القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث الاخبار

ماهى طرق تأمين اجهزة انترنت الاشياء Internet of Things فى شركتك

ماهى طرق تأمين اجهزة انترنت الاشياء Internet of Things فى شركتك
كان إنترنت الأشياء ( Internet of Things -IoT ) أحد أهم الموضوعات في مجال التكنولوجيا في السنوات الأخيرة ،حيث وصلت العديد من أجهزة إنترنت الأشياء إلى الأسواق الصناعية والاستهلاكية والتجارية. طرق جديدة للاتصال ويمكن التحكم في المزيد عبر الإنترنت .
لقد كان إنترنت الأشياء (IoT) ثوريًا ورائعًا ،لكنه لا يخلو من مخاطره وتهديداته . هناك مخاطر لاستخدام تقنية إنترنت الأشياء في الأعمال التجارية الحديثة .

تسببت شعبية أجهزة إنترنت الأشياء في قيام المجرمين الإلكترونيين بالبحث عن طرق لسرقة المعلومات عن طريق زرع برامج ضارة وتعريض الأنظمة للخطر. لسوء الحظ ،هذا ليس بالأمر الصعب الآن ،لأن أجهزة إنترنت الأشياء تم إطلاقها بلمسة شاشة .

وفقًا للدراسات الحديثة ،يعتقد 76٪ من محترفي الأمن السيبراني أن إنترنت الأشياء يجعلهم عرضة للهجمات الإلكترونية. يمكن لأقل من 20٪ التعرف على غالبية أجهزة إنترنت الأشياء لشركاتهم. لحسن الحظ ،تتخذ العديد من المؤسسات قرارًا حكيمًا بالاستعانة بمصادر خارجية لإدارة المخاطر . تُستخدم تقنية المعلومات (IT) لتلبية الاحتياجات الفنية والأمنية.

كيف يمكن لشركات إنترنت الأشياء المساعدة في تأمين أجهزتها ؟

بالإضافة إلى الاستعانة بمصادر خارجية لتكنولوجيا المعلومات لرعاية احتياجات مؤسستك هناك خطوات يمكن للموظفين والإدارة داخل الشركة اتخاذها للمساعدة في منع المجرمين الإلكترونيين من اختراق الأنظمة أو الوصول إلى البيانات الخاصة بما في ذلك :

1 - يجب أن تكون محاذاة تكنولوجيا المعلومات والأمان والتشغيل الفني من الأولويات :
إذا كانت مؤسستك تريد تحقيق أهدافها وتنفيذ مبادرات إنترنت الأشياء فيجب عليك معرفة المخاطر التي تنطوي عليها ووضع خطة للتخفيف من هذه المخاطر . هذا لا يمكن أن يتم من قبل فريق واحد . بدلاً من ذلك يجب على المديرين التنفيذيين والإدارة التأكد من أن كل موظف يفهم الإجراءات المطلوبة . كل شركة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات . البحث عن التهديدات وتتبعها وتصحيحها ومنعها داخل النظام البيئي لإنترنت الأشياء .

2 - تعرف على جميع أجزاء النظام المختلفة :
يمكن أن ينشأ خرق أمني من الربط البيني لبرامج الطرف الثالث والأجهزة والخدمات الأخرى. يجب أن تكون مؤسستك على دراية بالأطراف الثالثة المرتبطة بهذه الأجهزة وكيفية تفاعلها ويمكن لبرنامج تقييم المخاطر التابع لجهة خارجية أو فريق تكنولوجيا المعلومات الخارجي المساعدة في تقييم المخاطر المرتبطة .

3 - تقييد الوصول الى اجهزة انترنت الاشياء ما أمكن :
بتقييد الوصول إلى أجهزة إنترنت الأشياء الخاصة بشركتك فإنك تضيف طبقة أمان مهمة عن طريق تقليل نقاط الضعف المحتملة . يجب أن يكون جميع المستخدمين المصرح لهم بالحصول على هذه الأجهزة مدربين تدريباً جيداً على أفضل ممارسات الأمن السيبراني ويجب على الشركات استخدام جدران الحماية وأنظمة الوصول من اجل مراقبة الاستخدام .

4 - تحقق من عاملين على الأقل عندما يكون ذلك ممكنًا يجب إضافة عامل ثانٍ إلى كل خطوة في عملية المصادقة او مايعرف بالمصادقه الثنائيه :
أبلغ ستون بالمائة من الأشخاص عن استخدام نفس اسم المستخدم وكلمة المرور لجميع حساباتهم على الإنترنت. هذا يعني أنه إذا تمكن أحد المتطفلين من الوصول إلى أحد الحسابات ،فسيكون قادرًا على الوصول إليها جميعًا ،ولسوء الحظ تُستخدم معلومات تسجيل الدخول الافتراضية أيضًا بشكل شائع للأجهزة المتصلة بالإنترنت .

يمكن للقراصنة اختراق موقع ويب أو برنامج حتى تعمل معلومات تسجيل دخول واحدة ،ومن ثم الوصول إلى المعلومات الخاصة ،كما يمكنهم أيضًا الاستيلاء على أجهزة إنترنت الأشياء الخاصة بك لإحداث فوضى في أنظمتك .

تعتبر المصادقة ذات العاملين حلاً مفيدًا لهذه المشكلة. سيحتاج المتسللون أيضًا إلى الوصول إلى جهاز ثانوي للوصول إلى أي نوع من الحسابات ،بما في ذلك إثبات الهوية الثانوي ،مثل بصمات الأصابع أو أدوات إنشاء الرموز أو الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني أو حتى مسح الوجه .

5 - يجب عليك ان تتعرف على كل نقطة نهاية في شبكتك :
تساعد كل نقطة نهاية في تقوية شبكتك يجب أن تكون كل نقطة نهاية للشبكة شيئًا تتبعه شركة تكنولوجيا المعلومات الخارجية وتراقبها كجزء من إدارة الأمان الشاملة . تحتاج نقاط النهاية إلى إدارتها ومراقبتها باستمرار فضلاً عن تلقي تحديثات منتظمة حول الأمان .

6 - القيام بتطبيق التشفير بشكل شامل لتبادل البيانات :
لا يحمي التشفير من طرف إلى طرف البيانات فقط أثناء نقلها عبر الشبكة ولكن أيضًا عند تخزينها في الخادم . إذا تمكن المتسلل من الوصول إلى هذه البيانات فلن يتمكن من فهمها أو فعل أي شيء بها .

- ماهى أهمية تأمين أجهزة إنترنت الأشياء ؟

إذا كان العدد التقديري لأجهزة إنترنت الأشياء المتوقع أن يتجاوز 41 مليار بحلول عام 2025 صحيحًا ،فإن شركتك بحاجة إلى تنفيذ التدابير الأمنية اللازمة والعثور على فريق تكنولوجيا معلومات موثوق يمكنك الوثوق به .

يجب أن تكون المؤسسات على دراية بكيفية تأمين جميع أجهزة إنترنت الأشياء الخاصة بها ،ويجب على جميع الموظفين الذين يستخدمون هذه الأجهزة الخضوع للتدريب على إجراءات الأمن السيبراني المناسبة . هذا كان موضوعنا عن ماهى طرق تأمين اجهزة انترنت الاشياء فى شركتك . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات