القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو المطلوب منك لكى تدخل عالم ومجال التدوين الالكترونى الممتع ؟

ماهو المطلوب منك لكى تدخل عالم ومجال التدوين الالكترونى الممتع ؟
يرغب الكثير منا في مشاركة معارفهم وقراءاتهم وملخصات تجاربهم مع الآخرين ،ويحبون نشر المعرفة والفوائد من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. تبدو الصورة من هنا وعدد محدود من الجمل هنا سهلة وقابلة للتطبيق ،لكن فكرة التدوين والتوثيق بشكل أعمق وأكبر قد تبدو مخيفة بعض الشيء ،لذلك قد يختلق الشخص الكثير من الأعذار لعدم القيام بذلك. من الصعب البدء في كتابة مدونة .
من أهم معوقات النجاح قلة الثقة . قد يشعر كل شخص بهذا ،حتى على مستويات مختلفة ؛ هذا شعور شائع فلا تجعله عقبة أمامك . ركز على المجال الذي تعرفه وما تعتقد أن لديك خبرة فيه ؛ لا يتطلب الأمر الكثير من العمق أو ... عند مناقشة التفاصيل الفنية حول موضوع ما ،يكون لديك وجهة نظرك الفريدة حول هذا الموضوع . قد تخاف أيضًا من فكرة ارتكاب خطأ أو نشر معلومات غير دقيقة ،وقد يشير البعض إلى خطأك وينتقص منها . هذا جيد أيضًا . في النهاية ،عملية الكتابة ليست شيئًا خطيرًا قد يؤدي إلى فقدان حياتك المهنية أو فقدان شخص لحياته من خلالها ! خذها ببساطة .

- ما الذى يقدمه التدوين لي كشخص اعمل في مجال التقنيه :
لماذا تهدر وقتك في الكتابة والتدوين بينما يمكنك استغلال هذا الوقت لصقل مهاراتك الفنية بالمشاريع والممارسات الفنية الفعلية ؟ قد تسأل " لماذا تعملان معًا ؟ صقل مهاراتك ووثق مراحل التعلم الخاصة بك . تعزز كتابتك الفنية من تعلمك وتزيد من مصداقيتك كخبير وتساهم في جودة عمل الجميع . انشر عملك وخبراتك وأنت تبني سمعة لنفسك وقم أيضًا بتسويق نفسك ومهاراتك حتى يكون لديك العديد من العلاقات التي ستخدمك في مهنتك ومسار حياتك المهنية .

- قد اكون مشغولا اغلب الوقت ولا يوجد لدى وقت للكتابه والتدوين :
ليس مطلوبا منك أن تحترف الكتابة كمهنة لك ، وتنشر بشكل يومي أو حتى بشكل اسبوعى كل ما هنالك نظم وقتك بما يسمح لك .. لاترهق نفسك ولا تحملها ما لا تطيق ، اكتب فقط بقدر استطاعتك وكلما سنحت لك الفرصة للقيام بذلك فلا يوجد حد معين للكتابة اوعدد أدنى من المنشورات حتى تعمل على تحقيق النجاح أو تصنف كمدون عليك ان تحدد لنفسك هدفًا قابلًا للتحقيق ضمن ما يسمح به وقتك وحاول فقط الالتزام به قم بالصعود للسلم خطوة بخطوة واذهب حيثما تحملك الرياح .

- لن يقرأ اى شخص ما اقوم بكتابته :
من الطبيعي أن تبدأ بجمهور صغير عندما تكتب في مجال جديد . كتب الكثير من الناس قبلك وما كتبوه مشابه لما تكتبه . سوف تكتب بشكل مختلف عما كتبوه لأنك مختلف عنهم . يستغرق الأمر وقتًا لبناء جمهور لمدونتك .

- انا لا اجيد الكتابه :
الكتابة ليست شيئًا يجب أن تكون لديك موهبة طبيعية فيه. فيمكن تعلمها وممارستها وحتى صقلها . ولست بحاجة إلى أن تكون كاتبًا خبيرًا منذ البداية لكنك ستتحسن بالممارسة المستمره مع الوقت .

- عليك ان تبدأ من هنا :
عندما تنتهي من كل الأفكار التي تعيقك فإليك بعض النصائح التي سوف تساعدك على كتابة منشورات مدونة جيدة :
1 - ثق بنفسك ليس عليك أن تكون محترفًا في الكتابة . أعلم أنني لست الوحيد ! أتساءل عما إذا كان أي شخص لديه تجارب مماثلة ؟ إذا كان لديك شارك !
2 - حدد من هم قرائك ولمن ستوجه محتوى المنشور الخاص بك وركز على النقاط الرئيسية التي تريد إيصالها إليهم في كل منشور .
3 - استخدم جمل قصيرة ودقيقة تجذب انتباه القراء . كن موجزا ولكن لا تلجأ إلى رتابة مملة .
4 - استخدم جمل واضحة وبسيطة لشرح أفكارك . لا تستخدم الاختصارات للكلمات أو العبارات التي لم تحددها من قبل . تجنب العبارات المعقدة أو الجمل الغامضة من أجل إنشاء عمل مكتوب يمكن فهمه من قبل جميع مستويات القراء .
5 - لا تكتب عن مواضيع ليست في مجال تخصصك أو لا تثق تمامًا بالمعلومات التي لديك حول تلك الموضوعات . كن مدركًا جيدًا لما ستكتب عنه وحاول أن تأتي بكمية مناسبة من المعلومات التي تستحق القراءة وتعطي الفائدة المرجوة من استخدام المنشور .
6 - لا تهمل إضافة مصادر إلى كتاباتك . لا ينسى العالم المحترم أن ينسب الفضل لمن هم عائلته لأن هذا يزيد من مصداقيتك واحترامك في الكتابة . أشر إلى أي مصدر استخدمته حتى لو كان مقالًا صغيرًا قرأته .
7 - اقرأ مقالتك واقرأها مرارًا وتكرارًا . إذا كنت غير قادر على الكتابة بشكل جيد فقد تنزعج من نفسك .
8 - ستساعدك تعليقات القراء وتعليقاتهم على التطور كفنان .
9 - إذا كنت مترددًا في البدء أو تشعر أنه يمكنك استخدام المساعدة فأنا هنا لأخبرك ( فكر في الأمر وثق في الحال ) أن هذه المقالة هي فقط ما تحتاجه من اجل البدأ ياصديقى .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات