القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتريد معرفته عن اللوحه الام فى الكمبيوتر ومكوناتها وكيف تقوم بالحفاظ عليها

كل ماتريد معرفته عن اللوحه الام فى الكمبيوتر ومكوناتها وكيف تقوم بالحفاظ عليها
اللوحة الأم هي المكون الرئيسي في نظام الكمبيوتر الذي يربط جميع الأجزاء لأداء العديد من الوظائف . اللوحة الأم هي المكان الذي يتم فيه توصيل جميع المكونات بلوحة دائرة كهربائية واحدة وتؤدي وظائفها .

ما هو تعريف اللوحة الأم في الكمبيوتر أو اللاب توب ؟

يتم تعريف اللوحة الأم على أنها عباره عن لوحة دائرة لنظام الكمبيوتر ، والمعروفه ايضا باسم اللوحة الرئيسية، وتعتبر أكبر مكون في نظام الكمبيوتر لانها تتحكم في جميع مكونات نظام الكمبيوتر وتنشئ رابطًا بين جميع المكونات .فى نفس الوقت . يتم توصيل مكونات مختلفة مثل فتحات ROM و CPU و RAM و PCI باللوحة الأم. وهي متصلة أيضًا بلوحة المفاتيح والماوس والقرص الصلب .

اللوحة الأم هي المكون الرئيسي في نظام الكمبيوتر الذي يربط جميع مكونات نظام الكمبيوتر بحيث يمكنه أداء العديد من المهام والوظائف . اللوحة الأم هي العمود الفقري للنظام ،حيث يتم توصيل جميع المكونات بلوحة دائرة كهربائية واحدة لأداء وظائفها . لا يفهم الكثير من مستخدمي الكمبيوتر والكمبيوتر المحمول تمامًا ماهي اللوحة الأم وأهميتها . يعتبر أهم شيء في الجهاز ،ويجب الحفاظ عليه في جميع الأوقات .

اللوحة الأم هي مجموعة من لوحات الدوائر التي تتحكم في جميع مكونات نظام الكمبيوتر . ويتم توصيل مكونات مختلفة مثل ROM و CPU و RAM وفتحات PCI ومنافذ USB ومكونات أخرى معًا. اللوحة الأم متصلة أيضًا بالكمبيوتر بحيث يمكنها العمل .

- ماهى أهم مكونات اللوحة الأم :

1 - هناك نوعان رئيسيان من موصلات فأرة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح. يطلق عليهم PS / 2 و USB .
2 - يتم استخدام منفذ USB لتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بي. يوجد في نظام الكمبيوتر أنواع مختلفة من الأجهزة المتصلة بمنفذ USB ،مثل لوحة المفاتيح والماوس والكاميرا والماسح الضوئي والطابعة. الاستخدام الرئيسي لمنفذ USB هو توصيل الأجهزة الطرفية باللوحة الأم .
3 - وحدة المعالجة المركزية هي المعالج الذي يتحكم في جميع وظائف نظام الكمبيوتر. يتم التحكم في التدفق الكلي للمهام والوظائف بواسطة وحدة المعالجة المركزية ،وبالنسبة لنظام الكمبيوتر ،تسمى وحدة المعالجة المركزية (CPU) دماغ نظام الكمبيوتر .
4 - وحدة معالجة الرسوميات أو GPU : إنه اختصار لوحدة معالجة الرسوم ويتعامل مع البيانات الرسومية ،مثل تلك الموجودة في الألعاب والأفلام ومقاطع الفيديو والصور. الشركات المصنعة لوحدة معالجة الرسومات الرئيسية هي Nvidia و Intel.
5- ذاكرة الوصول العشوائي RAM : تعتبر في نظام الكمبيوتر، هى المسئولة عن حفظ اعداد لا نهائية من المعلومات في نظام الكمبيوتر العام ، كما أنها تعين كم من المساحة تستطيع البرامج استغلالها للتشغيل، وتعرف ايضا باسم الذاكره المؤقتة التى تساعد الكمبيوتر في تخزين البيانات عند انقطاع التيار الكهربائى عنه.
6 - وحدة المعالج المسرع أو APU : وهى عباره عن اختصار ل Accelerated Processing Unit ، وهى تجمع وحدة المعالجة المركزية CPU إلى جانب وحدة معالجة الرسومات GPU على رقاقة واحدة فى قالب واحد ، والهدف منها بالطبع هو توفير رقاقة واحدة قادرة على تشغيل كل شيء دون اى حاجه لبطاقة رسومية بشكل منفصل ، ويعتبر هدفها الأساسي الاستنغاء عن المعالج الرسومي GPU المدمج بداخل الأجهزة ولكن مع الوقت قد تغير هذا المفهوم حتى اصبح مركزًا اكثر حول إمكانية الاستغناء عن شراء بطاقة رسومية ذات معدل منخفض.

- وظائف واستخدامات اللوحة الأم :

اللوحة الأم جهاز باهظ الثمن ،وبمجرد تعرضها للتلف يحتاج المستخدم إلى إنفاق الكثير من المال لشراء لوحة أم جديدة لنظام الكمبيوتر ،حيث أن اللوحة الأم هي جهاز مركزي حيث يتم توصيل جميع الأجهزة والحفاظ على استمرار التدفق في نظام الكمبيوتر .

اللوحة الأم هي نوع من لوحات الدوائر المتصلة بنظام الكمبيوتر حيث يتم توصيل جميع المكونات مع بعضها . اللوحة الأم هي الجزء الرئيسي من نظام الكمبيوتر. هناك أنواع مختلفة من اللوحات الأم ،ولكل منها مواصفات مختلفة ،بناءً على الميزانية والاحتياجات والمتطلبات والسرعة .

- كيف تحافظ على اللوحه الام فى الكمبيوتر او اللابتوب :

تجنب التلف او الاضرار الكهربائي: عندما تتضمن صيانة الكمبيوتر تركيب أجهزة طرفية جديدة ،فمن الممكن التعرض لأضرار كهربائية .

- تجنب تعرض اللوحة الأم للمياه : 
اللوحة الأم محمية جيدًا بجميع الاحتياطات الممكنة ،لكن الماء يمكن أن يتلفها. إذا تبللت علبة الكمبيوتر وظلت مبللة ،فقد لا تعمل اللوحة الأم بشكل صحيح .

- تجنب السخونة او الحراره الزائدة:
جميع أجزاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك حساسة جدًا للحرارة. إذا كنت تعمل لفترة طويلة ،فقد يصبح الكمبيوتر ساخنًا جدًا. بمرور الوقت ،يمكن أن يتسبب ذلك في فشلها .

- هذا كان كل ماتريد معرفته عن اللوحه الام فى الكمبيوتر ومكوناتها وكيف تقوم بالحفاظ عليها نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...