القائمة الرئيسية

الصفحات

يعاني مايكروسوفت أوفيس بسبب ثغرة أمنية غير مسبوقة تعرف باسم Follina

يعاني مايكروسوفت أوفيس بسبب ثغرة أمنية غير مسبوقة  تعرف باسم Follina
يستغل المتسللون المدعومون من دولة الصين ثغرة أمنية غير مسبوقة في Microsoft Office تُعرف باسم Follina من اجل تنفيذ تعليمات برمجية ضارة عن بُعد عبر أنظمة Window . ويتم استخدام الثغرة عالية الخطورة - والتي يتم تتبعها كـ CVE-2022-30190 - في الهجمات من اجل تنفيذ أوامر PowerShell الضارة عبر Microsoft Diagnostics وذلك عند فتح أو معاينة مستندات Office المعدة خصيصًا .

يشير التحليل الحالي إلى أن Follina تؤثر على Office 2013 و 2016 و 2019 و 2021 و Office Pro Plus و Office 365و يعمل الخطأ بدون امتيازات مرتفعة ويتجاوز اكتشاف Windows Defender ولا يحتاج إلى رمز ماكرو من اجل ان يتم تمكينه لتنفيذ البرامج النصية .

ويمكن أن يتحايل الخلل أيضًا على ميزة العرض المحمي من Microsoft ، وهي عباره عن أداة Office تحذر من الملفات والمستندات التي يحتمل أن تكون ملفات او مستندات ضارة . وقد حذر الباحثون من أن تحويل المستند إلى ملف RTF قد يسمح ايضا للمهاجمين بتجاوز هذا التحذير . ويمكن أيضًا استغلال الثغرة الأمنية دون أي نقرات عن طريق تمرير مؤشر الماوس فوق الملف الذي تم تنزيله من اجل معاينته .

وحذر عملاق البرمجيات مايكروسوفت من أن الخلل قد سمح للمهاجمين بتثبيت البرامج وحذف البيانات وإنشاء حسابات جديدة ضمن السياق الذي تسمح به حقوق المستخدم . لاحظ باحثو الأمن السيبراني أن المتسللين يستغلون الثغرة الأمنية لاستهداف المستخدمين الروس والبيلاروسيين منذ أبريل .
- وقالت شركة Proofpoint لأمن المؤسسات : إن مجموعة قرصنة صينية ترعاها الدولة تستغل الضعف من اجل شن هجمات تستهدف المجتمع التبتي الدولي . وتستهدف مجموعة " TA413 " المنظمات التبتية من خلال استخدام الوظائف الإضافية للمستعرضات الضارة وحملات التجسس . تُعرف المجموعة أيضًا باسم LuckyCat و Earth Berberoka .

- ثغرة أمنية في Microsoft Office :
تلقت عملاق البرمجيات شركة Microsoft تقريرًا عن Follina في 12 أبريل ، وذلك بعد أن تم العثور على مستندات Word تستغل الخلل . ومع ذلك ، قال الباحث الذي أبلغ عن الخلل ان شركة: Microsoft قد صنفت الخلل في البداية على أنه ليس عباره عن مشكلة أمنية . وقد أبلغ عملاق البرمجيات الباحث لاحقًا أن تلك المشكلة قد تم حلها . لكن لا يبدو أن التصحيح متوفرا .

ولقد أصدرت عملاق البرمجيات شركة Microsoft إرشادات من اجل منع الهجمات التي تستغل CVE-2022-30190 وذلك عن طريق تعطيل بروتوكول MSDT URL ، إلى جانب لوحة المعاينة في مستكشف Windows . وأصدرت وكالة الأمن السيبراني والبنية التحتية الأمريكية تنبيهًا يحث المستخدمين والمسؤولين على القيام بمراجعة إرشادات الشركة وتنفيذ الحلول اللازمة لذلك .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...