القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب ارتفاع سعر الارز وموعد انخفاضه في مصر والسبب تخزين التجار

اسباب ارتفاع سعر الارز وموعد انخفاضه في مصر والسبب تخزين التجار
ارتفعت أسعار الأرز الأبيض بنسبة 5٪ وارتفع سعر الأرز الأبيض بمقدار 200 جنيه و1000 جنيه للطن زيادة في القيمة السعرية للأرز كسر 3% وكما ارتفعت أسعار الأرز الشعير بنحو 200 جنيه بالطن .
وقال نقيب المزارعين ،إن أسعار الأرز ارتفعت نتيجة عدة عوامل مهمة ،من بينها ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية عالميا والتزام المزارعين بالمناطق المخصصة لزراعة الأرز خوفا من الانتهاكات .

وقال إنه بالرغم من وجود معروض مكتفي ذاتيًا من الأرز ،إلا أنه إذا كان هناك نقص في الكمية المزروعة فيه ،فسيؤثر ذلك على الإنتاج ويسبب أزمة . وأوضح أن التجار الاحتكاريين هم من يتحكمون في السعر ،وهذا هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار .

- هل تؤثرأسعار الأرز الجديدة على السوق ؟
وتابع رئيس النقابة العامة للمزارعين أن أسعار الأرز لا ترتفع بشكل كبير ولا تؤثر على السوق مشيرا إلى أن أسعار الأرز ستنخفض نهاية الشهر الجاري .

وزارة التموين تدعم الأرز وتوزعه على المواطنين بالبطاقات التموينية مما يجعل السعر مستقرا نوعا ما مقارنة بالمنتجات الزراعية الأخرى .

ولفت نقيب المزارعين إلى أن نقص المعروض من الأرز جاء نتيجة قلة الربح الاقتصادي للمزارعين منه العام الماضي والذي يعود إلى زيادة الاستهلاك الزراعي واحتياجات الأسمدة عالمياً ومحلياً . كما كانت الزيادة في الطلب على الأرز عاملاً في ارتفاع أسعار الأرز .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات