القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية علاج فطريات الفم عند الاطفال الرضع بأسهل الطرق لكل ام

كيفية علاج فطريات الفم عند الاطفال الرضع بأسهل الطرق لكل ام
يحدث مرض القلاع الفموي عند الرضع ،وهو ناتج عن خميرة مثل المبيضات. قد تظهر أعراض مرض القلاع الفموي على الأطفال عند الولادة أو بعد ذلك بوقت قصير. غالبًا ما يظهر مرض القلاع الفموي في الفم بعد الولادة بفترة وجيزة ،وهذه العدوى لا تشكل خطورة على الرضيع. عادة ،يكون غير مريح وقد يسبب صعوبة في الأكل أو الشرب. سنشرح لك في هذا المقال أسباب وعلاج الالتهابات الفطرية للفم عند الرضع .
- ماهى الحالات التي تسبب مرض القلاع الفموي عند الرضع ( سلاق الفم ) :
تعيش بعض فطريات المبيضات في الفم معظم الوقت ،ولكن عندما يكون جهاز المناعة ضعيفًا ،يمكن أن تنمو وتسبب تقرحات وآفات. قد يحدث مرض القلاع الفموي عند الأطفال الصغار لأن أجهزتهم المناعية لا تزال غير ناضجة ولأنهم أقل قدرة على مقاومة العدوى . مرض القلاع الفموي هو عدوى تسببها إحدى الفطريات. يمكن أن يحدث أيضًا بعد العلاج بالمضادات الحيوية ،لأن المضادات الحيوية تقلل من مستويات البكتيريا الصحية في الفم ،وهذا يسمح للفطريات بالتكاثر في الفم .

- ماهى أعراض فطريات الفم عند الرضع ( سلاق الفم ) :
1 - ظهور بقع بيضاء في الفم وداخل الخدين وعلى اللسان .
2- ظهور أنسحة حمراء تنزف بكل سهولة .
3- وجود احمرار حول البقع .
4 - الشعور بالالم في منطقة البقع .
5 - حدوث تشقق لزوايا الفم .
6 - حدوث جفاف الفم .
7- ظهور بقع بيضاء فيها شبه من الحليب .

يمكن أن تصبح الآفات أكبر وأكثر عددًا مع العلاج ،ولكن حتى مع العلاج قد يكون من الصعب التخلص منها. لا يزعج مرض القلاع الفموي الكثير من الأطفال ،لكنهم قد يصابون بالتوتر ،خاصة عند الرضاعة إذا كان الفم يؤلم .

- ماهو علاج فطريات الفم عند الرضع بشكل طبيعي :
1 - استخدام الملح :
للملح خصائص مطهرة ،مما يجعله علاجًا منزليًا شائعًا للعديد من مشاكل صحة الفم. عند الغرغرة بالمياه المالحة فإنها تخفف من أعراض فطريات الفم . اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ . ضعي قطرات من المحلول الملحي على المناطق المصابة ،ثم اشطفيها جيدًا بالماء .

2- استخدام اللبن الزبادى :
يحتوي الزبادي على البروبيوتيك ،وهي بكتيريا حية وحيوية قد تساعد في علاج مرض القلاع الفموي . إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفي ،أعطه اللبن بدون سكر مضاف .

3 - استخدام مستخلص بذور الجريب فروت :
يعتبر مستخلص بذور الجريب فروت الممزوج بالماء المقطر طريقة جيدة لمكافحة مرض القلاع الفموي ،لأن مستخلص بذور الجريب فروت مركب مضاد للميكروبات . امزج 10 قطرات من مستخلص بذور الجريب فروت مع ملعقة كبيرة من الماء . ضعي المزيج على حلمات الأم المرضع وفم الطفل قبل الرضاعة .

4 - استخدام مستخلص الآذريون :
يمكن استخدام مستخلص الآذريون لعلاج مرض القلاع الفموي ،ويمكن استخدام مستخلص الآذريون كبديل للبنفسج الذي يثبط نمو الخميرة . ضع مستخلص الآذريون على حلمات الأم أو فم الطفل . يجب دائمًا استشارة طبيب الأطفال عند إعطاء أي مستخلصات عشبية أو مستحضرات لطفلك .

5 - استخدام زيت الأوريجانو :
يستخدم زيت الأوريجانو في نكهة الأطعمة ،ولكن له أيضًا خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات . أضف قطرتين من زيت الأوريجانو إلى كوب من الماء . إذا كان طفلك أكبر ،دعه يشطف فمه باستخدام الديكوباج ثم يشطف فمه . إذا كان الطفل أصغر سنًا ،ضع قطرة من دكبج على المناطق المصابة ثم اشطفها بالماء .

- كيفية الوقاية من مرض القلاع الفموي :
إذا أصيبت المرأة بعدوى الخميرة المهبلية أثناء الحمل فعليها استشارة الطبيب لأنه يمكن أن ينتقل إلى الطفل أثناء الولادة . تشمل أعراض عدوى الخميرة المهبلية الحكة وإفرازات تشبه الجبن الأبيض . وإذا كانت الأم تعاني من إفرازات من الحلمة أو ألم ،فعليها استشارة الطبيب ،فقد تكون مصابة بعدوى فطرية في الحلمتين وقد تنتقل هذه العدوى إلى فم الرضيع . وأثناء الرضاعة الطبيعية استخدم ضمادات الثدي التي لا تحتوي على حاجز بلاستيكي لأنها يمكن أن تحفز نمو الخميرة . والتأكد من تعقيم الحلمات واللهايات باستخدام مواد معقمة قبل استخدامها. لقد وجدت العديد من الدراسات أن اللهايات وخاصة المصنوعة من المطاط يمكن أن تسبب نمو وتكاثر الفطريات والمبيضات .

- والان ماهو علاج مرض القلاع الفموي :
إذا قام الطبيب بتشخيص مرض القلاع فسيصف العلاج المناسب . وغالبًا ما يختفي الرضع المصابون بمرض القلاع الفموي في غضون أسبوعين وقد ينصح الأطباء الآباء بمراقبة العدوى دون استخدام الأدوية . وفي بعض الأحيان قد يصف الطبيب قطرات أو هلام يتم إدخاله في الفم من الداخل . وإذا كان الرضيع يرضع من الثدي فقد تحتاج حلمات الأم إلى المعالجة في نفس الوقت لمنع المزيد من انتقال العدوى . وإذا لاحظت أعراض فطريات الفم على طفلك فاستخدم أيًا من هذه العلاجات الطبيعية البسيطة . إذا لم تتحسن الأعراض أو ساءت الحالة فاستشر طبيب الأطفال لتلقي العلاج . تلك كانت اهم طرق علاج فطريات الفم عند الاطفال الرضع بأسهل الطرق لكل ام . نتمنى لكم السلامه والصحه والعافيه .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات