القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو معنى تصميم قواعد البيانات وماهى اهميتها وماهى ادارة قواعد البيانات ؟

ماهو معنى تصميم قواعد البيانات وماهى اهميتها وماهى ادارة قواعد البيانات ؟
لا يختلف اثنان على أن البيانات أصبحت جزءًا مهمًا من حياتنا في القرن الحادي والعشرين ، ومع النمو المتسارع للبيانات المولدة (ما يقدر بـ 2.5 كوينتيليون بايت كل يوم) يجب أن تكون هناك طريقة فعالة لفرز ومعالجة واستخراج المعلومات من البيانات الأساسية. برزت أهمية قواعد البيانات ، وهي جزء مهم من حلول البرمجيات والإدارة ، حيث تساعد في تخزين البيانات وتنظيمها وإدارتها بطريقة علمية ومنهجية.

- ما هو معنى قاعدة البيانات ؟

قاعدة البيانات هي في الأساس مجموعة من المعلومات التي يتم تنظيمها في بنية معينة بحيث يسهل قراءتها أو تعديلها أو إضافتها أو حذفها ، على سبيل المثال تتضمن قاعدة البيانات قائمة بعملاء الشركة مثل اسم العميل ورقم الهاتف ، وأي معلومات أخرى تعتبر بيانات. تعد قاعدة البيانات المصممة جيدًا أمرًا بالغ الأهمية لأي شركة أو مؤسسة ، لأن قاعدة البيانات تخزن جميع التفاصيل المتعلقة بالشركة مثل سجلات الموظفين وسجلات المعاملات وتفاصيل الرواتب وما إلى ذلك.

- يتغلب استخدام نظام قاعدة البيانات هذا على العديد من عيوب تخزين البيانات في ملفات منفصلة. مساعدة قواعد البيانات :
1 - التقليل من المعلومات المتكررة ، وضمان اتساق البيانات وسلامتها.
2 - السماح باسترداد البيانات بعدة طرق مختلفة ، وبواسطة عددا من المستخدمين ومن التطبيقات.
3 - الزيادة من القدرة على مشاركة المعلومات.

- لماذا نكون في حاجه إلى قاعدة البيانات ؟

في الحياة اليومية ، ربما تكون قد قمت باستخدام نظام إدارة قاعدة البيانات دون أن تدرك ، فعلى سبيل المثال ، إذا دخلت إلى متجر عبر الإنترنت بحثًا عن منتج لشرائه ، فسيتم تخزين معلوماتك والبيانات التي أدخلتها في قاعدة بيانات موقع الويب لاستخدامها في وقت لاحق من اجل الاعلان عن منتجات جديدة قد تهمك ، بحيث تحتاج الشركات والمؤسسات إلى قواعد بيانات من اجل عدة أسباب ومن اهمها .

1 - إدارة كميات كبيرة جدا من البيانات :
تقوم قاعدة البيانات بالعمل على تخزين وإدارة كمية كبيرة من البيانات والتي تتم إضافتها بشكل يومى ، ولن يكون ذلك ممكنًا مع أي أداة أخرى مثل جداول بيانات Excel لأنها ببساطة لن تعمل .

2 - من السهل تحديث البيانات :
من السهل تحديث البيانات في قاعدة البيانات وذلك باستخدام العديد من لغات معالجة البيانات المتاحة مثل SQL.

3 - أمن وحماية البيانات :
قواعد البيانات لها طرق مختلفة لضمان حماية البيانات ، حيث يتعين على المستخدم القيام بتسجيل الدخول بكلمة مرور قبل الوصول إلى القاعدة ، مما يسمح فقط في النهايه للمستخدمين المصرح لهم بالوصول إلى قاعدة البيانات .

4 - سلامة وتكامل البيانات :
يتم ضمان سلامة وتكامل البيانات باستخدام قيود مختلفة ، مما يضمن أنها دقيقة ومتسقة في قاعدة البيانات .

5 - من السهل البحث عن البيانات :
من السهل جدًا الوصول إلى البيانات والبحث فيها وذلك من خلال قاعدة البيانات ، حيث يتم ذلك باستخدام لغات استعلام بيانات DQL التي تتيح البحث عن أي بيانات في قاعدة البيانات وإجراء العمليات الحسابية عليها.

- والان ما هي إدارة قواعد البيانات ؟

نظام إدارة قواعد البيانات هو نظام مصمم لإدارة قواعد البيانات تلقائيًا وبطريقة منظمة. يتضمن أنشطة الإدارة والتحرير والحذف والحفظ والبحث في مجموعة من المعلومات . باختصار ، نظام إدارة قواعد البيانات هو نظام آلي يساعد المستخدم على التحكم في المعلومات وإنشاء قاعدة بيانات والقيام بتحديثها . هناك جزءان رئيسيان من نظام إدارة قواعد البيانات ، معالج الاستعلام ومدير البيانات .

- تطور أنظمة إدارة قواعد البيانات :
تم تقديم DBMS لأول مرة إلى العالم في عام 1960 ، وهو نظام إدارة قواعد البيانات الذي سمح للمستخدمين المصرح لهم بمعالجة البيانات من خلال الإدراج والحذف والإنشاء والتحكم والتعريف والمراجعة ، بالإضافة ايضا إلى تخزين واستخراج مجموعات البيانات .

ومع مرور الوقت ، أصبحت البيانات أكثر تعقيدًا وتخصصًا ، لذلك كانت هناك حاجة لنظام إدارة قواعد البيانات الذي يمكنه التعامل مع المتطلبات المتطورة الحديثه ، وخلال السبعينيات حصل العالم على نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS) الذي يمكنه القيام بتخزين البيانات في الصفوف والأعمدة والوصول إليها باستخدام لغة استعلام قاعدة البيانات مثل SQL . وبعد ان ظهرت RDBMS ، بدأت العديد من أنواع أنظمة إدارة قواعد البيانات في الظهور وذلك مثل " قواعد بيانات المستندات ، وقواعد البيانات الهرمية ، وقواعد بيانات NoSQL ، وقواعد البيانات الموجهة للكائنات " .

- ماهى أهمية نظام إدارة قواعد البيانات :

كما ذكرنا في السابق ، يعمل نظام DBMS كحل ينظم تدفق البيانات التي يتم إنشاؤها بشكل يومى ، وهناك العديد من الفوائد المرتبطة بالقدرة على معالجة كميات كبيرة من البيانات بكل كفاءه ، وأهمها ما يلي :

1 - تحسين الكفأة لمعالجة البيانات :
تعتبر أنظمة إدارة قواعد البيانات ضرورية للشركات وذلك لأنها توفر طريقة فعالة من اجل التعامل مع كميات كبيرة وأنواع متعددة وكثيره من البيانات ، مما يتيح القدرة على الوصول إلى البيانات بكل كفاءه للشركات التي ترغب في اتخاذ القرارات بشكل أسرع وافضل .

2 - إمكانية الوصول لقواعد البيانات بكل سهوله :
تتميز أنظمة إدارة قواعد البيانات بالمرونة الشديدة حيث من الممكن الوصول إليها من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وحتى الأجهزة المحمولة ، كما أنها تسمح للعديد من المستخدمين المعتمدين بالوصول إلى نفس قاعدة البيانات من أماكن مختلفة ومتنوعه ، وبطرق مختلفة ومتنوعه لتحقيق أهداف مختلفة ، فعلى سبيل المثال ، من الممكن لمسؤول الموارد البشرية تقييم الزيادات السنوية في الرواتب وذلك من خلال الوصول إلى رواتب الموظفين الحاليين ، والقيام باضافة الزيادة التي يقررها مديرهم من اجل تحديد هذا المبلغ ، وفي نفس الوقت يمكن لفريق التطوير القيام بالوصول إلى نفس قاعدة البيانات من اجل تعيين موظف مؤقت من اجل حل محل الموظف في حال كان في إجازة ويتم كل ذلك باستخدام أي جهاز إلكتروني موجود .

3 - امكانية تصنيف وهيكلة البيانات :
قواعد البيانات تسمح للافراد وللمؤسسات بتصنيف البيانات المتاحة وهيكلتها ، فعلى سبيل المثال ، يمكن لقاعدة بيانات الجامعة القيام بتخزين معلومات قبول الطلاب ( مثل الاسم وسنة التخرج المتوقعة والجنسية وما إلى ذلك ) ومن الممكن أيضًا حفظ درجات الطلاب والمعدل التراكمي لهم وذلك من اجل استخدامها في وقت لاحق إذا لزم الأمر .

4 - خلق وانشاء بيئة عمل منظمة :
يوفر DBMS القدرة على إنشاء بيئة عمل أكثر سلاسة وتنظيمًا وترتيبا . وتوفر لغة استعلام قاعدة البيانات مثل SQL طريقة سهلة من اجل الوصول إلى البيانات المخزنة في قواعد البيانات وتحديثها ومعالجتها . مع تمكين الأجهزة الخارجية الأخرى من الوصول إلى البيانات.

5 - توفير طرق أحدث وأفضل من اجل ادارة البيانات :
لا يسمح نظام DBMS للمستخدمين المصرح لهم فقط بالقيام بإضافة بيانات جديدة إلى قاعدة بيانات وتحديث البيانات الحالية وحذف البيانات القديمة ، بل ان هناك إضافات مستمرة لطرق جديدة وأفضل من اجل القيام بكل الأشياء المتعلقة بنظام DBMS ، على سبيل المثال ، السماح للتعلم الآلي بإنشاء اقتراحات من الممكن أن تساعد صانعي القرار ، أو مسؤولي قواعد البيانات ، على اتخاذ القرارات الخاصه بهم بشكل احسن وأفضل .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...



تعليقات