القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تسألت يوما لما سمى نظام التشغيل Windows بهذا الاسم؟

هل تسألت يوما لما سمى نظام التشغيل Windows بهذا الاسم؟
تعمل معظم أجهزة الكمبيوتر على نظام التشغيل Microsoft Windows ، ولكن بصرف النظر عن البرامج والجوانب التقنية ، لماذا أطلقت Microsoft هذا الاسم على وجه التحديد لنظام التشغيل الخاص بها ؟ هل ترجمته الحرفية لها علاقة بالاسم ؟

- نظرة على نظام التشغيل السابق لنظام التشغيل Windows :


في عام 1981 ، بدأت Microsoft في تطوير الأساسيات لما سيصبح نظام التشغيل Windows. وكان يسمى في الأصل مدير الواجهة ، أضاف النظام تراكبًا رسوميًا إلى MS-DOS ، مما يسمح بالتحكم المرئي في البرنامج باستخدام الماوس (بدلاً من كتابة أوامر لوحة المفاتيح).

يسمح النظام أيضًا بتعدد المهام من خلال عرض تطبيقات مختلفة داخل الصناديق الموضوعة في مناطق مختلفة من الشاشة في وقت واحد - وهو مفهوم رائد في Xerox PARC مع أجهزة كمبيوتر Alto و Star وتم تنقيحه لاحقًا في Apple .

في ذلك الوقت ، كانت مربعات البرامج التي ظهرت على شاشتك في وقت واحد تسمى "windows" ، وعادة ما كانت تسمى البرامج التي تقوم بتشغيلها " أنظمة windows" .

في أوائل الثمانينيات ، طور العديد من البائعين أنظمة النوافذ الخاصة بهم لأجهزة الحواسيب ، بما في ذلك شركة IBM مع TopView و Digital Research مع GEM و VisiCorp مع Visi On. كان "مدير الواجهة" من Microsoft أحد هذه الأنظمة التي تم إطلاقها بعد سنوات عديدة.

- تاريخ ولادة مايكروسوفت ويندوز :

لاحقًا ، في عام 1982 ، عينت شركة Microsoft نائبًا للرئيس للتسويق يدعى Roland Hanson ، والذي كان مخضرمًا في صناعة مستحضرات التجميل فى ذلك الوقت .

جلب " رولاند هانسون " زاوية جديدة لتعريف علامة مايكروسوفت التجارية ، والتي قد تضمنت وضع اسم " مايكروسوفت " أمام منتجاتها بكلمة عامة أو بسيطة بعدها ، مثل مايكروسوفت وورد ومايكروسوفت إكسل وهكذا . وأثناء البحث عن اسم جديد لـ Interface Manager ، راجع Roland Hanson المقالات التجارية حول هذه الموجة من تعدد المهام في أجهزة الكمبيوتر وأشار وقتها إلى القاسم المشترك بينها .

لاحظ أن مصطلح " window " يُستخدم كثيرًا في سياق مصطلحات مثل " windowing system " و " windowing manager " لذلك تم تعليقه مع " Windows " كمصطلح عام من شأنه أن يساعد شركة Microsoft في امتلاك فئة المنتج بالكامل . وفي كل مرة يشير فيها شخص ما إلى أنظمة Windows من ذلك الحين فصاعدًا ، فإنه يروج عرضًا للعلامة التجارية " Windows " . ووفقًا لكتاب " Barbarians Led " الذي كتبه " بيل جيتس " كان مطورو Interface Manager متحفظين لتغيير الاسم إلى Windows ، وقرار القيام بذلك يعود في النهاية إلى " بيل جيتس " نفسه .

وبمجرد أن يقف " بيل جيتس " وراء الاسم ، سار المطورون في نفس الصف ، وولد نظام التشغيل "Microsoft Windows " . في 10 نوفمبر 1983 وأعلنت شركة Microsoft رسميًا عن نظام التشغيل "Microsoft Windows" وذلك قبل وقت طويل من استعداد المنتج للشحن وذلك في محاولة لإشراك بائعي الأجهزة والبرامج في "بيئة التشغيل" ، كما أطلقت عليها شركة Microsoft .
وعندما تم إطلاق Windows 1.01 في عام 1985 ، فلم يكن رائعًا تمامًا وقتها ولكنه تطور بمرور الوقت من غلاف MS-DOS إلى نظام تشغيل مستقل بذاته ، ثم العلامة التجارية الضخمة التي نعرفها كلنا اليوم .

واليوم يعتبر Windows عملًا بمليارات الدولارات ، وطالما أن هناك مليارات مرتبطة باسم العلامه التجاريه Windows ، فانه من المحتمل أن تستمر Microsoft في استخدام النظام لسنوات عديدة قادمة .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...