يمكن أن تكون مشكلة حقيقية ،وليست نظرية فقط. هذا يعني أنه يجب على المصنّعين فحص سياراتهم عن كثب والتأكد من حل جميع المشكلات قبل وضعها على الطريق. أولت شركات السيارات اهتمامًا أكبر بالثغرات الأمنية منذ ذلك الوقت .

ومن المتوقع أيضًا أن تزداد احتمالية وقوع مثل هذه الهجمات مع توفر المزيد من السيارات الذكية. يقول والش : "هناك خطر حقيقي للغاية من استخدام قرصنة السيارات في اغتيالات سرية " . وبالتالي ،أصبحت التقنيات الجديدة أحد الأشياء التي تشكل خطرًا أمنيًا كبيرًا .

- سنتعلم اليوم أربع طرق مختلفة يمكن للقراصنة من خلالها التحكم في سيارتك :

1- من الممكن استنساخ مفتاح السياره :

أنظمة الفتح الإلكترونية هي من بين أكثر أنظمة الفتح عرضة لهذا النوع من الهجمات. يكون القرصنة أسهل مع أجهزة الإرسال الراديوية التي تُباع عبر الإنترنت ،لأن جهاز الإرسال يسمح للقراصنة باستنساخ مفتاح السيارة بسهولة. هذا يمكن أن يسمح لهم بفتح وبدء السيارة .

خلال شهر مارس ،كشف باحثون في جامعة KU Leuven في بلجيكا وجامعة برمنجهام في المملكة المتحدة عن وجود ثغرات أمنية جديدة في أنظمة اتصالات الموجات اللاسلكية للسيارات.

أحد هذه الأنظمة التي يستخدمها أشهر مصنعي السيارات بما في ذلك : تويوتا وهيونداي وكيا . يستخدم المخترق جهازًا غير مكلف نسبيًا (Proxmark RFID) لاشتقاق قيمة التشفير السرية .

حتى الآن؛ تم اكتشاف أكثر من 100 طراز من 27 شركة معرضة لخطر هذا النوع من الهجوم ،وإذا تمكن المجرم من اختراق نظام الدخول بدون مفتاح ،فيمكنه بسهولة تشغيل سيارتك وسرقتها .

2 - من الممكن سرقة بياناتك الشخصيه :

هناك العديد من نقاط الضعف في البرامج وأنظمة التشغيل ،بما في ذلك إمكانية قيام المتسللين بسرقة معلوماتك الشخصية وبيعها من خلال سيارتك المتصلة بالإنترنت. من الممكن أيضًا أن تكون أي معلومات قمت بتحميلها في نظام سيارتك أو تطبيق السيارة في هاتفك معرضة للخطر .

صرح بعض الأشخاص الذين اشتروا سيارات BMW و Jaguar Land Rover و Mercedes-Benz المستعملة أن المالكين السابقين يحتفظون بحق الوصول غير المقيد إلى بيانات مالك السيارة الحالي. بيانات وضوابط للسيارات المتصلة بعد إعادة البيع .

كما تم توثيق فشل شركات تأجير السيارات في حذف المعلومات الشخصية التي أدخلها العملاء عند استئجار السيارات. يشكل تسرب هذا النوع من المعلومات الشخصية مخاطر أمنية كبيرة ؛ لأنه من المحتمل أن يتضمن كلمات مرور وبيانات صحية وأنماط قيادة .

3- من الممكن التحكم بنظام قيادة السياره :

يمكن للقراصنة الوصول عن بعد إلى الأنظمة الداخلية لسيارتك وهذا يعني أنه يمكنهم التحكم في المكابح أو زيادة السرعة لدرجة التسبب في وقوع حادث .

4 - من الممكن اختراق منافذ الـ usb :

وفقًا لقائمة نقاط الضعف التي يمكن استغلالها لاختراق السيارات التي تم إخطارها من قبل (esurance) ،يمثل منفذ (USB) في سيارتك ثغرة أمنية كبيرة. حتى إذا لم تقم بتوصيل هاتفك بمأخذ في لوحة القيادة في سيارتك ،فمن الممكن أن تصيب نظام سيارتك بأي وسيلة عند الاستماع إلى الموسيقى من خلال منفذ USB. توفر منافذ USB غير المؤمنة وصول المتسللين إلى نظام السيارة ،وهذا أحد الأسباب التي تجعلك تتوقف عن توصيل هاتفك بمنفذ USB غير آمن أو التأكد من تأمين هاتفك بكل الوسائل المتاحة . هذه كانت اشهر 4 طرق تساعد القراصنه فى اختراق سيارتك والسيطره عليها كليا . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات