القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهى تقنيات الشاشات مثل 4k و FHD و HDR و HD و LED و LCD و OLED وما الفرق بينها وبين انواع الشاشات

ماهى تقنيات الشاشات مثل 4k  و FHD و HDR و HD و LED و LCD و OLED وما الفرق بينها وبين انواع الشاشات
طبعا الكثير قد قام بشراء بعض الانواع من الشاشات ولكن لا يعلمون ما هو الفرق بين الأنواع وبعضها ولهذا أردت في هذا الفيديو أن أجمع كل المصطلحات التي سمعت عنها .. وسأشرح لكم أيضًا كل مصطلح بمفرده ما يعنيه "4k و FHD و HDR و HD و LED و LCD و OLED " وما هو الفرق بين كل نوع والآخر ، لأنك عندما تقرر شراء شاشة ، لابد ان تعرف بالضبط ما الذي ستذهب من اجل شراءه .

في البداية ستكون جميع تفسيراتنا بعيدة عن أي تفاصيل هندسية أو تكنولوجية معقدة يصعب فهمها .. لذلك فإن المستفيد من هذا الشرح هو الذي المستخدم في النهاية.

- الآن دعنا نتعرف على الفرق بين المجموعة الأولى والمجموعة الثانية :
1 - المجموعة الأولى هنا تتعلق بأنواع الشاشات ومنها LCD و LED و OLEDوطبعا كل نوع له مميزات مختلفة وايضا طرق مختلفة لتصنيع الشاشات ولكل نوع مميزاته وعيوبه .. وصناعتها كلها مصنوعة من الكريستال السائل ، لأن هذه الأنواع تعتمد على وجود أكثر من طبقة من خيوط الكريستال السائل .. ولكن بالطبع تختلف الخصائص في كل منها ، لذلك سنتعرف هنا على خصائص ومزايا وعيوب كل نوع منهم .

2 - أما المجموعة الثانية فتتعلق بتقنيات الشاشة وليس سمات تصنيعها .. وبعبارة أخرى فهي عن الإضافات التي يمكن إضافتها لخصائص الشاشات الأصلية والتي سنتحدث عنها لاحقا بإذن الله .

- الآن لنتحدث عن المجموعة الأولى وهي أنواع الشاشات بكل مزاياها وعيوبها :
1 - النوع الأول وهو شاشات LCD :
- من أهم مميزاته : قوة الألوان وخاصة اللون الأبيض .. كما أنه موفر للطاقة لأنه لا يستهلك الكثير من الكهرباء .. وسطوعه قوي جدا. - من عيوبها أن اللون الأسود فيها سيء جدا ... والصورة غير واضحة جدا لأنها ليست قوية ولديها بعض السواد .... كما أن الاستجابة بطيئة جدا وهذا يعني أن سيكون بطيئًا في المقاطع السريعة ، سواء كانت هناك أفلام أو مباريات ، ولسوء الحظ أيضًا يكون عمرها قصيرًا جدًا.

2 - النوع الثاني هو شاشات LED :
- من أهم ميزاته : وضوح الشاشة العالي ، والألوان القوية ، ووضوح الصورة ، والسطوع القوي ، والإضاءة الخلفية القوية ... كما ستجدها سريع الاستجابة للغاية ، فمثلاً يمكّنك مشاهدة لقطات سريعة في بنفس الوقت وبكل دقة ... ومن أفضل مميزاتها أنها نحيفه بعض الشيء مقارنة بشاشات LCD .

- ومن عيوبها : اللون الأسود غير واضح فيها وستشعر فيها ببعض الضبابية مما يعني أنه ليس أسود نهائيا ... وستلاحظ أيضا أن هناك تسرب للإضاءة الخلفية .

3 - النوع الثالث هو شاشات OLED :
- من أهم مميزاتها أنها تعتبر أعلى وأفضل أنواع الشاشات الموجودة في السوق اليوم ، وهذا بالطبع لأسباب عديدة أهمها : أن جميع الألوان مثالية فيها لأنها تتعامل مع كل بكسل على حدة ، فيظهر لك كل الألوان بمظهر جذاب ورائع للغاية لا تستطيع أي شاشة أخرى عرضه .

وبخلاف ذلك فهى نحيفه للغاية ، حيث يرى بعض الناس في ذلك ميزة والبعض منهم يعتبره عيبًا .. ولكن وفقًا للتصنيف الدولي ، فهو يعتبر ميزة كبيرة جدًا لأنها تعتبر أنحف شاشة تم تصنيعها وان اردت المشاهده من زاوية معينة فانها تحافظ على دقة الوانها المعروضه بحيث لا يتأثر نفس المشهد أو الصورة بأي اتجاه آخر أو من أي زاوية عرض أخرى .

- ومن عيوبها : السعر مرتفع جدا وهذا يعتبر من عيوبها .. لكن بالطبع متوفره بأحجام محدودة جدا أي ليس مثل باقي الشاشات .. وهذه المقاسات هي فقط 3 أحجام وهي 55 بوصة و 65 بوصة و 77 بوصة فقط .

- كانت هذه أهم المعلومات عن المجموعة الأولى المتعلقة بأنواع الشاشات ومميزات تصنيعها .... الآن سنتحدث عن المجموعة الثانية والتي تتعلق بتقنيات الشاشة أو ما هي الإضافات التي يمكن أن تكون أضيفت إلى خصائص الشاشات الأصلية التي تحدثنا عنها منذ قليل .

1 - التقنية الأولى وهي تقنية HD :
وهو ما يعني " جودة عالية " وهذا لأنه يقدم شاشة أكثر وضوحًا بعشر مرات من الصورة الطبيعية ، كما أن التفاصيل واضحة جدًا فيها وبالطبع بها 4 درجات HD. يمكنك الاختيار من بينها كما تريد وكل مستوى أعلى من الآخر .. إلا أن الشاشة توفر لك صوت عالي النقاء مرة ونصف أعلى من المعتاد .... لكي تتمكن من تشغيل شاشات HD على جهاز الاستقبال الخارجي ، يجب توفير كابل HDMI الخاص بها لتوصيلها بجهاز الاستقبال أو أي جهاز طرفي يدعم تلك الميزة.

2- التقنية الثانية وهي تقنية FHD :
هي تقنية لها نفس مواصفات تقنية HD ولكن بقيمة أكبر وأرقام أعلى .. أعني على سبيل المثال .. إذا قدمت HD صورة بجودة 10 أضعاف الصورة العادية ، فإن FHD تتقدم بها بمقدار 15 مره . ولكن هناك ملاحظة مهمة للغاية وهى ان لدى معظم المستخدمين شاشات أقل من 32 بوصة. فلا فرق بينهما وذلك لأن مساحة الشاشة لا تساعد تقنية FHD من حيث أنها تظهر التفاصيل والدقة بشكل كامل .. ولكن الفرق الحقيقي بينهما يظهر بشكل واضح وكبير جدا في الشاشات التي حجمها مقاس 42 بوصة أو أكثر ... لذلك أنصحك بالطبع إذا كنت ستشتري شاشة مقاس 42 بوصة أو أكثر فقم باختيار شاشة بها تقنية FHD دون أي تردد.

3 - التقنية الثالثة وهي تقنية HDR :
تقنية HDR تعني النطاق الديناميكي للشاشات ... أهم ما يميز هذه النوعية من الشاشات أنها تظهر تباين الألوان بشكل واضح جدا ... بخلاف قدرتها على الحفاظ على طبيعة الألوان حتى في المشاهد ذات الإضاءة العالية أو الضعيفة ... أعني مثلا " تحت ضوء الشمس أو في عتمة الليل " مع توافر طبعا الجودة والدقة في التفاصيل ووضوح الصورة وهى تشبه مزايا HD و FHD . لكنها تتميز عنهم فقط في وضوح الألوان والتباين في نفس المشهد مهما كانت إضاءة المشهد ... ولكن لكي تستفيد من الشاشة فى الافلام أو المباريات يجب ان يكون تم تصويرها بكاميرات HDR والتي هي حاليا منتشره في الأفلام الأجنبية .. لكنها لم تنتشر بعد في الشرق الأوسط وهناك عدد قليل جدا من الأفلام التي استخدمت هذه التقنية.

4 - التقنية الرابعة والأخيرة وهي تقنية 4k :
تعتبر تقنية 4k أعلى تقنية للشاشات قد تم تصنيعها حتى الوقت الحاضر. تم تسميتها باسم UHD أو ما هو معروف باسم ULTRA HD ، ويعتبر امتدادًا لتطور تقنية FHD أو ما هو FULL HD ... وبالطبع تم عمل دقة عرض جديدة لها لأنها شاشة ثلاثية الأبعاد ذو دقه عاليه وذلك لأنه عندما تشاهد فيلمًا بصيغة 4k ، تشعر أنك بالفعل في المكان الذى تقوم بمشاهدته على الشاشه ، وهذا لأنه يعرض جميع التفاصيل الدقيقة بدقة ، وجوده أعلى من جميع التقنيات التي تحدثنا عنها منذ قليل .
بالإضافة إلى ذلك ، تم تطوير صوت تقنية 4k بشكل كبير جدًا من التقنيات السابقة .. وبالتالي فهي تمنحك واقعية أفضل وأعلى ... وهذا لأن تقنية 4k تجعلك تشعر وكأن الشيء الذي تريده تراه أمامك في الواقع .. وهذا بالطبع بسبب دقة التفاصيل والالوان الغير محدودة مع اضاءه وصوت رائعين وبالطبع هذا سيظهر في الأفلام والمباريات التي تم تصويرها بكاميرات 4k فقط . نتمنى لكم الفائده دائما معنا .

- لمشاهدة فيديو ماهى تقنيات الشاشات مثل4k و FHD و HDR و HD و LED و LCD و OLED وما الفرق بينها وبين انواع الشاشات على قناتنا على يوتيوب يمكنك مشاهدة الفيديو التالى :


- لاتنسى الاشتراك فى قناتنا على يوتيوب وتفعيل جرس التنبيهات ليصلك المزيد ...

تعليقات