القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا نخاف من القيام بمشاركة الخبرات الخاصه بنا مع الاخرين ؟

لماذا نخاف من القيام بمشاركة الخبرات الخاصه بنا مع الاخرين ؟
ربما تكون قد صادفت مثل هذا الشخص : يقول إنه يعرف شيئًا ما ،ولكن عندما تطلب منه أن يخبرك بالمزيد ،فإنه يدير عينيه كما لو كنت تسأله عن الطقس. إذا عدت إليه مرة أخرى ،فقد تحصل عليه. بمجرد قراءة النصف الثاني من الإجابة ،ينزعج زميلك في العمل لأنك تسأله أسئلة حول منصبه. إنه يعتقد أن النميمة بين زملائه الموظفين في بيئة مكتبية ليست مناسبة وأنه سيتم اعتبارها بالتأكيد علامة على التمرد. بيئة عمل صحية ومهنية .
المعلومات ليست مثل السلع والسلع الأخرى . إذا أعطيتك ريال واحد فإن معلوماتي أقل من ريالين . تبادل المعلومات هو لعبة محصلتها صفر مما يعني أن كلا الطرفين يجب أن يخسر شيئًا من أجل ربح شيء آخر . في المقابل ،فإن إعطائك المعلومات لا يقلل من معرفتي بأي شيء بل يضيف فقط إلى ما أعرفه بالفعل . يمكنني مشاركة نفس المعرفة مع الآخرين .

غالبًا ما يكون الأشخاص غير آمنين ويحتفظون بالمعلومات المهمة لأنفسهم .عندما أكون مشغولًا جدًا للتحدث عن عملي غالبًا ما أعتقد أن شخصًا آخر يستغلني . ليس لأنهم لا يملكون الوقت . ذلك لأنهم مشغولون جدًا في مشاركة معارفهم مع الآخرين . إليك مثال آخر : يشعر الناس بالتهديد من قبل الأشخاص الذين أصبحوا أكثر نجاحًا منهم لذلك يرفضون مشاركة معارفهم . أصدقائي وأفراد عائلتي يفعلون ذلك طوال الوقت . إنهم يريدون البحث عن المعلومات بأنفسهم ،ولكن هذا اعتراف منهم بأنك تعرف شيئًا ما ومديحًا لك ،وكذلك تقديرًا لمعرفتك وثقتك في تجربتك .

يحرص البعض على حماية معلوماتهم ويحرصون عليها بشدة ،معتقدين أنها تشكل نوعاً من الأمن الوظيفي . إذا لم يكن هناك شخص آخر يعرف مقدار معرفتي ،فلا يمكن للشركة الاستغناء عن خدماتي ،لأنهم لا يستطيعون الاستغناء عن هذا القدر من المعرفة التي أحملها . والبعض يعتقد أنه يستحق زيادة أو ترقية بسبب ذلك . مثل هؤلاء الأشخاص يشكلون خطراً كبيراً على بيئة العمل ،وقد تؤثر أفعالهم على زملائهم الآخرين ،فيحتفظون بهذه المعلومات لأنفسهم وكأنهم اختطفوا شيئاً وطالبوا بفدية مقابل ذلك .

- اهمية وجود بيئة عمل مهنيه سليمه وصحية :
بيئة العمل الصحية هي بيئة تعزز ثقافة مشاركة المعرفة والتعلم المستمر لموظفيها . إن الثقافة التي تعمل على تحسين أداء جميع أعضائها ،بغض النظر عن الرتبة أو المنصب ،ستكافئ أولئك الذين يتشاركون المعرفة بين زملائهم وليس أولئك الذين يقمعونها . في مثل هذه المنظمات التي تقود التعليم ،لا يخجل الأعضاء من طرح الأسئلة لأنه لا يوجد من يجيب عليها . إنه على دراية بالمعرفة ،لأنها واسعة ولا يمتلكها أحد ،لذا دعونا نتعلم من بعضنا البعض عندما تتاح لنا الفرصة .

قد يشارك الأشخاص اصحاب الخبرة معارفهم بطرق مختلفة ،مثل الإجابة على الأسئلة . لكن الخبير يمكن أن يكون أكثر فائدة من ذلك من خلال جعل أصدقائه يشعرون بتوافره للإجابة على استفساراتهم ،والود والترحيب بأسئلتهم ،والتحلي بالصبر مع تعليمهم ونقل خبراته إليهم ،ويمكنه أيضًا أن يكون مدرسًا جيدًا . يواجه الموظفون الجدد أحيانًا صعوبة في فهم توقعات العمل والمهام . قد يكون هذا بسبب عدم معرفتهم بما يمكن توقعه ،أو لأنهم مشغولون جدًا بمهام أخرى . في بعض المنظمات ،يتم إنشاء برامج التوجيه التي تساعد الموظفين الجدد على اللحاق بالركب وفهم التوقعات الوظيفية .

- كيفية توسيع نطاق التبادل المعرفي ؟
يجب أن يتواصل الناس مع بعضهم البعض ،ولكن بطريقة فردية فقط . وهناك طلب على الأشخاص ذوي الخبرة الذين يمكنهم الاستفادة من الدروس التي تعلموها أو مشاركة تجربتهم مع الآخرين . لتحسين ثقافة تبادل المعرفة ،يجب استخدام المعلومات بشكل أكثر كفاءة وفعالية . هناك طرق عديدة للتواصل بشكل أكثر فعالية .

- المحادثات التقنية المختلفه :
يمكن لمجموعة من زملاء العمل تنظيم ندوة حيث يناقشون ،ويقررون قراءة كتاب أو تعلم مهارة ،ويقسمون المحتوى فيما بينهم ويتعلم كل منهم جزءًا واحدًا ثم يشرحه للباقي . تساعدهم هذه المشاركة على التواصل مع بعضهم البعض وتساعدهم على فهم التقنيات . وكلمات من المفردات الشائعة .

- العروض التقديمية الرسميه والدورات التدريبيه :
تعد العروض التقديمية الرسمية والدورات التدريبية طريقة جيدة لنقل المعرفة ومشاركتها بين أعضاء المؤسسة . من الأفضل تشكيل لجنة من عدد من المدربين المؤهلين بحيث يقدم كل منهم دورة أو ورشة عمل بدلاً من أن يقتصر على شخص واحد .

- توثيق المشاريع :
يعد توثيق المشروع من الأصول التنظيمية الهامة التي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير ،بشرط أن يعود أعضاء الفريق إليها عندما يحتاجون إليها ،وقد يبحث البعض عن المعرفة بأنفسهم بدلاً من استخدام هذه المستندات ،وهذا بالإضافة إلى كونه مضيعة . من جهد شخص كرس وقتًا لكتابة هذه المستندات. المشاركة في مخرجات المشروع ومع ذلك ،سوف يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا آخر لبناء هذه المعلومات مرة أخرى . يجب أن يكون كل فرد في الفريق قادرًا على الوصول إلى هذه المعلومات ،بالإضافة إلى معرفة الآخرين وخبراتهم ،بشرط أن تكون محدثة ومفصلة بوضوح . الوثائق غير الصحيحة أو القديمة أسوأ بكثير من عدم وجود وثائق على الإطلاق . ستوفر إرشادات وأمثلة المشروع نماذج جاهزة ومشاريع نموذجية يمكن استخدامها لمساعدة الأطفال على تعلم كيفية إنشاء مشاريع فريدة . لكي تكتمل بيئة العمل ،يجب أن تحتوي على العديد من مشاريع النماذج الكاملة والقوالب الجاهزة التي يمكن استخدامها في أي عملية من مراحل المشروع . وهذه هي اللبنات الأولى لبيئة العمل . مورد مفيد ونقطة بداية قوية لأي عضو في الفريق للبدء في مشروع جديد .

- المراجعات التقنية بين الزملاء لتبادل المعرفه :
تعد مراجعات الأقران طريقة غير رسمية فعالة لتبادل المعرفة والخبرة . سواء كنت مراجعًا أو مراجعًا لعملك ،فسوف تتعلم شيئًا من بعضكما البعض في كل مرة تعملوا فيها معًا . يمكنك أيضًا العمل معًا في مشروع واحد ،مما يعزز روح التعاون وتبادل المعرفة .

- مجموعات النقاش بين الاشخاص :
إذا كان لديك سؤال محدد حول قضية ما ،فمن الأفضل لك طرح هذا السؤال على مجموعة من الأشخاص الذين هم على دراية بمثل هذه المشكلات في المنظمة . يمكنك أيضًا العثور على إجابات من داخل مجموعة العمل المباشرة الخاصة بك عن طريق طرح أسئلة في منتديات المناقشة أو مجموعات الدردشة . أو لن يكون نقص الخبرة مشكلة . من الجيد تطوير ثقافة الاستفسار والتبادل . ستوفر لك هذه التجمعات المساعدة بطريقة سريعة ومتنوعة ،بينما تكون مفتوحة للجميع أيضًا . أنها تساهم في نشر المعلومات . لعلك لست الشخص الوحيد الذي لا يعرف إجابة هذا السؤال . من الجيد تطوير ثقافة البحث وتبادل الأفكار . الخبرة والمكافأة التي تأتي من العمل مع فريق مهمة .

- تبادل المعلومات فيما بينكم ثقافة صحية وجيده جدا :
كل شخص لديه شيء ليعلمه أو يفتقر إلى شيء ليتعلمه . ليس من الضروري أن يكون خبيرًا ليكون مفيدًا . يحتاج فقط إلى أن يكون على استعداد لمشاركة معرفته مع الآخرين . في عالم التكنولوجيا سريع الخطى ،إذا كنت تسبق شخصًا آخر بأسبوع ،فأنت خبير بالنسبة له ،ومن ناحية أخرى ،هناك من يطورونك في مختلف المجالات بمعرفة جديدة لهم من وقت لآخر . فمن الأفضل الاستفادة من تجربة شخص آخر بدلاً من أن تكافح بمفردك لتعلم ما ينقصك . إن تبادل الخبرات ،وتبادل المعرفة ،والاعتراف بأن هناك أشخاصًا يتمتعون بخبرة أكبر مما أنت تؤدي إلى التقدم وهو مفتاح لبيئة صحية لمشاركة المعلومات .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات