القائمة الرئيسية

الصفحات

تتميز نظارات الواقع المعزز من Qualcomm بانها لاسلكية

تتميز نظارات الواقع المعزز من Qualcomm بانها لاسلكية
عرضت شركة Qualcomm نسخة لاسلكية من نظارات الواقع المعزز الخاصة بها تسمى Smart Viewer ، وهو عباره عن تصميم مرجعى يمكن للمصنعين تكييفه مع سماعات الرأس التجارية . وتأتي هذه النظارات الجديدة كتحديث لتصميم النظارات الذكية الأقدم من شركة كوالكوم . وبالطبع يتضمن معالجًا أكثر قوة ، بالإضافة ايضا إلى نظام ربط يستخدم Wi-Fi 6 / 6E و Bluetooth بدلاً من كابل USB-C .

ولكن من المحتمل أن يكون عمر البطارية قصيرًا للغايه ، وذلك على الرغم من أن الشركة تقول إن إصدارات المستهلك قد تكون مصممة بشكل مختلف . وقد تم تطوير Smart Viewer الجديد شركة Goertek الصينية . وبالطبع النظارات متاحة حاليًا لعدد قليل من شركاء التصنيع الذين لديهم خطط من اجل توسيع مدى الوصول في الأشهر القليله المقبله .

ومثل سابقه ، فإنه يتصل بهاتف أو بكمبيوتر ويقدم تجارب واقع مختلط مع تتبع كامل للرأس واليد وذلك باستخدام كاميرات تتبع مدعومة بشاشات Micro OLED . ولقد حافظت شركة Qualcomm على الدقة السابقة البالغة 1920 × 1080 بكسل ومعدل تحديث يبلغ 90 هرتز . لكنها قللت مجال الرؤية بشكل طفيف ، فخفضته من 45 درجة إلى 40 درجة قطريًا .

ويتميز العارض الذكي Smart Viewer اللاسلكي بمظهر أنحف من العارض الذكي Smart Viewer السلكي أو معظم المنافسين . يبلغ عمق إطاراتها 15.6 مم ، وذلك مقارنةً بحوالي 25 مم للإصدار السلكي ، مما يخفف فى النهايه من المظهر النموذجي لنظارات الواقع المعزز. وقد يكون من الصعب تحقيق هذا التصميم والذي يستخدم البصريات ذات الشكل الحر وذاك من خلال مجال رؤية أوسع واشمل . وتزن النظارات 115 جرامًا ، أي انها أقل بكثير من 503 جرامًا من سماعة Meta Quest 2 VR .

يستخدم العارض الذكي Smart Viewer اللاسلكي مجموعة شرائح Snapdragon XR2 وذلك مقارنة بمعالج Snapdragon XR1 في الطراز السابق . وتقول الشركة أن هذا المعالج يوفر المزيد من القوة لمعالجة رؤية الكمبيوتر والمهام الأخرى . وتوعد شركة Qualcomm بزمن انتقال سريع يبلغ 3 مللي ثانية بين النظارات والهاتف أو الكمبيوتر المتصلين وذلك طالما أن هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على شريحة FastConnect 6900 .

- لا تتوقع عمر بطارية أطول لنظارات شركة Qualcomm :
كانت الشركة تخطط لسماعة رأس لاسلكية لسنوات ، ولكن لا يزال Smart Viewer العارض الذكى يسلط الضوء على أحد التحديات الدائمة للواقع المعزز : والتى تتمثل فى صنع نظارات عالية الطاقة لا تنفد البطارية على الفور تقريبًا . ويمكن للتجارب الافتراضية الأكثر تطلبًا استنزاف بطارية سماعة الرأس والتي تبلغ 650 مللي أمبير في الساعة في 30 دقيقة فقط . ولكن الضوء الافتراضي والتراكب البسيط يمكن أن يستخدم طاقة أقل بكثير .

ويمكن للمستخدمين أيضًا توصيل بطارية إضافية بكابل ، ويمكن للمصنعين اختيار إعطاء الأولوية لسماعات الرأس طويلة الأمد في تصميماتهم . ولكن التكنولوجيا الحالية قد لا تكون قادرة على دعم بعض تطبيقات الواقع المعزز الأكثر وضوحًا ، مثل إنشاء مجموعة من الشاشات الافتراضية والتي من الممكن استخدامها طوال اليوم في العمل .
ولا يجوز للمستهلكين أبدًا القيام بشراء أجهزة تشبه تمامًا التصميم المرجعي حيث يمكن للمصنعين تعديل النظام وفقًا لمواصفاتهم الخاصة . وقالت شركة كوالكوم Qualcomm إنها تعمل مع أربع شركات تصنيع على الأقل . ولكنها لم تذكر أسماء تلك الأطراف أو المدة التي قد يستغرقها تسويق النظاره .

استخدمت تصميمات شركة كوالكوم Qualcomm السابقة من ضمن المنتجات الحالية مثل Nreal Light و Lenovo ThinkReality A3 . ونتيجة لذلك ، يعرض " Smart Viewer العارض الذكى " يوضح ما قد تبدو عليه نظارات الرأس اللاسلكية في الأشهر والسنوات القادمة ان شاء الله . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...



تعليقات