عرضت شركة Qualcomm نسخة لاسلكية من نظارات الواقع المعزز الخاصة بها تسمى Smart Viewer ، وهو عباره عن تصميم مرجعى يمكن للمصنعين تكييفه مع سماعات الرأس التجارية . وتأتي هذه النظارات الجديدة كتحديث لتصميم النظارات الذكية الأقدم من شركة كوالكوم . وبالطبع يتضمن معالجًا أكثر قوة ، بالإضافة ايضا إلى نظام ربط يستخدم Wi-Fi 6 / 6E و Bluetooth بدلاً من كابل USB-C .
ولكن من المحتمل أن يكون عمر البطارية قصيرًا للغايه ، وذلك على الرغم من أن الشركة تقول إن إصدارات المستهلك قد تكون مصممة بشكل مختلف . وقد تم تطوير Smart Viewer الجديد شركة Goertek الصينية . وبالطبع النظارات متاحة حاليًا لعدد قليل من شركاء التصنيع الذين لديهم خطط من اجل توسيع مدى الوصول في الأشهر القليله المقبله .
ومثل سابقه ، فإنه يتصل بهاتف أو بكمبيوتر ويقدم تجارب واقع مختلط مع تتبع كامل للرأس واليد وذلك باستخدام كاميرات تتبع مدعومة بشاشات Micro OLED . ولقد حافظت شركة Qualcomm على الدقة السابقة البالغة 1920 × 1080 بكسل ومعدل تحديث يبلغ 90 هرتز . لكنها قللت مجال الرؤية بشكل طفيف ، فخفضته من 45 درجة إلى 40 درجة قطريًا .
ويتميز العارض الذكي Smart Viewer اللاسلكي بمظهر أنحف من العارض الذكي Smart Viewer السلكي أو معظم المنافسين . يبلغ عمق إطاراتها 15.6 مم ، وذلك مقارنةً بحوالي 25 مم للإصدار السلكي ، مما يخفف فى النهايه من المظهر النموذجي لنظارات الواقع المعزز. وقد يكون من الصعب تحقيق هذا التصميم والذي يستخدم البصريات ذات الشكل الحر وذاك من خلال مجال رؤية أوسع واشمل . وتزن النظارات 115 جرامًا ، أي انها أقل بكثير من 503 جرامًا من سماعة Meta Quest 2 VR .
يستخدم العارض الذكي Smart Viewer اللاسلكي مجموعة شرائح Snapdragon XR2 وذلك مقارنة بمعالج Snapdragon XR1 في الطراز السابق . وتقول الشركة أن هذا المعالج يوفر المزيد من القوة لمعالجة رؤية الكمبيوتر والمهام الأخرى . وتوعد شركة Qualcomm بزمن انتقال سريع يبلغ 3 مللي ثانية بين النظارات والهاتف أو الكمبيوتر المتصلين وذلك طالما أن هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على شريحة FastConnect 6900 .
- لا تتوقع عمر بطارية أطول لنظارات شركة Qualcomm :
كانت الشركة تخطط لسماعة رأس لاسلكية لسنوات ، ولكن لا يزال Smart Viewer العارض الذكى يسلط الضوء على أحد التحديات الدائمة للواقع المعزز : والتى تتمثل فى صنع نظارات عالية الطاقة لا تنفد البطارية على الفور تقريبًا . ويمكن للتجارب الافتراضية الأكثر تطلبًا استنزاف بطارية سماعة الرأس والتي تبلغ 650 مللي أمبير في الساعة في 30 دقيقة فقط . ولكن الضوء الافتراضي والتراكب البسيط يمكن أن يستخدم طاقة أقل بكثير .
ويمكن للمستخدمين أيضًا توصيل بطارية إضافية بكابل ، ويمكن للمصنعين اختيار إعطاء الأولوية لسماعات الرأس طويلة الأمد في تصميماتهم . ولكن التكنولوجيا الحالية قد لا تكون قادرة على دعم بعض تطبيقات الواقع المعزز الأكثر وضوحًا ، مثل إنشاء مجموعة من الشاشات الافتراضية والتي من الممكن استخدامها طوال اليوم في العمل .
ولا يجوز للمستهلكين أبدًا القيام بشراء أجهزة تشبه تمامًا التصميم المرجعي حيث يمكن للمصنعين تعديل النظام وفقًا لمواصفاتهم الخاصة . وقالت شركة كوالكوم Qualcomm إنها تعمل مع أربع شركات تصنيع على الأقل . ولكنها لم تذكر أسماء تلك الأطراف أو المدة التي قد يستغرقها تسويق النظاره .
استخدمت تصميمات شركة كوالكوم Qualcomm السابقة من ضمن المنتجات الحالية مثل Nreal Light و Lenovo ThinkReality A3 . ونتيجة لذلك ، يعرض " Smart Viewer العارض الذكى " يوضح ما قد تبدو عليه نظارات الرأس اللاسلكية في الأشهر والسنوات القادمة ان شاء الله . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .