القائمة الرئيسية

الصفحات

يجعل الاتحاد الأوروبي USB-C منفذا إلزاميًا لشحن الأجهزة

يجعل الاتحاد الأوروبي USB-C منفذا إلزاميًا لشحن الأجهزة
لقد توصل المشرعون في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن التشريعات التي من شأنها إجبار جميع الهواتف الذكية المستقبلية المباعة في الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك هواتف iPhone من شركة Apple ، على الحصول على منفذ USB-C عالمي للشحن السلكي بحلول خريف عام 2024 . وتنطبق هذه القاعده أيضًا على الأجهزة الإلكترونية الأخرى ، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والكاميرات الرقمية وسماعات الرأس ووحدات تحكم ألعاب الفيديو المحمولة وأجهزة القراءة الإلكترونية .

وكان هذا التشريع قيد النظر لسنوات . ولكن الاتفاق على نطاقه وتفاصيله قد تم التوصل إليه بعد مفاوضات بين مختلف هيئات الاتحاد الأوروبي . ولقد أعلنت لجنة البرلمان الأوروبي المعنية بالسوق الداخلية وحماية المستهلك الخبر في تغريدة لها على تويتر . ولا يزال التشريع بحاجة إلى موافقة برلمان ومجلس الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من هذا العام . ولكن بالطبع هذا عباره عن إجراء شكلي .

ولقد صرح البرلمان الأوروبي بأن القانون سوف يكون ساري المفعول وذلك بحلول خريف عام 2024 . وقال : لقد جعلنا الشاحن العادي حقيقة واقعة في كل أوروبا . وكان هناك إحباط بسبب تراكم أجهزة الشحن المتعددة مع كل جهاز جديد . وبالطبع من الممكن الآن استخدام شاحن واحد لجميع الأجهزة الإلكترونية المحمولة .
ويتضمن التشريع أيضًا أحكامًا قد تم تصميمها من اجل التعامل مع أجهزة الشحن اللاسلكية ، وذلك فضلاً عن تنسيق معايير الشحن السريع . وتمثل القواعد محاولة من اجل الحد من النفايات الإلكترونية في الاتحاد الأوروبي وذلك من خلال جعل شواحن الأجهزة الإلكترونية قابلة للتشغيل البيني . وفي المستقبل ، يأمل المشرعون ايضا ألا تحتاج الهواتف إلى شاحن في العلبة وذلك لأن المشترين لديهم الشاحن والكابل المناسبين في المنزل بالطبع المناسبه لمختلف الاجهزه .

ويقدر الاتحاد الأوروبي أن تلك القواعد يمكن أن توفر للمستهلكين 250 مليون يورو بشكل سنوي على مشتريات الشاحن غير الضرورية وتقليل ما يعادل 11000 طن من النفايات الإلكترونية بشكل سنوى .

- الاتحاد الأوروبي : يجب أن يكون لدى iPhone منفذ USB-C وذلك بحلول عام 2024 :
ان الاتفاقية لها التأثير الأكبر على شركة Apple ، والشركة الرائدة الوحيدة في مجال تصنيع الهواتف الذكية التي لا تزال تستخدم منفذًا خاصًا بدلاً من USB-C . وفي عام 2021 ، قد باعت الشركة 241 مليون جهاز iPhone على مستوى العالم ، وقد بيع منها مايعادل حوالى 56 مليون في أوروبا .

وينص البيان الصحفي الصادر عن الاتحاد الأوروبي على أن تلك القواعد تنطبق على الأجهزة القابلة لإعادة الشحن عبر كابل سلكي . وهذا بالطبع يعني أن الجهاز الذي يتم شحنه لاسلكيًا فقط لن يكون فى حاجه إلى أن يكون مزودًا بمنفذ USB-C . ولقد أعلنت المفوضية الأوروبية عن الخطط الحالية للتشريع في شهر سبتمبر الماضي . لكن جهود الكتلة لإجبار الشركات المصنعة على استخدام معيار شحن مشترك تعود إلى أكثر من عقد .

وفي السنوات التي توالت بعد ذلك ، قد تقاربت الشركات المصنعة لنظام Android على micro USB ثم USB-C كمعيار للشحن المشترك المفضل . بينما انتقلت شركة Apple من تقديم الهواتف بموصل 30 دبوس إلى Lightning . وقد واجهت شركة apple محاولات من قبل الاتحاد الأوروبي من اجل اجبارها على استخدام منفذ USB-C على هواتفها . وقال متحدث باسم الشركة العام الماضي : " اننا ما زلنا نشعر بالقلق من أن التنظيم الصارم لنوع واحد فقط من الموصلات يخنق الابتكار بدلاً من العمل على تشجيعه ، والذي بدوره يعمل على الاضرار بالمستهلكين في أوروبا وحول العالم اجمع " .

ولقد جادلت أيضًا بأن فرض التبديل إلى منفذ USB-C قد يؤدي بدلاً من تقليل النفايات الإلكترونية الى زيادتها ، وذلك لأنه يجعل النظام البيئي الحالي لملحقات Lightning زائدة عن الحاجة .

ومع ذلك ، فكانت هناك تقارير من داخل الشركة بأنها ربما تستعد من اجل تزويد أجهزة iPhone بمنفذ USB-C . وقد ذكرت بلومبرج الشهر الماضي أن شركة apple تختبر داخليًا جهاز iPhone مزودًا بمنفذ USB-C . ادعى المحلل Ming-Chi Kuo أن النقل من الممكن أن يتم في وقت مبكر من العام القادم .

وبصرف النظر عن هواتفها ، كانت شركة Apple داعمًا كبيرًا لمعيار USB-C وكانت تستخدمه على أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة iPad المتطورة الخاصه بها . نتمنى لكم الفائده .

- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...


تعليقات