القائمة الرئيسية

الصفحات

اول طائره تعمل بالكهرباء للركاب تستعد من اجل الطيران

اول طائره تعمل بالكهرباء للركاب تستعد من اجل الطيران
تستعد أول طائرة ركاب كهربائية في العالم من اجل القيام برحله . وقد خضعت المركبة الجوية المسماة Alice ، التي قامت بتطويرها شركة Eviation ، من اجل اختبار المحرك الأسبوع الماضي . وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذي للشركة ، فإن أليس Alice على بعد عدة أسابيع فقط من اجل القيام برحلتها الأولى .

وذلك بفضل تقنية البطارية التى تشبه تلك المتواجده في السيارة الكهربائية أو الهاتف الخلوي وشحن لمدة 30 دقيقة ، يمكن لطائرة أليس Alice التي تسع 9 ركاب الطيران لمدة ساعة واحدة فقط وحوالي 815 كيلومترًا . تبلغ سرعة الطيران القصوى للطائرة 463 كيلومترًا في الساعة . بينما تبلغ أقصى سرعة طيران لطائرة بوينج 737 946 كيلومترًا في الساعة .

وتأمل الشركة ، والتي تركز بشكل حصرى على السفر الجوي الكهربائي ، في أن تصبح الطائرات الكهربائية التي تتسع لـ 20 إلى 40 راكبًا حقيقة واقعة في فتره قدرها 7 إلى 10 سنوات . والنموذج الأولي للطائرة والذي ظهر لأول مرة في عام 2019 ، يخضع لاختبارات السرعة المنخفضة منذ شهر ديسمبر. ومن المقرر ايضا أن تخضع الى اختبارات عالية السرعة في الأسابيع القليلة القادمه . وفي تلك الاختبارات ، يتم إنزال الطائرة على المدرج بسرعات مختلفة من اجل اختبار قوتها والسماح للفرق الأرضية بمراقبة أنظمة مثل التوجيه والفرملة ومانع الانغلاق .

على الرغم من أن الشركة كانت تنوي في البداية أن تقوم أليس Alice برحلة قبل عام 2022 ، إلا أن الظروف الجوية السيئة في شمال غرب المحيط الهادئ في نهاية العام قد أعاقت الاختبار بكل اسف . وطور Eviation ثلاثة إصدارات من النموذج الأولي : نسخة الركاب ، ونسخة تنفيذية ، ونسخة البضائع . يمكن أن تستوعب نسخة الركاب في الاختبار 9 ركاب وطيارين ، بالإضافة إلى 385 كجم من البضائع . والنسخة التنفيذية بها 6 مقاعد للركاب لرحلة أكثر اتساعًا . بينما يبلغ حجم طائرة الشحن 450 قدمًا مكعبًا .

أصبح مجال الطيران الكهربائي مزدحمًا بشكل متزايد مع شركات الطيران الناشئة والقائمة . منحت وكالة ناسا 253 مليون دولار في سبتمبر 2021 لشركة GE Aviation و magniX لتقديم التكنولوجيا إلى الأساطيل الأمريكية وذلك بحلول عام 2035 .

اول طائره تعمل بالكهرباء للركاب تستعد من اجل الطيران

- قد تصبح الطائرة الكهربائية مألوفة مثل أي وسيلة نقل أخرى في العالم :
تستثمر شركة Boeing مبلغ 450 مليون دولار في Wisk Aero ، وهي شركة تصنع طائرات ركاب كهربائية بالكامل وذاتية القيادة . بينما تعمل شركة إيرباص على تطويرها في مساعيها الخاصة في مجال الطيران الكهربائي وذلك منذ عام 2010 . ووفقًا لخبراء صناعة الطائرات ، فإن أكبر عقبة ومشكله تحول دون أن يصبح الطيران الكهربائي هو القاعدة في طائرات الركاب هي البطارية بكل اسف . كما هو الحال مع السيارات الكهربائية ، فإن تكنولوجيا البطاريات هي العقبة ، ولكن أكثر من ذلك في الطائرات ، لأن القلق على الطائرات يأتى في المقام الاول من الوزن .

هناك 12 طائرة من طراز Alice تم طلبها من قبل شركة الشحن الدولية DHL ، ومن المتوقع أن تتم عملية التسليم في عام 2024 . سيتم استخدام هذه الطائرات ، من أسطول DHL Express العالمي الذي يضم أكثر من 280 طائرة ، كناقلات شحن لرحلات المسافات القصيرة . وبينما نقترب من السفر الجوي الذي يعمل بالبطاريات في بعض الوظائف ، لا تزال رحلات المحيط والطائرات الكهربائية على بعد سنوات .

اول طائره تعمل بالكهرباء للركاب تستعد من اجل الطيران

الشاغل الأكثر إلحاحًا للطيران الكهربائي اليوم هو التنظيم . ولم تقدم إدارة الطيران الفيدرالية بعد أي إرشادات تكون واضحه أو اى إطار تنظيمي للطائرات الكهربائية والتي تندرج تحت فئة التنقل الجوي المتقدم ، على الرغم من أن شركة Eviation تقول إنها تعمل بنشاط مع إدارة الطيران الفيدرالية من اجل الحصول على شهادة للإنتاج وذلك بحلول العام 2024 . فيتوقع أنصار الطيران الكهربائي أن تصبح طائرات أليس Alice والطائرات الكهربائية مألوفة مثل أي وسيلة نقل أخرى موجوده في العالم .
- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...